حبّ من نوع آخريتيح «نادي الكتاب» الذي تنظّمه جمعية «السبيل» شهرياً في «مكتبة بلدية بيروت العامة» الفرصة لمحبّي القراءة لمناقشة إصدارات منوّعة مجموعة من القرّاء. في 20 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي، يخصّص النشاط لكتاب «مدبّرة المنزل والأستاذ». في روايتها الصادرة بالعربية عن «دار الرافدين» في عام 2017 (ترجمة خضر علي سويد)، تتناول الكاتبة اليابانية يوكو أوغاوا (1962 ــ الصورة) نوعاً مختلفاً من الحب: حبّ المعادلات والمبرهنات الرياضية.


يتحدّث العمل عن أستاذ جامعي لامع لمادة الرياضيات، أُصيب في حادث مروري أدّى إلى فقدانه الذاكرة، فضلاً عن وظيفته. يعيش بذاكرة لا تتعدّى ثمانين دقيقة يومياً، بعد وقوعه ضحية شرود ذهني، يقوم بتثبيت ملاحظات على شكل قُصاصات ورق على سترته لتذكّره بالحالات التي يرغب فيها. لكن على الرغم من هذا الواقع الصعب، لا يزال ذهن الرجل متّقداً. أما مدبّرة المنزل، فشابّة رقيقة الإحساس وذكية، مُنِحت الثقة للاعتناء بالأستاذ، وتطوّرت علاقة جميلة بينهما عندما يقدِّم أحدهما نفسه إلى الآخر صباح كل يوم.
* مناقشة رواية «مدبّرة المنزل والأستاذ»: الخميس 20 تشرين الأوّل 2022 ــ الساعة الخامسة عصراً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (بناية الدفاع المدني/ الطبقة الثالثة ــ الباشورة). للاستعلام: 01/664647

«المستقبل لنا» على النت


لغاية بعد غدٍ الخميس، يواصل موقع «قافلة بين سينمائيات» عرض الفيلم الوثائقي «المستقبل لنا» (2014) للمخرجة الأرجنتينية فيرنا مولينا والمخرج إرنستو أرديتو ضمن برنامج «كارت بلانش» لعروض الأفلام خلال العام الحالي. اختارت العمل لهذا الشهر المخرجة والكاتبة عرب لطفي التي ستجري لقاء مفتوحاً على الإنترنت مع مولينا بمشاركة الجمهور في اليوم الأخير. يروي الشريط قصة مجموعة من المراهقين الطلّاب في الكلية الوطنية في بوينس آيرس، جرى اختطافهم وإخفاؤهم على يد السلطات في عام 1976 بسبب نشاطهم المعارض في بداية السبعينيات. ينتقل الفيلم بين حكايات ثمانية من الطلاب في ما يشبه الأحجية عن طريق دمج تركيبة من أرشيف مصوّر بكاميرا «سوبر 8 مم» وتسجيلات قديمة لأصوات الناجين. فالبعض على قيد الحياة ويحاول استعادة حياته بعد المنفى، بينما لا يزال بعضهم الآخر مختفياً.
* عرض وثائقي «المستقبل لنا»: لغاية الخميس 13 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي على موقع www.womencaravan.online

كريستينا والرفاق… جاز بجاز


تحيي كريستينا كيروز وفرقتها أمسية جاز في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية) في 21 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي. كريستينا مغنية صاحبة صوت رقيق، تعتمد على الإحساس في التعبير في استعادة عناوين معروفة من الريبرتوارَين الغربي والشرقي. في الغربي، تكاد لا تهمّش أي نمط، من الأغنية الفرنسية (إيديت بياف، هنري سلفادور…) إلى الأميركية من أي نمط أتت (روك، بلوز، جاز، بوب…)، مروراً بالموسيقى اللاتينية والأغنية الشعبية المحلية، التجاري منها وغيره. تعتمد كذلك مبدأ الـ«ميدلي»، متنقلةً بسلاسة بين أغنيات من مصادر مختلفة نغماً ولغة، في إعداد (مع تعريبٍ للنص أو من دونه) محترم، رغم وفرة الكليشيهات الموسيقية في المرافقة. في الموعد المرتقب، تقدّم كريستينا كيروز باقة شديدة التنوّع على كل الأصعدة المكوّنة للأغنية عموماً، علماً أنّ عنوان الأمسية يركّز على الجاز بشكل واضح. أما فرقتها، فتتألف من: ألان مندلق (بيانو)، شارل هبر (غيتار)، صمويل أرنيليان (ساكسوفون) وحنّا يزبك (درامز).
* حفلة كريستينا كيروز والفرقة: الجمعة 21 تشرين الأوّل 2022 ــ السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986

طيف «نوال» في مونو


بدءاً من بعد غدٍ الخميس لغاية 23 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي، يستضيف «مسرح مونو» مسرحية لينا أبيض «نوال»، قبل أن تنتقل إلى «المسرح الوطني محمد الخامس» في الرباط في 28 من الشهر نفسه. يستند العمل إلى نصوص للكاتبة والطبيبة والناشطة النسوية المصريّة الراحلة نوال السعداوي (1931 ــ 2021/ الصورة)، من إعداد جنى أبي غصن وسولين دكّاش وكلارا الفتوي الهوا وماريانا زريق. أما التأليف الموسيقي، فيحمل توقيع الفنان سمير نصر الدين، علماً أنّها ليست المرّة الأولى التي توجّه فيها أبيض تحية لصديقتها، إذ سبق مثلاً أن قدّمت في صيف 2021 على خشبة «مسرح المدينة» مسرحية «سجن النساء» ضمن قالب قوامه مقتطفات بارزة من رواية «مذكّراتي في سجن النساء» الصادرة في عام 1984، تنتقد الأنظمة الفردية والديكتاتورية، والمجتمع الأبوي، وازدواجية الحرية، وسلب النساء لحقوقهن وغيرها من الآفّات.
* مسرحية «نوال» للينا أبيض: من بعد غدٍ الخميس لغاية الأحد 23 تشرين الأوّل 2022 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية). للاستعلام: 70/626200