طرابلس ــ عبد الكافي الصمد
أعلن وزير الطاقة والمياه بالوكالة محمد الصفدي أمس أن «لبنان سيتزوّد في النصف الأول من العام المقبل بالغاز المصري، عبر الخط الممتد من مصر إلى الأردن وسوريا، إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها بين حكومات الدول التي سيمر الخط بأراضيها»، وذلك خلال مشاركته في الاجتماع الذي عقد في القاهرة بين وزراء الطاقة لكل من مصر، الأردن، سوريا ولبنان، استكمالاً للاتفاق الموقع بين لبنان ومصر.
ورأى الصفدي أنه في «حال التزوّد بالغاز من مصر، سينتقل لبنان إلى عصر توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الغاز في مصنع دير عمار، مع ما ينجم عن ذلك من إمكان زيادة القدرة الإنتاجية لهذا المصنع»، مشيراً إلى أن لبنان «لم يتمكّن حتّى الآن من الإفادة من خطّ الغاز العربي».
ولفت الصفدي إلى أن عملية الربط للجزء المخصص للغاز العربي «بين سوريا وشمال لبنان قد أنجز»، آملاً بناء شبكة توزيع داخل الأراضي اللبنانية، لتستفيد منها البلاد في تشغيل مصانع توليد الكهرباء بواسطة الغاز.
وتم الاتفاق بين الوزراء الأربعة على القيام بزيارة ميدانية تفقدية لم يحدد موعدها إلى الأراضي التي سيمر عبرها الخط، مع الإشارة إلى أنّ عملية مدّ الأنابيب من مصر إلى مدينة حمص السورية ينتهي مع نهاية العام الجاري.