العالم

إسرائيل كلها مستنفرة... بحثاً عن مطلوب جنين

تواصلت المواجهات أمس في الضفة ولو على مستوى محدود (أ ف ب)

لا تزال آثار الإخفاق الميداني في جنين ظاهرة على السلوك والتصريحات الإسرائيلية، التي تواصل التهديد والوعيد بالوصول إلى منفذي عملية نابلس الأخيرة، مع تضارب مستمر في الروايات الأمنية الإسرائيلية، حول كون من قتل أو اعتقل خلال الهجوم على علاقة فعلاً بالعملية، وحول كيفية هرب المطلوبين

توعد وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، بما سماه «تصفية الحساب» مع منفذ عملية إطلاق النار، قرب مدينة نابلس، شمال الضفة المحتلة، قبل نحو أسبوع، وذلك «عاجلًا أو آجلًا»، قائلاً خلال زيارته الجنود الذين أصيبوا في العملية الأخيرة للجيش الإسرائيلي في جنين (شمال)، حيث وقعت القوة المهاجمة في كمين ونجح المطلوب في الهرب (راجع عدد أمس)، إن «لدى الأمن الإسرائيلي معلومات كاملة عن الخلية» التي من المفترض أنه اعتقل اثنان منها خلال الكمين، وفق الإعلان الإسرائيلي.

العدد ٣٣٧٥
السيسي يرشّح نفسه للرئاسة... ويعلن فوزه!
جلال خيرت

السيسي: لن أسمح للفاسدين بالاقتراب من كرسي الرئيس لأن «الله سيحاسبني» (أ ف ب)

مؤكداً فوزه بانتخابات الرئاسة قبل فتح باب الترشح رسمياً، ومتوعداً من وصفهم بالفاسدين الساعين للترشح، أعلن عبد الفتاح السيسي ترشحه رسمياً لانتخابات الرئاسة، في خطاب أغلق فيه مجدداً باب المصالحة مع «الإخوان»، ومؤكداً عدم السماح بتظاهرات جديدة في الشارع

القاهرة | اختتم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤتمر «حكاية وطن» الذي نُظِّم على مدار ثلاثة أيام، لعرض «الإنجازات التي حققها على مدار السنوات الأربع الماضية»، بإعلان ترشحه رسمياً للانتخابات الرئاسية.
تنظيم المؤتمر بدا دعاية انتخابية، حتى قبل فتح باب الترشح رسمياً للانتخابات، فجميع الوزراء في الحكومة شاركوا فيه لدعم موقف السيسي، الذي استبق العملية الانتخابية بإعلان فوزه بالولاية الرئاسية الثانية، مؤكداً أنه يسعى إلى إنهاء مشاريع بناء الدولة في ثماني سنوات، بالرغم من أنها تتطلب ما بين 16 و20 عاماً.

العدد ٣٣٧٥
الجزائر | حرب بين أكبر حزبين... حول «تركة الرئيس»؟
محمد العيد

تواصل الهجوم على الوزير الأول بعد التوقيع على «ميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص» (أ ف ب)

يخوض مسؤولو أكبر حزبين في صفوف الموالاة في الجزائر، «جبهة التحرير الوطني» و«التجمع الوطني الديموقراطي»، حرب تصريحات واتهامات منذ الانتخابات المحلية الأخيرة. ورغم أن الخلاف يبدو في ظاهره قائماً على اعتبارات شخصية وبعض الخيارات الاقتصادية، فإنّ كثيراً من القراءات تربط بين ما يجري والانتخابات الرئاسية المرتقبة العام المقبل

الجزائر | لا يترك الأمين العام لحزب «جبهة التحرير الوطني» (صاحب الأغلبية البرلمانية)، جمال ولد عباس، مناسبة إلا ويوجّه فيها انتقاداً شديداً إلى الوزير الأول (رئيس الوزراء) أحمد أويحيى، الذي يقود بدوره حزب «التجمع الوطني الديموقراطي»، وهو الحزب الثاني من حيث التمثيل في البرلمان، وذلك على الرغم من أن الحزبين يشتركان في الظاهر في مساندة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، إذ يحوزان معاً أكثر من ثلثي مقاعد البرلمان، وهو ما يضمن للحكومة المشكَّلة هي الأخرى من وزراء ينتمون إلى الحزبين، أن تمرر كل قوانينها بأريحية تامة.

العدد ٣٣٧٥
تعويم العملة المغربية: الدرهم على خطى «الجنيه»؟
عبيد أعبيد

رئيس «المركزي» في جلسة برلمانية: التعويم لن يحصل بشكل مباشر وتام

في إطار تنفيذ «إصلاحات لتحرير السوق» كان «صندوق النقد الدولي» قد أوصى بها، أطلق المغرب في بداية الأسبوع الجاري «نظاماً أكثر مرونة لسعر الصرف»، في خطوة يُخشى أن تقود البلاد نحو مشهد مماثل لما حلّ في مصر عام 2016 حين جرى تعويم العملة المصرية، الجنيه

الرباط | بعد خمسة أشهر من التأجيل، قرر المغرب رسمياً في مستهل الأسبوع الجاري تحرير سعر صرف العملة المحلية ــ الدرهم ــ وتعويمها في السوق الدولية تدريجاً، وذلك وسط مخاوف خبراء اقتصاديين من احتمال غلاء مستوى المعيشة وإضعاف قدرة المواطنين الشرائية. إلا أنّ المشروع الذي أعلنته الحكومة المغربية بعد مشاورات جرت بين مسؤولي وزارة الاقتصاد والمال والبنك المركزي، وتخللتها محادثات رسمية مع صندوق النقد الدولي، من المتوقع أن يمكِّن المغرب من تنفيذ تعويم تدريجي للدرهم على 3 مراحل: تنطلق المرحلة الأولى في مستهل النصف الثاني من العام الجاري، فيما قد تمتد المرحلتان الأخريان على مدى أكثر من 10 سنوات.

العدد ٣٣٧٥
الإمارات وتركيا والأردن: زبائن «شركات الضغط» الأميركية
محمد دلبح

استخدم الديوان الملكي الأردني شركة أميركية لكتابة خطابات الملكة رانيا

«وكيل أجنبي» شكّل إحدى أذرع أبو ظبي الإعلامية في هجومها المستمر على الدوحة. وبينما كانت أنقرة تطلب من «الوكيل» إثارة المخاوف من فتح الله غولن، أرادت عمّان منه... كتابة خطابات الملكة

واشنطن | كشف تقرير لشبكة التلفزيون الأميركية «إن بي سي» أن شركة «كامبريدج أناليتيكا» التي تتخذ من لندن مقرّاً لها، ولها فرع في واشنطن (سوشال ليميتيد)، مسجلة كوكيل أجنبي يعمل لمصلحة دولة الإمارات العربية المتحدة، وترتبط بعلاقات مع حملة دونالد ترامب لانتخابات الرئاسة الأميركية، كذلك فإنها تعمل على نشر وترويج معلومات سلبية عن قطر على شبكات التواصل الاجتماعي.

العدد ٣٣٧٥
«يونيسيف»: 70% من أطفال جنوب السودان خارج المدارس

قالت مسؤولة في الأمم المتحدة إن 70% من أطفال جنوب السودان لا يذهبون إلى المدارس، وإن الدولة الناشئة حديثاً تواجه خطر «خسارة جيل، ما سيزيد صعوبة إعادة البناء بعد انتهاء الصراع».
وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، هنرييتا إتش فور، إن «70% من الأطفال خارج المدارس. هذه أعلى نسبة في العالم، يوجد كثير جداً من العنف». وأضافت في مقابلة مع وكالة «رويترز»، بعد زيارة بعض من أكثر المناطق التي تعرضت للتدمير بسبب الحرب، «إذا لم نقدم العون فسوف نخسر هذا الجيل... نتجه إلى الموسم الجاف. قد نخسر ما يصل إلى ربع مليون طفل في جنوب السودان».

العدد ٣٣٧٥
موسكو تردّ على اتهامات ترامب بدعم كوريا الشمالية

جندي كوري شمالي على الحدود الصينية (أ ف ب)

في ردٍ رسميّ على اتهام الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لروسيا بأنها «تنتهك عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على كوريا الشمالية»، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أمس، إن بلاده «تلتزم كل تعهداتها الدولية».

العدد ٣٣٧٥
بوتشيمون: أستطيع الحكم من بلجيكا!

وعد بالتمسّك بالانفصال الأحادي عن إسبانيا (أ ف ب)

أعلن رئيس «إقليم كتالونيا» المقال كاريس بوتشيمون، إمكانية إدارته للإقليم من منفاه الاختياري في العاصمة البلجيكية بروكسل، في وقتٍ تؤكّد فيه الحكومية الإسبانية منعها حدوث ذلك. وأكّد بوتشيمون، أمس، في مقابلة مع إذاعة «كاتالونيا»، أنه قادرٌ على إدارة «الإقليم» من منفاه تفادياً للسجن إذا عاد إلى إسبانيا، حيث يلاحق بتهمة محاولة الانقلاب، بالرغم من تحذيرات الحكومة الإسبانية له من القيام بذلك.

العدد ٣٣٧٥
العدوّ يقع في «كمينه»: جنين الرقم الصعب

قال العدو إنه انسحب صباحاً حتى لا تثور المدينة ولا يصبح عرضة للاستهداف (أ ف ب)

أعاد مقاومو جنين الصورة الراسخة لمدينة المقاومة، التي وصفها أرييل شارون بـ«عش الدبابير»، لكثرة العمليات التي نفذها مقاوموها إبّان انتفاضة الأقصى، وخاصة الاستشهادية، فيما يأتي الاشتباك الأخير، الذي كان يهدف إلى قتل أو اعتقال منفذي «عملية نابلس»، كجزء لا يتجزأ من مسيرة ما سُميت في الضفة «عاصمة المقاومة»

جنين ــ الأخبار
أُزيل الستار عن العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة جنين، شمال الضفة المحتلة، بعد ليلة حامية وعقب سلسلة من تضارب الأنباء حول النتائج وهوية الشهيد، ليظهر أن العدو الإسرائيلي، الذي لم يغب عنه «كابوس جنين»، مُني بإخفاق جديد وكبير، بعدما لم يستطع الوصول إلى قائد خلية عملية نابلس الأخيرة التي قتل فيها مستوطن ــ حاخام قبل نحو أسبوع، وكما يبدو لم يصل إلى عدد آخر من أفراد الخلية الذين انسحبوا من موقع الهجوم.

العدد ٣٣٧٤
تحويل الاقتحام إلى مصيدة للجنود
علي حيدر

تحولت عملية اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، بهدف تصفية منفذي عملية نابلس التي أدت إلى مقتل الحاخام رزيئيل شيباح، إلى إنجاز للمقاومين عبر التصدي لهذه القوات، وسقوط إصابتين في صفوف الجنود. ومع أن الأجهزة الأمنية هدفت إلى توجيه مجموعة رسائل باستهداف المقاومين المنفذين للعملية، فإن تصديهم وجّه رسالة تصميم مضادة انعكست في مشهد الإرباك الذي ساد وسائل الإعلام الإسرائيلية حول نتائج العملية.

العدد ٣٣٧٤
«العرب وإيران»: في محاولة لفهم المشكلة
دعاء سويدان

يأتي المؤتمر في ظل متغيرات يعتقد المنظّمون أن بإمكانها الإسهام في تضييق الشرخ العربي ــ الإيراني (مروان طحطح)

انعقدت في بيروت، خلال اليومين الماضيين، أعمال النسخة الثانية من مؤتمر «العرب وإيران»، بمشاركة سياسيين وأكاديميين وباحثين. توزعت أعمال المؤتمر على أربع جلسات، برزت من بينها الجلسة الثانية، كونها شهدت نقاشاً حيوياً بين من طرحوا الهواجس السائدة إزاء الدور الإيراني في المنطقة، ومن قدموا سردية طهران لخلفيات تلك الهواجس. في الخلاصة، شدد المؤتمرون على ضرورة الإبقاء على هذه الحوارات بوصفها بوابة إلى تمحيص المشكلات، معلنين عن وثيقة ستصدر خلال الأيام المقبلة يؤمل أن تكون «منطلقاً للتقدم إلى الأمام»

تمثل العلاقة بين العالم العربي وبين إيران إشكالية ثابتة منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي (تاريخ انتصار الثورة الإسلامية). إلا أن تلك الإشكالية اكتسبت خلال السنوات الأخيرة زخماً كبيراً بفعل التطورات المهولة التي عصفت بالدول العربية منذ اندلاع بواكير «ثورات الربيع العربي»، والتي آلت إلى حضور إيراني قوي في غير ساحة لعل أهمها سوريا والعراق واليمن ولبنان.

العدد ٣٣٧٤
العراق | واشنطن: محاولات التأجيل لن تفلح

البرلمان يفشل في حسم موعد الانتخابات... ويؤجّل التصويت إلى السبت


جنودٌ عراقيون فقدوا أطرافهم في معركة الموصل في أحد مستشفيات أربيل (أ ف ب)

أثبت البرلمان العراقي بمختلف مكوّناته السياسية عجزه عن حسم موعد الانتخابات التشريعية والمحلية المقبلة، عدا عن عجزٍ آخر مردّه إلى الفشل ــ حتى الآن ــ في اعتماد قانون انتخابي يحوز موافقة مختلف تلك القوى. وأمام هذا الفشل، ودعوات التأجيل، ثمّة إرادة أميركية واضحة تدعو إلى الالتزام بـ«المواقيت الدستورية»

«عودٌ على بدء». عبارةٌ تختصر ما آلت إليه الأمور على صعيد المشهد الانتخابي في «بلاد الرافدين»، مع عودة الحديث إلى «المربّع الأوّل»، والسؤال عن مدى جديّة القوى السياسية في إجراء الانتخابات التشريعية والمحليّة من عدمه، وفقاً للموعد المقرّ من قبل الحكومة الاتحادية في 12 أيّار المقبل.

العدد ٣٣٧٤
السيسي يحكم قبضته على المخابرات: نهاية عصر صراع الأجهزة

انتهى عصر صراع الأجهزة في مصر، فالمخابرات الحربية انتصرت في خلافاتها مع المخابرات العامة، في خطوة تعزز استقرار نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل الانتخابات المقبلة

القاهرة ــ الأخبار
بعد نحو أربع سنوات من الصراع بين جهازي المخابرات العامة والمخابرات الحربية، بات من المؤكد نهاية التنافس بين الجهازين السياديين المهمين، لجهة القرب من رئيس الجمهورية، وتقديم الآراء للتعامل مع الملفات الحرجة.
نهاية الصراع جاءت بانتصار المخابرات الحربية وإحكام سيطرتها على الأوضاع، وتنفيذ وجهة نظرها التي تبقى الأقرب إلى السيسي، ولا سيما أنه كان يشغل منصب مديرها، قبيل ترقيته ليكون وزيراً للدفاع في عهد «الإخوان المسلمين».

العدد ٣٣٧٤
عباس كامل... الرجل الثاني

يؤمن الرجل الأقوى في مصر بأن الإعلام له تأثير كبير في توجيه الرأي العام

القاهرة ــ الأخبار
«بتكتب يا أحمد»... العبارة الأشهر للواء عباس كامل، مدير مكتب الرئيس عبد الفتاح السيسي، والقائم بأعمال رئيس جهاز المخابرات العامة بموجب القرار الجمهوري الصادر أمس، خرجت في التسريبات التي أذيعت من داخل القصر الجمهوري.

العدد ٣٣٧٤
الأردن | خراب الشروط الدولية يبدأ: إلغاء دعم وغلاء أسعار وزيادة ضرائب
أسماء عواد

خلال الاحتفال السنوي بمناسبة المعمودية في نهر الأردن أمس (أ ف ب)

مشهدُ منع التظاهر أمام رئاسة الوزراء في عمان ليس إلا تفصيلاً صغيراً أمام مأساة كبيرة ينتظرها الأردنيون. موجة غلاء ورفع أسعار وزيادة ضرائب وإلغاء دعم طاولت بمجملها مواد أساسية وأخرى طبية وكماليات، بنسب تتراوح بين 10% و100%، في خطوة رغم قسوتها لن تحل أزمة المديونية بأي حال

عمان | بأمر من محافظ العاصمة الأردنية عمان، منعت قوات الأمن اعتصاماً أمام رئاسة الوزراء كان قد دعا له «ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية»، يوم أمس، وهو الاعتصام الذي يمثل أول التحركات الشعبية ضد قرارات الحكومة الاقتصادية التي أسفرت عن موجة لرفع الأسعار، إذ أغلق الأمن المنافذ إلى مكان الاعتصام، وأُبلغ من تمكن من الوصول قرار المنع، فيما استعملت القوة كي يُخلى من تبقى في المكان، وأعقب ذلك توقيف ثلاثة منهم؛ أُطلق سراحهم بعد مدة قصيرة.

العدد ٣٣٧٤