شوقي بزيع مكرّماً في باريس

في أمسية افتراضية، يقيم «المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح» في باريس يوم الخميس لقاء مفتوحاً مع الشاعر اللبناني شوقي بزيع (1951 ــ الصورة)، تديره الكاتبة والشاعرة دوريس علَم خوري، بحضور رئيس المنتدى المخرج حميد عقبي، والشاعر الفلسطيني المتوكل طه. سيتحدّث صاحب «الحياة كما لم تحدث» عن تجربته الشعرية التي تضم 19 مجموعة، وقد شهدت على منعطفات الشعر العربي منذ السبعينيات إلى اليوم. كتب بزيع النثر مثلما كتب الشعر، فأصدر العام الماضي كتاب «مسارات الحداثة - قراءة في تجارب الشعراء المؤسّسين»، وفي عام 2020 حصل على «جائزة الشرف الخاصة» التي تمنحها «مؤسسة محمود درويش».
* لقاء مفتوح مع شوقي بزيع: س: 19:00 مساء 31 آذار (مارس) على منصة «زوم» وصفحة المنتدى على فايسبوك

سماح إدريس عاد إلى مخيّم شاتيلا


في الأول من نيسان (أبريل)، يفتتح «الملتقى الفلسطيني للشطرنج» في مخيم شاتيلا، قاعة باسم المناضل والكاتب سماح إدريس (1961-2021 ـ الصورة). وفي ذكرى يوم الأرض (30 مارس)، يحتفي الملتقى بـ مؤسس «حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان»، والعضو المؤسس في «حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها» (BDS). في موازاة التزامه ونضاله السياسي، تولى الراحل رئاسة تحرير مجلة «الآداب» وأشرع صفحاتها للكتابات العربية السياسية والأدبية والفكرية. كما أصدر أعمالاً كثيرة للأطفال والناشئة مثلما كتب للكبار.
* افتتاح قاعة سماح إدريس: س:17:00 بعد ظهر الأول من نيسان (أبريل) ـ مخيم شاتيلا.

تاريخ من «نزاعات»


في إطار شهر الفرنكوفونية في لبنان، تقيم «الجمعية العمومية الخيرية الأرمنية» بالتعاون مع سفارة جمهورية أرمينيا، معرضاً للتصوير الفوتوغرافي تحت عنوان «نزاعات»، يضم مجموعة من صور الفوتوغرافي ميشال إيستا التي التقطها بين عامَي 1990 و2020. يصوّر إيستا الأشياء والطبيعة والأجساد، وتركز صور المعرض على مشاهدات ولحظات خلّدها المصوّر في بيروت ولبنان على مدى ثلاثة عقود منذ نهايات الحرب الأهلية لغاية سنة الوباء والحظر.
* معرض «نزاعات»: بدءاً من اليوم حتى 5 نيسان (أبريل) ـــ «الجمعية العمومية الخيرية الأرمنية» (مركز دمرجيان، ضبية) ــ للاستعلام: 04/522842

«أجساد بيروت» تتكلّم


بعد ورشة عمل، ركّزت على تطوير المهارات الجسدية، وتحفيز الإبداع الفردي والجماعي، يقدم «بيروت فزكل لاب»، النسخة الأولى من مشروع BeiRoot Bodies، وهو عرض مسرحي حركي، قيد التطوير، بمشاركة عدد من المؤدّين، الذين عملوا لمدة ثلاثة أشهر على إيجاد «أفكار» مرتبطة بمدينة بيروت، «لتمثيلها بالحركات، أو الإيحاءات، لنحصل على نموذج مغاير للّغة الجسدية والحركية». العرض (إشراف: بسام أبو دياب. مساعدة: خليل الحاج علي ـــــ أداء: أحمد مصري، أندريا فهد، إلياس خليل، بشارة كسرواني، ميران ملاعب، داليا خليفة، ستيفاتي تادروس، روماريو عقيقي ويارا الخوري) يهدف إلى «محاولة ترميم الشعور بالمدينة، والتساؤل عن شعور الانتماء، ويوفر مساحة آمنة للتواصل بين القاطنين في بيروت وأرجائها، للتعبير عن أنفسهم من خلال الجسد، وإعادة تحقيق التواصل من خلال الحركة». يقام العرض عند الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم على «مسرح دوار الشمس». يُذكر أن «بيروت بوديز» مشروع جماعي، من المقرّر إقامته بشكل دوري، بمبادرة من «بيروت فزكل لاب».
* «أجساد بيروت»: س: 20:30 مساء اليوم ـــ «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة ـ بيروت) ـ للاستعلام: 70/390608