الإعلام بين المقدّس والفتنة

في ضوء الجدل الواسع الذي خلّفته الممثلة جوانا كركي أخيراً من خلال الاسكتش الذكوري الذي قدّمته ضمن برنامج «فشّة خلق» لداليا أحمد على «الجديد»، يدعو «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، اليوم الأربعاء إلى المشاركة في لقاء مفتوح مع الشيخ شفيق جرادي (الصورة)، بعنوان «المقدّس والفتنة ودور الإعلام ــ قناة الجديد نموذجاً». يجري النشاط المرتقب عند الساعة الثالثة بعد الظهر في «مجمّع الإمام المجتبى».

لقاء «المقدّس والفتنة ودور الإعلام ــ قناة الجديد نموذجاً»: اليوم الأربعاء ــ الساعة الثالثة بعد الظهر ــ «مجمّع الإمام المجتبى» في مقرّ «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية» (الصفير ــ ضاحية بيروت الجنوبية/ الطبقة الرابعة).

«الغول» في مونو


حتى 30 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، يواصل الفنان حمزة يزبك (الصورة) تقديم المسرحية القصيرة «الغول» التي يتولّى تمثيلها وإخراجها، على خشبة «مسرح مونو». لا تتعدى مدّة العمل الـ 30 دقيقة، وهو مقتبس عن مشروع الماجستير الخاص بالممثل اللبناني بديع أبو شقرا. وبحسب النص التعريفي الخاص بالمسرحية، فهي «تحاكي قصّة شاب يعاني من الاضطراب النفسي والتّشتُّت الأسري»، سيفسح له يزبك المجال لـ«الحديث» عن أنّه «لَمْ أكنْ يوماً الصّياد ولا حتى الفريسة، أنا رغبة الصيّاد وذعر الفريسة، أنا صمت الفخ الذي رسمه الصياد لفريسته».

مسرحية «الغول»: حتى 30 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/202422

وداعاً وإلى اللقاء


11 عاماً مرّت على ولادة «مترو المدينة». اليوم الأربعاء، يحتفل الفضاء البيروتي بذكرى انطلاقته من خلال «مهرجان الوداع» الذي يستمرّ لثلاثة أيضاً، قبل الانتقال إلى نقطة أخرى بعيداً عن مبنى «السارولا». يتميّز برنامج السهرات المرتقبة بأنّه شديد التنوّع، إذ يتألّف من فقرات عدّة أبرزها مأخوذ من عروض حملت توقيع «مترو المدينة» على مرّ السنوات الماضية: «هشك بشك شو»، «أغاني سيّد درويش»، «ريلاكس FM»، «شادية وحليم»، ستاند ــ أب مع نور حجّار، «ضحك ولعب ومزح وحب» (الصورة)، «أغاني سرفيسات»، «ديسكوتيك نانا»، «عوالم شارع عماد الدين»، «وصلة مع تلاميذ مترو المهنية» و«مريم صالح تغنّي عدويّة».

«11 سنة مترو ووداعاً سارولا»: اليوم الأربعاء وغداً الخميس وبعد غدٍ الجمعة ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

سامية حلبي: تحليل الألوان


تستعدّ «غاليري صفير زملر» في الكرنتينا، بدءاً من 12كانون الثاني (يناير) المقبل، لاحتضان معرض «تحليل الألوان: 1982 ــ 2022» للتشكيلية الفلسطينية سامية حلبي (1936 ــ الصورة) الذي يستمرّ حتى 21 نيسان (أبريل) 2023. يضم الحدث أعمالاً تجريدية قديمة وجديدة في رصيد الفنانة المقدسية التي هجّرتها النكبة إلى لبنان ثمّ إلى الولايات المتحدة، حيث درست الفن ودرّسته في جامعات عدّة. تملك حلبي مجموعة كبيرة من لوحات المشاهد الطبيعية التي تستكشف تقلب المواسم، عبر أعمال مليئة بضربات الفرشاة المبلّلة التي يمتاز بها أسلوبها، مستكشفة بذلك جمال المشهد الطبيعي وسكينته، بطريقة تستثير الحنين إلى مشهد طبيعي مفقود ومتلاشٍ. دسّت حلبي هويّتها في لوحاتها من دون أن يتحول ذلك إلى خطابة مبتذلة، كما أنجزت أعمالاً توثيقية عن مجازر كفر قاسم ودير ياسين. علماً أنّ المعرض الجديد يفتح أبوابه من الإثنين إلى الجمعة، من الساعة العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً، والسبت من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

افتتاح معرض «تحليل الألوان: 1982 ــ 2022»: الخميس 12 كانون الثاني 2023 ــ من الساعة السادسة حتى التاسعة مساءً ــ «غاليري صفير زملر» (بناية طنّوس ــ الكرنتينا ــ بيروت/ الطبقة الرابعة). للاستعلام: 01/566550