عادةً، يحقّق الممثلون الشهرة على حساب كتّاب أعمالهم. لكن هذه المعادلة انقلبت مع الراحل مروان نجار (1947 ــ 2023) الذي طبع اسمه بين أبرز كتّاب السيناريو اللبنانيين. أغمض نجار عينيه في شباط (فبراير) الماضي، مخلّفاً عدداً من المسلسلات المحلية الناجحة التي برزت بعد نهاية الحرب الأهلية، من بينها: «ديالا» (إخراج أنطوان ريمي ــ 1977)، و«طالبين القرب» (إخراج ميلاد أبي رعد ــ 1997)، و«من أحلى بيوت راس بيروت» (إخراج ميلاد أبي رعد ــ 2001)، وغيرها.كان الراحل أحد أعمدة النهضة الدرامية بعد الحرب، ولمع اسمه في تسعينيات القرن الماضي وبداية الألفية، وواظب على العمل حتى الرمق الأخير. كما أسهم في اكتشاف مواهب تمثيل كثيرة، وأعطى فرصاً لشباب استحالوا نجوماً لاحقاً.
بعد مرور أكثر من عام على رحيله، يعود اسم مروان نجّار إلى الواجهة، عبر مسلسل «لعينيك» الذي يحمل توقيعه، وأخرجته ليليان بستاني، على أن يُعرض قريباً على قناة mtv.
في هذا السياق، تقول بستاني في حديث لـ «الأخبار» إنّ «لعينيك» كان «ضمن المسلسلات التي كتبها نجار قبل رحيله، ومن إنتاج شركة Sat 7، فيما تولّت «أفكار برودكشن» تنفيذ الإنتاج. العمل بمنزلة لفتة جميلة للراحل، ومن المتوقع أن يُبصر النور قريباً على mtv». وتضيف: «عرضه بعد رحيل كاتبه، يعتبر خبراً سعيداً وحزيناً في الوقت نفسه. اسم مروان نجار كبير في صناعة الدراما، وأتمنى أن تبصر نصوصه النور».
وحول سيناريو العمل المرتقب، توضح المخرجة اللبنانية أنّه يتألف من 30 حلقة، ويدور حول قصة اجتماعية تروي حكايا عائلات لبنانيات وعلاقتها الوطيدة: «كما يركز على المعنى الحقيقي للصداقة في ظلّ التغيرات التي يعيشها المجتمع المحلّي. المسلسل أشبه بصراع بين الخير والشرّ، وتتخلّله جرعات من الرومانسية عبر قصص الحب التي تحرّك أحداثه». ثم تختم حديثها موضحةً أنّ «لعينيك» يجمع على قائمة أبطاله كلّاً من الممثلين: عمر ميقاتي، ونزيه يوسف، وبريجيت عقيقي، ورينيه غوش، وسامي بو حمدان، وآخرين.