مجتمع واقتصاد


تفياض: «لو كان هناك دولة، لما وصلنا إلى هنا» (مروان طحطح)

خفت الحديث عن حماية نهر الليطاني، على الرغم من أن «الفورة» السابقة أنجبت بدل الحملة حملتين: واحدة شعبية، وأخرى رسمية. المتابعون يبدون مخاوف جدّية من أن استهلاك الاعتمادات المالية المرصودة للحدّ من التلوّث في مزاريب الهدر والفساد، ولا سيما أن النائب علي فياض يتحدّث عن إنفاق نحو 150 مليار ليرة على الدراسات من أصل 1100 مليار ليرة مرصودة لمعالجة المشكلة

تسلّم المدعي العام البيئي في محافظة النبطية، القاضي نديم الناشف، الدراسة التي كان قد طلب إعدادها من الخبير البيئي ناجي قديح، حول خطة معالجة تلوث الليطاني واستراتيجية الحلول. سيستند الناشف إلى ما ورد فيها لتعقب التعديات والمخالفات المرتكبة على ضفاف النهر. بانتظار ذلك، تتواصل التعديات والمخالفات. آخرها سُجل قرب جسر لحد في العيشية (قضاء جزين). مصادر بلدية أكدت لـ"الأخبار" أن مرملة جديدة أُقيمت قبل أقل من شهر "لا تبعد أكثر من 300 متر عن مجرى النهر، ويملكها رئيس بلدية في منطقة مرجعيون وصاحب مرملة أخرى". هذه المرملة نالت ترخيصاً من وزير البيئة السابق، محمد المشنوق، ومدت شبكة أنابيب لتصريف مياهها نحو النهر. المعروف أن المرامل هي مصدر رئيسي لتلويث نهر الليطاني، وهي تعمل عبر تراخيص "استصلاح أراضٍ"، بما يناقض المخطط التوجيهي للمنطقة.

العدد ٣٠٨٢

(مروان طحطح)

فيما تُثار مسألة إقامة مطمر في سبلين كبديل من مطمر الكوستا برافا، تمكنت بلديات إقليم الخروب، أخيراً، من التوصل إلى اتفاق يقضي بإقامة معمل فرز ومعالجة لنفايات اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي والجنوبي في منطقة جون. هذا الاتفاق يأتي بعد خلاف دام نحو سنة ونصف سنة وساهم في استمرار أزمة النفايات في المنطقة، التي استُثنيت من خطة النفايات الحكومية

بعد مُضيّ أكثر من سنة ونصف سنة على أزمة تصريف نفاياتها، توصلت بلديات إقليم الخرّوب، أخيراً، الى الاتفاق على إنشاء معمل فرز ومعالجة، على صعيد اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي بالتعاون مع إقليم الخروب الجنوبي، في منطقة جون. وبحسب عدد من رؤساء بلديات المنطقة، سيُقام المعمل ضمن نطاق منطقة صناعية يجري التحضير لها، على أن يُصبح المعمل جاهزاً خلال الأشهر الستة المُقبلة.

العدد ٣٠٨٢

ستتحمّل الدولة التكلفة الاجمالية المقدرة من الأضرار المباشرة (مروان طحطح)

نحو 610 ملايين دولار أميركي هي القيمة التقديرية للتكلفة الاقتصادية الناجمة عن تغيّر المناخ بحلول عام 2020، بحسب تقرير لبنان عن غازات الدفيئة الوطنية، المُعدّ من قبل فريق إدارة التغير المناخي في وزارة البيئة، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبتمويل من مرفق البيئة العالمية (GEF). وفق التقرير، ستتحمّل الأسر اللبنانية، بعد ثلاثة أعوام، تكلفة سنوية قدرها 1500 دولار أميركي لكل أسرة

يعرض تقرير لبنان عن غازات الدفيئة جملة من التداعيات والآثار البيئية والصحية والبنيوية والاقتصادية التي سيُخلفها التغير المناخي في لبنان؛ ولعلّ الأثر الأبرز، الذي يُشير اليه هذا التقرير، هو زيادة عدد الوفيات بين عامي 2010 و2030 بما يتراوح بين 2483 و5254 حالة وفاة.

العدد ٣٠٨٢

تطور التكنولوجيا أسرع من الثقافة التي من المفترض أن تنتمي إليها (غلاف رواية «نحن» ليفغيني زامياتن)

انتشر مفهوم «شيوعية الرفاهية» في السنوات الأخيرة، وتحديداً بعد انفجار الأزمة المالية العالمية عام 2008 التي لم تتمكن الرأسمالية حتى اليوم من التعافي منها. هذا المفهوم بني على فكرة أن التطور التقني (التطور التكنولوجي ومجال المهارات والآليات المرتبطة به) يمكن أن يشكّل أداة تحرر للبشرية من أغلال رأس المال، إذا لم يسخّر لمراكمة الربح، إذ يفضي تدريجاً إلى استبدال القوة العاملة البشرية بالآلات والأنظمة الخوارزمية، ويعيش البشر في نعمة ما تنتجه الآلات

تتراكم أمثلة بسيطة عمّا سيكون عليه المستقبل في ظل التطور التقني. تتزايد نسبة المشتريات عبر الإنترنت. ولم تعد صورة المتعاملين الغاضبين في أسواق الأسهم هي السائدة، فالتبادلات تجرى عبر برامج خوارزمية. الصحافة أيضاً تتغيّر، هناك برامج خوارزمية أخرى تكتب عن تبادلات أسواق الأسهم في مجلة "فوربز" (مثلاً) وتقوم بتغطية مباراة لكرة القدم.

العدد ٣٠٨٢

تلقت الجامعة الأميركية في بيروت أكبر هبة منذ تأسيسها من "مؤسسة سمعان" لإطلاق اسم مارون سمعان على كلية الهندسة والعمارة في الجامعة وتحويلها إلى "كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة".

العدد ٣٠٨٢

تأثير هذه المادّة سلبيّ جداً على البيئة البحرية وعلى صحّة العاملين في المطمر (هيثم الموسوي)

في 17 آب 2016، اقترح رئيس لجنة إدارة أزمة النفايات الوزير السابق أكرم شهيّب رشّ مواد «منفّرة» للطيور على مطمر الكوستا برافا. شهيب اقترح رشّ 200 كيلوغرام، يومياً، من مادة الـ Methiocarb، إلا أن اقتراحه سقط بتقرير الخبير الفرنسي، الذي أوضح أن ضرر هذه المادة السامة كبير للغاية، من دون أن تكون نتائجها في تنفير الطيور أكيدة. هكذا طارت الصفقة، التي تبلغ قيمتها 5.5 ملايين دولار، وبدأت تغريدات النائب وليد جنبلاط تحلّق في أجواء الكوستا برافا

قبل ثلاثة أيام، شنّ النائب وليد جنبلاط هجوماً ساخراً على مجلس الإنماء والإعمار لرفضه التعاقد مع إحدى الشركات من أجل رشّ مطمر الكوستا برافا بمواد منفّرة للطيور. قال جنبلاط عبر تويتر: «اعتذر على الإلحاح حول موضوع سلامة الطيران وقد لا أكون أملك معطيات كبار العلماء في مجلس الإنماء والإعمار، ولا خبرة الخبير الفرنسي الذي سقط منه سهواً أهمية اللجوء إلى الصقور، كما نميَ إليّ من مرجع موثوق.

العدد ٣٠٨١

من المقّرر أن يتم رفع نحو 6 آلاف طن من النفايات المتراكمة من شوارع منطقة بعبدا تدريجاً، ونقلها إلى مطمر كوستا برافا الذي أُعيد فتحه مؤقتاً لمدة 7 أيام، على أن يُعاود إقفاله بعد هذه المهلة إلى حين بتّ الدعوى المُقامة أمام قاضي الأمور المُستعجلة في بعبدا، القاضي حسن حمدان. هذا القرار جاء بعدما تقدّم اتحاد بلديات الضاحية بطلب لدى القاضي حمدان يشكو فيه تكدّس النفايات في الشوارع

أصدر قاضي الأمور المُستعجلة في بعبدا، القاضي حسن حمدان، أمس، قراراً يقضي بإعادة نقل النفايات الى المركز المؤقت للطمر الصحي عند مصبّ نهر الغدير (مطمر الكوستا برافا) مؤقتاً لغاية الساعة الثانية عشرة ظهراً من يوم الثلاثاء المُقبل، الواقع فيه الرابع والعشرون من الشهر الحالي، على أن يتم إقفال المطمر بـ"مجرّد انقضاء المدة (..) بصورة كلية بجميع أعماله الى حين الفصل النهائي في الدعوى الحاضرة".

العدد ٣٠٨١

تدفع بلدية بيروت 6 ملايين دولار لبلدية صيدا (مروان طحطح)

بدأت الشاحنات المحملة بجزء من نفايات بيروت بالوصول إلى معمل معالجة النفايات في صيدا (أي بي سي). هذه العملية تجرى بموجب اتفاقية وُقّعت الأسبوع الماضي بين بلدية بيروت (ممثلة بمحافظ بيروت زياد شبيب) ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي، وتقضي بوضع العقد المبرم مع الشركة المشغلة للمعمل "أي بي سي ـ زنتوت" موضع التنفيذ.
يمتد هذا العقد على ثلاث سنوات، ويقضي باستقبال المعمل نحو 250 طناً يومياً. يقول السعودي إن المعمل "قادر على استيعاب 500 طن يومياً، منها 200 طن تنقل إليه من صيدا و16 بلدية في اتحاد بلديات صيدا والزهراني، بالإضافة إلى مخيم عين الحلوة". في المقابل، تدفع بلدية بيروت 6 ملايين دولار لبلدية صيدا وتدفع للمعمل 95 دولاراً على الطن الواحد.
تعود قصة هذه الاتفاقية الى منتصف آذار من العام الماضي، عندما أقر مجلس الوزراء خطة معالجة النفايات، التي نصت على توريد جزء من نفايات العاصمة الى معمل صيدا، في مقابل حوافز مالية لبلدية صيدا. يومها، صرّح السعودي بأن "موافقة البلدية معلّقة حتى تصدق الحكومة بوعدها وتدفع 8 ملايين دولار للبلديات المشاركة في الحل، كما جاء في الخطة".

العدد ٣٠٨١

(المصدر: «اقتصادات التبغ في لبنان: تقدير التكاليف الاجتماعية لاستهلاك التبغ»، الجامعة الأميركية في بيروت، 2010) | تصميم رامي عليّان | للطلاع على الصورة المكبرة انقر هنا

6 ملايين شخص يموتون سنوياً جراء تعاطي التبغ، منهم 600 ألف مدخن سلبي. أمّا الفاتورة الاقتصادية الناجمة عن استهلاك التبغ فتكلّف الاقتصاد العالمي سنوياً أكثر من تريليون دولار. وفي حين تسيطر 5 شركات من الدول الغنية على 85% من سوق التبغ، يسيطر الفقراء على استهلاكه، والموت والمرض من جرائه

أكثر من تريليون دولار سنوياً هي التكلفة التي تتكبدها اقتصادات العالم بسبب فقدان الإنتاجية والنفقات الصحية جراء صناعة التبغ. بالمقابل، جنت الحكومات 269 مليار دولار من الضرائب غير المباشرة على التبغ، ولم تستثمر سوى أقل من مليار دولار لمكافحة التبغ. فالفقراء يزرعون التبغ ويستهلكونه ويموتون من جرائه، أما الدول الغنية فهي التي تصنّع منتجات التبغ وتأخذ أرباحه وتفرض قوانين وضرائب مرتفعة على استهلاكه داخل حدودها.

العدد ٣٠٨١

للمرة الثانية على التوالي، سيطر تحالف أحزاب السلطة على كامل عضوية الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي. فهل ينتظر «التيار النقابي المستقل»، «التالتة الثابتة»، حتى يعدّل من استراتيجية التعاطي مع الرابطة؟
مشكلة التيار المستقل أنه يمانع في أن يصبح مستقلاً بالكامل! يسمي نفسه مستقلاً وعن حق، لأنه يعرف علم اليقين أنّ التحالف الحزبي يجعل من الرابطة تابعة كلياً للسلطة، وقيادات التيار صرّحت بأن الأحزاب انتصرت من خلال «الترغيب والتهديد»، أي عملياً من خلال استخدام أدوات السلطة المعهودة! ولكن القيادات نفسها أضافت أنه لا بأس من الانتظار سنتين أخريين وممارسة المعارضة ضمن الوحدة، أي تكرار تجربة السنتين الماضيتين!

العدد ٣٠٨١

للطلاع على الصورة المكبرة انقر هنا

أشار تقرير صادر عن شركة الاستشارات «ARA» إلى تقلبات شهدها مؤشر الثقة في لبنان خلال عام 2016، إذ شهد تفاوتات كبيرة نتيجة أحداث سياسية رفعت من ثقة المستهلك، أهمها، بحسب التقرير، حدثان، هما، «النتائج الكبيرة التي حققتها قوى المعارضة الشعبية المستقلة في الانتخابات البلدية» في دوائر عديدة، و«انتهاء حالة المراوحة» مع انتخاب رئيس للجمهورية، وتكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة، ضمت جميع الأقطاب السياسية تقريباً».

العدد ٣٠٨١

هناك أنواع أخرى من الطيور تم اصطيادها، كالطير المعروف بـ{خطّاف البحر»، الذي يجول في الكرة الأرضية مرتين في السنة (هيثم الموسوي)

لم تكتفِ السلطة بتماديها في الجريمة البيئية المتصلة بإدارة النفايات وفسادها الموصوف، فانتقلت، عبر شركة طيران الشرق الأوسط المملوكة من الدولة (مصرف لبنان)، الى «ابتداع» المزيد من الجرائم، فاستأجرت مرتزقة ــ صيادين لقتل طيور «النورس»، ضاربة عرض الحائط بالاتفاقيات الدولية والقوانين التي تحظر الصيد الجائر. تُصوّر السلطة جريمتها الجديدة على أنها إجراءٌ إجباري لضمان سلامة الطيران المدني. لكن شهادات البيئيين تدحض هذه الحجّة وتضعها في سياق الاستشراس في الدفاع عن ردم البحر والمصالح العقارية الكامنة فيه، والتي أوجدت مطمر الكوستابرافا، القريب من المطار، رغم العلم المسبق بخطورته على سلامة الطيران

في عالم الطيور، يُعدّ النورس جهاز إنذار يُنبئ بخطر مُحدق بالبيئة البحرية. هو بمثابة مؤشّر بيئي يعكس حجم تلوّث المكان الذي يوجد فيه، "وبالتالي، كلما ارتفع حجم التلوّث والخطر الموجود كثرت أعداده"، وفق ما يشرح ممثّل المجلس الأعلى لحماية الطيور في منطقة الشرق الأوسط أسعد سرحال.

العدد ٣٠٨٠

(هيثم الموسوي)

منذ يوم السبت الماضي، يجري تكديس نحو 1500 طن من النفايات يومياً في شوارع ضاحية بيروت الجنوبية والشويفات وعرمون وبشامون والحدث وقسم من بيروت الإدارية، بسبب إقفال مطمر الكوستابرافا. عودة النفايات الى الشارع تُنبئ بعودة الأزمة الى النقطة الصفر، وتُثبت مرة أخرى فشل خطة النفايات الحكومية التي فرضت مطامر غير صحية، باعتراف وزارة البيئة، التي خلصت أخيراً الى أن الوضع البيئي الحالي لمطمر الكوستابرافا «غير سليم»

مُجدّداً، عاد مشهد النفايات المُكدّسة الى الشوارع، وذلك بعدما توقفت شركة "سوكلين"، أول من أمس، عن جمع وكنس النفايات في بعبدا، المنطقة المشمولة في عقد تلزيم طمر النفايات في مطمر الكوستابرافا.

العدد ٣٠٨٠

نال التيار النقابي المستقل 34% من أصوات المندوبين (هيثم الموسوي)

مجدداً، انتصرت المحاصصة بين أحزاب السلطة في انتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، فيما اقترع 34% من المندوبين لمصلحة الخيار الآخر داخل الرابطة... الرئاسة لا تزال سرّاً من أسرار الاتفاق، إلا أن الأساتذة يرجّحون أنها ستذهب الى حركة أمل هذه المرّة

للمرة الثانية، يطبق ائتلاف من أحزاب 8 آذار و14 آذار والتيار الوطني الحر والحزب التقدمي الاشتراكي على رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي. فازت اللائحة المسماة «العمل النقابي» بمقاعد الهيئة الإدارية الـ18، وبقي القرار النقابي ممسوكاً بالكامل، وقضي على أي أمل في استعادة هذه الرابطة لدورها التاريخي في محاولة قيادة الصراع الاجتماعي.

العدد ٣٠٨٠

تصميم رامي عليّان

خُتم عام 2016 بتسجيل زيادة سنويّة بنسبة 3.69% في أنشطة البورصة، على ما يشير تقرير نشره مركز البحوث في "بلوم بنك"، ما أدّى إلى رفع القيمة السوقيّة بنسبة 4.33%، فوصلت إلى 10.20 مليارات دولار أميركي، فيما ارتفع إجمالي حجم وقيمة الأسهم المتداولة من 55.22 مليون سهم بقيمة 496.85 مليون دولار عام 2015، إلى 108.25 ملايين سهم بقيمة 884.73 مليون دولار أميركي عام 2016، وهي القيمة الأعلى منذ خمس سنوات.

العدد ٣٠٨٠
لَقِّم المحتوى