بيروت عالموسحتى 25 كانون الثاني (يناير) الحالي، تعرض منصة «أفلامنا» فيلم «بيروت عالموس» (2010 ــ 93 د) لزينة صفير. لأكثر من سبعين عاماً، أدار «إيلي صفير» أحد أكثر صالونات بيروت رقيّاً وفخامة. وبات لديه الآن مخزون عمر بأكمله من الذكريات. يرسم هذا الشريط أحداثه في منزل الحلّاق الذي حكى لابنته، مخرجة الفيلم، عن كلّ ما شاهده وسمعه على مرّ السنين، فيحيي المحطات المهمّة في تاريخ لبنان كما عرفها من أفواه أولئك الذين صاغوه.


في حوزة هذا الرجل تاريخ شخصي غني بالتفاصيل وملوّن بالنوادر، مند بداياته حلّاقاً في بلدة عاليه الجبلية عام 1942 حتى عمله في الصالونات الفارهة في فندق «فينيسيا» في بيروت. يقدّم «بيروت عالموس» مفاجآت لا تنتهي وقصصاً أقل ما يُقال عنها بأنّها «مذهلة».
* فيلم «بيروت عالموس»: حتى الأربعاء 25 كانون الثاني 2023 على «أفلامنا»

نيكول بولدوكيان: واحة بالأسود والأبيض
Comme une oasis… En noir et blanc (كواحة... بالأسود والأبيض) هو عنوان معرض نيكول بولدوكيان المستمرّ في «غاليري صالح بركات» (الحمرا) حتى العاشر من شباط (فبراير) المقبل.


هذه السلسلة من أشجار النخيل هي جزء من مجموعة من رسومات الأشجار التي تهدف من خلالها الفنانة التي تعمل في لبنان وفرنسا إلى استعراض «الأنواع المعرَّضة لخطر الانقراض، وغالباً ما تكون ضحية الحشرات المفترسة، كنتيجة غير مباشرة لتغيّر المناخ»، وفق ما تقول في النص التعريفي الخاص بالحدث. وتضيف: «أحب أشجار النخيل لجلالتها وأناقتها الطبيعية ومرونتها ومقاومتها للعوامل الجوية. باستخدام أقلام الحبر الهندي على الورق، أرسم هذه الأشجار استناداً إلى صور التقطتها، ناقلةً رؤيتي للواقع كما أشعر به.... بطريقة ما، يساهم رسم الأشجار بإنقاذها من ورطتها، حتى لو كان ذلك لفترة زمنية محدودة وغير محددة».
* Comme une oasis… En noir et blanc: حتى الجمعة 10 شباط 2023 ــ «غاليري صالح بركات» (كليمنصو ـ بيروت) ــ للاستعلام: 01/365615

«برنار» وخطيباته: «رايحين جايين»
تُعدّ «بوينغ بوينغ» للفرنسي مارك كوموليتي من أشهر المسرحيات الفرنسية ضمن فئتها. وبدءاً من الأوّل من شباط (فبراير) المقبل، يحطّ العمل الكوميدي على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية) بنسخة لبنانية تحت عنوان «رايحين جايين» (سينوغرافيا داني ملّاط) من توقيع برونو جعارة.


«برنار»، مهندس معماري لعوب يعيش مع خطيباته الثلاث اللواتي يجهل بعضُهنّ وجود بعض: مضيفات الطيران الفرنسية «جاكلين»، الألمانية «جوديث» والأميركية «جانيت». نجاح الخطّة ليس ممكناً من دون مساعدة العاملة المنزلية «وداد»، إلّا أنّ الجدول الزمني المثالي لا بدّ أن يواجه مشكلة في وقت ما. تبدأ الأمور في الانهيار عندما تتبدّل مواعيد رحلات الخطيبات ليجتمعن في المنزل في اليوم نفسه، تزامناً مع وصول صديق «برنار» القديم «روبير» بشكل غير متوقّع. فهل سيتمّ إنقاذ الموقف؟ وبأيّ ثمن؟
أما قائمة الممثلين، فتشمل: رودريغ سليمان (برنار)، جوزيان بولس (وداد)، ساني عبد الباقي (روبير)، سارة عطالله (جانيت)، ناي أبو فياض (جوديث) وكاتي يونس (جاكلين).
* مسرحية «رايحين جايين»: بين 1 و24 شباط 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/421870

ماذا خلف «القناع»؟
يخرّج «مسرح شغل بيت» دفعته الـ19 في مسرحية Mask (قناع) في 29 كانون الثاني (يناير) الحالي في «مسرح المدينة» (الحمرا). العمل من تأليف المشاركين (المستوى الأولى) في دورة إعداد ممثل والإخراج المسرحي (استمرّت تسعة أشهر)، بإشراف المخرج شادي الهبر (الصورة). تتمحور المسرحية حول القناع الذي «نرتديه كلّما نستفيق من النوم ونبدأ نهارنا به.


نخبّئ من خلاله كلّ ما نخاف أن يكتشفه الناس ظنّاً منّا بأنّنا نحمي أنفسنا. لكن يوماً بعد يوم، وقناعاً بعد قناع، ننسى أنفسنا وحقيقتنا ومَن نحن»، وفق ما يرد في النشاط الفايسبوكي الخاص بها. الممثلون المشاركون في Mask، هم: رحاب أبو قلفوني، باسم الحلو، ربيع شومان، حنين الصّوري، نبيه السمراني، الياس المعوشي، رواد البتديني، سيرينا الدحداح، ماريو الأعرج، شربل جبيلي، منى فلفل، كمال حسن قاسم، ريتا شليطا الحويك، دانيا محمد شهاب الدين، نور الشدياق وكارلا نور حداد.
* مسرحية Mask: الأحد 29 كانون الثاني 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). البطاقات متوافرة في «مكتبة أنطوان» وعبر موقعها الإلكتروني.