الحلقة ٥٩
إنه تسجيل يعود إلى عام 1962، يتألف من مجموعة كلاسيكيات من ريبرتوار البوسا-نوفا وأخرى من تأليف غاري ماكفارلند. الأسطوانة هي Big Band Bossa Nova، ويتولى فيها ماكفارلند التوزيع الموسيقي. العنوان يكشف بوضوح هوية العمل الموسيقية، أي ألحان بوسا-نوفا برازيلية بتوزيع لفرقة جاز كبيرة (Big Band) تؤدي التوزيع الجديد الأساسي. إلى هذا يضيف ستان غتس أداءه المتين، مرافقةً وارتجالاً... فيصدر الألبوم باسمه!
هذه الأسطوانة الأساسية في مكتبة الجاز والبوسا-نوفا تُستهَل بأحد أجمل الألحان البرازيلية وأكثرها انتشاراً. إنها أغنية «Manhã De Carnaval» التي لحّنها لويس بونفا ولها عشرات التسجيلات في العالم، وبالمناسبة، من أنجحها الرؤية التي قدّمها زياد الرحباني في ألبوم «ولا كيف» في توزيع أنيق، أناقة امرأة عادية، ذكية وهادئة، جميلة وطبيعية. إنها الأغنية التي كان يجب أن يوزّعها زياد وتؤديها فيروز، ففَعَلا.
أصل هذه الأغنية يعود إلى فيلم «Black Orpheus» (إخراج الفرنسي مرسيل كامو – 1959)، والذي يستعيد أسطورة «أورفيه وأوريديس» الشهيرة، بنسخة برازيلية عشية المهرجان الشعبي الأكبر في العالم، أي كرنفال ريّو دي جانيرو. يبدأ الفيلم مع التحضيرات عشية الكرنفال وينتهي صبيحة اليوم التالي. «مانيا دي كرنفال» هو أحد الألحان التي نسمعها في الفيلم، إلى جانب أخرى باتت من الكلاسيكيات. ألحانٌ سحرية تجعل الشمس تشرق – وفي «الريّو» من جهة المحيط – فتنشر معها أشعة الحياة على الأرض. نسمع في هذه الحلقة «مانيا دي كرنفال» من دون كلام، بتوزيع ممتاز لغاري ماكفارلند وأنغام ستان غتس العنيفة/الحنونة.