مجتمع واقتصاد


صرّحت الشركة أنها مديونة بأكثر من 600 مليون دولار (مروان طحطح)

حدّدت شركة «سوليدير» 29 حزيران موعداً لاستبدال 12.19 مليون شهادة إيداع مدرجة في بورصة لندن. هذه الخطوة ستُغلق النافذة الوحيدة للشركة على المستثمرين الأجانب، وستكون لها آثار سلبية جمّة، ولا سيما أنها جاءت بناءً على توصية من «بنك أوف نيويورك»، بصفته المودع لهذه الشهادات، الذي أجرى تدقيقاً في ميزانية الشركة ونفقاتها وخلص إلى عدم جدوى إبقاء هذه الشهادات مدرجة في بورصة لندن، نظراً إلى الكلفة العالية المترتبة على تداولها

في منتصف حزيران، تلقى عدد من المستثمرين، الذين يحملون شهادات إيداع صادرة من شركة «سوليدير»، بلاغاً من إدارة الشركة يعرض عليهم استبدال هذه الشهادات بمبالغ نقدية على أساس سعر للشهادة الواحدة يُحدّد في 29 حزيران الجاري، أو استبدال شهادات الإيداع بأسهم في «سوليدير» من الفئة «أ».

العدد ٣٢٠٩

البيوعات المنفّذة تظهر حسومات في الأسعار تصل إلى 20% (مروان طحطح)

تواصل أسعار الشقق السكنية في بيروت تراجعها، إلّا أن المؤشّرات السوقية المعلنة لا تعكس هذه الحقيقة بل تخفيها وراء الجمود الحاصل في المبيعات. يدلّ على ذلك، أن السعر المطلوب ثمناً للشقة، وهو ليس سعر الصفقة المنفّذة، لا يزال مستقراً تقريباً، فيما البيوعات المنفّذة تظهر حسومات في الأسعار تصل إلى 20%.

العدد ٣٢٠٩

الولادة المبكّرة هي تلك التي تحصل قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل

نجح فريق طبّي في تطوير رحم اصطناعي احتضن جنين نعجة لمدة أربعة أسابيع، حيث نمت وتطوّرت داخله بشكل عادي، ما يفتح المجال أمام احتمال تطوير هذه التقنية كي تستطيع مستقبلاً احتضان أجنّة بشريّة ولدت مبكّراً جدّاً عن وقتها الطبيعي لتُكمل نموّها فيه

يظهر الرحم الاصطناعي، الذي عاشت فيه نعجة صغيرة، على شكل كيس مليء بالسوائل والدماء والأنابيب، لكنّه في الواقع خرق غير مسبوق في مجال تطوير حاضنة طبيعية بديلة عن رحم الأم، وقادرة على تأمين كافة مقوّمات النمو الطبيعي، إذ نجح هذا الاختبار مع ثماني حالات مختلفة.

العدد ٣٢٠٩

(هيثم الموسوي)

سجّل الدين العام زيادة مطّردة في الثلث الأول من عام 2017، وهو ما يزيد المخاطر الائتمانية على ميزانية الدولة اللبنانية المثقلة بالإنفاق التشغيلي والعاجزة عن زيادة إنفاقها الاستثماري. فقد ازداد الدين العام خلال أربعة أشهر بقيمة ملياري دولار في 2017، فيما تبلغ قيمة خدمة الدين العام بحسب مشروع موازنة 2017 نحو 7100 مليار ليرة مرجّحة للارتفاع بقيمة 750 مليار ليرة في نهاية 2017.

العدد ٣٢٠٩
Monochrome

(هيثم الموسوي)

لم تعد بيروت تفاحة.هي كذلك في قصيدة الشاعر محمود درويش.ولكن في الحقيقة التي نحياها،دفنت بيروت روحها في كتل الإسمنت التي صارت عليها.بيروت لم تعد تفاحة ولا نجمة.صارت أشبه بقطع إسمنتية باردة متشابهة مسلحة بالقساوة والبشاعة.

راجانا حمية

العدد ٣٢٠٩

في 14 حزيران الحالي، أجرى مستشفى «الجامعة الأميركية»، أول عملية زرع قلب ناجحة لطفل يبلغ من العمر خمس سنوات، بتغطية من وزارة الصحة وصندوق «القلب الشجاع». وبحسب بيان صادر عن المستشفى «تم فصل المريض بنجاح عن آلة التنفس بعد أيام من إنجاز العملية، وقد استطاع الطفل التفاعل مع محيطه، وهو بصحة جيدة».

العدد ٣٢٠٩

يتكدس 27 موقوفاً بعضهم فوق بعض محرومين من النوم والهواء والشمس (هيثم الموسوي)

بما يشبه الإعدام، توفي الموقوف الستيني عدنان ذبيان في نظارة مكتب مكافحة المخدرات المركزي في بيروت (المعروف بمخفر حبيش). اكتفى بيان المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بإعلان أن «الوفاة طبيعية نتيجة اشتراكات مرضية»، وطمس واقعة أن هذه «الاشتراكات» نتجت من ظروف التوقيف التي تتنافى مع أدنى المعايير، من أي نوع كانت

هل مات الموقوف عدنان ذبيان بذبحة قلبية؟ ربما. لكن بصرف النظر عن السبب المباشر للوفاة، فإن الرجل قُتِل عمداً. قتلته الدولة. فعندما يُحشر 27 موقوفاً في غرفة تتسع لـ 3 موقوفين فقط، فهذا يعني الحكم عليهم جميعاً بالموت. وبما أن ذبيان، بحسب بيان المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، توفي بسبب توقف عمل الرئتين، فهذا يؤكد نظرية القتل العمد لا «الوفاة الطبيعية». ففي تلك الحجرة، يتكدس 27 موقوفاً، بعضهم فوق بعض، محرومين من النوم والهواء النقي والشمس، ويُجبر المريض الموقوف فيها على استنشاق دخان سجائر باقي الموقوفين، لمدة شهرين، دونما أي اعتبار لوضعه الصحي، ومن دون ان يتخذ أي مسؤول قراراً بإخراجه من «حجرة الإعدام».

العدد ٣٢٠٨

ينتظر 2171 أستاذاً وأستاذة إلحاقهم بدورة الإعداد في كلية التربية بعد سنتين من نجاحهم في مباراة مجلس الخدمة المدنية. التلكؤ في ذلك قلب حياة هؤلاء رأساً على عقب. فهم تركوا أعمالهم السابقة وباتوا بلا أجور ثابتة ولا ضمانات صحية واجتماعية... وبعضهم سيخسر معاشه التقاعدي لاحقاً بسبب تأخير تعيينه في الملاك

هل سيكون 17 تموز موعداً نهائياً لإلحاق 2171 أستاذاً في التعليم الثانوي الرسمي، ممن نجحوا في مباراة مجلس الخدمة المدنية، بدورة الإعداد في كلية التربية في الجامعة اللبنانية، أم أنّ وزارة التربية ستضرب موعداً جديداً سيضاف إلى المواعيد السابقة وهي: 15 شباط و17 نيسان و1 تموز و5 تموز؟
الناجحون المقبولون ينتظرون، على الأقل، قراراً خطياً يحدد رسمياً موعد الالتحاق، وإلا سوف يقفلون أبواب كلية التربية ابتداءً من الأول من تموز.

العدد ٣٢٠٨

(مروان طحطح)

منذ يومين، أُخلي سبيل عماد الريحاوي، المُتهم الأبرز بجرم الاتجار في البشر في قضية شبكة «شي موريس» التي استغلت نحو 75 فتاة سورية وأجبرتهن على الدعارة القسرية، وذلك بكفالة مالية قدرها 20 مليون ليرة لبنانية. بعض الحقوقيين يجدون في هذا القرار مؤشراً واضحاً لعدم جدية القضاء والدولة في التعاطي مع ملف جنائي بهذه الخطورة

نحو سنة مرّت على التفاصيل الموجعة والمؤلمة التي كشفتها ضحايا شبكة "شي موريس"، بعد الإعلان عن "تحريرهن" في نيسان عام 2016 من العبودية الجنسية التي كنّ يعانين منها.
أول من أمس، أُخلي سبيل أحد أبرز المتورطين في هذه الشبكة: عماد الريحاوي. والمُلقّب بين الفتيات الضحايا بـ"الجلّاد"، وفق ما أظهرته التحقيقات.

العدد ٣٢٠٨

رئيس الجمهورية تمكّن من احتواء تداعيات التصريحات المتشنّجة التي سبقت الجلسة (دالاتي ونهرا)

قرّر مجلس الوزراء أن يحيل كامل ملف «استدراج عروض لاستئجار بواخر كهرباء» إلى إدارة المناقصات لدرسه «من ألفه إلى يائه» بحسب مصدر وزاري، وهو ما يفسح في المجال أمام هذه الإدارة «لدرس دفتر الشروط وإعادة التقييم الإداري والتقني، وصولاً إلى فضّ العروض المالية». القرار جاء بعد اعتراضات من حركة أمل وحزب الله والقوات اللبنانية والقومي السوري والحزب الاشتراكي والمردة، في مواجهة تيار المستقبل والتيار الوطني الحرّ

أُجبر وزراء التيار الوطني الحرّ وتيار المستقبل على الانصياع لمطالب وزراء القوات وحركة أمل وحزب الله والاشتراكي والقومي والمردة. فرضت عليهما هذه القوى إحالة ملف استئجار بواخر الكهرباء بكامله إلى إدارة المناقصات خلافاً لاقتراح وزير الطاقة سيزار أبي خليل الذي يفضّل «فضّ العروض المالية عبر لجنة وزارية»، فأقرّ مجلس الوزراء الطلب إلى إدارة المناقصات «فضّ العروض المالية وإعداد تقرير كامل عن استدراج العروض وإحالته إلى الوزير المختص لإعداد تقرير مفصّل لبتّه في مجلس الوزراء بأسرع وقت ممكن» بحسب تصريح وزير الإعلام ملحم رياشي بعد انتهاء الجلسة أمس.

العدد ٣٢٠٧

للصورة المكبرة انقر هنا

سجل ميزان المدفوعات رصيداً تراكمياً بلغ نحو 233.9 مليون دولار في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام. وبحسب الإحصاءات الصادرة عن مصرف لبنان، فقد تحقق هذا الفائض على الرغم من تسجيل ميزان المدفوعات عجزاً في شهر نيسان وحده بقيمة 320.9 مليون دولار، وهو ما خفض الفائض التراكمي من نحو 554.8 مليون دولار حتى آذار إلى 233.9 مليون دولار حتى نيسان.

العدد ٣٢٠٧

"إن بعض، إن لم يكن أكثر، ما يفعله الأغنياء هو مرتبط بتدمير الوظائف لا خلقها"
جوزيف ستيغليتز

كما رأينا سابقاً فإن النظام المالي اللبناني أدى إلى كبح القوى المنتجة وزاد من عدم المساواة في الدخل والثروة. لكنّ هذا التشوّه الكبير في الاقتصاد أصبح الآن ذا ديناميكية مستقلة، أو يمكننا القول إنه أصبح له حياة مستقلة عن النظام المالي الذي أنتجه في السنوات الـ 25 الماضية، وإن كان لا يزال مدعوماً منه.

العدد ٣٢٠٧

لم يستجب مجلس الجامعة اللبنانية لاعتراضات الطلاب والأندية الطالبية والمجالس الطلابية على القرار المتعلق بمنع متابعة أكثر من اختصاص في العام نفسه. فالمجلس أكد، بأغلبية أعضائه، في جلسته المنعقدة أمس برئاسة رئيس الجامعة، القرار السابق، بحسب المذكرة التوضيحية للرئيس.

العدد ٣٢٠٧

النفايات التي تأتي إلى المطمرين غير مفروزة، بخلاف ما ينصّ العقد (هيثم الموسوي)

حتى الآن، طُمر نحو 40% من جبل النفايات القديم في برج حمود في البحر، وفق البرنامج الذي تضمنته الخطة الحكومية للنفايات، فيما لم يحسم القضاء بعد مسألة خلوّ هذه الردميات من النفايات السامة التي يتردد أنُها دفنت في جبل النفايات في الثمانينيات. في هذا الوقت، تُفيد المعطيات أن وتيرة الأعمال في موقعي الطمر في برج حمود والجديدة تضاعفت مؤخراً بسبب تفاقم معدلات النفايات الواجب طمرها، ما يُقصّر عمر المطمر، إلى مدة أقصاها سنة ونصف، وفق تقديرات الشركة الملتزمة الأعمال. تأتي هذه الوقائع، في ظل غياب أيّ حديث عن الخطة المُستدامة البيئية وتهميش كليّ لضرورة إنشاء معامل فرز للنفايات

هنا، في برج حمود، وقبل أكثر من عشرين عاماً، "زرعت" الحرب مكبّاً للنفايات نما بحجم جبل. نحو 3 ملايين و500 ألف متر مكعّب من النفايات المُكدّسة انتصبت على ساحل المتن الجنوبي طوال عقدين من الزمن.

العدد ٣٢٠٦

طلاب الجامعة اللبنانية يترقبون أن ينقل المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة علي رمال هواجسهم حول «حظر» متابعة أكثر من اختصاص، إلى مجلس الجامعة. رمال وعد بذلك بعدما دعا المعترضين إلى دخول قاعة الاجتماعات، وتحويل الاعتصام ـ المواجهة على باب الإدارة المركزية إلى جلسة حوار في الداخل، حول حيثيات منع التسجيل في أكثر من اختصاص في العام الدراسي ذاته.

العدد ٣٢٠٦
لَقِّم المحتوى