التحرّش والاغتصاب من المواضيع الاجتماعية الشائكة، التي أسهمت السوشال ميديا في تشجيع الفتيات على الحديث عنها. هذا ما شجّع بدوره كتّاب الدراما على تناولها في عدد من الأعمال خلال السنوات الماضية. هذا العام يتحول الاغتصاب إلى الحبكة الرئيسية في عملين: مسلسل «الطاووس» («النهار»، «روتانا دراما»، LBC) الذي يسلط الضوء على فئة من الشباب المدللين من أبناء العائلات الثرية أصحاب النفوذ، من خلال قصة فتاة، سهر الصايغ، التي تتعرض للاعتداء على يد أحد هؤلاء الشباب. يتولى الدفاع عنها محام معروف بنزاهته (جمال سليمان) لكنه يتعرض للعديد من العوائق والمشكلات لمنعه من كشف الجريمة. المسلسل (سيناريو كريم الدليل وأشرف على الكتابة المؤلف محمد ناير) يحمل توقيع المخرج رؤوف عبد العزيز، وتؤدي بطولته سميحة أيوب، سهر الصايغ، أحمد فؤاد سليم، رانيا محمود ياسين، هالة فاخر، وخالد عليش.
نيللي كريم في «ضد الكسر»

زاوية أخرى لقضية التحرش والاعتداء يرصدها مسلسل «ضل راجل» («الحياة»، «شاهد VIP») الذي ينتمي إلى فئة الدراما الشعبية. في هذا العمل، يجسد ياسر جلال دور أب تتعرض ابنته للاغتصاب، ويحاول البحث عن الجاني، ما يعرّضه لمشاكل ومواقف خطرة. المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ أحمد صالح، وﺗﺄﻟﻴﻒ أحمد عبد الفتاح، وبطولة نيرمين الفقي، نور، محمود عبد المغني، أحمد حلاوة وإنعام سالوسة.
ثلاثة مسلسلات تتناول خيانات ومؤامرات وجرائم قتل تشارك فيها ممثلات اعتدن البطولات في رمضان منذ سنوات. المسلسلات هي «ضد الكسر» (cbc، «دبي»، «شاهد VIP») الذي تدور قصته حول سلمى (نيللي كريم) التي تعاني من استهتار زوجها كريم الدمنهوري (محمد فراج) وتعدد نزواته وعلاقاته النسائية، ما يشعل الخلاف بينهما بشكل دائم، ويؤدي إلى تدبيرها خططاً ومكائد عديدة، حتى تصل إلى هدفها الأساسي في الانتقام منه، من خلال توريطه في جريمة قتل غامضة، علماً بأنّ المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ أحمد خالد، وﺗﺄﻟﻴﻒ عمرو الدالي، وبطولة لقاء الخميسي وتارا عماد.
يؤدي يوسف الشريف بطولة مسلسل «كوفيد 25»، وجمال سليمان يطلّ في «الطاووس»


أما المسلسل الثاني فهو «لعبة نيوتن» (dmc، «دبي»، «OSN يا هلا»، «شاهد VIP») من بطولة منى زكي التي تجسّد شخصية هنا، التي يشتعل بينها وبين زوجها العديد من الخلافات، فتقرر إنهاء حياتها الزوجية، ومن ثم تسافر إلى الخارج. ويعرض المسلسل كيف تتغير شخصية البطلة وتنضج، علماً بأنّ المسلسل من تأليف وإخراج تامر محسن، وبطولة محمد ممدوح، ومحمد فراج، وسيد رجب. المسلسل الثالث هو «قصر النيل» («MBC مصر» و«شاهد VIP») الذي تدور أحداثه في حقبة الستينيات، حول أسرة تبحث عن ميراثها الذي يختفي في ظروف غامضة.

منى زكي في «لعبة نيوتن»

تجسد دينا الشربيني دور سيدة يُقتل زوجها، ثم تضطر إلى الزواج من شقيقه الذي يلعب دوره صبري فواز، ومن ثم تنشأ خلافات بينها وبين زوجته الأولى، التي تجسّدها ريهام عبد الغفور. المسلسل من تأليف محمد سليمان عبد الملك وإخراج خالد مرعي، وبطولة صلاح عبد الله، مريم الخشت، أحمد خالد صالح، سامي مغاوري، محمود البزاوي، وأحمد مجدي.


كورونا منجم الخيال العلمي
ربما يكون مسلسل «كوفيد 25» (on، «شاهد vip»)، هو الأكثر استغلالاً لأمرين، الأول انتشار فيروس كورونا أو كوفيد 19، والثاني هو تقديم بطله يوسف الشريف لمسلسل خيال علمي في العام الماضي هو «النهاية». في «كوفيد 25» الذي تدور أحداثه في 15 حلقة، نجد الشريف يقوم بدور طبيب أصبح «يوتيوبر»، بعد ظهور فيروس كورونا بشكل متطور في السنوات المقبلة، وتتناول الأحداث الحرب المثارة على الأبحاث العلمية واللقاحات. ويحمل المسلسل توقيع الكاتب إنجي علاء؛ والمخرج أحمد نادر جلال، وتؤدي بطولته آيتن عامر، أحمد صلاح حسني، إدوارد، إيناس كامل، راندا البحيري وعماد رشاد. في قصة خيالية أخرى، أكثر طفولية من «كوفيد 25»، يأتي مسلسل «عالم موازي» («الحياة»، «mbc دراما»، «شاهد vip») الذي يتكون أيضاً من ١٥ حلقة، وتدور أحداثه في إطار كوميدي غنائي. يدور العمل (تأليف عمرو وهبه، إخراج هشام جمال، بطولة شيماء سيف، وعمرو وهبه، وسمير غانم، ودلال عبد العزيز) حول دمية، تلعبها دنيا سمير غانم، تدبّ فيها الحياة، وتبدأ بمواكبة العالم، الذي لا تعرف عنه شيئاً. قصة ربما تقترب إلى حد ما من الحدوتة الثالثة في آخر مسلسل «بدل الحدوتة ثلاثة»، الذي قدمته دنيا سمير غانم العام قبل الماضي.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا