توفيت أيقونة الأغنية الفرنسية، جولييت غريكو، أمس الأربعاء، عن 93 عاماً، وفق ما أفادت عائلتها وكالة «فرانس برس».

وقالت العائلة في رسالة تلقتها الوكالة إنّ «جولييت غريكو فارقت الحياة هذا الأربعاء 23 أيلول/ سبتمر 2020 محاطة بالمقرّبين في منزلها الذي طالما أحبته، في راماتويل (جنوب ــ شرق فرنسا). كانت حياتها استثنائية». وأضافت: «كانت لا تزال تضيء على الأغنية الفرنسية رغم بلوغها 89 عاماً»، في إشارة إلى تعرّضها في 2016 لجلطة دماغية، وهو العام الذي فقدت فيه أيضاً وحيدتها لورانس ــ ماري.
كانت الراحلة قالت في حوار مع أسبوعية «تيليراما» في تموز (يوليو) الماضي، إنّها «تفتقد (الغناء) كثيراً. الغناء هو سبب وجودي! الغناء كل شيء».
وتعليقاً على نبأ وفاتها، قال مدير جولتها الأخيرة ألكسندر بو لـ «فرانس برس»: «رحلت سيدة عظيمة»، مضيفاً أنّها «كانت متعبة منذ مدة ولكن ظلّ إدراكها يقظاً، ومقابلتها مع تيليراما خير دليل على ذلك».

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نعا جولييت أيضاً، واصفاً إياها عبر تويتر بـ «الأنيقة والحرة»، مشدداً على أنّ صوتها ووجهها «سيرافقاننا دائماً». أما صحيفة «ليبراسيون»، فخصصت لها غلافها، تحت عنوان «أحببناك».
وُلدت الراحلة في 7 شباط (فبراير) 1927 في مدينة مونبلييه الجنوبية، لكن نشأتها في الغالب كانت على أيدي جدّيها بالقرب من بوردو بعد انفصال والديها.
كانت وجه وصوت باريس الراديكالية الأنيقة ما بعد الحرب، وهي صديقة فيلسوف الوجودية جان بول سارتر (1905 ــ 1980)، وعشيقة كل من المنتج الهوليوودي داريل إف زانوك وأسطورة الجاز مايلز ديفيس.
أيقونة السان جيرميه دي بري، ملجأ الفنانين اليساريين والبوهيميين والمفكّرين، تم القبض عليها من قبل الغستابو عندما كان عمرها 16 عاماً فقط، بعد إرسال أختها الكبرى ووالدتها - العضوة في المقاومة الفرنسية - إلى معسكر اعتقال.
خلال الحرب العالمية الثانية، كان والداها نشيطين في صفوف المقاومة، ولم تنج من الترحيل إلى ألمانيا إلا بسبب سنّها. ثبّتت تجربتها في زمن الحرب تحالفها المستمر مع اليسار السياسي.
في عام 1981، طُردت عملياً من تشيلي بسبب أدائها لأغاني خاضعة لرقابة النظام العسكري هناك في ذلك الوقت.
تزوجت ثلاث مرات: لفترة وجيزة عام 1953 من الممثل فيليب لومير وأنجبت منه ابنة. ثم إلى الممثل والمخرج ميشال بيكولي بين عامي 1966 و1977، وأخيراً إلى جيرارد جونست الذي شارك في كتابة بعض أعظم أغاني جاك بريل بما في ذلك Ne Me Quitte Pas.
من بين أغانيها المعروفة، نذكر: la javanaise، وSi tu t'imagines، و Le Temps passé وغيرها، فضلاً عن مشاركة غريكو في مروحة واسعة من الأعمال السينمائية والمسرحية التي حملت توقيع كوكبة من أبرز السينمائيين.