قبل ثلاث سنوات تقريباً، قرّرت اليسا الخروج من «روتانا» بعدما تعاقدت الشركة السعودية مع تطبيق «ديزر» الفرنسي لخدمات بثّ المحتوى السمعي عبر الإنترنت، لبث أغنيات فنانيها حصرياً عليه. يومها كانت المغنية اللبنانية تبثّ أعمالها على تطبيق «أنغامي» الذي يعتبر منافساً لـ «ديزر»، فرفضت «روتانا» بقاء التعاون بين صاحبة «عبالي حبيبي» و«أنغامي». عندها أعربت المغنية عن حزنها لأن أغانيها حقّقت تقريباً 500 مليون مشاهدة وإستماع خلال السنوات الماضية. لكن لم تمرّ أشهر، حتى أعلنت المغنية اللبنانية عن فضّ شراكتها مع «روتانا». هكذا، تحولت اليسا إلى منتجة لألبوماتها، ولكنها في الوقت نفسه راحت تبحث عن منصة تبثّ أعمالها وتنافس زملاءها في نسب الاستماع والمشاهدة.
لم تجد صاحبة «عبالي حبيبي» أفضل من رجوعها إلى «أنغامي» التي تعتبر مدللة لديه. أطلت قبل عام تقريباً، عبر «بودكاست إليسا» الذي تضمّن 12 حلقة، وروت فيه جزءاً من ذكرياتها الفنية والاجتماعية.
لم يتوقف التعاون بين التطبيق واليسا عند هذا الحدّ، بل أعلن «أنغامي» أمس عن مفاجأة تمثّلت في عودة أرشيف المغنية إليه مرة أخرى بعد حذف أغانيها كليّاً قبل سنوات.
تأتي عودة اليسا إلى «أنغامي» ضمن مخطّط بدأته المنصة الموسيقية للتعاون مع أكبر عدد من الفنانين. فقد كشفت قبل أشهر عن تعاقدها مع النجم المصري عمرو دياب للاستحواذ على بث جميع أعماله. يومها شكّل الخبر مفاجأة لمحبي «الهضبة» وحذف جميع أغانيه القديمة والجديدة عن يوتيوب والمنصات الأخرى.
بإختصار، يشهد عالم الموسيقى تغييراً في توزيع الأعمال وأرشفتها، وكل هذا ضمن السباق بين منصات الموسيقى العالمية لتحقيق أرباح خيالية في عالم الـ«ستريمينغ».