حول الحصان المزعوم للملك البابليّ نبونيد

حول الحصان المزعوم للملك البابليّ نبونيد

بدأ أمر ما يزعم أنه حصان الملك البابلي نبونيد بتقرير لمجموعة من المستكشفين السعوديين يُسمون «فريق الصحراء»، عن محاولة إعادة اكتشاف نحت صخري لحصان كانت قد شاهدت صورته في كتاب «طرق القوافل» لسالم سمران...

الكنعانيّون الكلاب

الكنعانيّون الكلاب

وصف المسيح في جملة شهيرة له الكنعانيين بأنهم كلاب: «ثم خرج يسوع من هناك وانصرف إلى نواحي صور وصيدا. وإذا امرأة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت إليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود. ابنتي مجنونة...

لا كرامة لنبيّ في وطنه

لا كرامة لنبيّ في وطنه

هناك أقوال تشيع، وتُفهم على غير حقيقتها، بحيث يبدو وكأن سوء فهمها هو الشرط الأساسي لشيوعها. بذا يمكن القول إن سوء الفهم هو الناشر الأكبر أحياناً. خذ مثلاً المقولة التي تُنسب إلى المسيح: «لا كرامة...

فلمَ ربض العير، إذن؟

فلمَ ربض العير، إذن؟

العنوان أعلاه (فلم ربض العير، إذن؟) مثلٌ جاهلي شهير «يضرب للشيء فيه علامة تدل على غير ما يقال لك» (الميداني، مجمع الأمثال). وقائله عند الغالبية الساحقة هو الشاعر أفنون التغلبي. وحسب رواية، فقد استشهد...

سهم الاعتذار

سهم الاعتذار

لدينا طقس غريب حدثتنا عنه المصادر العربية، يدعى «العقيقة» أو «سهم الاعتذار». والخبر المفصل عن هذا الطقس جاءنا من ابن الأعرابي، الذي نقل الجميع عنه في ما يبدو:«قال أبو العباس ثعلب، رحمه الله: سألت ابن...

ثمود الذين جابوا الصخر بالواد

ثمود الذين جابوا الصخر بالواد

ما زلتُ غير قادر على تقبّل التفسيرات السائدة للآية رقم 9 من سورة الفجر: «وثمود الذين جابوا الصخر بالواد».فقد افتُرض أن الجب في الآية هو القطع والشق، وأنه جب بقصد بناء البيوت. مع أن الآية لم تخبرنا أن...

لغة العقارب

لغة العقارب

عثرتُ على صورة هذا العقرب منشورة في موقع من المواقع التي تعرض اللقى الأثرية المحفورة حفراً غير شرعي والتي تعرض كذلك رسومات الصخور باعتبارها إشارات ما لكنوز مخبوءة مفترضة. ولم يعطِنا ناشروها أيّ...

بين الأبجدية السامية والأبجدية اليونانية

بين الأبجدية السامية والأبجدية اليونانية

اخترعت الأبجدية التي يتمثل كلّ صوت فيها بعلامة واحدة، بحرف، في المنطقة العربية، وفي المنطقة بين بلاد الشام وشمال الجزيرة العربية. ومع أن الفكرة السائدة أنها من اختراع الفينيقيين على الساحل اللبناني،...

الكتابة في صحارى بادية الشام والجزيرة العربية: تسلية أم ضرورة؟

الكتابة في صحارى بادية الشام والجزيرة العربية: تسلية أم ضرورة؟

أثار انتشار الكتابة في بادية بين الشام والجزيرة العربية قبيل الميلاد وبعده دهشة الباحثين. فلدينا عشرات الألوف من النقوش التي نُقشت على الحجر بين شمال السعودية وشمال شرق الأردن وجنوب سوريا. وقد كتبها...

فراشة النار

فراشة النار

لم تكن فكرتنا الرومانسية عن الفراشة موجودة في الماضي. فالفراشة لم تكن كائناً سماوياً لطيفاً بجناحين ملونين. بل كانت رمزاً للجهل والطيش، يُضرب بطيشها المثل: «أطيش من فراشة»، يقول المثل. ويقال أيضاً في...