منذ حوالي تسع سنوات، أنجزت السيناريست الفلسطينية إيمان سعيد (1975) نصّها التلفزيوني اليتيم «سحابة صيف» (2009 ــ إخراج مروان بركات، وبطولة بسّام كوسا). سلّط العمل الضوء على لاجئين فلسطينيين وعراقيين، ونازحين سورين من الجولان والأرياف البعيدة، في جغرافيات عشوائية، عايشوا خيبات وخسارات حياتية متتالية.

كانت سعيد قد استشرفت فيها ما حصل لاحقاً، ربمّا بمنظور مختلف، ثم غابت بعدها طوال الفترة الماضية. خلال هذه المدّة، اشتغلت مع شريكها الموسيقي السوري عبد الله شحادة سلسلة أفلام تلفزيونية بعنوان «رفع بصمات»، رافقت فيها الكاميرا بمنطق البورتريه مجموعة شخصيات فنية وأدبية بين سوريا ولبنان. بعدها، انضمت لقناة «سوريا» المعارضة التي انطلقت من تركيا بإدارة أنس أزرق، وبتمويل من عزمي بشارة وتعتبر امتداداً لتلفزيون «العربي»، ثم قدّمت استقالتها، لتتعاقد على مسلسلَيْن لرمضان 2019.

تم تداول اسم قصي خولي لمشاركة نجيم البطولة
الأوّل سيكون مع شركة سورية داخل الشام، على أن يكون من إخراج الليث حجو وتسلّم حلقاته مطلع العام المقبل، في حين ستخضع لشرط جزائي في حال تأخّرت عن التسليم.
أما الثاني، فلشركة «الصبّاح للإعلام»، بعنوان «خمسة ونص»، سيكون على الأغلب من إخراج اللبناني فيليب أسمر، ومن بطولة مواطنته نادين نسيب نجيم، والسوري قصي خولي. هذا ما تداولته مواقع إخبارية عدّة، وروّاد مواقع الاجتماعي، من دون أن تُعلن الشركة المنتجة عن الأمر رسمياً بعد. يذكر أنّ كلّاً من فيليب ونادين سبق أن نشر على السوشال ميديا صورة تجمعه بالآخر، فيما بدا واضحاً من التعليق أنّ الثنائي سيجتمعان في عمل درامي مقبل.
ومن المعلوم بأنّ أسمر تعاقد مع الشركة نفسها على إخراج مسلسل آخر من كتابة اللبنانية كلوديا مرشليان، سيُعرض خارج السباق الرمضاني.

What's cooking??? #PA👼# @nadine.nassib.njeim

A post shared by philip Asmar Director🎬 ... PA👼 (@philipasmardirector) on