صنعاء | لم تفلح كلّ الخطط العسكرية التي أقرّتها قيادة تحالف العدوان، أخيراً، في وقف تقدّم قوات صنعاء نحو مدينة مأرب. وعلى رغم الإسناد الجوّي الكثيف الذي تلقّته القوات الموالية للرئيس المنتهية ولايته، عبد ربه منصور هادي، خلال المواجهات التي دارت في خلال الأيام الماضية في جبهات شمال مأرب، إلا أن الجيش و"اللجان الشعبية" أحرزا تقدُّماً إضافياً في تخوم المدينة، وتَمكَّنا من نقل المعركة من جبهات شرق مديرية مدغل شمال مركز المحافظة، إلى غرب مخيّم السويداء الواقع في النطاق الجغرافي للمركز أيضاً. وفي موازاة ذلك، تَقدّمت قوات صنعاء في جبهات جنوب مأرب من ثلاثة محاور، وتَمكّنت من السيطرة على أكثر من 140 كيلومتراً في جبهات حريب وجبل مراد والعبدية.وجاء هذا التقدّم في أعقاب هجمات نَفّذتها قوات هادي، مسنودةً بطيران العدوان، في جبهات جنوب المدينة وشمالها. إذ شنّت تلك القوات، مساء الجمعة، هجوماً على مواقع الجيش و"اللجان" في منطقة العكد وأجزاء من وادي نخلا شمال المدينة، لتردّ قوات صنعاء بعملية معاكسة تمكّنت في خلالها من السيطرة الكاملة على وادي نخلا وعلى نقطة نخلا وقرن ملبودة، مواصِلةً التقدُّم نحو الحمام الكبريتي الواقع عند تخوم مركز المحافظة. واتّهم نشطاء حقوقيون في مخيّم السويداء، قوات هادي، بتعريض الآلاف من النازحين لخطر الموت، بعد هروب عشرات الآليات التابعة لها إلى محيط المخيّم والاحتماء بالنازحين. وطالبوا السلطات المحلية والمنظّمات الدولية بسرعة إخلاء "السويداء" بعد اقتراب المواجهات منه. وهي مطالباتٌ قوبلت بالتجاهل من قِبَل السلطات المحلية، التي عمدت، أيضاً، خلال الأيام الماضية، إلى نقل مليارات الريالات من العملة اليمنية من فرع البنك المركزي في مأرب إلى مدينة عتق في محافظة شبوة، الأمر الذي قوبل باعتراض قبائل مأرب التي احتجزت شحنة مالية مساء السبت كانت في طريقها إلى شبوة.
وكانت قوات هادي قد حاولت، الأسبوع الماضي، نقل المعركة من تخوم مدينة مأرب إلى المديريات الواقعة شرقي مديرية بيحان التابعة لمحافظة شبوة، لكنها تَكبّدت خسائر مادية وبشرية فادحة، وأضاعت عشرات المواقع العسكرية في جبهات جبل مراد وحريب والجوبة والعبدية. ووفقاً لمحافظ محافظة مأرب الموالي لصنعاء، اللواء علي محمد طعيمان، "فقد سيطر الجيش واللجان الشعبية خلال الأيام الماضية على 72 كيلومتراً من مديرية حريب، من اتجاه مديرية العبدية ومنطقة أبلح". وأوضح طعيمان أن "هذا التقدّم ضَيّق الخناق على قوات هادي، بعدما تمكّنت قوات صنعاء العام الفائت من تأمين سبع مديريات، وفرضت وجودها بشكل كبير في خمس مديريات محيطة بمدينة مأرب، وذلك من أصل 14 مديرية". وبيّن أن "الجيش واللجان لم تعد أمامهما سوى مديريتين فقط لحسم كلّ محافظة مأرب، وهما أصبحا موجودَين في أطراف المدينة".
سيطر الجيش و«اللجان الشعبية» خلال الأيام الماضية على 72 كيلومتراً من مديرية حريب


وخاضت قوات صنعاء، التي سبق لها أن تَقدّمت في مناطق الصنف والمعود وسيحلة والدورة والموجاء وهضبة الصوملة ومنطقة البديع في مديرية جبل مراد خلال الأسابيع الماضية، مواجهات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة مع قوات هادي في عدد من مناطق المديرية نفسها في الأيام الفائتة. وانتهت تلك المواجهات إلى سيطرة الجيش و"اللجان" على منطقة الصفراء، وتَمكُّنهما من استعادة منطقتَي الخربا والحدبا الاستراتيجيّتَين المطلّتَين على سائلة بقثة وسط جبل مراد، بعدما كانت قد استعادتهما قوات هادي مطلع الشهر الجاري. كما توغَّلت قوات صنعاء، خلال اليومين الماضيين، في مناطق جديدة في المديرية كمنطقة الصفراء، باتجاه مواقع هادي في منطقة الوقل.
كذلك، أكدت مصادر قبلية، لـ"الأخبار"، تمكُّن الجيش و"اللجان" من السيطرة على مناطق واسعة في مديرية حريب في مأرب، شمال مديرية بيحان التابعة لمحافظة شبوة. ولعلّ من أبرز تلك المناطق الضيق الكبير وذيوجان ونقيل المثفر وعقبة أبلح، فضلاً عن منطقة المزاحم المطلّة على مدينة الجوبة. وأشارت المصادر إلى تقدّم قوات صنعاء في مختلف المديريات المتاخمة لمدينة مأرب من أكثر من اتجاه، موضحة أن ذلك سيسهّل تقدّمها صوب المجمّع الحكومي، وخصوصاً أنها حَقّقت سيطرة واسعة في محيط المدينة، واستطاعت الأسبوع الماضي انتزاع مناطق واقعة بعد حزمة بادي وحزمة آل زيع في مديرية مدغل غربي مركز المحافظة.
في المقابل، وبعد توجيهها قوات هادي بوقف أيّ عملية لتبادل الأسرى مع صنعاء، وتسبُّبها جرّاء ذلك بتعطيل 10 صفقات كانت قد أُبرمت فعلاً، عرضت قيادة "التحالف" إغراءات مالية كبيرة على القيادات الموالية للرئيس المنتهية ولايته في مأرب، ودعمت زعماء قبائل موالين لها بعشرات الملايين لحشد المسلّحين القبليين في مناطق مراد وعبيدة، إلا أن تلك الخطوات جميعها لم تفلح في إعادة اللحمة إلى جبهات مأرب، بل أدّت إلى وقوع صراعات قبلية، توازياً مع استمرار الانشقاقات العسكرية الكبيرة في أوساط قوات هادي، التي أعلن أكثر من 300 من مجنّديها أخيراً انضمامهم إلى قوات صنعاء. يضاف إلى ما تقدّم، قيام تنظيم "القاعدة"، الثلاثاء الماضي، باختطاف ضابط سعودي كبير بعد استدراجه إلى وادي عبيدة، ليتمّ الإفراج عنه أواخر الأسبوع الفائت بوساطة قبلية، مقابل فدية مالية تجاوزت 500 ألف ريال.