رغم إصرارها على تقديم نسخات عربية من مسلسلات تركية، إلا أن شبكة mbc لم تنجح لغاية اليوم في إنتاج عمل درامي عربي مُقنع، لأن المشاريع العربية خالية من النص المُحكم، حتى أن التصوير كان يتمّ في مدينة اسطنبول ويشرف على المسلسلات فريق عمل تركي، مع فارق واضح في محتوى المسلسلات التي تعدّلها لتصبح متناسبة مع المجتمعات العربية، بعيداً عن مشاهد الجنس والقبلات.مع العلم أن المسلسلات التركية تنتجها شركة «O3 ميديا» في تركيا والتابعة للشبكة السعودية، لذلك كان من السهل الحصول على النصّ وترجمته.
هكذا، تغوص mbc في عالم الدراما التركية التي كانت عرّابتها وأدخلتها إلى المشاهدين العرب عبر شاشتها عام 2007، ولكن هذه المرة بواسطة أعمال ترصد لها ميزانيات ضخمة.
في هذا السياق، مع إنطلاق عرض «ستيليتو» وهو النسخة العربية من «جرائم صغيرة» وجمع كلاً من كاريس بشار وندى ابو فرحات وقيس الشيخ نجيب وريتا حرب وغيرهم، بدأت الانتقادات تواجه العمل. فقد صبّت التعليقات السلبية على أداء الممثلين والحوارات الركيكة التي تجمعهم، بخاصة أن العمل يدور حول مجموعة أصدقاء يلتقون بعد سنوات ويبدأ الانتقام بينهم.
لن تكتفي الشبكة السعودية بهذا العمل فحسب، بل بدأت التحضير للنسخة العربية من مسلسل «الخائن» الذي عرض قبل عامين على القنوات التركية. اللافت أن المشروع التركي الجديد يدور في فلك الخيانة الزوجية، ويسلط الضوء على رجل متزوج من إمرأة طبيبة معروفة، لكنه سيجد نفسه غارقاً في خيانتها مع إمرأة أخرى. تضمن المسلسل التركي مشاهد جنسية وأخرى جريئة، على إعتبار أن موضوعه الاساسي قضية الخيانة.
في هذا السياق، يلعب بطولة «الخائن» بنسخته العربية كل من قيس الشيخ نجيب وسلافة معمار، وكشفت ريتا حرب أخيراً عن إنضمامها الى العمل. سينطلق التصوير في مدينة اسطنبول في الايام القليلة المقبلة، وسيكون حاضراً على الشاشة بعد رأس السنة. وهذا الامر سيدفع سلاف وقيس للغياب عن الخريطة الدرامية في شهر رمضان 2023.
يذكر أن حرب وقيس الشيخ نجيب كانا ضمن ابطال «ستيليتو» وها هما يكرران تعاونهما مع «الخائن». فكيف ستخرج النسخة العربية من العمل التركي؟.