مكب بعبدا عاد إلى العمل
في وقت ينتظر فيه سكان حي الخندق في الحدث ان تبدأ اعمال ازالة الاتربة التي تراكمت الى علو يزيد على 30 متراً في المكب العشوائي الذي اقامته بلدية بعبدا بالقرب من منازلهم، فوجئ السكان بان الجرافات عادت الى العمل قبل يومين.

وجاء قرار معاودة العمل في المكب بناءً على اشارة من محافظة جبل لبنان، وذلك لاكمال مشروع شق طريق خاص كانت قد اجازته بلدية بعبدا.

أوجيرو تتكرّم على سنترالي الهرمل واللبوة بطابعتين

علمت «الأخبار» أن قسم الصيانة في «أوجيرو» أرسل طابعة لإصدار الفواتير للمشتركين إلى سنترال الهرمل، بعد مرور اكثر من شهرين على تعطلها، فيما حصل سنترال اللبوة صباح يوم أمس على وعد بتسلم طابعة أيضاً من مركز زحلة خلال اليومين المقبلين. وبذلك يمكن الإشارة إلى أن معاناة المشتركين في البقاع الشمالي لجهة دفع الفواتير قد انتهت، وبات بإمكانهم دفعها في سنترال الهرمل، وخلال أيام في اللبوة.

تأجيل التحذيرات الصحية للدخان

اعلنت «جمعية حياة حرة بلا تدخين»، و«مجموعة البحث للحدّ من التدخين في الجامعة الأميركية في بيروت»، و«الحملة المدنية لمراقبة تطبيق القانون ١٧٤»، أن قرار وزارة المال تأجيل الاستحقاق الاهم الذي نص عليه «قانون الحد من التدخين»، ألا وهو وجوب تدوين تحذيرات صحية على عبوات منتجات التبغ، مخالفة قانونية خطيرة، واستهتار بصحة المواطنين.
ولفت البيان إلى ان وزارة المال ضحت بـ٥٢٥ مليار ليرة من أموال الشعب اللبناني ثمناً للفاتورة الصحية السنوية للأمراض الناتجة عن التدخين، مقابل حفنة من واردات الريجي. وانتقد البيان وزارة الصحة، الصامتة الأكبر عن هذه المخالفة، التي ضحت بصحة المواطنين من أجل «مساعدة الريجي على سحب مخزونها القديم من السوق اللبنانية «!
واعلنت الجمعيات انها تحتفظ بحقها بأي مراجعة قضائية، وطالبت وزيري المال والصحة بتعويض الضرر الذي تسببا به، بفرض التحذيرات المصورة بدلاً من تلك النصية على علب التبغ.

بلدية نيحا تمنع الصيد العشوائي

نظمت «جمعية البيئة للحياة» ورشة عمل تدريبية في مركز بلدية نيحا، بالتعاون مع «محمية أرز الشوف الطبيعية» و«بلدية نيحا»، و«جمعية حماية الطبيعة»، بتمويل من «صندوق حماية الأنظمة البيئية الهامة»، شارك فيها ممثلون عن قوى الأمن الداخلي، وحراس المحمية وحراس الأحراج ومجموعة من الحرس البلدي العاملين ضمن نطاق بلدية نيحا العقاري.
وتطرقت الورشة الى «كيفية تطبيق قانون الصيد البري في لبنان، والتدريب على انواع الطرائد المسموح بصيدها لتفريقها عن الطيور المهاجرة المحلقة، المحمية بموجب القوانين الدولية».
وأعلن رئيس بلدية نيحا حسان ابو هدير استعداده «لمنع الصيد بموجب قرار بلدي في نطاق البلدة، تماشيا مع قانون المنع الذي ما زال ساري المفعول منذ سنوات».

اقتراح قانون حوافز للبلديات المحيطة بمطمر عين درافيل

اعلن رئيس لجنة البيئة النيابية اكرم شهيب، أن اللجنة ناقشت امس الدراسة المعدة من قبل وزارة البيئة ومجلس الإنماء والإعمار، المتعلقة بادارة النفايات الصلبة المنزلية، التي تعتمد على التفكك الحراري، تمهيدا لإقرارها وإقفال مطمر عين درافيل (الناعمة). ولفت شهيب الى ان اللجنة بصدد تقديم اقتراحي قانون، الأول دُرس بين وزارة المالية ووزارة البلديات، ويتعلق بإعطاء حوافز للبلديات المحيطة بمطمر الناعمة، وهذا حق لها أقرته المراسيم والقوانين، وأُعدّ هذا الاقتراح وسيقدم في أقرب وقت ممكن، تمهيدا لإقراره في الهيئة العامة». أضاف: «هناك اقتراح آخر يُعدّ مع الزميل غسان مخيبر لإعفاء البلديات المحيطة بالمطمر من رسوم ومتوجبات سابقة لمصلحة الصندوق البلدي المستقل».

وزارة الصحة تطلق حملة «شيلي الهم عن صدرك»

تطلق اللجنة المنظمة لحملة سرطان الثدي في وزارة الصحة العامة، حملة «شيلي الهم عن صدرك، الكشف المبكر ينقذ حياتك»، يوم السبت في 5 تشرين الاول المقبل، وتمتد ثلاثة اشهر حتى 31 كانون الأول 2013.
(الأخبار، وطنية)