«barnabé a un diabète»



كيف يمكن أن يعرف طفل بالكاد يبلغ ثلاث سنواتٍ من العمر أنه مصاب بمرض السكري؟ كيف يمكن له أن يقتنع بأنه لا يمكن أن يأكل هذا النوع من الطعام؟ وكيف يمكن تعريفه على إبرة الإنسولين التي سترافقه عمره؟ أسئلة كثيرة كان يصعب الإجابة عليها قبل ثورة «التطبيقات» على الهواتف الذكية، ولكنها باتت ممكنة الآن مع تطبيق «barnabé a un diabète» الذي أطلقته شركة الأدوية الفرنسية «سانوفي أفانتس».

بارنابيه هو الدب الصغير الذي سيرافق الأطفال المصابين بهذا المرض، ما بين 3 و6 سنوات، لمساعدتهم على فهم أفضل للمرض عن طريق اللعب وقص الحكايات القصيرة عن المرض أو من خلال الألعاب والإختبارات المناسبة لعمر الطفل، والتي يجيب خلالها عن الأسئلة بـ«صح» أو «خطأ». هذا التطبيق، المتوفر مجاناً، سيعلّم الأطفال العادات الغذائية الجديدة ومراقبة مستوى السكر في الدم من خلال أخذ عينة من إصبع الدب مثلاً ومتابعة العلاج. وقد عمدت الشركة إلى تسهيل تعامل الأطفال معه عبر جعل الكلمات مفهومة أو مصورة، إذ يمكن مثلاً استخدام كلمة «شر» بدلاً من «لدغة».

صحة
العدد ٣١١٦ الاربعاء ١ آذار ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]