مع بداية شهر رمضان، تنطلق الفضائيات التونسية في بث الأعمال الدرامية الجديدة. المنافسة في هذا العام ستنحصر بين ثلاث فضائيات رئيسية وهي «الحوار التونسي» لمالكها الإشكالي سامي الفهري، والقناة الوطنية الأولى المملوكة للدولة، وقناة «نسمة» الجديدة التي عادت للمنافسة بعد انسحاب الأخوين القروي من المساهمة في رأس مالها مع المنتج السينمائي العالمي طارق بن عمّار.قناة «الحوار» ستقدّم الجزء الثاني من مسلسل «فلوجة» الذي أثار جدلاً كبيراً العام الماضي. وقد طالبت نقابات التعليم آنذاك بإيقاف بثّه بحجّة أنّه «أساء لصورة المربين، بل تمّ فتح تحقيق في الجهات التي سمحت بتصويره في مؤسسات تربوية». ويشارك في الجزء الثاني من المسلسل نسيم زيادية، ومغني الراب مروان نوردو، وخديجة الفهري، وهو من إخراج سوسن الجمني التي سبق أن قدّمت على القناة نفسها أعمالاً مثيرة للجدل مثل «فوندو» و«أولاد مفيدة». كما ستشهد برمجة القناة تقديم سامي الفهري لبرنامج ألعاب ومسابقات بعد غياب طويل عن الشاشة. وتحافظ القناة الوطنية الأولى على حضورها في برامج رمضان بمسلسل بعنوان «باب الرزق» (سيناريو المسرحي محمد علي دمق ـــ إخراج هيفل بن يوسف في أول تجربة لهما في الدراما الاجتماعية ـــ أداء كمال التواتي، خالد هويسة، أسماء بن عثمان، أماني الرياحي، عاطف بوزيدي، الصادق حلواس، سماح السنكري، أميمة المحرزي، لطيفة القفصي، صلاح مصدق، محرز حسني، جهاد الشارني، نبيلة قويدر ومنيرة الزكراوي). وقدّمت التلفزة الوطنية هذا المسلسل على أنّه «مسلسل اجتماعي عائلي يعالج مشاكل و ظواهر اجتماعية مختلفة تمس الشباب التونسي كالحب، الظلم، الطبقية، الحلم، الانتقام، التمرد و التسامح». تدور الاحداث بين الريف والمدينة في ديكورات مختلفة تنقل جمال تونس وتراثها الطبيعي.
والحدث الذي ينتظره جمهور الفضائيات التونسية هو عودة المخرج عبد الحميد بوشناق إلى قناة «نسمة» الجديدة التي سبق أن قدّم فيها مسلسله الناجح «نوبة» المسلسل الجديد بعنوان «رقّوج» (تمثيل البحري الرحّالي وهالة عياد وعزيز الجبالي والشاذلي ابعرفاوي والمسرحي حسام الغريبي في أوّل تجربة تلفزيونية).
وإلى جانب هذا المسلسل، أعدت «نسمة» الجديدة برامج أخرى بما يسمح لها بالعودة إلى التنافس على المرتبة الأولى في السباق الرمضاني مثل السلسلة الكوميدية «سوبر تونسي» لقيس شقير والجزء الثاني من سلسلة «نهار على عمّار» وسلسلة «فو بروفيل» في 11 حلقة والمسلسل التركي «لخوات» (الأشقاء).
إلى جانب هذه الأعمال التي ستتنافس على أعلى نسب المشاهدة، ستتنافس ثلاث سلاسل كوميدية (سيتكوم) هي «خوك من بوك» (شقيقك من والدك) للمخرج السينمائي ابراهيم لطيف ستبث على قناة تلفزة «تيفي» وسلسلة «فندق المغرب العربي» التي ستبث على قناة «حنبعل» ويشارك فيها ممثلون من تونس والجزائر وليبيا والمغرب، والسلسلة الثالثة ستكون على القناة الوطنية الأولى «الفارمسي» (الصيدلية). يشار إلى أن تونس تشتمل على تسع فضائيات منها سبع خاصة.