رغم إطلاق mbc وتطبيق «شاهد» المنضوي تحت مظلّتها، الـ «تيزر» الأوّل لمسلسل «الزند» (كتابة المسرحي عمر أبو سعدة وإخراج البرقاوي) المقرّر عرضه في شهر رمضان 2023، إلا أنّه فجأة اختفت كلّ الإعلانات والبوسترات المرتبطة بالعمل عن منصة البثّ التدفّقي والشبكة السعوديتين أيضاً، لتخرج أخبار أخيراً عن تأجيل عرض العمل السوري الذي يجمع تيم حسن ودانا مارديني ورهام القصّار وغيرهم.في هذا السياق، تلفت المعلومات التي حصلت عليها «الأخبار» إلى أنّ «الزند» يعاني من مشاكل تقنية تمّ رصدها بعد تسليم الحلقات الأولى، بالإضافة إلى أخرى متعلّقة بالنص الذي يقوم على أحداث تاريخية تعود إلى عام 1900، ويروي قصة رجل يسكن في مجتمع إقطاعي يحب ابنة خادمته. وتوضح المصادر أنّ مصير العمل الدرامي الذي تنتجه شركة «صبّاح إخوان» لم يُحسم بعد، وهو يتأرجح بين تأجيل العرض في شهر الصوم أو دخوله متأخراً في السباق الدرامي.
على الضفة نفسها، تلفت المصادر نفسها إلى أنّ mbc تصرّ على خوض مسلسل المنافسة الرمضانية، بسبب شعبية النجم السوري تيم حسن الذي طوى أخيراً صفحة «الهيبة» (ورشة كتاب وإخراج سامر البرقاوي) ليفتح صفحة «الزند» الذي يُتوقّع أن يتألف من مجموعة مواسم.
وترجّح المعلومات أن يدخل «الزند» السباق متأخراً أياماً قليلة عن موعده، منعاً لفكّ التعاقد بين mbc والجهات المعلنة التي تعاقدت معها الشبكة السعودية ليكون تيم حسن نجم الموسم. كذلك، ترى المصادر أن الشبكة السعودية لا تريد خسارة عملين رمضانيّيْن ضخمين دفعة واحدة، بعدما تقرّر تأجيل مسلسل «معاوية». ومن المتوقّع أن يتقرّر مصير «الزند» في الساعات القليلة المقبلة.