رسالة من عاشقة يناقش «نادي القراءة» باللغة العربية في «جمعية السبيل» رواية «رسالة من مجهولة» للكاتب المسرحي والصحافي والأديب النمسوي ستيفان زفايغ (1881 ــ 1942/ الصورة) في 21 تموز (يوليو) الحالي في «مكتبة بلدية بيروت العامة» (الباشورة). يغوص العمل الصادر في عام 1922 في أعماق النفس البشرية، وهو عبارة عن رسالة بعثتها امرأة إلى روائي أُعجبت به وأحبته بقوّة منذ أن كان عمرها 13 سنة.


احتفظت المرأة بهذا الحب الكبير سرّاً في داخلها وقاومت مصاعب عدة من أجله. أما الروائي، فيجهل مَنْ تكون هذه العاشقة. لكن عبر الرسالة، يستكشف تفاصيل حياتها المُحمّلة بهموم حب أكبر ممّا تطيق، إذ تعترف له بكلّ ما خاضته في حياتها، وتخبره عن طفلهما، ثمرة هذا الغرام المجنون. هي سيرة حبّ أعرج ظلّ صامداً إلى النهاية. نهاية جعلت هذا الروائي يدرك هذا العشق بكل تفاصيله، من دون أن يتمكّن من معرفة هوية المرأة التي اختبرت حبّاً مزلزلاً بكلّ تفانٍ حتى موتها.
* مناقشة رواية «رسالة من مجهولة»: الخميس 21 تموز 2022 ـــ س:17:00 ـــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (بناية الدفاع المدني/ الطبقة الثالثة ـــ الباشورة). للاستعلام: 01/664647

جمعية القرّاء: كتب ومناقشات
بعد غدٍ الخميس، تنظّم «الجمعة اللبنانية للقرّاء» (Lebanon Readers Society) في «برزخ» (الحمرا) مناقشة لمجموعة من الكتب. خلال الجلسة، سيُعرّف عامر سعيدي القراء بكتاب «العقول المحتلة: رحلة عبر النفس الإسرائيلية» (2006) لآرثر نيسلن.


أما كريستيل شحادة، فتُقدّم مراجعة لرواية الأميركية طاهرة مافي A Very Large Expanse of Sea الصادرة في عام 2018. كما ستستضيف الجمعية الكاتب اللبناني سمير سكيني (الصورة) للتعرّف إليه وإلى أعماله عن كثب، خصوصاً رواية «الأقحوان ينبت في الشياح» (دار الفارابي ـــ 2018 ).
* جلسة مناقشة كتب واستضافة سمير سكيني: بعد غدٍ الخميس ـــ س: 18:30 ـــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/678856

ليالي الحمرا ملؤها الارتجال
ثمة جدار غير مرئي بين الممثلين والجمهور، وهو ما يشير إليه مصطلح «الجدار الرابع» في فن المسرح، يُفترض أنّه يحجب الرؤية للممثل كي لا يتأثّر أثناء الاندماج في الدور وتقمّص الشخصية. اليوم الثلاثاء، تضرب «جمعية لبن» موعداً جديداً مع الجمهور ضمن «سهرة ارتجال» التي تقيمها في «مترو المدينة» (الحمرا).


وفيها، سيتمّ كسر «الجدار الرابع» من خلال دعوة الجمهور للمشاركة في العروض والألعاب التي ستُجرى على الخشبة. تهدف السهرة إلى الترفيه عن الحاضرين ومساعدتهم على نسيان الأزمات المعيشية والسياسية التي تعصف بالوطن. هكذا، سيستخرج الممثلون من «محفظة الارتجال» كلّ الألعاب التي يعرفونها لتسلية الجمهور وتمكينه من قضاء وقت ممتع.
* سهرة ارتجال مع «لبن»: اليوم الثلاثاء ـــ س: 21:00 ـــ «مترو المدينة» (الحمرا ـــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

سينما وتحريك في «دار النمر»
تدعو «دار النمر للفن والثقافة»، بعد غدٍ الخميس إلى حضور عرض «أفلام تحريك قصيرة»، يشكّل تتويجاً لثلاث ورش عمل أقامتها «منصة الرسوم المتحركة الشبابية» (YAP) خلال أشهر آذار (مارس) ونيسان (أبريل) وأيار (مايو) 2022 بالشراكة مع الدار في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في عين الحلوة (صيدا) ومار الياس (بيروت) وشاتيلا (بيروت).


نُفّذت هذه الورش بالتعاون مع «مؤسسة غسان كنفاني الثقافية» في عين الحلوة و«بيت أطفال الصمود» في مار الياس و«جمعية توحيد شباب لبنان» (ULYP) في شاتيلا، بدعم من«الصندوق العربي للثقافة والفنون» (آفاق). على مدى ثلاثة أيّام، تمكّن المشاركون من تعلّم أساسيات الرسوم المتحرّكة وكتابة القصص القصيرة وإنشاء مجموعات وشخصيات وإنجاز مقاطع قصيرة خاصة بهم في النهاية. خلال الموعد المرتقب، تُعرض نتائج هذه المبادرة بالإضافة إلى لقطات من وراء الكواليس بحضور جميع المشاركين، على أن يلي العرض حوار مع المدرّب فادي سرياني.
* عرض أفلام تحريك قصيرة: بعد غدٍ الخميس ـــ س: 10:30 ـــ «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ـــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 70/807473