صحة

اليوم، تلامس درجات الحرارة 38 درجة مئوية. هذا ما تقوله مصلحة الأرصاد الجوية. وأكثر من ذلك، ثمة رسالة تتوخى المصلحة إيصالها إلى الناس، عنوانها الحذر. الحذر من ضربة شمسٍ قد تكون قاتلة في هذا الموسم الذي يباشر أيامه بحرارة تفوق المتوقع

إنّه موسم الصيف. موسم البحر، ولكنه أيضاً موسم الشمس اللاهبة وموسم البكتيريا والفيروسات التي تنشط على عتبة الصيف والحرارة المرتفعة. تلك العوارض التي قد تكون قاتلة وتجرّ الموت في حال لم نتنبّه لها ولم نتخذ إجراءات وقائية أو علاجية.

العدد ٣٢١٠

قد لا تنبئ رعشة اليدين في عمرٍ مبكر بأي أثرٍ لمرضٍ ما، فثمة اعتقاد لدى الكثيرين بأن تلك الرعشة قد تكون إما ناجمة عن الخوف أو عن شرب القهوة أو أي شيء آخر. لكن، لا أحد من هؤلاء فكّر أن ذلك الأمر قد يكون إنذاراً مبكراً للشخص باحتمال إصابته بمرض باركنسون عندما يكبر مثلاً. لا تستخفوا بيديكم، فقد تنبئانكم في فترة مبكرة باحتمال إصابتكم بالكثير من الأمراض.
لون الأظافر: إذا كان لون النصف الأسفل من الظفر يميل إلى الأبيض، والنصف العلوي يميل إلى البني تزداد احتمالات الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، أو الأنيميا.

العدد ٣٢١٠

الشخير. يبدو هذا المصطلح هو الأقرب لقاموس مصطلحاتنا اليومي. فهذا الفعل الشائع في ذروة دورة النوم لا يعدّه الكثيرون مرضاً، بقدر ما يعدّونه مصدراً للإزعاج. هذا في المبدأ العام. أما طبياً، فما نعتبره إزعاجاً هو في الحقيقة مرض يحدث بسبب انسداد مجرى الهواء.

العدد ٣٢١٠

تقول "الأسطورة" الصحية أن شرب ثمانية أكواب من المياه يومياً يجعلنا أكثر مقاومة للجفاف وأمراض كثيرة. وقد تقمّص معظمنا تلك الخرافة على أنها حقيقة، ولكن ليس كل ما يُقال هو صحيح، إذ ثبت أنه ليس هناك أي دليل علمي لدعم هذه المقولة. وفي هذا الإطار، أظهر بحث جديد نشرته مجلة "ساينس ألرت"، مؤخراً، أن مسألة "الأكواب الثمانية" ليست معياراً موحداً، ذلك أن هناك طريقة بسيطة لمعرفة كمية المياه التي يحتاج إليها جسم الإنسان يومياً، وهي "مجرّد الاستماع إلى جسمك"، يقول الباحث مايكل فاريل من جامعة موناش في أستراليا.

العدد ٣٢١٠

ما إن ينتهي حفل الزفاف ويدخل الزوجان القفص الذهبي، حتى تبدأ التمنيات بالبنين والبنات مباشرة، والوشوشات والهمسات بالبنين مواربة. «بدنا ولي العهد»، مع هذه العبارة، تبدأ رحلة التوتر والبحث عن حمل بـ«صبي». ينتهي الحمل الأول بأنثى، فتُعزّى النفوس بصحتها الكاملة وبمشيئة الخالق وبحنان البنت لأهلها لاحقاً، ثم تأتي الأنثى الثانية، فتتغير ألوان الوجوه ويدبُّ القلق تجاه ضرورة الحمل الثالث واحتمالاته. «بعد البنتين بيجي الصبي».

العدد ٣٢١٠

ربما، لم يحظَ مرض «كرون» بصفة «الشيوع»، كما غيره من الأمراض ولكنّه يبقى مرضاً خطيراً نظراً إلى دخول عوامل عديدة في نشوئه. فهذا الداء الذي يصيب الجهاز الأكثر حيوية في الجسم ـ الجهاز الهضمي ـ يمكن أن يقتل الحياة في لحظة إهمال. من هنا، تكمن أهمية التدخل المبكر بنيّة التعايش مع داء مزمنٍ مستمرّ باستمرار الحياة

لئن كان البعض يستسهل فكرة أن يكون «معطوباً» في جهازه الهضمي، إلا أنّ فكرة الاستسهال يجب ألا تشمل داء كرون، ذلك أن الأخير قد يصبح مصدر خطرٍ على الحياة، قد تبدأ بسوء التغذية ولا تنتهي بالموت.

العدد ٣٢٠٦

يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن العادات الغذائية الخاطئة وإعادة تنشيط الجهاز الهضمي وخسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة من الدهون لمن يعانون من الوزن الزائد. فؤائد صحية كثيرة نكتسبها خلال شهر الصوم، ولكن التحدّي هو في كيفية المحافظة على هذه الفوائد بعد انتهاء تلك الأيام.

العدد ٣٢٠٦

تطبيقات لا غنى عنها

لا يمكن أن تحلّ التطبيقات والمواقع الصحية الإلكترونية مكان الطبيب. هذه قاعدة يجب ألا تنسى. ولكن، بعض هذه التطبيقات والمواقع أيضاً بات يساهم بشكلٍ أو بآخر في لفت نظر المستخدم إلى أنّ ثمة خطباً ما في الصحة، وعليه متابعة الأمر بشكلٍ جدي. في دول العالم المتقدم، تأخذ هذه التطبيقات حيزّاً مهماً من حيوات الكثيرين، الذين باتوا يلجأون إلى الاستشارات الإلكترونية.

العدد ٣٢٠٦

"لك اللحم ولنا العظم". ليس هذا طلباً في أحد المسالخ يتعلق بتحضير أو تعليب المواشي، بل جملة شائعة يقولها الأب للمعلم عندما يأخذ ابنه إلى بدايات العام الدراسي. "أفنيت حياتي لأجل أولادي وعلمهم وتأمين مستقبلهم"، "أولادي هلكوني"، تتكرّر التعابير وغيرها على ألسنة الآباء لإدراكهم أن عليهم تقع مسؤولية نجاح واستقرار وحماية أولادهم في الحياة.

العدد ٣٢٠٦

في آخر إحصاءاتها، بينت الرابطة الأميركية للسكري أن 30% ممن يصابون بمرض السكري هم من أصحاب "المقدمات". والمقدمات هنا هي للإشارة إلى حالة ما قبل السكري التي تطال كثيرين، من دون أن يتنبهوا لها ولمخاطرها. فما هي هذه الحالة؟

هل سمعتم بحالة "مقدمات السكّر"؟ حالة "ما قبل السكري"؟ ربما، لم يخطر هذا المصطلح على بال الكثيرين، فجلّ ما يعرفه الناس العاديون هو مرض السكري. لكن، ما لا يجب أن يغفل عن بال هؤلاء أن تلك الحالة تؤسس للإصابة بمرض السكري المزمن، على الأقل لدى 30% من المصابين بها. هذا ما بينته الرابطة الأميركية للسكري (ADA). لكن، ما هي علامات تلك الحالة؟ وكيف يجري تشخيصها؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟ وهل يمكن اعتبارها مقدمة حتمية للإصابة بمرض السكر؟

أسئلة كثيرة سيحاول هذا التقرير الإجابة عنها قدر الإمكان، على الأقل في سبيل التوعية على أهمية حالة قد تتحول في لحظة إهمال إلى مرضٍ يقتل بصمت.

العدد ٣٢٠٠

للشبابيك وظيفة أكثر من مجرد إيصال الضوء. فهذه "الديكورات" الواجبة في كل منزل لا تقتصر وظيفتها على الناحية الجمالية، فلها وظائف أخرى، منها "الصحية". فعدا عن كونها تتيح إيصال الضوء وتغيير الهواء في المنزل، فهي أيضاً تساعد على الوقاية من الإصابة بأمراضٍ مزمنة.

العدد ٣٢٠٠

يتمدّد سرطان الليطاني من بلدة إلى أخرى. فحيثما يمرّ، يحمل معه "خلاياه" السرطانية ويكمل طريقه، مخلّفاً وراءه موتاً مجانياً. بعد صرخة بر الياس التي يطال "هيداك المرض" فيها 600 إنسان، تأتي الصرخة اليوم من الجهة المقابلة: من حوش الرافقة، التي انتهت لتوّها من دفن "شهيدها" الجديد الذي سقط بضربة مرضٍ قاتل، ودولة تمعن هي الأخرى في مجاراة هذا المرض بإهمالها المقصود.

العدد ٣٢٠٠

13% هي الفارق ما بين عقد الثمانينيات من القرن الماضي ومطلع الألفية الحالية. 13% هي الإشارة إلى نسبة ارتفاع حالات السرطان المسجلة بين الأطفال الذين هم تحت سن الأربعة عشر عاماً.
فوفق دراسة حديثة قامت بها "ألوكالة الدولية لأبحاث السرطان" ــ ونُشرت في المجلّة الطبية "لانسيت" ــ ارتفعت نسبة الإصابة بالسرطان لدى الأطفال بنسبة 13,35%، مستندة إلى تحليل الأرقام الموجودة في سجلات السرطان في جميع أنحاء العالم. وقد عزا الدارسون السبب إلى "التحسّن في تشخيص الحالات وتسجيلها"، والذي عدّوه عاملاً أساسياً ومؤثراً.

العدد ٣٢٠٠

الأرق: اسألوا عن أكلكم قبل النوم

قد يحدث بأن تصاب بنوبة أرق، من دون أن تعرف السبب. تتقلب في الفراش ولا تجد إلى النوم طريقاً. لكن، هل سألت يوماً عما تأكله؟
غالباً، يتناول الناس أطعمة قبل حلول موعد النوم، من دون أن يأخذوا حساباتهم بأنها قد تسبب الأرق.

العدد ٣٢٠٠

كلما احتفلت أنثى عازبة بعيد ميلادها الخامس والثلاثين، تراءى لها في شموع كعكة العيد أفراد أسرتها وصديقاتها والمجتمع يدفعنها للبحث عن شريك للزواج والحمل. وكلما عاودت الاحتفال بعيدها الأربعين، كان هوسها الأول تجميد البويضات للحفاظ على إمكانية الحمل والإنجاب. لم يحدث قط أن وضع المجتمع المرأة تحت هذا الضغط البيولوجي والمجتمعي تحت عنوان اكتمال شخصيتها ودورها بالأمومة. خرجت بعض النساء عن طاعة هذا القمع غير المبرر، بيد أن غالبيتهنّ يخضعن له دون مشورة واستئذان.

العدد ٣٢٠٠

لا إنذارات، في الغالب، تصاحب متلازمة «كيو تي الطويلة» التي هي عبارة عن خلل جيني في نظام القلب الكهربائي. تبقى العوارض أسيرة اللجة التي تقود في كثير من الأحيان إلى الموت المفاجئ. وحده، السجل الطبي للعائلة المقربة قد يحمي من هذا العارض المفاجئ ويقود إلى تشخيص تلك المتلازمة قبل فوات الأوان

فجأة، يموت القلب. تتبعثر نبضاته ثم تتوقف إلى الأبد. هنا، في هذه الحالة، لا يعود جهاز الصدم الكهربائي ذات قيمة، فقد فات الأوان كثيراً على إعادة الحياة. هذا التوقف المفاجئ الذي يأتي في الغالب بلا إنذارات هو ما يطلق عليه الطب اسم «متلازمة كيو تي الطويلة»، أو «عطب» القلب الوراثي.

العدد ٣١٩٤

لم أرد الكتابة.
لم أكن أعتقد بأنني سوف أكتب مجدداً، أو أستيقظ أو حتى أتنفس مرة أخرى من دونها.
لكن، مع مرور الأيام، أدركت كم ألهمتني ملاكي، فهذه الفناة الصغيرة دفعتني لكي أكون نسخة أفضل من نفسي.
في عام 2013، كنت حاملاً بأدريانا، عندما اتخذت قراراً بترك عملي لعقدٍ من الزمن في مجال التسويق، كي أتبع شغفي الحقيقي من خلال العمل مع الأطفال.

العدد ٣١٩٤

تصميم: عماد خالدي | للصورة المكبرة انقر هنا
العدد ٣١٩٤

بدأ موسم الصيف وبدأت معه أعراض حمى «البروسيلا» (الحمى المالطية). هي عادة ترافق الحر وتأتي مصحوبة بأعراضٍ إذا لم يتم التنبّه لها قد تؤدي إلى عواقب وخيمة. هذا الداء، الملازم للصيف، يعدّ واحداً من الأمراض البكتيرية التي تنتقل إلى الإنسان من خلال استهلاكه للحليب والأجبان والمثلجات المنتجة من حليب المواشي المصابة بجرثومة Brucella abortus. ولا يقتصر الأمر هنا على مشتقات الحليب، إذ يمكن التقاط العدوى من خلال تناول اللحوم النيئة.

العدد ٣١٩٤

لو شاءت الأقدار أن تجرى عقود نكاح وزواج مشاهير العاشقين لفقدت روائع الأدب وقصص الحب جزءاً عظيماً من قيمتها. مسّهم جنون الحب، فكتبوا فيه وعنه وما تمكنوا من القبض على ماهيته وكيفية حدوثه. من مأساة قيس وليلى في مراعي نجد التي حولت ابن الملّوح إلى مجنون، إلى قصة جميل وبثينة المحزنة في وادي بغيض في أرض عذرة، كان لنا أروع الشعر من أقسى روايات العشق والغرام.

العدد ٣١٩٤