اليمن


خلال حملة تلقيح طبية في صنعاء قبل أيام (أ ف ب)

لم تمضِ ساعات على تصريح نائب رئيس هيئة الأركان التابعة للجيش الموالي للرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، أحمد سيف اليافعي، لإحدى الصحف الخليجية الصادرة في لندن، حتى استفاق «التحالف» والميليشيات الجنوبية المسلحة على خبر مقتله ومقتل وجرح 70 آخرين من المقاتلين الجنوبيين، نُقلوا جميعاً إلى عدن. كان اللواء اليافعي قد ختم مقابلته الأخيرة، بأن جيشه يسيطر بقوة على الجبهات ويمسك بإدارة المعارك، خصوصاً في جبهة المخا.

العدد ٣١١١

وجّه الجيش اليمني و«اللجان الشعبية»، فجر الأربعاء، ضربة قاسية للقوات الموالية لتحالف العدوان السعودي في جبهة المخا، على الساحل الغربي لليمن. وأطلقت القوة الصاروخية في الجيش واللجان صاروخاً باليستياً على مقر نائب رئيس أركان قوات الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء أحمد سيف اليافعي، في منطقة يختل، شمال مدينة المخا، ما أدى إلى مقتله وعدد من مرافقيه.

العدد ٣١١١

تبدو الإمارات في هذه الأيام ماضية في تدعيم منهجها الديني المناوئ للسعودية (أ ف ب)

تنظر الإمارات إلى المحافظات الجنوبية والشرقية من اليمن كساحة جديدة لتعزيز منهجها الديني المناوئ للوهابية السعودية. من هنا، تعمل أبو ظبي على تمديد أذرعها في المجال الدعوي في تلك المحافظات، مستغلة علاقاتها المتينة بصوفيي حضرموت، ودافعة المشائخ المحسوبين عليها إلى الأزهر، الذي ترى فيه المنصة الأكثر قوة في مواجهة «شقيقتها»

لا يقتصر التنافس بين "الأشقاء الخليجيين" على النفوذ العسكري والحجم الاقتصادي والمكانة السياسية، بل يتخطى ذلك جميعاً إلى القيادة الدينية والروحية للمسلمين، إن لم تكن الأخيرة هي البوابة لإعلاء الكلمة في ساحات تنازع أخرى.

العدد ٣١٠٩