سليم صعب: عدسة على «الثورة»

في فيلمه الوثائقي «أرزة تشرين»، يلقي المخرج والصحافي اللبناني الفرنسي سليم صعب نظرة قريبة للأشهر الأربعة الأولى من الاحتجاجات التي اندلعت في لبنان في تشرين الأول (أكتوبر) 2019. راح المخرج يغطي بكاميرته حركة المتظاهرين، ليخرج بفيلم عن هذا الحدث. ينظّم «نادي لكل الناس»، بالشراكة مع «متحف سرسق»، عرضاً للفيلم الذي «لا يحاول أن يقدّم تحليلاً سياسياً للتظاهرات، بل يوثّق الأحداث كما هي بدءاً من نزول الناس إلى الشوارع للاحتجاج على الارتفاع الضريبي والمطالبة بالعدالة الاجتماعية وسقوط النظام». هذا ليس الوثائقي الأول الذي يخرجه فنان الراب السابق، إذ أنجز في عام 2017 وثائقي «شارع بيروت: هيب هوب في لبنان»، الذي عُرض في بلدان ومهرجانات عدة. وفي عام 2018، أخرج فيلمه الوثائقي الثاني «قوية» الذي تناول تجارب نسائية تمثلها فنانات الغرافيتي في العالم العربي.
* عرض «أرزة تشرين»: س: 20:00 مساء اليوم ــــ «متحف سرسق» (الأشرفية) ــــ للاستعلام: 03/888763

بول مرعي: كل هذا القبح!


حالات شرسة من الخوف والغضب والحزن، يقدم لها التشكيلي بول مرعي تفسيرات مرئية في معرض جديد تحت عنوان «كنوز مؤطرة»، ينطلق قريباً في «غاليري كاف». يضم المعرض لوحات بتراكيب وموادّ مختلفة، يجسد فيها الفنان علاقته بالجسد والمكان. نرى الجسد في أشد لحظاته ضعفاً وإيلاماً. قد نرى جسداً ميتاً، وآخر مشرداً ملقى على الطريق تحيط به الفئران من كل جانب. لا يتردّد الفنان في وصف القبح والتخلي عن الإنسان، ويعرض على نحو صريح الجانب المادي المرير من الحياة بلا تجريد ولا ترميز.
* معرض «كنوز مؤطرة»: بدءاً من 26 نيسان (أبريل) حتى 9 أيار (مايو) ــــ «غاليري كاف» (مار نقولا ـــ الأشرفية) ــــ للاستعلام: 01/334984