انعكست الفورة الفنية التي يشهدها الخليج على صناعة المسلسلات أيضاً. بات الموسم الخليجي منافساً في رمضان، عبر عشرات الأعمال المتنوّعة بين الكوميديا والاجتماعية والدرامية التي تنافس المسلسلات المشتركة والمصرية لتثبت بأنه يُحسب لها حساب وسط عواصف الإنتاجات الأخرى.من هذا المنطلق، سيكون الموسم الدرامي الخليجي مميزاً بسبب تنوّع نصوصه وحلقاته القصيرة والدسمة. كذلك، يحضر فيه أهم النجوم الذين باتوا ثابتين في السباق، مع الاستعانة ببعض النجوم العرب أبرزهم المصريون، ناهيك بعودة بعض الفنانين بعد غياب، أبرزهم ناصر القصبي.
من الكويت إلى الإمارات والسعودية، تُعرض أعمال بميزانيات لافتة وتقنيات عالية الجودة، مع تركيز واضح على الكوميديا التي تحظى بجماهيرية واسعة. هكذا، تقود شبكة mbc وتطبيق «شاهد» المنضوي تحتها عملية تسويق تلك المشاريع، وتروّج للسعودية ولفورتها الفنية والاجتماعية والسياحية، إلى جانب الرسائل السياسية التي تحتويها النصوص الدرامية والكوميدية.
من السعودية يُعرض «طاش ما طاش» (إخراج محمد القفاص ـــ mbc) بموسمه الـ 19 ويجمع كلاً من: ناصر القصبي، وعبدالله السدحان، يوسف الجراح، فهد الحيان، وغيرهم. أُنتج المسلسل عام 1992 وقدم منه 18 جزءاً تركت بصمة في عالم الكوميديا واللايت كوميدي. وفي عام 2011 بث الموسم الأخير، بسبب خلافات بين القائمين عليه، قبل أن تتمّ الصلحة بين أبطال المسلسل ليبصر النور قريباً.
كذلك يعرض المسلسل الكوميدي «منهو ولدنا» (للمخرج منير الزعبي وإشراف خلف الحربي ـــ mbc) الذي يدور حول علاقات اجتماعية في العمل، وقصة حب غير متوقعة.
كذلك يبثّ الموسم الثاني من المسلسل الكوميدي «سكة سفر» (إخراج رامي رزق الله ـــ mbc و«شاهد») الذي صوّر في جنوب السعودية ويضيء على الطبيعة الخضراء هناك. يجمع المسلسل كلاً من سعد عزيز، صالح أبوعمرة، محمد الشهري.
في المقابل، تشهد الدراما الكويتية فورة لا مثيل لها هذا العام عبر عشرات الأعمال. كعادتها، حجزت حياة الفهد مكاناً لها من خلال المسلسل الاجتماعي الكوميدي «قرة عينك» (كتابة علي شمس، وإخراج سعود بوعبيد ـــ mb وsbc و«دبي») الذي يروي قصة امرأة قضت عقوبة السجن 30 عاماً ثم يطلق سراحها بعدما تبين أنها سجنت ظلماً.
من قصص الحب والخيانة، يطلّ المسلسل الكوميدي الكويتي «حياتي المثالية» (تأليف مريم الهاجري وإخراج سائد الهواري ـــ «mbc دراما») الذي ينقل حكايات الحب والطلاق في ساحات المحاكم بمشاركة: فوز الشطي، خالد أمين، أحمد إيراج، فهد باسم، مريم الغامدي، فوز العبد الله وغيرهم.
في المقابل، تحجز المسلسلات الرومانسية والاجتماعية مكاناً لها على الخريطة الكويتية، أبرزها «غسيل» (تأليف فهد العليوة، وإخراج أحمد عبدالواحد ــ «شاهد» وmbc) الذي يتألف من 8 حلقات فقط، معتمداً على تقنية الفلاش باك، بمشاركة شجون الهاجري، وعبد الله بوشهري، وزينب أحمد، وعبد الله عبد الرضا، وزهرة الخرجي.
تركيز واضح على الكوميديا التي تحظى بجماهيرية واسعة


بما أن الدراما الكويتية سبّاقة في المسلسلات الاجتماعية، تعرض قناة «الكويت» مسلسل «عزيز الروح» (إخراج مصطفى رشيد ــ mbc و«دبي» وsbc) الذي يدور في إطار اجتماعي درامي، ويجمع محمد المنصور، حسين المنصور، هدى الخطيب، فخرية خميس. كذلك تعرض mbc المسلسل الكويتي الاجتماعي «ملح وسمرة» (إخراج علي العلي، وتأليف حمد الرومي) الذي يجمع هدى حسين وجمال الردهان، وفاطمة الصفي، وعبدالله البلوشي، ومنيرة محمد، ونوف سلطان.
على قناة «أبو ظبي» يحطّ المسلسل الكويتي الاجتماعي «مجاريح» (إخراج عيسى ذياب، وتأليف جمال سالم ـــ mbc) الذي تلعب بطولته الفنانة الكويتية المخضرمة سعاد عبدلله.
على الضفة نفسها، يعرض «تلفزيون الكويت» مسلسل «خواتي يا غناتي» (إخراج علي بدر رضا، تأليف جميلة جمعة) الذي يروي صراع أربعة أشقاء، ويشارك في بطولته: غازي حسين، طيف، إبراهيم الحربي، وفوز الشطي، وشوق الهادي.
ويعرض الكويتي «نون النسوة» («أبو ظبي» و mbc) الذي يضم هبة الدري، أمل محمد، باسمة حمادة، شيخة البدر، رانيا شهاب. كذلك يبث مسلسل «حياة لا تشبهني» (إخراج عبدالله التركماني، وتأليف أنفال الدويسان ــ «روتانا» وmbc1) الذي يجمع هبة الدري، سماح، وعبدالله التركماني، وحسين المهدي، وغيرهم، إلى جانب المسلسل الكويتي «بطن وظهر» (تأليف عثمان الشطي وإخراج سعود بوعبيد ــ mbc و«شاهد») الذي يشارك فيه أحمد الجسمي، وسعاد علي، وزينب كرم، وروان الطويرقي، ومبارك المانع، وشهد سلمان.
على قناة «روتانا خليجية»، يحطّ مسلسل «منزل 12» (إﺧﺮاﺝ مناف عبدال وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد خالد النشمي) الذي تدور قصته حول شخص ينتقل للعيش في منزل رقمه 12 بعد تعرضه لخسارة في سوق المناخ.
من جانبها، تنتج «أبوظبي للإعلام» الإماراتية ثلاثة أعمال تعرضها قناة «أبو ظبي» وتطبيق ADtv المنضوي تحتها، وهي: «النكران» (تأليف محمد جمال وإخراج خالد جمال) و«قفص مخملي» (تأليف مريم نصير وإخراج علي بدر) و«فنطاس» (تأليف كتّاب وإخراج محمود دوايمه).