«أنت تعلمين أنّه في طهران، لا أحد يؤجر منازل للأرامل، أو أصحاب الحيوانات الأليفة أو مدمني المخدرات» يقول الرجل العامل في وكالة العقارات، ساخراً من مينا (مريم مقدم) التي تعمل في مصنع للحليب، وتبحث عن بيت تستأجره بعدما أمهلها صاحب بيتها أياماً فقط لتغادر. مينا، فقدت زوجها بعد إعدامه، وبات عليها أن تعتني بابنتها الصمّاء. ليس البيت المشكلة الوحيدة التي تواجه مينا. يهدّد والد زوجها المتوفي بأخذ ابنتها منها «لأنها لم تعد صالحة لرعايتها» بينما يلمّح شقيق زوجها بالزواج منها حتى تعود مينا إلى «الأسرة».
من «أغنية البقرة البيضاء»

وسط كل هذا، تكافح مينا لتطهير اسم زوجها المتوفي في بلد يطبّق عقوبة الإعدام بسخاء أحياناً لأنّها «إرادة الله» كما قيل لها. تتعرّف إلى رضا (علي رضا ثاني فر) الذي يعرض عليها المساعدة، مدّعياً أنه صديق زوجها. تبتسم مينا مرة أخرى، ترسم الأحمر على شفتيها، لتثق بإنسان يواجه ـ هو أيضاً ـــ خسارةً في أعماقه. «أغنية البقرة البيضاء» (2020) للمخرجين مريم المقداد وبيهتاش سانايها، لا يحتاج إلى الصراخ لإظهار حقيقة مروعة وقصة حقيقية ومعاناة عائلة أحد المخرجين. مثل باقي الأفلام الإيرانية الحديثة، فإن التسامح يشكّل أحد محاورها المركزية. في هذه الحالة، فالتسامح هو كفاح امرأة لحمل الحكومة على الاعتراف بخطيئتها في إعدام زوجها. لكن «أغنية البقرة البيضاء» لا يركز حصراً على هذه القصة، بل يسعى إلى تقديم رؤية أوسع عن الوضع العام للمرأة في إيران. بضبط بصري ودرامي، تتبع الكاميرا حياة مينا عبر المساحات المألوفة والبيروقراطية في طهران.
متين من حيث السرد والتمثيل ولكنه يتعثر قليلاً في النهاية

صنعت الممثلة والمخرجة مريم المقداد مع زوجها فيلماً يدين كل شيء دفعة واحدة، ويعكس الكثير من القضايا الأخلاقية والتناقضات الرسمية والاجتماعية والشخصية بدءاً من عقوبة الإعدام والذنب والتسامح وصولاً إلى سوء الفهم الجوهري لـ «العين بالعين». «أغنية البقرة البيضاء» متين من حيث السرد والتمثيل ولكنه يتعثر قليلاً في النهاية. يولّد الفيلم الاهتمام والتعاطف والاستياء المنطقي من المصاعب الحقيقية التي تتعرض إليها المرأة. غياب الموسيقى، واستخدام الأبيض والأسود والرمادي والكاميرا الثابتة، عناصر تخلق إحساساً بالصقيع بسبب برودة مشاعر المجتمع. كل الشخصيات تتحرك داخل منطقة محدودة، تظهر كأنها في قفص وعلى استعداد لمواجهة بعضها. عجز مينا يقودها إلى مكان ليس بعيداً جداً عمّا هو عادل: براءة المذنب ورفض التعويض والمطالبة بالاعتذار ليست إلا خطوة صغيرة لإصلاح ما لا يمكن إصلاحه.

* Ballad of a White Cow على MUBI