يوسف شاهين على نتفليكس: مصر الثورة والحلم و... الخيبات!

أكثر من أربعين فيلماً عربياً انتقلت أخيراً إلى منصة الستريمينغ الأميركية. كلاسيكيات وروائع السينما العربية من مصر إلى تونس، إلى جانب إنتاجات معاصرة تحمل توقيع جيل جديد من المخرجين، صارت متوافرة على نتفليكس ضمن خطوة تهدف إلى تسليط الضوء على «القصص المحلية الأصيلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تعدّ بوتقة لثقافات منوّعة مختلفة عما هي الحال في الدول الغربية» وفق بيان الشركة. نتوقف هنا عند عملين يحملان توقيع المعلّم المصري الراحل يوسف شاهين هما «باب الحديد» و«عودة الابن الضال»

«باب الحديد»: فيلم تقدّمي في عزّ المدّ الاشتراكي

«باب الحديد»: فيلم تقدّمي في عزّ المدّ الاشتراكي

بعد العرض الأول لفيلم «باب الحديد» (1958)، حُكي أن رجلاً بصق في وجه المخرج يوسف شاهين (1926 ــــ 2008) قائلاً: «لقد أعطيت صورة سيئة عن مصر». اعتُبر الفيلم استفزازياً، أغضب جزءاً من المجتمع المصري إلى...

شفيق طبارة

«عودة الابن الضال»: جدارية اجتماعية محمّلة   بالرموز

«عودة الابن الضال»: جدارية اجتماعية محمّلة بالرموز

الوطن العربي، مصر. جمال عبد الناصر، الثورة، حرب 1967. صلاح جاهين ويوسف شاهين. أوبريت «الشارع لنا»، أغنية مفترق الطرق، بليغ حمدي، كمال الطويل وسيد مكاوي. فن، أحلام، انكسارات، هزائم وشباب... كل هذه...

شفيق طبارة