فرضت تقنية فيديو الحكم المساعد VAR نفسها نجمة لمباريات عطلة نهاية الأسبوع، سواء على صعيد سداسية الأندية الأوائل في الدوري اللبناني لكرة القدم أو في سداسية الأندية الأواخر.يومي السبت والأحد أقيمت أربع مباريات ضمن المرحلة الثانية للسداسية الثانية للأندية الأوائل، والمرحلة الرابعة للسداسية الثانية للأندية الأواخر.
تدخّل الـVAR في ثلاث مباريات من أصل أربع، وكان قراره حاسماً، إذ أنصف الأندية وصحّح بعض القرارات التي اتّخذها الحكام.
يوم السبت احتضن ملعب جونيه اللقاء الأخير من المرحلة الثانية للسداسية الثانية للأندية الأوائل بين الراسينغ والأنصار وانتهى اللقاء بنتيجة أشعلت المنافسة على اللقب وهي 1-1 حيث سجّل للأنصار هشام حسام الدين (د 43) وللراسينغ حسين عز الدين (75). عادل الراسينغ الأنصار فاقترب العهد والنجمة من المتصدّر الأخضر ليصبح فارق النقاط نقطة واحدة بين الأنصار صاحب الـ27 نقطة والعهد الثاني بـ26 نقطة. أما النجمة الثالث فأيضاً اقترب من الأنصار برصيد 25 نقطة بعد فوزه على الصفاء.
نتيجة التعادل فرضها الـVAR حين تدخّل في المرة الأولى وألغى هدفاً للأنصار عبر حسن معتوق بداعي التسلل، ثم ألغى هدفاً للراسينغ أيضاً بداعي التسلل. أما التدخل الثالث فكان عند احتساب الحكم ماهر العلي ركلة جزاء للأنصار، فكان هناك رأي آخر لحكم الـVAR وائل حيدر الذي طلب من العلي مشاهدتها فكان قرار الأخير التراجع عن احتساب ركلة جزاء بعدما تبيّن له أن مدافع الراسينغ علي أيوب أبعد الكرة قبل مهاجم الأنصار عبدالله ياسين، ما جعل الاحتكاك بين اللاعبين طبيعياً ولا يستوجب ركلة جزاء.
الحضور الثاني للـVAR كان في اليوم عينه لكن على ملعب عباس ناصر في بلدة العباسية الجنوبية وتحديداً في لقاء التضامن صور والحكمة الذي انتهى بفوز التضامن 1-0 سجّله محمد أبو قاسي من ركلة جزاء في الدقيقة 84. هذه الركلة تمّ احتسابها من الحكم الرئيسي محمد حداد بعد العودة إلى VAR حيث حصلت عرقلة من لاعب الحكمة سيدي بية على لاعب التضامن كيفن كوبمبا لكنّ الحكم لم يحتسبها ليستدعيه حكم الـVAR محمد عيسى للمشاهدة، وليتبين لحداد وجود ركلة جزاء. قبل الهدف الصوري كان الحكمة قد سجّل هدفاً عبر بوكونتا سار لكنّ الـVAR أشار إلى وجود تسلل على زميل سار المتداخل مع الحارس.
أمس الأحد أقيمت مباراتان، ففاز شباب الساحل على طرابلس 3-1 على ملعب العهد. تقدّم طرابلس بقيادة مدربه الجديد فريد نجيم بهدف جيمينيو لوب في الدقيقة التاسعة. لكنّ طرابلس عاد وتلقّت شباكه ثلاثة أهداف ساحلية عبر إيمانويل أوبري وعلي فقيه وهادي دكور في الدقائق 33، 67 و77.
المباراة الثانية، كانت في كفرجوز بين الأهلي النبطية والشباب الغازية وانتهت لصالح الغازية 2-0 سجّلهما حسن ملاح وأوبابا داسي في الدقيقتين 75 و97.
في هذه المباراة حضر الـVAR مرتين، الأولى حين احتسب الحكم محمد عيسى ركلة جزاء للغازية أثبتت إعادة الـVAR عدم صحتها بعد استدعائه من حكم الـVAR محمد حداد. أما المرة الثانية فكانت حين رفع عيسى بطاقة حمراء في وجه لاعب الأهلي النبطية لكن الـVAR أثبت عدم وجود خطأ من قبل اللاعب ليتراجع الحكم عن قراره.
انتهى الأسبوع الرابع ضمن المرحلة الثانية لسداسية الأندية الأواخر وأصبح الترتيب على الشكل الآتي: 1- التضامن صور 23 نقطة، 2- شباب الساحل 21 نقطة، 3- الأهلي النبطية 15 نقطة، 4- الشباب الغازية 15 نقطة، 5- طرابلس 13 نقطة، 6- الحكمة 13 نقطة.