عدنان السيد حسين: فوضى النظام العالمي

برعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران، تُقيم «كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية» في الجامعة اللبنانية ندوة توقيع كتاب «فوضى النظام العالمي» لرئيس الجامعة الأسبق عدنان السيد حسين (الصورة). الندوة التي تُقام عند الخامسة من عصر اليوم الإثنين في «الجامعة اللبنانية» (مبنى الإدارة المركزية ـ المتحف)، تتخلّلها كلمات لكلّ من رئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية كميل حبيب والمؤلف عدنان السيد حسين. علماً أنّ الكتاب الجديد يتوقّف عند أبرز المتغيرات الدولية خلال مرحلة انهيار الاتحاد السوفياتي، مع الثورة الإلكترونية، وتكنولوجيا المعلومات والإعلام الفضائي والعالم الافتراضي والذكاء الاصطناعي، ليطرح سؤالاً مركزياً: أين النظام العالمي من هذه الثورة؟

ندوة توقيع كتاب «فوضى النظام العالمي»: س: 17:00 اليوم ــ الجامعة اللبنانية (مبنى الإدارة المركزية، المتحف)

منى طراد دبجي: بحثاً عن «الفردوس الضائع»


منذ معرضها الأول «بيروت، مدينة الأشباح» عام 1992، انشغلت منى طراد دبجي (الصورة) برسم قلب بيروت المشظّى بفعل الحرب الأهلية. منذ ذلك الحين، تتمحور ممارستها الفنية حول تيمة واحدة: لبنان بتقاليده وثقافته. من خلال شخصيّاتها، النسائية بأغلبيّتها العظمى، جسّدت دبجي الطبقات الثقافية المركّبة والمتعددة للمجتمع اللبناني. تعود الفنانة اليوم بمعرضها «الفردوس الضائع» الذي يُفتتح في الخامس من نيسان (أبريل) في «قصر سرسق» بحضور الفنانة ليستمرّ حتى 30 منه. على أن يعود جزء من ريع المعرض إلى عملية ترميم «قصر سرسق».

«الفردوس الضائع»: بدءاً من 5 حتى 30 نيسان (أبريل) ـ «قصر سرسق» (الأشرفية) ـ للاستعلام: 01/218720

استئناف «الصداقة» الصينية - اللبنانية


بعد انقطاع دام أكثر من سنتين على خلفية جائحة كورونا، عادت الروح إلى لقاءات «الرابطة اللبنانية ـ الصينية للصداقة والتعاون». إذ عقدت الهيئة الإدارية للرابطة اجتماعاً موسّعاً في مقرّها في مكتب المهندس محمود الحطّاب (محلة الجناح ـ بيروت)، بحضور السفير الصيني في لبنان تشيان مينجيان. واستهل رئيس الرابطة مسعود ضاهر الاجتماع مستعرضاً الأنشطة التي قامت بها الرابطة على الصعد كافة، خصوصاً في المجالات الشبابية والفنية والرياضية والثقافية والسياحية. وأمل في استمرار التعاون مع أركان السفارة الصينية في بيروت.
من جهته، أكّد السفير مينجيان ضرورة تعزيز الصداقة بين الشعبين اللبناني والصيني، مثنياً على عمل الرابطة في تعزيز العلاقات الطيبة التي «لا بدّ من أن تستمر وتنمو بعكس العلاقات التجارية التي غالباً ما تتبدّل مع تبدّل الظروف والأشخاص».

«متحف بيروت» كما تخيّلته آمال أندراوس


ينظّم «متحف بيروت للفنون ــ بما» لقاءً مع المعمارية آمال أندراوس (الصورة) تتناول فيه مشروع WORKac الذي شاركت في تأسيسه، وهو ممارسة معمارية وحضرية مقرها نيويورك تعمل على ابتكار عمارة وتخطيط استراتيجي يتقاطعان مع المناطق الحضرية والريفية. كذلك تتناول، عميدة «كلية كولومبيا للدراسات العليا في العمارة والتخطيط» تصميم «مبنى متحف بيروت للفنون» وحرم الجامعة اليسوعية وعلاقة الاثنين بالمدينة. تركز أبحاث أندراوس على تغيّر المناخ وتأثيره على العمارة، إلى جانب مسألة التمثيل وعصر الممارسة العالمية.

حديث مع أمل أندراوس: س:17:00 الأربعاء 30 آذار (مارس) ــ «قاعة فرانسوا باسيل» (الجامعة اليسوعية) _ رابط التسجيل للحضور.