قبل زحف الظلاميحتضن «برزخ» (الحمرا)، الليلة عرضاً لوثائقي «قبل زحف الظلام» لعلي الصافي (1963 ــ الصورة). في الشريط الذي استغرقه العمل عليه عشر سنوات، يُعيد المخرج المغربي تكوين الذاكرة، ويأخذ المشاهد إلى المشهد الفني في مغرب السبعينيات، عبر صور وملصقات وأغلفة مجلات ومشاهد سينمائية ورسومات ومسرح ولقطات أرشيفية وموسيقى الجاز.


إنّه فيلم قائم على تاريخ الصورة والسينما والسياسة والثورة. يستعيد «سنوات الرصاص» التي شهدت صراعات وأحلاماً جماعية للتغيير، بالإضافة إلى أهم إنتاج فني وثقافي في البلاد. ذاكرة السبعينيات هي ذاكرة تمرّد وإبداع بقيت أجزاء كبيرة منها قيد الرقابة والتهميش. وتتبع العرض البيروتي جلسة أسئلة وأجوبة مع الصافي.
* عرض فيلم «قبل زحف الظلام»: اليوم الأربعاء ــ الساعة السادسة مساءً ــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472

«مرجان»... أمير الطيونة


ضمن موعدها الأسبوعي الثابت على خشبة «دوّار الشمس» (الطيونة)، تدعو «فرقة مسرح الدّمى اللبناني ــ خيال»، يوم السبت المقبل، الصغار، إلى حضور مسرحية «يلا ينام مرجان» لكريم دكروب (نصّ: فائق حميصي ــ موسيقى: أحمد قعبور). منذ عام 1997، يتواصل تقديم العمل المستوحى من مناخات «ألف ليلة وليلة»، ويروي حكاية الأمير «مرجان» الذي ملّ اللعب وحكايات الأطفال ويتوق إلى دخول عالم الكبار، غير أنّه لم يتجاوز السابعة من عمره. يسجن ابن السلطان جميع النساء لأنهنّ لم يتمكنّ من سرد الحكاية المطلوبة، إلى أن تظهر «شهرزاد» التي تحمله إلى داخل حكاية يصبح بطلها.
* «يلا ينام مرجان»: السبت 28 كانون الثاني (يناير) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 71/997959

ليلة الشِعر والعود


غداً الخميس، يدعو «معهد الآداب الشرقيّة» في «جامعة القديس يوسف» في بيروت، إلى حضور أمسية شعرية لمهدي منصور (الصورة) بمرافقة الفنّان الفلسطيني أشرف الشّولي (عود). سيقدّم الشاعر والأكاديمي اللبناني مختارات منوّعة من قصائده الخاصة الموزّعة على ثمانية مؤلّفات صادرة لغاية الآن، نذكر منها: «الظل فجر داكن»، وديوانا «الأرض حذاء مستعمل» و«أخاف الله والحب والوطن».
* أمسية شعرية لمهدي منصور: غداً الخميس ــ الساعة السابعة مساءً ــ مسرح «بيريت» (حرم كلية العلوم الإنسانية في «جامعة القديس يوسف» ــ طريق الشام/ بيروت). الدعوة عامة.

CoolDrive... جاز مئة في المئة


ضمن أنشطة NOW Beirut الفنية التي يحرص على تنظيمها، تعود فرقة CoolDrive (الصورة) إلى الفضاء البيروتي، غداً الخميس. السهرة المخصّصة لعشّاق الجاز، سيحييها الفنانون: عبود سعدي (باص)، هاني سبليني (كيبورد)، رمزي بو كامل (كيبورد)، جو خوري (ساكسوفون تينور)، علي جرادي (ساكسوفون) ووليد طويل (درامز). في الموعد المرتقب، سيكون الحاضرون على موعد مع حصّة وافرة من الأعمال الراسخة في الذاكرة لأسماء معروفة.
* حفلة CoolDrive Jazz: غداً الخميس ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122