زينة حداد....
إن المسلسلات التي لم تدخل حيّز التصوير هذه الفترة، ستخرج حتماً في السباق الدرامي الرمضاني. فقد بات معروفاً، أن ثلاثة أشهر تقريباً هي المدة الفاصلة عن شهر الصوم، لذلك على صنّاع الدراما إنطلاق عجلة التصوير لتكون جاهزة للبث. لكن خريطة المسلسلات الرمضانية، خضعت لتعديلات بسبب العدوان على غزة، وبدأت بعض الأعمال بالخروج من المنافسة.
في هذا السياق، تخوض شركة «إيغل فيلمز» السباق الرمضاني من خلال عمل مشترك واحد، بعدما خرج من المنافسة المسلسل الذي كان سيجمع قصي خولي واللبنانية دانييلا رحمة ويخرجه ايلي السمعان. لم تكشف شركة الانتاج اللبنانية التي يديرها جمال سنان أيّ تفاصيل حول أسباب إنسحاب المشروع من السباق. لكن من المتوقع أن يصور المسلسل قريباً ويعرض في الربيع المقبل على تطبيق «شاهد». وكان قصي خولي قد أكد حضوره في رمضان 2024، معلناً عن بعض التفاصيل التي تتعلق بمشروعه الأول مع «إيغل فيلمز». فقد عمل النجم السوري سنوات مع «صبّاح إخوان»، آخرها مسلسل «وأخيراً» (كتابة واخراج أسامة عبيد الناصر) الذي عرض في رمضان الماضي وجمعه مع نادين نجيم، قبل أن يترك «صبّاح إخوان» في الصيف الماضي منتقلاً إلى «إيغل فيلمز».
هكذا، تخوض «إيغل فيلمز» السباق الرمضاني في مسلسل «ع أمل» (كتابة نادين جابر وإخراج رامي حنا/إنتاج «ايغل فيلمز») الذي تلعب بطولته ماغي بوغصن وبديع ابو شقرا والممثل السوري مهيار خضور وغيرهم. يصوّر العمل كاملاً في بيروت، ويتألف من 30 حلقة ويتطرق إلى مواضيع اجتماعية عدة.
في السياق نفسه، بدأت شركة «صبّاح إخوان» عجلة تصوير مسلسلاتها الرمضانية. فقد إنطلق الاسبوع الماضي تصوير مسلسل «2024» (كتابة بلال شحادات وإخراج فيليب أسمر) الذي ستتوزّع مشاهده بين تركيا وبيروت، ويجمع على قائمة ابطاله كلاً من نادين نجيم والممثل السوري محمد الأحمد. المشروع هو تكلمة لمسلسل «2020» (كتابة بلال شحادات وإخراج فيليب أسمر) الذي عرض العام 2020، ويدور حول النقيب سما التي تقرر الانتقام من قاتل شقيقها فتجد نفسها في علاقة حبّ مع رئيس مافيا.
وكانت شركة «صباح إخوان» قد إنطلقت بداية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي بتصوير مسلسل «تاج» في سوريا الذي يجمع النجمين عابد فهد وبسام كوسا وغيرهما. يروي المسلسل أحداثاً في خمسينيات القرن الماضي، ويتضمن مشاهد لدمشق في تلك الحقبة.
في المقابل، تبدأ شركة «صبّاح إخوان» قريباً، تصوير الدراما المصرية في بيروت التي ستضم مجموعة مشاريع. لغاية اليوم، لم يقرر خروج أي عمل مصري من الخريطة الرمضانية المنتظرة. وعلى قائمة تلك المشاريع مسلسل «العتاولا» (تأليف هشام هلال، وإخراج أحمد خالد موسى) للممثلين المصريين أحمد السقا وطارق لطفي، و«صلة رحم» (تأليف ورشة كتّاب، وإخراج تامر نادي) الذي سيجمع الأردني إياد نصار والمصرية أسماء أبو اليزيد، إلى جانب مسلسل «220 يوم» (تأليف محمود زهران، وإخراج كريم العدل) للمصري كريم فهمي والأردنية صبا مبارك.