العالم

السلطة مشغولة بغزة... وترامب يقدّم القدس للاحتلال؟

تبرر رام الله بأن «حماس» تجبي الفواتير ولم تُحوّل أي مبلغ إلى حكومة الوفاق» (أ ف ب)

أحداث متسارعة تشهدها الساحة الفلسطينية بعد شهور من الركود: السلطة تواصل الانفصال عن غزة، لكن عبر عقابها كي تثور في وجه «حماس» التي لا تتلافى الأخطاء، ودونالد ترامب ينوي زيارة فلسطين المحتلة، بعد أسبوعين من اللقاء المرتقب بينه وبين محمود عباس في واشنطن

تتواصل المفارقات في فلسطين المحتلة. ليس ما يكيد الفلسطينيين استمرار سياسة التنسيق الأمني مع العدو الإسرائيلي، في وقت تقف فيه لغة الحوار مع قطاع غزة، وتتجه السلطة إلى إجراءات عقابية إضافية.

العدد ٣١٦٣
«اجتماع الرياض»: لا قرارات جديدة

(أرشيف)

اجتماع جديد لدول مجلس التعاون الخليجي استضافته الرياض أمس، خرج ببيان تميّز بسقف عال، لكنه مكرر ولا جديد فيه

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي، أمس، تصميمها على «مكافحة الارهاب والتدخلات الخارجية» في شؤونها، مؤكدة، في بيان مشترك، تصميمها على «منع التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية أو المساس بوحدتها الوطنية وإثارة النعرات الطائفية ودعم الجماعات الإرهابية والأنشطة الإجرامية والحملات الإعلامية المعادية والتي تعدّ انتهاكاً صارخاً لمبادئ حسن الجوار والقانون الدولي وميثاق الامم المتحدة».

العدد ٣١٦٣
العراق | قضاء الحضر بيد «الحشد» في أقل من 72 ساعة

من مدينة حضر الأثرية جنوبي الموصل (أ ف ب)

سيطرت قوات «الحشد الشعبي»، بعد أقل من 72 ساعة على انطلاق عملياتها العسكرية، على كامل قضاء الحضر، جنوبي الموصل، في وقتٍ باشرت فيه القوات المتقدمة تطهير أطراف القضاء الغربية.
فبعد أن أطلقت قيادة «الحشد» (أبو مهدي المهندس) عملياتها بهدف استعادة قضاء الحضر والمناطق المحيطة به من سيطرة مسلحي «داعش»، الثلاثاء الماضي، أعلن المهندس، أمس، «تحرير كامل القضاء»، شاكراً في «نداء عملياتي» طائرات الجيش والقوات الأمنية، والمرجعية الدينية العليا، والحكومة ورئيسها القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.

العدد ٣١٦٣
مواجهة وشيكة بين السيسي والقضاء

الهدف من القانون الجديد هو إزاحة نائب رئيس محكمة النقض (عن الويب)

بعد موافقة البرلمان على تعديلات قانون السلطة القضائية الذي يعزز صلاحيات رئيس الجمهورية في التدخل في شؤون السلطة الثالثة، يُرجّح حدوث صدام بين مؤسسة الرئاسة والقضاة، لن يوقفه إلا رفض الرئيس إقرار القانون وإعادته إلى مجلس النواب

القاهرة ــ الأخبار
صدام وشيك بين الهيئات القضائية المختلفة في مصر ومؤسسة الرئاسة، بعدما وافق مجلس النواب المصري بغالبية أعضائه على تعديلات قانون السلطة القضائية، وهو القانون الذي يفترض أن يوسع صلاحيات رئيس الجمهورية وتدخله في القضاء المصري.

العدد ٣١٦٣
أردوغان يتجه لاستعادة زعامة الحزب الحاكم

أوروبا تهدّد... ولا ترفض أنقرة «بشكل نهائي»


يعقد الحزب الحاكم مؤتمراً استثنائياً في 21 أيار المقبل (أ ف ب)

يتابع «حزب العدالة والتنمية» خططه في مرحلة ما بعد الاستفتاء على التعديل الدستوري الذي حوّل البلاد إلى نظام رئاسي، إذ يعقد الحزب الحاكم مؤتمراً استثنائياً في 21 أيار المقبل، بغية ضم الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى صفوفه من جديد، تمهيداً لتسليمه القيادة.

العدد ٣١٦٣
مسؤول إسرائيلي: غازنا قد يصل إلى تركيا قريباً

أعلن المدير العام لوزارة الطاقة الإسرائيلية شاؤول مريدور، أن «الغاز الإسرائيلي قد يصل إلى تركيا في خلال عامين أو ثلاثة من الآن». وأشار مريدور في كلمة له أمس، في خلال «قمة إسطنبول 2017 للمجلس الأطلسي»، إلى أنّ «وصول الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى تركيا سيساعد الأسواق الداخلية، وفي الوقت نفسه سيساعد البلدان القريبة أيضاً».

العدد ٣١٦٣
غرق سفينة حربية روسية قرب البوسفور

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سفينة استطلاع تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي غرقت قرب مدخل مضيق البوسفور بعد اصطدامها بسفينة تجارية. وأكّدت الوزارة، في بيان، إنقاذ جميع أفراد طاقمها، نافيةً فقدان أيّ من العسكريين الذين كانوا على متنها.
في المقابل، أكّد خفر السواحل التركي إجلاء 78 عسكرياً روسياً من سفينة الاستطلاع الروسية «ليمان» بعد اصطدامها بسفينة تجارية شمالي غربي مضيق البوسفور، إذ رجّحت مصادر روسية وتركية أن سبب الاصطدام يعود إلى الضباب الكثيف الذي حجب الرؤية في المنطقة وقتذاك.

العدد ٣١٦٣
إلا في فلسطين… فالجوع ثائر!
بيار أبي صعب

اثنا عشر يوماً، وليس لهؤلاء الأبطال العزّل إلا كرامتهم الإنسانيّة وعزّتهم الوطنيّة (أ ف ب)

«الجوع كافر ـــ كتب أحد الناشطين بالأمس على تويتر ـــ إلا في فلسطين، فالجوع ثائر»! اثنا عشر يوماً والأسرى الأبطال في سجون الاحتلال يشهرون «أمعاءهم الخاوية» في مواجهة غطرسة الإسرائيلي ووحشيّته. اثنا عشر يوماً وسط تجاهل الضمير العربي المشلول، الغارق في مستنقعات الخيانة والاستسلام والتفتت، برعاية إسرائيليّة معلنة.

العدد ٣١٦٣
12 يوماً إضراباً: فلسطين تهبّ لأسراها

شهدت مدينة صيدا اللبنانية، أمس، مسيرة تضامنية مع إضراب الأسرى في سجون العدو (علي حشيشو)

كان أمس يوماً فلسطينياً جامعاً بامتياز، إذ رغم تصعيد إجراءات السلطة الفلسطينية ضد قطاع غزة ومليوني إنسان هناك، فإن الالتفاف الشعبي حول الأسرى وحدّ الضفة المحتلة وغزة. وفي اليوم الحادي عشر لإضراب 1500 أسير في سجون الاحتلال، عن الطعام، عمّ إضراب شامل الأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة والقدس، كذلك خرجت مسيرات في تلك المناطق. بالإضافة إلى هذه التحركات، أعلن آلاف المتضامنين العرب والفلسطينيين إضرابهم ليوم واحد عن الطعام، تضامناً مع الأسرى في السجون ومواساةً لهم.

العدد ٣١٦٣
فدوى البرغوثي: الأسرى وحّدوا الشارع... ولا خطوط حمراء
نضال الوحيدي

■ هل تتوقعين أن ترضخ سلطات الاحتلال لمطالب الأسرى؟
هذه المطالب عادية وإنسانية، وهي مطالب تتعلق بكرامة الأسرى واحتياجاتهم اليومية في السجون، مثل زيارة عائلاتهم والتواصل معهم. من السهل تحقيق هذه المطالب، إذا لم يُرد الاحتلال خلق أزمة جديدة في الشارع الفلسطيني. الأسرى لديهم خبرة طويلة في مواجهة الاحتلال، هم أبطالنا وقرارهم قبل بدء الإضراب الانتصار، وهم لن يقبلوا أن تنكسر إرادتهم.

■ ماذا يريد الأسير مروان البرغوثي تحقيقه بهذا الإضراب؟
الهدف الأساسي تحقيق المطالب (تحسين ظروف السجن) التي سلمت لإدارة السجون الإسرائيلية، والقيادة الفلسطينية، والمؤسسات الدولية والقنصليات. هذا الإضراب وطني بامتياز، وموضوع حرية الأسرى وكرامتهم جزء لا يتجزأ من حرية الشعب الفلسطيني وكرامته، وخطوتهم هذه جزء أيضاً من نضال الشعب الفلسطيني على مرّ سنوات الاحتلال. لا يخفى أنَ ما يريد مروان قوله هو ان الأسرى يعيشون حالة الوحدة الوطنية، فهم أصحاب وثيقة الأسرى للوفاق الوطني، وهم من صاغها، وكان لهم الفضل في محاولة لمّ الشمل الفلسطيني منذُ اتفاقية مكة، وتشكيل أول حكومة وحدة وطنية كان بسبب هذه الوثيقة.

العدد ٣١٦٣
يوميات إضراب: سيرٌ على حافة الموت
محمد بدير

إضراب أيلول 1992، تحوّل إلى ما يشبه الانتفاضة في الشارع (أ ف ب)

الإضراب المفتوح عن الطعام هو بالنسبة إلى كثيرين مجرد خبر إعلامي يثير التعاطف ويستدعي المتابعة، على أمل وصول معركة أصحابه إلى خواتيمها السعيدة. لكنه بالنسبة إلى الأسرى المضربين سيرٌ على حافة الموت، تحفُّه أنواعٌ وأنواعٌ من المعاناة التي يستعصي تصورها على من لم يكابدها

مع صبيحة اليوم، يكون إضراب الأسرى الفلسطينيين قد دخل يومه الثاني عشر. يعني ذلك أن هناك نحو 1500 مناضل باتوا مضطرين اليوم إلى توخي الروية والحذر الشديدين في كل حركة جسدية يقومون بها، لأن قدرتهم على تثبيت اتزانهم العام أصبحت واهنة إلى حدّ بعيد، خصوصاً أن عوارض الدوار شبه الدائم بدأت بالتسلل إليهم. في هذه المرحلة من الإضراب، لا يعود الجوع ــ رغم قساوته ــ هو الشعور الأقسى الذي يعانيه الأسير المُضرب، والحال أن صداعاً ثقيلاً وآلاماً متزايدة في المفاصل تأخذ طريقها إلى جسده.

العدد ٣١٦٣
تحية... إلى «الميادين»

لم يبتعد يوماً اسم قناة «الميادين» عن فلسطين وكل ما يجري في داخلها وما حولها، منذ تأسيسها. قناة «الواقع كما هو»، التي واكبت النبض الفلسطيني، ونقلت بالصورة الحيّة المقاومة، وفضحت ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، وكانت صوت الفلسطينيين وبوصلتهم في زمن عزّ فيه ذكر حتى هذه القضية المحورية، لن تتوانى اليوم عن تغطية إضراب الأسرى في السجون المستمر منذ 12 يوماً.

العدد ٣١٦٣
اختراع ماكرون
عبدالله السناوي

(أ ف ب)

من يحسم الرئاسة الفرنسية: إيمانويل ماكرون، أم مارين لوبن؟ وفق استطلاعات الرأي العام، فإن فرص الأول شبه مؤكدة، وحظوظ الثانية شبه مستحيلة. مع ذلك، فإن هناك من يحذر من مفاجآت تقلب المعادلات السياسية رأساً على عقب ــ كالتي صاحبت صعود دونالد ترامب بخطابه الشعبوي إلى البيت الأبيض، أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باستفتاء دعا إليه رئيس وزرائها السابق ديفيد كاميرون، وأطاحه من منصبه.

العدد ٣١٦٢
المراهقات «الأطلسية» تتواصل

مواجهة روسيا من أستونيا إلى البحر الأسود


استعراض العضلات يأتي في وقت يزداد فيه التوتر في العلاقات الروسية ــ الغربية (أ ف ب)

وصلت اثنتان من المقاتلات الأميركية من طراز «اف ــ 35» إلى أستونيا أول من أمس، لإجراء مناورات مشتركة هي الأولى من نوعها في المنطقة، بالتزامن مع إرسال البحرية الملكية البريطانية مدمّرة باتجاه البحر الأسود

بين رسائل «الردع» و«الثأر»، يستعرض حلف شمال الأطلسي عضلاته على طريقة المراهقين، أمام روسيا، سواء في أستونيا، حيث هبطت طائرتان من طراز «أف 35» تابعتان لسلاح الجو الأميركي، أو في البحر الأسود، حيث أبحرت مدمرة تابعة للبحرية الملكية البريطانية.

العدد ٣١٦٢
إسرائيل ــ السعودية: في الطريق إلى «ناتو شرق أوسطي»؟
علي حيدر

تشكيل حلف إقليمي يستوجب تبادل معلومات استراتيجية وتكتيكية (أ ف ب)

ليس مفاجئاً الحديث عن الارتقاء بالتعاون بين تل أبيب والرياض إلى مرحلة التحالف العسكري العلني، بل هو امتداد طبيعي للمسار التدرجي في تظهير العلاقات بين الطرفين، ومحاولة لاحتواء مفاعيل فشل رهانات المرحلة الماضية... على قاعدة المصير المشترك، وبإدارة قيادة في واشنطن

كشف وزير الدفاع الأميركي جميس ماتيس، خلال زيارته لإسرائيل، عن توجه أميركي بتشكيل حلف دفاعي إقليمي ــ شرق أوسطي. وهو ما رأى فيه موقع «إسرائيل ديفنس»، الذي يعنى بالشؤون العسكرية، أنه مشروع أميركي يهدف إلى تشكيل حلف «ناتو شرق أوسطي» لمواجهة التهديد الذي تمثّله الجمهورية الاسلامية في إيران على إسرائيل.

العدد ٣١٦٢