كوبا ما بعد الثورة على الشاشةللمرّة الأولى في العالم العربي، يمكن للراغبين مشاهدة الفيلم الكوبي «بطريقة أو بأخرى» (1974 ــ 73 د) للمخرجة سارة غوميس، على منصة «قافلة بين سينمائيات» حتى غدٍ الخميس. إنّه شريط عن الثورة وتحرّر المرأة، وعن الفقر والعادات والتقاليد في مجتمع يحاول أن يتغيّر. يرصد العمل الحياة في حيٍّ فقير في كوبا ما بعد الثورة. القيم والقدوات التي يحتذي بها من يعيشون هناك، لم تتغير منذ بناء المساكن الجديدة.


وبينما تسعى «يولاندا» المعلّمة في المدرسة الابتدائية من أجل نهجٍ تربوي يدمج الطلاب المهمّشين، ما يتسبب في صراعٍ مع زملائها وأولياء الأمور، يجد «ماريو» العامل في مصنع للحافلات صعوبةً في التخلي عن قدوات المجتمع الذكوري. مُثُلهما المتناقضة تضع علاقتهما على المحك، فيما تعكس عملية التحوّل الاجتماعي بشكلٍ نقدي. «بطريقة أو بأخرى» هو أوّل فيلم كوبي طويل لمخرجة، كما أنّه في الوقت نفسه آخر أفلام غوميس.
* فيلم «بطريقة أو بأخرى»: متوافر على منصة «قافلة بين سينمائيات» (www.womencaravan.online)

ليليان شلالا: «سَفَلَ»


يحتضن «مركز بيروت للفن» (BAC) اليوم عرضاً أدائياً سمعياً ــ بصرياً للفنانة اللبنانية ليليان شلالا (الصورة). يأتي النشاط في مناسبة إطلاق شلالا لفينيل «سَفَلَ»، مستحضراً «تعويذات وأصواتاً ميدانية وذكريات خاصة تتبلور في أصوات رائدة ومؤرقة»، وفق النص التعريفي الخاص به. يصاحب العرض فيديو من إخراج ومونتاج حسين نخّال، والإدارة الفنيّة لـ«استديو كواكب». ليليان شلالا منتجة موسيقية و«دي. جاي» ومؤدية اشتهرت في الأوساط الإلكترونية والتجريبية بفضل تعاملها المتفرّد والجريء مع الصوت، إذ تحثّ المستمعين على توسعة نطاقات تجاربهم السماعية إلى ما هو أبعد.
* عرض «ليليان شلالا: سَفَلَ»: اليوم الأربعاء ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مركز بيروت للفن» (كورنيش النهر). الدخول مجاني. للاستعلام: 01/397018

في الصنائع... موعد مع الارتجال


يتجدّد الموعد اليوم مع فريق «وصل» الذي سيقدّم عرضاً جديداً من «قصصكم عالمسرح» على خشبة «استديو لبن» (الصنائع). العمل الذي يكتسب أهمية إضافية في هذه الأوقات الصعبة، قائم على إعادة التمثيل، وهو مسرح مرتجَل يقوم على قصص شخصية يشاركها الجمهور ويعيد الممثّلون إحياءها مباشرة على الخشبة. كل ثاني أربعاء من كل شهر، يقدّم «وصل» الذي تأسّس عام 2014 للناس فرصة للمشاركة والاستماع ومشاهدة قصصهم ومشاعرهم على المسرح من قِبل فريق من الممثلين والموسيقيين المحترفين. علماً أنّ هذا الفريق يشكّل الجانب المتخصّص في المسرح النفسي والاجتماعي ضمن فرقة «لبن» للمسرح الارتجالي.
* «قصصكم عالمسرح»: اليوم الأربعاء ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «استديو لبن» (الصنائع ــ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 71/880564