ستضطر النجمة الأميركية بيونسيه إلى إعادة تسجيل أغنية من ألبومها الجديد تعرّضت لانتقادات حادّة عبر الشبكات الاجتماعية لاستخدامها كلمة عامية رأى فيها أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة إهانة لهم.فقد أثارت كلمة spaz في أغنية Heated في ألبوم Renaissance (النهضة) الذي صدر يوم الجمعة الماضي حفيظة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتعود هذه الانتقادات إلى كون مصطلح spaz باللغة الإنكليزية والمشتقّ من صفة spastic يُستخدم أحياناً للسخرية من الأشخاص المصابين بشلل دماغي ويمكن أن يكون معناه «معتوه» أو «مضطرب» أو حتى «أخرق».
قلّما تُستخدم كلمة spaz في الولايات المتحدة ويُفهم منها أن الشخص «غير قابل للضبط» أو يتصرف بطريقة «غريبة الأطوار».
وسعياً منها إلى تهدئة موجة الغضب التي اشتعلت عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ستعيد بيونسيه تسجيل الأغنية المسيئة، مع «استبدال» مصطلح «سباز» في النسخة الجديدة، وفق ما أفادت ناطقة باسم الفنانة وكالة «فرانس برس»، مؤكدة في رسالة بالبريد الإلكتروني أنّ الكلمة المثيرة للجدل «لم تُستخدم بقصد الإيذاء المتعمّد».
علماً أنّ Heated كُتبت بالتعاون مع مغنّي الراب الكندي دريك.
وكانت المغنية الأميركية «ليزو» قد واجهت مشكلة مماثلة بالضبط في حزيران (يونيو) الفائت عندما اضطرت إلى إعادة تسجيل أغنيتها Grrrls لإزالة المصطلح العامي نفسه «سباز».
في هذا الإطار، رأت الناشطة الأسترالية هانا ديفايني عبر تويتر في استخدام بيونسيه هذا المصطلح «صفعة لمجتمع الأشخاص ذوي الإعاقة وللتقدم الذي تم إحرازه مع ليزو». وأكدت أنّها ستواصل «مطالبة قطاع الصناعة الموسيقية بأكمله بأن +يعمل بشكل أفضل+ حتى تختفي أي +إهانات+» من هذا النوع من الأعمال الموسيقية.
ويشكّل صدور الألبوم السابع للنجمة بيونسيه منفردة الجمعة حدث الصيف الموسيقي. فبعد ست سنوات على «ليمونايد»، عادت «كوين بي» إلى جمهورها من خلال ألبوم يحمل عنوان Renaissance، يضم 16 أغنية تواكب استعادة العالم أجواء الفرح والاحتفال بعد مرحلة الجائحة.
وكتبت بيونسيه التي تبلغ قريباً الحادية والأربعين متوجّهة إلى متابعيها البالغ عددهم 270 مليوناً على إنستغرام: «جعلني هذا الألبوم أحلم وأهرب خلال وقت مرعب للعالم. لقد أتاح لي الشعور بالحرية والمغامرة في وقت لم يكن يتحرك سوى القليل من الأشياء».