أخـبار



جون: مكتبة لتراث نصري

في الإحتفالية التي نظمتها وزارة الثقافة وبلدية جون في الذكرى التسعين لميلاد الفنان الراحل نصري شمس الدين، أعلن كل من وزير الثقافة غطاس خوري ورئيس البلدية جورج مخول تأسيس مكتبة وطنية موسيقية تجمع تراث ابن البلدة. مخول أكد أن الإحتفال بالمناسبات المرتبطة بشمس الدين سيصبح جزءاً من «مهرجانات جون السنوية» بدءاً من العام المقبل. التكريم الأول من نوعه بعد 34 عاماً على وفاة «الشيخ نصري»، تخلله غناء الفنان جيلبير جلخ لعدد من أغنيات شمس الدين بمشاركة الأوركسترا الشرقية اللبنانية بقيادة المايسترو أندريه الحاج. الأغاني أعادت أبناء البلدة إلى عقود خلت، نقل خلالها الراحل عاداتهم ومفرداتهم وحكاياهم إلى المسرح الرحباني. الحاضرون، لا سيما كبار السن الذين عايشوا الراحل، شكلوا كورس ردد أغنيات «بكير بعدك يا صغيرة» و«كيف حالهن كيفن حبايبنا» و«رقصتك بالعيد».

جزين: «الحرامية» ضد العسكر

تصاعدت وتيرة جرائم السرقة التي تطال قرى جزين. حوالي ثلاثين سرقة سجلت بين بداية العام الحالي ونهاية الشهر الجاري. السرقات شملت العيشية ووادي جزين وأنان وبسري والمزرعة وغيرها، والجامع بينها أن معظمها استهدف منازل ضباط وعناصر في الأجهزة الأمنية، لا سيما من قوى الأمن الداخلي. بحسب مصدر أمني اقتصرت إحدى السرقات في العيشية على بزة وحذاء عسكريين لصاحب المنزل. وفي المزرعة، سرق سلاح من منزل ضابط. عدد من الضحايا وأهالي البلدات المستهدفة، شكلوا لجنة جالت على قيادات الأجهزة الأمنية للمطالبة بتفعيل دور القوى الأمنية وزيادة دورياتها في المنطقة الزراعية النائية ذات الكثافة السكانية القليلة. ولم يستبعدوا وجود دوافع أمنية وإرهابية بسبب تركيز السرقات على الأسلحة واللوازم العسكرية. ورفع عدد من المتضررين لافتات على طول الطريق من أنان حتى بسري تنتقد تقصير القوى الأمنية، منها «بزمن الحرب كانت أبوابنا مفتوحة، بزمن السلم أبوابنا مخلوعة» و«مين المجرم فهمونا».

بر الياس: انتفاضة ضد التلوث

يتحضر أهالي بر الياس البقاعية للإعتصام يوم الجمعة المقبل عند نقطة مفرق المرج احتجاجاً على التلكؤ في إيجاد حل سريع لتلوث نهر الليطاني الذي تسبب بأكثر من 600 إصابة بالسرطان في الأشهر الأخيرة. قبل ثلاثة أشهر، أطلق الأهالي سلسلة تحركات شملت قطع طريق البقاع ــــ بيروت الذي يمر بالبلدة، فيما لم ينفذ المسؤولون وعودهم ومن بينها وعد رئيس الحكومة سعد الحريري البدء بتشييد محطة تكرير للمياه المبتذلة التي تصب من البلدات المجاورة في النهر الذي يمر في البلدة. الأسبوع الفائت، نصب الأهالي خيمة اعتصام مفتوح في وسط بر الياس وأصدروا بياناً توعدوا فيه بمقاطعة منتجات المعامل التي ترمي أوساخها في النهر وقطع الطرق المؤدية من البقاع واليه وصولاً إلى مقاطعة الإنتخابات النيابية المقبلة وتعطيل الدروس في مدارس البلدات المجاورة.

مناطق
العدد ٣٢٦٥ الاثنين ٤ أيلول ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]