"الرضى الوظيفي"... في لبنان



تعتبر مستويات الثقة تجاه الإدارة منخفضة بشكل عام (مروان طحطح)

كشف استبيان "الرضى الوظيفي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" الذي أجراه بيت. كوم وهو موقع للتوظيف في الشرق الأوسط ــ بالتعاون مع YouGov، وهي منظمة متخصصة بأبحاث السوق، أن 84% من المجيبين في لبنان يعتقدون أن الشعور بالإنجاز هو العامل الأهم في العمل.
وتم جمع بيانات الاستطلاع عبر الإنترنت في شهر آذار 2015، بمشاركة 5,774 موظفاً وموظفة تتجاوز أعمارهم 18 عاماً، من دول الخليج العربي، وشمال أفريقيا، وبلاد الشام، إضافة إلى المقيمين الغربيين والآسيويين في كل من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر وتونس.

ويرى 84% من المجيبين أن "الشعور بالإنجاز" هو العامل الأكثر أهمية في ما يتعلق بمستويات الرضى الوظيفي. ويليه "التعلّم والتطور الشخصي" (83%)، و"روح الفريق" (82%). ومن العوامل المهمة أيضاً "القيام بما أحبه" (79%)، و"المردود المالي" (78%)، و"تدريب مهاراتي الإبداعية" (76%). ويعطي 65% من المشاركين أهمية كبيرة لـ"المساهمة في المجتمع".
وبشكل عام، يستمتع 41% من المجيبين بالذهاب إلى العمل يومياً، ويعبر 42% عن رضاهم بوظائفهم الحالية، حيث إن 14% منهم "راضون جداً" بوظائفهم. ويرى 31% من المجيبين أنفسهم يعملون في الشركة عينها في خلال العامين المقبلين، في حين يحاول 55% الانتقال إلى شركة أخرى بشكل ناشط. ويعتقد 37% من المجيبين أنهم قادرون على إيجاد وظيفة جديدة بسهولة في شركة أخرى. وتبرز عوامل مثل نقص فرص التطور الوظيفي (74%) والراتب الأساسي المنخفض (67%)، كأهم أسباب ترك العمل في شركة ما.
ويعتقد ربع المجيبين أن شركاتهم تتحلى ببيئة عمل سعيدة أو مُرضية، ويعتقد 2 من أصل 10 فقط أن مستوى أخلاقيات العمل مرتفعة في شركاتهم، في حين يعبر 30% عن رأي معاكس في هذا السياق.
وتعتبر مستويات الثقة تجاه الإدارة العليا والمديرين المباشرين منخفضة بشكل عام. ولكن يظهر المهنيون المزيد من الثقة بالقرارات المتخذة من قبل المدير المباشر (45%) مقارنة مع الإدارة العليا (38%).
وتشير الأغلبية (61%) الى أن أداء شركاتهم يشهد التطور أو الاستقرار. ويعتقد 36% أن شركاتهم تظهر اهتماماً بسعادة أو رفاه الموظفين لديها. ويشير حوالى النصف (46%) إلى أنهم يتمتعون بتوازن جيد بين الحياة والعمل، في حين يرى 22% العكس.
ويحصل 46% من المجيبين في لبنان على تأمين صحي شخصي، في حين يحصل 48% على إجازات مدفوعة، وأقل من 1 من أصل 2 يحصلون على إجازة مرضية مدفوعة.
أما في ما يتعلق بالتعويضات المفضّلة، يبرز التأمين الصحي العائلي (44%) والشخصي (44%) كأهم أنواع التعويضات. ويفضل المجيبون في لبنان أيضاً التعويضات التالية: ساعات العمل المرنة (32%)، ومساهمات التقاعد (30%)، ورسوم المدارس للأبناء (29%).
ويعتقد 51% من المجيبين في لبنان أنهم يستخدمون أقصى ما لديهم من مهارات ومعرفة. من جهة أخرى، يقول 31% إن لديهم مساراً وظيفياً واضحاً داخل شركاتهم. ويعتقد 44% من المجيبين أن التدريب في شركاتهم ليس مصمماً بطريقة تساعدهم على تحقيق النمو المهني.
(الأخبار)

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: comments@al-akhbar.com