سياسة

استراتيجية سعودية جديدة من اليمن إلى القلمون
هيام القصيفي

حكومة سلام امام تحدٍّ هو الأول من نوعه (دالاتي ونهرا)

مع بدء عملية «عاصفة الحزم» السعودية في اليمن، ارتفع منسوب القلق اللبناني من ارتدادات المواجهة بين المحورين السعودي والايراني من اليمن الى لبنان

اذا كان مجلس الوزراء قد تحاشى، أمس، الحديث ولو تلميحاً عن «عاصفة الحزم» التي بدأتها السعودية ضد الحوثيين في اليمن، ووضع رأسه كالنعامة في الرمل، فلا يعني ذلك ان لبنان سيكون في منأى تماماً عن هذه العاصفة.
أن يتفادى الوزراء المنتمون الى معسكرين مختلفين مقاربة العملية السعودية التي حصدت تأييداً عربياً ورضى أميركياً وأوروبياً وتركياً، حتى من باب السؤال عما سيكون عليه موقف لبنان الرسمي في القمة العربية، فهذا يعني ان الطرفين يرغبان في ألا تصل شظايا اليمن الى لبنان على الأقل في المدى المنظور، برغم ان مجلس الوزراء عُقد في ظل شهادة الرئيس فؤاد السنيورة من لاهاي، وكلام وزير العدل أشرف ريفي المتكرر ضد حزب الله وسجاله الاخير مع وزراء حزب الله، وكان يمكن لكلمة واحدة ان تشعل فتيل الاحتقان النائم تحت سقف الحوار.

العدد ٢٥٥٢
الحرب المقبلة مع حزب الله: ثلث الإسرائيليين من دون حماية
يحيى دبوق

أكثر من مليوني اسرائيلي يفتقدون الحماية بالمطلق إذا بدأت الصواريخ بالتساقط على اسرائيل. هذا ما خلصت اليه الحلقة الاخيرة من سلسلة «الحرب المقبلة مع حزب الله»، التي يستعرض موقع «واللا» العبري فيها استعدادات الجبهة الداخلية الاسرائيلية لمواجهة الحرب وتوقعات المؤسسة الامنية حيالها

بدأ معلّق الشؤون العسكرية في موقع «واللا»، امير بوخبوط، تقريره بعرض سؤال كبير: كيف تستعد الجبهة الداخلية لحرب ضد عدو (حزب الله) يعرف كل نقاط ضعفها؟ رداً على هذا السؤال أكّد قائد أركان الجبهة الداخلية في الجيش الاسرائيلي، العقيد يورام لردو، أن الاسرائيليين سيواجهون حرباً صعبة لأن عدد الصواريخ كبير جداً، و»نحن لا نتحدث عن مجرد عدد، بل عن انواع وأوزان ثقيلة ودقيقة»، مطالباً الاسرائيليين بضرورة الابتعاد عن قياس الحرب المقبلة في مواجهة حزب الله بحروبهم ومعاركهم السابقة ضد قطاع غزة، «اذ ان التهديد الشمالي مغاير: القصف سيكون اكثر دقة واكثر شدة وأكثر قوة».

العدد ٢٥٥٢
بهدوء | هل هناك مشروع شيعي؟
ناهض حتر

هل هنالك مشروع ٌ شيعيٌ؟ ينطوي هذا السؤال على القول بوجود مركز يفكّر ويقرّر الاستراتيجية والتكتيكات على أساس مذهبي. هذا المركز، كما يتخيّل الكثيرون، يتمثل في الجمهورية الإسلامية في إيران.
غير أن هذه المقاربة زائفة من أساسها. ولا أعني، بذلك، أنها غير صحيحة. فمن غير الممكن نفي وجود استراتيجية اقليمية إيرانية تلحظ الإفادة من قوى التشيّع العربي؛ إنما أعني أن التشيّع العربي يعبّر عن دينامية اجتماعية تاريخية موضوعية، وليس «مؤامرة « يتم تصنيعها لدى الأجهزة الإيرانية.

العدد ٢٥٥٢
السنيورة أنهى شهادته: من كان يحكم لبنان؟

السنيورة: الحريري وحزب الله كانا حريصين على التعاون (هيثم الموسوي)

أنهى الرئيس فؤاد السنيورة أمس مروره الرابع أمام غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية في لاهاي كشاهد في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري. على أن تستأنف الجلسات في التاسع من نيسان المقبل. لا تنفع متابعة شهادة السنيورة الرباعية، في تكوين معلومات إضافية عن الجريمة، بقدر ما تنفع لتكوين تصور إضافي عن تجربته سياسياً واقتصادياً وإنسانياً. أكثر محامو الدفاع من سؤاله تفصيلياً عن شركة «سوليدير» والبيانات الوزارية وعمل الحكومة ووزارة المالية ونسبة الدين العام وتطور الفوائد والعلاقات اللبنانية ــ السورية... بابتسامة هازئة وعبارات «لا أذكر» و»لا أعرف» و» يا ريت لو كنت أعرف» و»لست دولة عالمية لأعرف»... استطاع التهرب من كثير من الأسئلة، حتى بدا وكأن الحريري لم يكن يوماً حاكماً في لبنان!
استفاض السنيورة واستطرد في إجاباته، محاولاً إمرار وقائع ومواقف خاصة به، حتى اضطر القضاة إلى مقاطعته مراراً وتذكيره بـ»أننا لسنا الآن في معرض معرفة شيء عن وزارة المالية». كما في أيام شهادته الثلاثة، استكمل السنيورة أمس التصويب على النظام السوري والجهاز الأمني الذي كان «يتحكم بلبنان». قال إن «النظام السوري والرئيس إميل لحود والنظام الأمني اللبناني بذلا جهداً مستمراً لتحجيم الحريري، لكنهما لم ينجحا». ورداً على ما نقله محامو الدفاع عن دور للحريري في إصدار القرار 1559، سارع السنيورة إلى التذكير بأن «حليف النظام السوري الجنرال ميشال عون هو من لعب دوراً».

العدد ٢٥٥٢
السنيورة يتذكر وينسى: الحريري أبلغني (وحدي) ان حزب الله يحاول اغتيالي!
آمال خليل

سأل محامي الدفاع السنيورة ما اذا كانت لديه مشكلة في الذاكرة أم أن ما يسأل عنه لا يهمه! (هيثم الموسوي)

عوّض الرئيس فؤاد السنيورة في اليوم الثاني من استجوابه في محكمة لاهاي، عن الرتابة التي وسمت اليوم الأول. امتنع عن الإجابة عن كثير من الأسئلة وأعلن عدم علمه بمعلومات أساسية متعلقة بقضايا مرتبطة بصميم دوره طوال ثمانية أعوام وزيراً للمال. وحمّل ذمة الشهيد ما أسرّه له بين نهاية 2003 وبداية 2004، بأن «حزب الله حاول مرات عدة اغتياله». ولم يستطع كبح غضبه واستفزازه وتوقه لانتهاء الوقت، أمام سيل الأسئلة والملاحظات التي صوبها باتجاهه فريق الدفاع

جلسات أمس استهلت بعرض فريق الادعاء شريط فيديو للرئيس رفيق الحريري في دبي بحضور الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون ووزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت. في تعليقه، قال الرئيس فؤاد السنيورة إن علاقة الرجلين «توثقت عبر ثلاثة لقاءات بينهما»، مشيراً إلى أن الحريري كان لديه القدرة على التواصل مع رئيس أي دولة.

العدد ٢٥٥١
بري ممتعض: لا فرصة للمصطادين في الماء العكر
ميسم رزق

كما كان متوقعاً، كرّر الرئيس فؤاد السنيورة محاولته إشعال الجبهة الداخلية في وجه حزب الله الذي يحاوره تيار المستقبل في عين التينة. قبل ذلك، في ذكرى 14 آذار في البيال، أطلق السنيورة النار على الحوار، ما أشعل اشتباكاً كلامياً مع حزب الله، ما لبث أن تم تداركه في جلسة الحوار الأخيرة بالتأكيد على المضي فيه.

العدد ٢٥٥١
«أبو هريرة» و«أبو عمر» ميقاتي: اعترافات أوّلية بالذبح
رضوان مرتضى

الانشقاقات في القلمون أدت الى هروب الموقوفين ميقاتي (أرشيف)

صيد ثمين آخر في قبضة الجيش الذي أحكم قبضته على محيط عرسال. اثنان من «ذبّاحي» الأسرى العسكريين باتا في حوزة الجيش أثناء محاولتهما مغادرة البلدة البقاعية الى طرابلس.

اعترف كلّ من المطلوبين عمر ميقاتي الملقب بـ«أبو هريرة» وبلال ميقاتي الملقب بـ«أبو عمر اللبناني» بمشاركتهما في ذبح ثلاثة أشخاص، حيث كان أحدهما يذبح والآخر يتولى تصويره. وخلال التحقيقات الأولية التي أُجريت معهما إثر توقيفهما على حاجز للجيش في عرسال، تبيّن أنهما قدما من الجرود حيث مكثا في عرسال قبل أن يقررا التوجه إلى طرابلس. وقد أوقفا على حاجز تابع لقيادة اللواء الثامن، بناءً على معلومات مسبقة تفيد بأنهما سيغادران البلدة.

العدد ٢٥٥١
طرابلس: الإسلاميون لا يتضامنون
عبد الكافي الصمد

لم يكد الجيش اللبناني يعلن توقيف بلال وعمر ميقاتي، حتى سادت أجواء ترقب في طرابلس خشية أي ردود فعل. وقالت مصادر أمنية لـ «الأخبار» إن «إجراءات أمنية اتخذت لاحتواء أي تحرّك». ولفتت، في الوقت نفسه، إلى «إرتياح كبير في المدينة لتوقيفهما، لأنهما من أخطر المطلوبين».

العدد ٢٥٥١
علم وخبر

سائق زريقات في قبضة الأمن!

اعترف أحد الموقوفين أثناء التحقيق معه لدى قوى الأمن بمعلومات عن الموقوف ي. أ، مؤكداً أنه على علاقة بالمتحدث الرسمي باسم تنظيم «كتائب عبدالله عزام». ولدى إعادة استجواب الأخير، اعترف بأنه نقل زريقات إلى البقاع، ومن هناك عاود نقله إلى القلمون.

العدد ٢٥٥١
الحرب المقبلة مع حزب الله: طائرات تسقط وطيارون أسرى وخوف من «بيرل هاربر»
يحيى دبوق

لا شيء يتحرك في جنوب لبنان من دون علم حزب الله (هيثم الموسوي)

في الحلقة الثانية من «قدرات حزب الله العسكرية واستعدادات الجيش الاسرائيلي لمواجهتها»، التي نشرها موقع «واللا» العبري، استكمال لعرض تسلح الحزب وعقيدته القتالية، مع تركيز خاص على استعدادات اسرائيل لسيناريوهات الحرب المقبلة

في استعراض الاسباب التي قد تؤدي باسرائيل وحزب الله الى حرب ومواجهة عسكرية واسعة، ينقل مراسل موقع «واللا» للشؤون العسكرية، امير بوخبوط، عن مصدر رفيع في قيادة المنطقة الشمالية، قوله ان الفترة الاخيرة شهدت ما كان يمكن ان يجرّ الطرفين الى قتال واسع، وهو اغتيال نجل المسؤول العسكري السابق لحزب الله، جهاد عماد مغنية، ما جرّ رداً من الحزب في مزارع شبعا ادى الى مقتل ضابط وجندي من لواء غفعاتي، و«حدث كهذا مع ردّ وردّ مضاد، ورغم انه يهدف الى تعزيز الردع لا اكثر، الا انه يمكن ان يتطور الى مواجهة وحرب بين الجانبين». وبحسب المصدر نفسه: «علينا الحذر وعدم الاستخفاف بقدرات حزب الله الاستراتيجية».

العدد ٢٥٥١
بهدوء | النهضة العربية؛ المرحلة الشيعية ـ 2
ناهض حتر

نظرة سريعة على ميادين الصراع ضد الإمبريالية والصهيونية والرجعية العربية ومنظماتها الإرهابية، كافية، لكي نلاحظ أن الكتل الاجتماعية الجماهيرية التي تخوض هذه الصراعات، هي كتل تنتمي إلى الفضاء الشيعي.

العدد ٢٥٥١
توافق مسيحي مستجدّ على قانون استعادة الجنسية

يتجه التيار الوطني الحرّ، في الأيام المقبلة، إلى جمع أكبر عدد من المواقف الداعمة لمشروع قانون استعادة الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني، بعد اللقاء الذي جمع الوزير جبران باسيل ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب أول من أمس. وقال النائب إبراهيم كنعان لـ«الأخبار» حول كيفية تحويل هذا الملف عملياً إلى واقع: «لقد تحدثنا مع أكثر من مرجع حول المشروع، ووجدنا تجاوباً كبيراً لإدراجه ومناقشته وإقراره، ولكن هذا التجاوب في حاجة إلى ترجمة عملية». وتوقّع كنعان «اتفاق الكتل المسيحية حول المشروع»، مشيراً إلى أن «المشروع أضيف إلى ورقة إعلان النوايا بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية».

العدد ٢٥٥١
جنبلاط لا يخشى الانفساخ: رِجل عند حزب الله وأخرى عند النصرة!
غسان سعود

جنبلاط: «النصرة» غير «داعش» وهي تسمى خطأً تنظيماً إرهابياً (هيثم الموسوي)

لا يهمّ النائب وليد جنبلاط استدارة القوى الدولية للحوار مع الرئيس السوري بشّار الأسد، هو في سوريا مع «جبهة النصرة» المصنفة ارهابية «خطأ». وفي لبنان، مع حزب الله على «الحدّ الأدنى»

لم يعد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يقصد مطعم الـBlue note في شارع المكحول الذي يبعد خمس دقائق عن منزله، بحجة زحمة السير. أما Toto، في شارع مار مخايل، فهو «بعيد جداً». يستعيض عن ذلك بأحد المطاعم القريبة من منزله بين وقت وآخر، فيما يمضي غالبية وقته بين طوابق منزله الثلاثة. له وزوجته نورا طابق يستقبل كلبه «أوسكار» الضيوف فيه عند الباب، ولتيمور طابق، ولاستقبالاته الشعبية الطابق الأرضي حيث يحافظ صالون والدته على مقتنياته كما تركتها قبل عام ونصف عام. ولا شك في أن الصور الورقية تمثل الاهتمام الثاني لجنبلاط، بعد «أوسكار»، فهو يجلس قبالة المطبعة الصغيرة يظهّر الصور التي التقطها في زيارته الأخيرة لباريس، مستمتعاً بدقة الألوان مقارنة باستديوات السوق.

العدد ٢٥٥٠
السنيورة إن حكى: هكذا بكى الحريري على كتفي

على قدر التوقعات، كانت شهادة الرئيس فؤاد السنيورة أمس أمام المحكمة الدولية في لاهاي في قضية اغتيال صديقه الرئيس رفيق الحريري. بطلاقة وانسياب، استفاض في الإجابة عن أسئلة فريقي الادعاء، محوّلاً المسار إلى جملة تحليلات سياسية. أطلق الاتهامات يميناً وشمالاً، لكنه لم يجرؤ على التلفظ باسم حزب الله «ضمن لائحة المتورطين بدم الشهيد»، ولم يكرر من على منبر لاهاي ما يضرب به في لبنان. بدأ بعرض علاقته بالحريري حين كان تلميذاً في مرحلة الدراسة الابتدائية والثانوية، ثم توطدت في فترة الستينيات ضمن حركة القوميين العرب.

العدد ٢٥٥٠
إنهاء مهمات السفير الفرنسي وخليفته موظف لا يخالف التعليمات

باولي حوّل السفارة مركزاً لأعمال أمنية (مروان بوحيدر)

تأكّد أن باريس عيّنت خليفة لـ «مندوبها السامي» في بيروت باتريس باولي. السفير الجديد، على ما يبدو، لن يكون أقل انحيازاً من سلفه في ظل إصرار فرنسا على المضي في سياستها الخرقاء في لبنان والمنطقة

تستعد السفارة الفرنسية في بيروت لوداع السفير باتريس باولي. القرار صدر من باريس بإنهاء خدمات السفير الذي يرفض اعتبار الخطوة تقويماً سلبياً لسلوكه، ويؤكّد أنه ينفذ سياسة حكومته ويتمتع بثقة رؤسائه. فيما الواقع أن باولي كان، طوال مدة خدمته في بيروت، منحازاً بقوة إلى فريق 14 آذار، ونفّذ تعليمات بالعمل ضد الفريق الآخر، وكان يوزع انتقاداته ضد العماد ميشال عون وحزب الله وكل فريق 8 آذار، ولم يمانع في استخدام مكاتب سفارته لأعمال أمنية وسياسية تتعلق بما يجري في سوريا.
لكن من هو السفير الجديد؟
إيمانويل بون، اشتراكي، مستعرب، متزوج فرنسية تنحدر من المغرب العربي. له عقليته الوظيفية، بما فيها الانتهازية التي تمنعه من كتابة أي تقرير يخالف توجهات "الديكتاتور" وزير الخارجية لوران فابيوس. السفير ــــ الموظف لن يُدخل أي تعديلات على برنامج عمل السفارة في بيروت.

العدد ٢٥٥٠
علم وخبر

مذهبية في الكلية

قالت مصادر إن كلاماً مذهبياً حادّاً قيل أمس أثناء لقاء أساتذة كلية إدارة الأعمال، مع وزير التربية الياس أبو صعب، فيما لفت أن أحد طلاب الكلية، الذين اصطحبهم الأساتذة معهم، علّق أمام الاعلاميين بعد اللقاء على الاتفاق على فتح أبواب الكلية الخميس المقبل، بالقول: «شو يعني حيخلّوا (المديرة) المسيحية؟»!

العدد ٢٥٥٠
سنّ تقاعد العسكريين تنتظر حماسة قيادتهم لها
نقولا ناصيف

رغم انقضاء اشهر على وجوده في ادراج السرايا، لا يزال مشروع قانون رفع سن تقاعد العسكريين معلقا من جراء خلاف سياسي، يتقاسمه على السواء واضعوه الذين باتوا يترددون في اقراره، ومعارضوه بعدما صاروا اقرب اليه

منذ احالته على الامانة العامة لمجلس الوزراء في 30 كانون الاول الماضي، لا يزال مشروع قانون نظام سن التقاعد في الخدمة العسكرية في القوى المسلحة يراوح مكانه. لم يُدرج مذ ذاك في جدول اعمال جلسة لمجلس الوزراء، ولم يسترده واضعوه في قيادة الجيش، ولا بدا ان ثمة استعجالا للخوض فيه في وقت قريب. الى الآن، اكتفي باجراء روتيني اداري يصيب في الغالب مشاريع القوانين، باحالتها على وزارة المال لابداء الرأي في تلك التي تنطوي على نفقات مالية، والتحقق من موافقة الوزارة على التعويضات الجديدة وتوافر الاعتمادات اللازمة لها. قبل شهر ارسل مشروع قانون سن التقاعد الى وزارة المال، ولا تزال دوائر السرايا الحكومية تنتظر رجوعه منها.

العدد ٢٥٥٠
كلام في السياسة | حذار: التمديد يعني النهاية...
جان عزيز

لافت هو الاستنفار الدولي، والمساعي الغربية والأممية الضاغطة من أجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وإن كانت لا تزال حتى اللحظة تواجه باستمرار المأزق في بيروت. الفرنسيون كانوا أول من تحرّك. سألوا الإيرانيين، فسمعوا في طهران كلاماً حرفيته أن الأخيرة لا تعرقل انتخاب الرئيس. فهموا الأمر تشجيعاً على المضي في مسعاهم. فيما كان المقصود أن الموضوع هو في بيروت.

العدد ٢٥٥٠
عون وقيادة الجيش: لا بد من تسوية... مربحة
غسان سعود

قهوجي يتكل على دعم المستقبل (هيثم الموسوي)

في الطائرة نفسها، سافر إلى باريس أمس قائد الجيش العماد جان قهوجي ووزير الخارجية السابق جان عبيد. سبق لقهوجي أن أولم لعبيد قبل نحو عام، إلا أن علاقتهما الشخصية لم تتوطد كثيراً. ولا شك أن رحلة أمس كانت أطول 4 ساعات و40 دقيقة في حياة المرشحين الأبرز إلى رئاسة الجمهورية. يدرك قهوجي أن عبيد أكثر المتحمسين لنيل قائد فوج المغاوير العماد شامل روكز حقه بقيادة الجيش، على نحو يخرج قائد الجيش نهائياً من السباق الرئاسي. أما عبيد، وبعيداً عن لياقاته الاستثنائية، فيمكن التكهن بأنه كان طوال الرحلة يضحك في سره لعلمه أن التحدي بالنسبة لقهوجي لم يعد الفوز برئاسة الجمهورية إنما الحفاظ على كرسي اليرزة.

العدد ٢٥٥٠
اسرائيل تعرض قدرات حزب الله: جيش نظامي براً وبحراً وجواً
يحيى دبوق

تفترض اسرائيل أن كل الوسائل القتالية في سوريا انتقلت بالفعل الى حزب الله (هيثم الموسوي)

الحرب المقبلة مع حزب الله ستبدو مختلفة تماماً عن الحروب الماضية. هذا ما خلص اليه تقرير طويل، نشر في موقع «واللا» العبري، عن قدرات الحزب العسكرية والامنية وعقيدته القتالية

نشر موقع «واللا» العبري تقريراً مطولاً لمحلل الشؤون العسكرية امير بوخبوط، ضمن سلسلة تقارير عن تهديد حزب الله الامني والعسكري لاسرائيل وسبل مواجهته. واستند التقرير الى مصادر استخبارية وعسكرية اسرائيلية رفيعة قال المراسل انها تتابع حزب الله وتطور قدراته القتالية، وترصد مراحل التغيير التي طرأت عليه منذ حرب عام 2006، وصولاً الى مستوى لم يعد بالامكان معه توصيفه بأنه مجرد منظمة قتالية عسكرية، بل كيان قتالي يملك من الامكانات والخبرات ما يشبه الجيوش النظامية.

العدد ٢٥٥٠