أعلن «الهلال الأحمر الليبي»، أمس، أنه تم انتشال جثامين 27 مهاجراً في غرب ليبيا، 13 منهم ماتوا بسبب الاختناق في حاوية للشحن، كانوا على الأرجح محبوسين بداخلها منذ عدة أيام أثناء نقلها إلى الساحل في مدينة الخُمس، حيث كانوا سيحاولون عبور البحر المتوسط نحو أوروبا.وأوضح الهلال الأحمر في بيان أنه تم إنقاذ 56 مهاجراً من الحاوية، البعض منهم مُصاب بجروح خطيرة وكسور، من أصل 69 مهاجراً غير شرعي تم ضبطهم الثلثاء بداخلها الحاوية التي كانت تنقلها شاحنة إلى شاطئ خُمس التي تبعد 115 كلم عن العاصمة طرابلس. وأكد البيان وفاة 13 منهم اختناقاً، بينهم مراهقان.
كذلك، لفت بيان «الاتحاد الدولي للصليب الأحمر» إلى تلقيه بلاغاً من «الهلال الأحمر الليبي» في الخمس حول «ضبط 69 مهاجراً من جنسيات مختلفة، كانوا محتجزين في الحاوية لمدة أربعة أيام».
وفي هذا الإطار، قال أحد السكان في الخمس، مفضلاً عدم كشف اسمه لأسباب أمنية، أن المهاجرين غير الشرعيين، ومن ضمنهم الذين لقوا حتفهم، «تم ضبطهم خلال عملية تفتيش عند نقطة أمنية على الطريق الساحل» في الخمس.
في موازاة ذلك، أعلن المتحدث باسم الهلال الأحمر أنه تم انتشال 14 جثة أخرى لمهاجرين من البحر قرب بلدة زوارة الساحلية غربي طرابلس، يوم الخميس، في حين أُنقذ نحو 124 مهاجراً في المنطقة.
وفي وقتٍ سابق هذا الأسبوع، عُثر على جثث 74 مهاجراً على الشاطئ قرب بلدة الزاوية غربي طرابلس، لقوا حتفهم بعد غرق المركب الذي كانوا يحاولون العبور بواسطته إلى أوروبا، فيما قال خفر السواحل المحلي إن مهربين سرقوا محرك قاربهم.

(الأخبار، أ ف ب، رويترز)