العالم

«حرب إلغاء» سعودية ــ إماراتية ضد قطر!
دعاء سويدان

كان السكوت والرضاء القطريان بـ«المهرجان السعودي» لترامب يعني أن الدوحة تطلق النار على نفسها (الأناضول)

سيُسجَّل تاريخ الـ24 من أيار 2017 يوماً فارقاً جديداً في مسار الصراعات الخليجية البينية. بعد حوالى سنتين ونصف سنة من «وفاق إكراهي» تحقّق بموجب ما سُمّي «المصالحة الخليجية» التي أعقبت أزمة سحب السفراء في آذار 2014، بدا ليل أمس أن علاقات قطر بـ«شقيقاتها» مقبلة على مرحلة غير مسبوقة من التأزم، تُنذر المواقف السعودية، حتى الآن، بأنها قد تبلغ نقطة اللاعودة.

العدد ٣١٨٤
فواتير صفقة القرن
عبدالله السناوي

(أ ف ب)

الفواتير السياسية والاستراتيجية أهم وأخطر من الفواتير الاقتصادية والتجارية.
بلغة الأرقام، حصد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في زيارته للسعودية عقوداً ومشروعات تتجاوز في بعض التقديرات حاجز الـ ٣٨٠ مليار دولار، على عشر سنوات. هذه بذاتها تستحق أن توصف بـ«صفقة القرن».

العدد ٣١٨٤
صدى «قمة الرياض» في غزة: إيران وجهة المقاومة
قاسم س. قاسم

اختيار هنية رئيساً للمكتب السياسي يتناسب مع التوجه الجديد للحركة (أرشيف)

أعادت «قمة الرياض» الزخم إلى محور المقاومة الممتد من طهران وصولاً إلى غزة. وصف القمة أهم مقاومتين في المنطقة، حزب الله و«حماس»، كمنظمتين إرهابيتين، أكد مجدداً أنه لا يمكن التعويل على دول «الاعتدال العربي»، بل الوجهة تبقى دائماً... إيران

قد يكون من الصعب على جزء كبير من جمهورَي «حركة المقاومة الإسلامية ــ حماس» وحزب الله تقبّل عودة علاقة أكبر فصيل مقاوم في فلسطين مع الجمهورية الإسلامية في إيران إلى ما كانت عليه قبل سبع سنوات.

العدد ٣١٨٤
إسرائيل تنتقم من الأسير كريم يونس بـ«تدفيع الثمن»!
بيروت حمود

يبدو أن الانتهاكات التي ترتكبها سلطات سجون الاحتلال بحق الأسرى المضربين عن الطعام لليوم الـ 39 على التوالي لم تشبع بعد غليل الحكومة الإسرائيلية وعصاباتها، إذ حرقت عصابة «تدفيع الثمن» سيارات لأقارب الأسير المضرب كريم يونس. أمّا شبان القرية، فلم يسلموا أيضاً، بعدما استدعى «الشاباك» عشرات منهم للتحقيق

ساعات قليلة فصلت بين اختتام الفعاليات، التي أقامها ذوو أسرى وناشطون فلسطينيون، يوم أمس، في خيمة «الحرية والكرامة» داخل قرية عارة، مسقط رأس عميد الأسرى وأحد المضربين عن الطعام وقادته كريم يونس، وبين إحراق سياراتهم المركونة أمام منازلهم.

العدد ٣١٨٤
الأزمة مع الخرطوم في ذروتها | القاهرة للبشير: زمننا عزّ فيه الشرف!
آية أمان

لا يزال النظام السوداني يستخدم ويستقوي بقطر ضد مصر (أ ف ب)

وصلت الأزمة بين مصر والسودان إلى ذروتها مع تصريحات عمر البشير التي تتهم القاهرة بتسليح المتمردين في دارفور، الأمر الذي دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى التدخل لنفيها، بالتزامن مع إبقاء القاهرة على المحاولات الدبلوماسية لاحتواء الأزمة

القاهرة | في تصاعد متوقع لأزمة العلاقات المصرية السودانية، بدأ الرئيس السوداني عمر البشير المواجهة المباشرة مع مصر علناً، بعد اتهام السلطة المصرية بتقديم الدعم العسكري لحركات التمرد في السودان، مؤكداً العثور على مدرعات وأسلحة مصرية في أعقاب هجوم شنّه متمردون شرق وشمال دارفور يوم الأحد الماضي.

العدد ٣١٨٤
مصر | طريق خالد علي إلى الرئاسة مقطوعة؟

لظهر واضحاً وجود تعليمات بمنع التطرق إعلامياً في مصر إلى ملاحقة علي (أ ف ب)

تريد الحكومة المصرية قطع الطريق على خالد علي الذي ينوي الترشّح للانتخابات الرئاسية بعد عام. الحقوقي «المشاغب» أتعب السلطة ولا سيما بعمله في قضية إثبات مصرية تيران وصنافير، فلجأت إلى تهمة «خدش الحياء العام» لتلقينه درساً «طويل الأمد»

القاهرة ــ الأخبار
يبدو أن السلطات المصرية استخدمت «سلاح» خالد علي نفسه لتقضي على الطموح السياسي للرجل، ألا وهو: «القانون». فكما انتزع الحقوقي البارز ورفاقه حكماً من المحكمة الإدارية العليا بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، وكما وقف مرات عدة للدفاع عن المعتقلين السياسيين في السجون بعد «ثورة 25 يناير»، قررت الحكومة المصرية أن تنقله من الدفاع إلى خانة الاتهام هذه المرة. أما التهمة، فهي «فعل خادش للحياء العام».

العدد ٣١٨٤
الجزائر | سلال يغادر رئاسة الوزراء: «عهد المزاح» انتهى
جعفر خلوفي

ألصق سلال بنفسه صورة عن «السياسي الشعبوي» (عن الويب)

الجزائر | غادر رئيس الوزراء الجزائري (الوزير الأول) عبد المالك سلال، مكتبه «في قصر الدكتور سعدان» في الجزائر العاصمة أمس، بعد خمس سنوات قضاها على رأس حكومات متتالية لم تقدّم أي منها حصيلة أمام المجلس الشعبي الوطني (البرلمان)، ولينتهي بذلك ــ ولو مؤقتاً ــ عهد الجزائر مع وزير أول حوّل النكات والمزاح إلى سياسة تواصل قائمة.

العدد ٣١٨٤
تركيا | يلدريم «يُخفي» ثروة مالية!

ثروة «خفية» لرئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، بقيمة 140 مليون يورو، ظهرت بعد تحقيقات قامت بها شبكة «التعاون في مجال التحقيقات الأوروبية» ونشرتها، أمس، صحيفة «ميديابارت» الفرنسية في إطار ما أطلق عليه «ملفات مالطا».

العدد ٣١٨٤
الطلبة اللبنانيون في موسكو يُحيون عيد المقاومة والتحرير

أحيَت رابطة الطلاب اللبنانيين في جامعة «الصداقة بين الشعوب» في موسكو عيد المقاومة والتحرير باحتفال حاشد حضره السفير اللبناني في روسيا شوقي بو نصار، والملحق العسكري العميد عبد السلام قمحات، وممثل رئيس الجامعة الكسندر يرمكوف، وأعضاء البيت اللبناني في موسكو، وحشد من الطلبة اللبنانيين وأعضاء روابط الطلبة العرب.

العدد ٣١٨٤
تونس | تطاوين: المسألة أبعد من احتجاجات
حبيب الحاج سالم

يقول المحتجون إنّهم حافظوا على سلميّة تحركاتهم (أ ف ب)

ما انفكت الاحتجاجات في ولاية تطاوين تأخذ نسقاً تصاعدياً، إذ انتقلت في خلال ما يقارب شهرين من التظاهر إلى الاعتصام في طريق «الكامور» وغلقه أمام شاحنات شركات النفط والغاز، لتصل أول من أمس، إلى صدامات عنيفة بين المحتجين والأمن

تونس | شهدت ولاية تطاوين في جنوب شرق تونس أول من أمس، مواجهات بين قوات الأمن والمعتصمين، ومتظاهرين مساندين لهم، أدت إلى وفاة أحد المعتصمين وإصابة آخرين، بينهم اثنان في حالة حرجة، فيما أُحرق مقرّان للشرطة ومعدات أمنيّة، وأصيب عدد من قوات الأمن بجروح متفاوتة.

العدد ٣١٨٣
مصر | احتجاز خالد علي!

قررت النيابة العامة المصرية احتجاز المحامي والناشط الحقوقي خالد علي، حتى صباح اليوم، وذلك في إطار التحقيقات التي تباشرها جراء البلاغ المقدم من المحامي المثير للجدل سمير صبري، ضد علي، الذي يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في مواجهة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

العدد ٣١٨٣
مصر | الحكومة تحيل ميزانية «غير دستورية» على البرلمان

القاهرة ــ الأخبار
بميزانية تشكل فيها فوائد الديون ثلاثة أضعاف الاستثمارات، وفوائد الديون أكثر من 150% من الرواتب التي كانت تلتهم في السابق الجزء الأكبر من الموازنة، أرسلت حكومة شريف إسماعيل موازنة العام الجديد إلى البرلمان المصري، وهي الموازنة التي ترصد تزايد فوائد الديون بنسبة 120% منذ تولي عبد الفتاح السيسي الرئاسة، وذلك في بداية السنة الأخيرة من ولايته الأولى التي تنتهي في أيار المقبل.

العدد ٣١٨٣
تفجير مانشستر: المنفذ «ذئب منفرد»؟

تحاول الشرطة معرفة اذا عمل عابدي لوحده أو ضمن خلية (أ ف ب)

تتابع الشرطة البريطانية تحقيقاتها لمعرفة خلفية المشتبه فيه بتنفيذ الهجوم الانتحاري في مانشستر، سلمان عابدي، وللتأكد من صلته بخلية أكبر، وكذلك بتنظيم «داعش» الذي تبنى الاعتداء

فوضى ورعب انتشرا في مانشستر في شمال غرب إنكلترا، بعدما فجر سلمان عابدي نفسه مساء الأول من أمس على أحد مداخل قاعة «مانشستر أرينا» التي تتسع لنحو 21 ألف شخص في نهاية حفل مغنية البوب الأميركية، أريانا غراندي، قاتلاً 22 شخصاً، بعضهم من الأطفال والمراهقين، في أسوأ اعتداء تشهده بريطانيا منذ 12 عاماً.

العدد ٣١٨٣
حمد بن عيسى: ملك الفتنة والدم!

يُمعن حكام البحرين وملكهم حمد عيسى، بإلحاق الظلم بالشيخ عيسى قاسم، وهو الزعيم الأكبر في البلاد والذي حكمت عليه محكمة في المنامة غيابياً يوم الأحد الماضي، بالسجن مدة سنة مع وقف التنفيذ بعد إدانته «بجمع الأموال بالمخالفة لأحكام القانون... وغسل الأموال»، وبدفع غرامة قدرها مئة ألف دينار بحريني (نحو 265 ألف دولار) و«مصادرة الأموال المتحفظ عليها».

العدد ٣١٨٣
عيسى قاسم... الفقيه الثائر
نادر المتروك

في العام 2011 أضحى خطاب الشيخ قاسم «كلمة فصل» (عن الويب)

على مدى ستّ سنوات، عاشت البحرين في غموض بفعل الأحداث التي كان يصعب توقّعها ورصد تبعاتها. لكن حصار الدراز الذي بدأ قبل نحو عام، كان أشدّ أحداث البلاد غموضاً منذ أن بدأت «ثورة اللؤلؤة» في ١٤ شباط/ فبراير ٢٠١١. كان الحصارُ يُحرِّك الحدثَ باتجاه احتمال كلِّ شيء، ونقيضه.

العدد ٣١٨٣