تخوض الدراما الاجتماعية المصرية في الموسم الرمضاني قضايا المرأة وحقوقها والتحديات التي تتعرّض لها من زوايا وحبكات درامية مختلفة. في مسلسل «تحت الوصاية» (تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير ــ بطولة منى زكي، دياب، أحمد خالد صالح، نهى عابدين، رشدي الشامي، مها نصار، علي الطيب، أحمد عبد الحميد، محمد السويسري ــ DMC وWatch it)، تناقش النجمة منى زكي قانون الوصاية، أحد القوانين الشائكة في مصر الذي يمثل تحدياً كبيرة بالنسبة إلى أيّ امرأة. تدور القصة (15 حلقة) في إطار اجتماعي حول حنان (منى زكي) وهي ربّة منزل وأم لطفلة رضيعة وطفل آخر يبلغ تسع سنوات. تبدأ الأحداث من مدينة الإسكندرية حيث تعيش حنان وزوجها عادل الذي يعمل هو وأسرته في مهنة الصيد حتى وفاته، فتنقلب حياتها رأساً على عقب، وتبدأ في مواجهة المشاكل التي تتسبّب بها عائلة زوجها.
نيللي كريم في مسلسل «عملة نادرة»

تنتقل حنان إلى دمياط في دلتا مصر، وتصنع لنفسها حياة جديدة باسم مختلف، وتضطر لامتهان الصيد والعمل رئيسة مركب وسط الرجال. وبعدما أثار الكاتب إبراهيم عيسى الكثير من الجدل بمسلسله «فاتن أمل حربي» (بطولة نيللي كريم) في رمضان الماضي، ها هو يعود بمسلسل «حضرة العمدة» (cbc ــ cbc دراما وWatch it) الذي يتوقع أن يثير الكثير من الجدل. يناقش المسلسل (تأليف إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب ــ بطولة روبي، أحمد رزق، محمود عبد المغني، وفاء عامر، بسمة، سميحة أيوب، لطفي لبيب، صلاح عبدالله، أحمد بدير، دينا، محمد محمود عبد العزيز، إدوارد، محمود حافظ، إيهاب فهمي، كريم عبد الخالق، محمد الصاوي، نهلة سلامة، حسام داغر وصولا عمر) فكرة ولاية المرأة أو إدارتها لمسؤولية من خلال النجمة روبي التي تجسد دور فتاة خرّيجة الجامعة الأميركية تأخذها الظروف للعودة إلى قريتها حيث تصبح عمدة حتى لا يخرج ميراث العمودية من عائلتها. وتواجه العديد من المشكلات في هذا العمل الجديد التي تعيش فيه بسبب صعوبة توافقه مع حياتها السابقة.

روبي في مسلسل «حضرة العمدة»

في الوقت نفسه، تسلط النجمة ياسمين عبد العزيز الضوء على كفاح الفتاة المصرية ابنة البلد في مسلسل «ضرب نار» (تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكري ـ بطولة ياسمين عبد العزيز، أحمد العوضي، ماجد المصري، سهير المرشدي، دنيا المصري، هدى الإتربي، إسراء رخا، أحمد غزي، إيمان السيد، بدرية طلبة، أحمد عبد الله، تيسير عبد العزيز وتامر مجدي ـــ «أون» و«أون دراما» و«واتش إت»). تجسد الممثلة دور فتاة من شبرا تواجه العديد من المشاكل في حياتها إلى أن تقابل شاباً من أصول صعيدية يجسده أحمد العوضي يأتي إلى القاهرة فتنشأ بينهما قصة حب مشحونة بالعديد من المصاعب، في إطار دراما شعبية صعيدية رومانسية مليئة بالمغامرات.
أما في مسلسل «عملة نادرة» (تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل ـــ بطولة نيللي كريم، جمال سليمان، جومانا مراد، أحمد عيد، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، ندا موسى، محمد لطفي، علي الطيب، مريم الخشت، نهى صالح، محمد فهيم، رمزي العدل وهشام عاشور ـــ «سي. بي. سي» و«سي.بي. سي دراما» و«واتش إت»)، فتواصل النجمة المصرية نيللي كريم طرح قضايا المرأة، إذ تجسد دور «نادرة» الصعيدية التي تخوض صراعاً شرساً مع عائلة زوجها بعد وفاته وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث ومن حقوقها. إشكاليات عمل المرأة تيمة حاضرة هي الأخرى في أحداث مسلسل «جميلة» (تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز ـــ بطولة ريحام حجاج ــــ «سي. بي. سي» و«سي.بي. سي دراما» و«واتش إت» و«الحياة» و«المحور» و«أون»، و«أون دراما») الذي يضيء على إشكاليات عمل المرأة والتنسيق بينه وبين الحياة الزوجية.
يتوقع أن يثير مسلسل «حضرة العمدة» الكثير من الجدل على عادة الكاتب إبراهيم عيسى


وبعدما أدّى النجم ياسر جلال دور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مسلسل «الاختيار» العام الماضي، يعود هذا الموسم بشكل مختلف، في مسلسل «علاقة مشروعة» (تأليف سماح الحريري وإخراج خالد مرعي ــــ «دي. أم. سي» و«دي. أم. سي. دراما»، و«أون»، و«أون دراما»، و«الحياة» و«واتش إت») الذي يتناول الزواج الثاني وأثره على الأبناء، إلى جانب العنف ضد المرأة.



عدد المسلسلات وشركات الإنتاج
تتنوّع شركات الإنتاج في الدراما الرمضانية بشكل ملحوظ مقارنةً بالسنوات الماضية. تنتج «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» (المملوكة للنظام المصري) 16 مسلسلاً منوّعاً، بينما تتقاسم شركات الإنتاج الأخرى («سينرجي»، «الباتروس للإنتاج الفني والتوزيع»، «إيغل فيلمز»، «صبّاح إخوان»، «ميديا هب»، MGR، «أروما»، «العدل غروب»، مجموعة «فنون مصر») الأعمال الدرامية الـ 33 المتبقية التي تخوض السباق. ومن خلال الفيديوات الترويجية الأولى، يمكن توقّع غياب الملل والرتابة على صعيد الثيمات والنجوم ومستوى الكتابة. بداية فتح سوق الإنتاج المصري دفع بالممثلين إلى طلب أجور مبالغة، لكنّه في الوقت نفسه شرّع الباب أمام العديد من الوجوه الشابة التي تبحث عنها شركات الإنتاج سعياً لخفض التكلفة.