حجز «إهدنيات» مكاناً له على خريطة صيف 2024، في وقت قرّرت فيه بعض المهرجانات اللبنانية التوقّف بسبب حرب الإبادة الإسرائيلي على غزّة والاعتداءات على جنوب لبنان بينما أصرّت أخرى على المضي قدماً.هكذا وبعد طول انتظار، أعلنت رئيسة «مهرجان إهدنيات الدولي»، ريما فرنجية، أمس الأحد عن برنامج الحدث الفني الذي يطغى عليه التنوّع على صعيد الحفلات.
في هذا السياق، قالت فرنجية لوكالة «فرانس برس»: «قلبنا وعقلنا مع غزة، وطبعاً مع أهلنا في جنوب لبنان. ولكن بعدما فكّرنا كثيراً، وجدنا أنّ التضحيات كلّها التي يشهدها الجنوب هي لكي يبقى لبنان حيّاً ومنتجاً، ومن مظاهر الحياة فيه المهرجانات الفنية».
وكشفت فرنجية عن جدول السهرات الذي يُفتتح في 18 تموز (يوليو) المقبل بحفلة بعنوان «رحبانيات» يقدّمها غسان الرحباني، كتحية لوالده الراحل الياس (1938 ــ 2021)، تتضمّن مجموعة من أبرز أعماله.
وفي 25 و26 تموز، سيكون الجمهور على موعد مع المغني السوري ناصيف زيتون، قبل أن تطلّ المطربة السورية ميّادة الحنّاوي في 27 من الشهر نفسه. أما الختام، فسيكون في اليوم التالي 28 بحفلة فنية شعبية.
يذكر أنّ «مهرجانات بيت الدين» كانت قد أعلنت عن تجميد الحدث بسبب الإبادة في غزة والعدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان. بينما كشفت مهرجانات «بيبلوس الدولية» أخيراً عن برنامجها هذا العام. على أن تعلن «مهرجانات بعلبك الدولية» قريباً عن قرارها بإطلاق السهرات أو تأجيلها.