بدأت الدورة التاسعة من «مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير»، أمس الخميس تحت شعار «سينما لكل الناس»، بمشاركة أكثر من 70 فيلماً من 46 دولة على «مسرح سيّد درويش» (أوبرا الإسكندرية) بحضور عدد من صناع وهواة الفن السابع.تضمن الافتتاح فقرة فنية لفرقة السفارة الهندية في مصر، وتكريم الممثلة سماء إبراهيم ومنفذ الملابس السينمائي رفعت عبد الحكيم.
وجاء الافتتاح مع الفيلم الأسترالي «سمك القرش» للمخرج ناش إدغيرتون في عرضه الأول بالشرق الأوسط وأفريقيا فيما تتواصل باقي عروض الأفلام حتى 21 شباط (فبراير) في «سينما مترو» و«مركز الحرية للإبداع» و«قصر ثقافة الأنفوشي».
وقال رئيس المهرجان، المخرج محمد محمود، في الافتتاح إنّ الحدث استطاع على مدى عام منذ الدورة الثامنة وحتى اليوم إبرام عدد من الشراكات مع مهرجانات ومؤسسات دولية أسهمت في تطوره. وأضاف أنّه على مدى دوراته السابقة اهتم بشكل كبير بسينما الأطفال، مشيراً إلى أنه تم تعزيز هذا البرنامج في هذه الدورة.
وفي وقت سابق من اليوم نفسه، أطلق المهرجان ورشة «صناعة أفلام الموبايل للأطفال» في «المتحف القومي في الإسكندرية» التي يقدمها عدد من المتخصصين تحت إشراف المخرجة نيفين شلبي. وفي 12 شباط الحالي، بدأت ورشة «الفيلم الروائي القصير» للمخرج خالد الحجر بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.