الرفيق خالد راجع... عالـ «أونيسكو»
منذ عام 2016، يغيب خالد الهبر (الصورة) عن قصر «الأونيسكو» (بيروت) حيث أحيا عشرات الحفلات على مدى سنوات. غياب فرضته عوامل عدّة، أهمّها عملية الصيانة التي خضع لها هذا الصرح قبل بدء جائحة كورونا ومن ثمّ انتقال جلسات مجلس النواب إليه. وخلال تلك الفترة، أحيا خالد حفلات مع فرق موسيقية مصغّرة.


يوم الأربعاء المقبل، يجدّد الفنان اللبناني الموعد مع محبّيه، ضمن حفلة قال عنها عبر صفحته على فايسبوك إنّه «سعيد جداً نرجع نلتقي بعد غياب بمكان عزيز كتير على قلبي». وها هو ذا يعود ببرنامج منوّع يضمّ أغنيات من مراحل مختلفة في مسيرته المهنية، من بينها «الحمرا» و«من زمان كتير» و«غنية عاطفية» و«بدي إحكي» و«بسنة الألفَين وعشرين»... فضلاً عن أعمال «غير مسجّلة» وأخرى «غير مغنّاة على المسرح سابقاً» ومقطوعات موسيقية جديدة، وفق ما يؤكّد نجله ريان في اتصال مع «الأخبار». تتألّف الفرقة الموسيقية من: ريان الهبر (بيانو وتوزيع موسيقي)، فؤاد عفرا (درامز)، أسامة الخطيب (باص)، زياد سحاب (عود)، كمال مرقص (أكورديون)، نضال أبو سمرا (ساكسوفون)، إيلي نجيم (ترومبيت)، سلمان بعلبكي (رق)، نادر مرقص (طبلة) وغسان البوز (إيقاع). أما الكورال، فيضمّ: إيلي سعد، مهنا جحا، روكسانا سعادة وجيسيكا درغم.
* حفلة خالد الهبر: الأربعاء 28 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «قصر الأونيسكو» (بيروت). البطاقات متوافرة في «مكتبة أنطوان» وعبر موقع www.antoineticketing.com

برج حمّود تعيش «فرحة»


بدءاً من اليوم الأربعاء ولغاية بعد غدٍ الجمعة، تحتضن «سينما رويال» مسرحية «فرحة» (إدارة فنية: أسعد خويري) لكارل حديفة وجوليان بطرس. إنّه عمل «انغماسي وتفاعلي» تجري أحداثه في مبنى مهجور في ضواحي برج حمّود. تضمّ قائمة الممثلين كلّاً من: فائق حميصي (الصورة)، مازن كيوان، ريتا الأشقر، رامز عوض، ألين الشامي، كاتي يونس، تيريزا فتّوش، إميل شلهوب وسلام مكرسا. علماً أنّ المسرحية أُنتجت في وقت سابق من العام الحالي ضمن مهرجان «بيروت تبدع في معمل أبرويان» بالاشتراك مع «المركز الفرنسي في لبنان».
* مسرحية «فرحة»: من اليوم الأربعاء ولغاية بعد غدٍ الجمعة ــ الساعة السابعة مساءً ــ «سينما رويال» (برج حمود). للاستعلام: 76/801020

مهرجان وداع «المترو»
مع اقتراب عام 2022 من نهايته، يحتفل «مترو المدينة» بعيده الحادي عشر. لكن الاحتفال بهذه المناسبة سيكون مختلفاً هذا العام. فإلى جانب استمراره على مدى ثلاثة أيام، بدءاً من 28 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، سيشكّل الحدث «مهرجان الوداع» لمقرّ هذا الفضاء البيروتي في مبنى «السارولا» في الحمرا، تمهيداً لانتقاله إلى نقطة أخرى.


برنامج السهرات التي تقام في 28 و29 و30 كانون الأوّل، سيكون منوّعاً ويتألّف من: «هشك بشك شو»، «أغاني سيّد درويش»، «ريلاكس FM»، «شادية وحليم»، ستاند ــ أب مع نور حجّار، «ضحك ولعب ومزح وحب»، «أغاني سرفيسات»، «ديسكوتيك نانا»، «عوالم شارع عماد الدين»، «وصلة مع تلاميذ مترو المهنية» و«مريم صالح تغنّي عدويّة». وبعد العرض، تتواصل السهرة مع «دي جاي». وحنكفي السهرة مع دي جاي بعد العرض.
* «11 سنة مترو ووداعاً سارولا»: الأربعاء 28 والخميس 29 والجمعة 30 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

فيليب رزق: حوار النضالات
يدعو «برزخ» (الحمرا)، غداً الخميس إلى حضور فيلم «دروس خرايط» (61 د) للمخرج المصري المولود في قبرص فيليب رزق (1982 ــ الصورة). يأخذ الشريط المشاهد في رحلة عبر الزمان والمكان إلى الشرق الأوسط أثناء استعماره.


«ما يفعله هذا الفيلم المقالي هو وضع النضالات المختلفة في حوار بعضها مع بعض (مثل بدايات المجالس العمالية وإسبانيا 1936 والمقاومة الفيتنامية)... بهدف تحضيرنا للمرّة المقبلة والزمن المقبل». يتبع الفيلم نقاش مع صاحبه، يديره الفنان والباحث اللبناني وليد صادق. ويلي ذلك توقيع كتاب «محاكمات قيد الفحص: دليل مسرح القانون» الذي تشارك فيليب رزق المقيم في برلين كتابته مع ياسمينة متولي.
* عرض فيلم «دروس خرايط»: غداً الخميس ــ الساعة السابعة مساءً ــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472