تحار الدول الخليجية في أيّ مجال تطبّع مع إسرائيل، مرّةً بالسياسة، ومرّةً بالرياضة، ومرّةً بالثقافة، ومرّةً بالمواصلات... المهم أن تُطبّع. أمّا قطر، فقررت أن تكون خلّاقة هذه المرّة، إذ أوجدت طريقة جديدة هي: الطعام!كشفت «القناة 12» الإسرائيلية، أن الشيف الإسرائيلي، يونتان روشفيلد، يشرف في هذه الأيام على «مشروع سري» في الخليج. الخبر نقله برنامج أسبوعي يبث على القناة ويهتم بأخبار المشاهير والمنوعات، وبحسبه فإن روشفيلد سيفتتح في آذار/ مارس المقبل مطعماً جديداً في أحد الفنادق الفاخرة في العاصمة القطرية، الدوحة.
وسيقدم المطعم أطعمة يونانية من اختصاص روتشيلد، وسيكون واحداً من بين أربعة مطاعم تقام داخل فندق فاخر في الدوحة في منتجع المسيلة. وأشار التقرير إلى أن «القطريين زوّدوا المطعم بأحدث أدوات الطبخ، ولا مشكلة لديهم في استيراد مواد الطبخ الطازجة من أنحاء العالم». وأضاف أن «الطاهي الإسرائيلي يتنقل في الوقت الحالي بين إسرائيل وقطر من أجل تحضير المطبخ وإعداد لائحة الطعام».
أمّا المسؤول عن الفندق وسلسلة المطاعم الأربعة، فهو شركة «Marriott»، وقد استأجرت خدمات الطاهي الإسرائيلي ليكون مستشاراً للمطاعم. وروشفيلد ليس الطاهي الإسرائيلي الوحيد الذي يشارك في المشروع، بل كذلك الشيف يوتام أوتولونجي، الموجود في لندن، حيث يملك «مطاعم ناجحة»، ومن المتوقع أن يفتتح كذلك مطعماً في المجمع الفاخر في الدوحة.