دعا رئيس اتحادات نقابات قطاع النقل البري، بسام طليس، السائقين إلى الإضراب والاعتصام على جميع الأراضي اللبنانية، ابتداءً من صباح يوم الخميس المقبل، رفضاً لعدم التزام الحكومة بما تمّ الاتفاق عليه بشأن مطالب القطاع.
وقال طليس، بعد اجتماع عقدته اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في مقرّ الاتحاد العمالي العام، إنّ «النقابات لا تملك سلطة الأوامر للقوى الأمنية لتطبيق القانون، ولا تملك الأموال لتنفيذ اتفاق الدعم، وإلا ليس من داعٍ لمراجعة الحكومة»، مشدّداً على «عدم تحميل السائقين مسؤولية عدم التزام الحكومة بالاتفاق»، وقال إنّه «لذلك كان إصرارنا على إعلان الاتفاق والالتزام من قبل الوزراء الذين شاركوا في الاجتماع نيابة عن رئيس الحكومة».

ولخّص طليس مطالب القطاع بالآتي:

1- البدء بتنفيذ دعم القطاع ابتداءً من 1/12/2021 وفقاً للمشروع المقدّم من الاتحادات والنقابات، مرفقاً بالآلية التي وضعها وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، على أن تتمّ تغطيته من قرض البنك الدولي المخصّص للنقل في لبنان بقيمة 55 مليون دولار.
2- البدء بتسجيل السائقين العموميين للاستفادة من البطاقة التمويلية.
3- البدء الفوري وخلال 48 ساعة من موعد الاجتماع في رئاسة الحكومة بتطبيق قانون قمع التعديات على القطاع من الشركات الوهمية والسيارات المزوّرة والخصوصية.
4 - إعداد مشروع قانون لإعفاء المركبات العمومية من رسوم الميكانيك والمعاينة الميكانيكية.