بسرعة قياسية، بدأت المسلسلات الرمضانية ذات الحلقات الـ 30 تختفي عن الخريطة الدرامية في شهر الصوم. فمن يتابع الأعمال العربية، يلاحظ أنّ شركات الإنتاج باتت تتجه نحو المشاريع ذات الحلقات القصيرة التي لا يتعدّى عددها الـ 15 حلقة. من هذا المنطلق، يبدو أن موسم رمضان 2023 سيشهد تغيرات في شكل الخريطة، بعدما أعلنت شركة «المتحدة للخدمات الإعلامية» في مصر عن تقديم 6 مسلسلات ستكون ذات 15 حلقة فحسب. وربما سيرتفع العدد بعدما تتضح الخريطة بشكل نهائي.
في هذا السياق، تلعب منى زكي بطولة مسلسل «تحت الوصاية» (تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير) الذي انطلق تصويره قبل أيام قليلة، ويجمع أيضاً الممثلين: دياب، نسرين أمين، علي الطيب وغيرهم.
وأعلن أحمد أمين أخيراً عن لعبه بطولة مسلسل «الصفارة» (ورشة كتّاب وإخراج علاء إسماعيل). لم تعلن الشركة عن تفاصيل العمل ريثما تنتهي التعاقدات مع أبطاله، على أن ينطلق التصوير في كانون الثاني (يناير) المقبل.
من جانبه، يخوض خالد النبوي تجربة المسلسلات القصيرة في رمضان مؤدياً شخصية الإمام الشافعي في مسلسل يحمل الاسم نفسه (تأليف ورشة مريم نعوم وإخراج السوري الليث حجو).
على الضفة نفسها، يلعب طارق لطفي بطولة مسلسل «مذكرات زوج» (سيناريو محمد سليمان عبد المالك وإخراج مريم أحمدي)، في الوقت الذي يخوض فيه ياسر جلال تجربة مشابهة في مسلسل «علاقة مشروعة» (تأليف سماح الحريري وإخراج خالد مرعي). كذلك، ستطل دنيا سمير غانم في مسلسل قصير سيتم الكشف عن تفاصيله قريباً.