«بينوكيو» العربي على أنقاض المدينة

بعدما أخضعت فرقة «زقاق» 16 شاباً من ممارسي المسرح على الإخراج والتمثيل والكتابة، خرج العرض الجماعي «بينوكيو» المخصّص لمن هم في عمر الـ14 سنة فما فوق. وضع القائمون على المشروع «بينوكيو» (إخراج عمر أبي عازار/ الصورة) في قلب الراهن الدامي، حيث الصبي المولود من أمّ هي الحرب، ينشأ بين أنقاض مدينة «تدمّر نفسها بينما تعتقد أنّها تعيد بناء نفسها». سيروي قصّة بينوكيو الأصدقاء الذين يلتقي بهم، لتختصر مأساة مدينة ما زالت تنتظر نهاية النفق.
* «بينوكيو»: س:20:30 مساء اليوم وغداً ــ و5و6و7 نيسان (أبريل) ــ «مسرح زقاق» (الكرنتينا ـ بيروت) ihjoz.com

لينا خوري تعود إلى الحب «المضحك المبكي»


بعد غياب ستّ سنوات عن الإخراج، تعود الكاتبة والمخرجة اللبنانية لينا خوري (الصورة) بعرض «فيزيا وعسل» (عن نص «كونستاليشنز» لنيك باين ـــــ سينوغرافيا حسن صادق) الذي يؤدي بطولتها كل من ريتا حايك وألآن سعادة على خشبة «مسرح المدينة». يعرّف القائمون على المشروع المسرحية بأنّها «قصّة حب استثنائية، ساحرة، تتخطى الواقع الذي نظن أننا نعيشه، وتتحدى حدود فهمنا للزمان والمكان. إنها قصّة امرأة ورجل في علاقة واحدة، ولكن باحتمالات متعددة». المسرحية التي تنطلق عروضها في 25 نيسان (أبريل) حتى 19 أيار (مايو) مضحكة مبكية عن الحب، والأمل، والحياة، والقدر، وحرية الخيار. علماً أنّ آخر مسرحيات خوري كانت «حكي رجال» (2018) التي كانت نسخة «رجالية» عن مسرحيتها «حكي نسوان» الكوميدية التي أثارت وقتها ضجة كبيرة لدى عرضها نظراً إلى تطرّقها إلى العلاقات والجنس وغيرهما من المواضيع والقضايا المثيرة للجدل.
* «فيزيا وعسل»: بدءاً من 25 نيسان (أبريل) حتى 19 أيار (مايو) ـــ «مسرح المدينة» (الحمرا) ـــ البطاقات متوافرة في جميع فروع «مكتبة أنطوان»

ليلة مع «أشكرة»: المغامرة مستمرّة


انطلق الثلاثي الموسيقي خالد ياسين (درامز وإيقاعات) وفرج حنا (بزق) وخالد عمران (باص) المعروف بـ «أشكرة» قبل نحو سنتين في مغامرة موسيقية فريدة تقوم على الارتجال وتستعير من جذور الطرب وطاقة الدبكة الحيوية. أدت هذه التجربة إلى إصدار ألبوم موسيقي أخيراً مخصّص بالكامل لهذه التجارب العفوية تحت عنوان «شردت الغزالة» (الصورة). يضرب الثلاثي موعداً مع الجمهور اللبناني غداً السبت في «مترو المدينة»، فيما الختام سيكون مع كوكس رضا الذي يمزج الأصوات التراثية العربية مع الإيقاعات الإلكترونية.
* حفلة «أشكرة»: س:22:00 مساء غدٍ السبت ـ «مترو المدينة» (الحمرا) ـ للاستعلام: 76/309363