قضي الأمر: «معاوية» خارج السباق الرمضاني 2023. باختصار قرّرت شبكة mbc عدم عرض مسلسل «معاوية» (تأليف خالد صلاح ــ إخراج طارق العريان) في شهر الصوم المقبل. بالتالي، وُضع العمل الدرامي التاريخي على الرفّ وتأجل بثّه إلى أجل غير مسمّى بعدما أثار زوبعةً إعلامية قبل عرضه. هذا بالفعل ما حصل مع «معاوية» الذي يتناول سادس الخلفاء في الإسلام ومؤسّس الدولة الأموية في الشام وأوّل خلفائها. بهدوء، مرّ خبر تصوير المسلسل في تونس ورُصدت له ميزانية ضخمة، إلى أن طالب زعيم التيّار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، أخيراً شبكة mbc السعودية بصرف النظر عنه لأنّه يجدّد «الجرح الإسلامي».
يضم العمل مجموعة نجوم من بينهم الأردني إياد نصار

يومها، حرّك كلام الصدر الشارع العراقي، وتعرّض العمل لموجة انتقادات واسعة على صفحات السوشل ميديا وكان حديث رجال الدين. راحت الأصوات العالية ترتفع ضد العمل الذي يجمع نجوماً من مختلف الدول العربية. مع العلم أنّ السوري لجين إسماعيل يؤدي دور معاوية في حين يجسّد الأردني إياد نصّار دور الإمام علي بن أبي طالب. كما يشارك فيه عدد كبير من الممثلين التونسيين، من بينهم: عائشة بن أحمد، وجميلة الشيحي، وسهير عمارة التي تقدّم شخصية هند بنت عتبة، وجمال المداني، ومنصف العجنقي، ومراد الغرسلي، وغيرهم.
لكن لماذا قرّرت الشبكة تأجيل عرض العمل؟. في هذا السياق، تلفت المعلومات لنا إلى أن القناة حسمت التأجيل بسبب بعض المشاكل التي شابت العمل، خصوصاً لجهة النص الذي احتجّت عليه هيئة الإعلام المرئي والمسموع في بغداد وتم إبلاغ mbc رسمياً بأنّ المسلسل لن يُعرض في شهر مضان، وبالتالي لن يُبثّ على قناة «mbc العراق» أبداً. وتشير المصادر من العراق، إلى أن المسلسل تعرّض لمشاكل تقنية، ويحتاج إلى تعديل من ناحية النص الذي قد يثير ـ في حال عرضه كما هو ــــ مشاكل طائفية، بحسب المعلومات. على أثر الاحتجاجات الواسعة، قرّرت الشبكة التريث وعدم بث العمل، وخاصة بعد نقاشات محتدمة جمعت بين القائمين على القناة في العراق وصنّاع المسلسل. فهل تعيد القناة طبخ المسلسل أم أنّ مصيره سيكون الإلغاء؟