كوريغرافيا من رحم الأزمة اللبنانيّة

تقدّم مصمّمة الرقص اللبنانية ندى كنعو عرضها الراقص الجديد «التائهون» (Over the Edge ــ أداء: ماريا زغيب ودانيال موسى/ موسيقى: شريف صحناوي وفادي طبال/ عزف: صحناوي وفادي طبال وباسكال سمردجيان) في «مسرح مونو» (الأشرفية) بين 12 و15 كانون الثاني (يناير) الحالي. وُلدت هذه الكوريغرافيا المعاصرة من رحم الأزمة اللبنانيّة، بهدف إظهار صراعٍ ثنائيّ الأبعاد: صراع الفرد مع الواقع الخارجيّ والقتال للتغلّب عليه بالرّغم من رغبة بالاستسلام خارجة عن السّيطرة من جهة، فيما الشّخص نفسه المقبل على الانكسار يحاول البحث عن طريق إلى الشّخص الآخر من جهة أخرى. يصوّر العمل «الديناميّة المركّبة التي تظهر في العلاقات إبّان الأزمات، حيث يلتقي شخصان يتعامل كلّ منهما مع معاناته الشخصية، ويتشاركان هزائمهما ولكنّهما يقاتلان أيضاً ليسند كلّ منهما الآخر»، وفق النص التعريفي الخاص به. (الصورة: إيلي بخعازي)
* «التائهون»: بين الخميس 12 والأحد 15 كانون الثاني 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). البطاقات متوافرة في «مكتبة أنطوان» وعلى موقعها الإلكتروني.

دلال عبّاس: 100 يوم في إيران
تقيم «دار الأمير»، غداً السبت احتفال توقيع كتاب «أيّام مئات في إيران قبل الثورة» لمؤلفته دلال عبّاس (الصورة) في مسرح ثانوية حسن كامل الصبّاح في النبطية (جنوباً). تتخلّل الاحتفال الذي يقدّمه عبد المنعم عطوي كلمات لكلّ من: مدير الثانوية عباس شميساني، هيئة العطاء المميّز، «جمعية تقدّم المرأة»، مدير عام «دار الأمير» محمد حسين بَزّي ووزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى.


يستعرض هذا الكتاب التجربة الإيرانيّة التي عاشتها الكاتبة منذ بداية عام 1977 حتى نهاية 1978، وعن العلاقات الثقافيّة بين إيران وجبل عامل؛ وهو الأهمّ بين دفاتِرها؛ لأنّ «ما شاهدته وقرأته وتعلّمته وسمعته وعرفته في هاتين السنتين غيّر وجهة دراساتي وطبيعة قراءاتي، ونظرتي إلى مختلف مظاهرِ الحياة وأنماط السلوكِ والتفكيرِ ومقاربةِ الدين.
* توقيع كتاب «أيّام مئات في إيران قبل الثورة»: غداً السبت ــ الساعة الثالثة بعد الظهر ــ مسرح ثانوية حسن كامل الصبّاح (النبطية ــ جنوب لبنان).

مقامات الشوق


اليوم الجمعة وغداً السبت، يحيي «كورال المشرق العربي» أمسيتَيْن في «مسرح المدينة» (الحمرا)، تحت عنوان «مقامات الشوق»، بحضور مجموعة من النقابات الفنية والفنانين والإعلاميين. الكورال المؤلّف من خمسين منشد ومنشدة من كلّ المناطق اللبنانية يصفون أنفسهم بـ «روّاد الفنّ الأصيل»، يقوده المايسترو إبراهيم البمباشي (الصورة)، ويتميّز بغناء الموشّحات والتراث العربي الشرقي.
* أمسية «مقامات الشوق»: اليوم الجمعة وغداً السبت ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 71/369359