أصدر وزير الثقافة اللبناني، غطّاس خوري (الصورة)، اليوم الإثنين بياناً شجب فيه «تشويه صورة بيروت» في الفيلم الهوليوودي «بيروت» (كتابة توني غيلروي، وإخراج براد أندرسون) الذي يُطرح في الصالات اللبنانية في 13 نيسان (أبريل) المقبل، أي في ذكرى الحرب الأهلية.
فالشريط الذي أُطلق فيلمه الترويجي أخيراً، ولم يصوَّر في لبنان، مليء بالصور النمطية السلبية عن اللبنانيين والمدينة في الثمانينات، فيما يظهر الأميركي طبعاً كضحية ومُنقذ. وفي معرض استنكاره لمضمون الشريط المرفوض والمستهدن، اختلطت الأمور على الوزير الذي لفت إلى أنّ Beirut من توقيع المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ! هنا، مزج خوري بين الشريط الذي أحدث ضجّة أخيراً في الشارع اللبناني، وبين فيلم The Post لسبيلبرغ الذي يُفترض أن يصل إلى السينمات اللبنانية يوم الخميس المقبل، وتصرّ منابر عدّة، خصوصاً الاسرائيلية، على الترويج لمنعه في بلادنا، على الرغم من أنّ أي قرار في هذا الخصوص لم يصدر بعد.
ولفت الوزير في بيانه إلى أنّه «إن كان القصد من وراء النيات، فمن الواضح أنّ العمل أتى بنية الإساءة إلى بيروت بيروت وأهلها، لغايات في نفس المخرج»، مضيفاً: «لا يسعنا إلا أن نستنكر ونشجب هذا العمل، الذي لا يتمتّع بأي صدقية، ونُفّذ من دون أي منهجية عملية أو تاريخية صادقة ومنصفة».