سياسة

زياد الرحباني | متفرقات 4
زياد الرحباني

ــ منيح اللي كل اللي عم بيهَرْهِر منّك لوبية!
ــ لي شو فيها؟
ــ لأنو تلّيت الدني يا خرا!

■ ■ ■

العدد ٢٤٣٤
الجيش يوقف مرافقاً لريفي: كان ينقل المال إلى خاطفي العسكريين

لجأ الخاطفون إلى الابتزاز بعدما اشتد الحصار عليهم (الأخبار)

بخفتها المعتادة، تتعامل الدولة اللبنانية مع ملف العسكريين المخطوفين. تعددت قنوات التفاوض، وتعدد الخاطفون، وأرسل وزير مالاً للخاطفين، فأوقفه الجيش، فتدخل وزير ثان لضمان وصول المال. مشاهد قد تكون غير مسبوقة في تاريخ عمليات التفاوض في العالم

حتى ليل امس، كان خاطفو العسكريين في جرود عرسال يرفضون إعلان مطالبهم التي يريدون من الحكومة اللبنانية تحقيقها لقاء إفراجهم عن العسكريين. محتلو جرود عرسال استقبلوا الوسيط السوري ــ القطري، مرتين خلال اليومين الماضيين، لكن من دون نتيجة. حصلوا بالابتزاز، على ما يريدونه، من اموال ومواد غذائية، لكنهم رفضوا منح الجانب اللبناني أي مقابل. مصادر متابعة لقضية الخاطفين اكّدت لـ»الأخبار» انهم لن يتنازلوا بسهولة عن العسكريين المخطوفين. فإبقاء المخطوفين في الجرود المحتلة يمثل الورقة الوحيدة التي تتيح للجماعات الخاطفة تخفيف آثار الحصار عنها.

العدد ٢٤٣٤
برّي: الميثاقية تعلو الدستور
نقولا ناصيف

إجماع المجلس غير كاف (هيثم الموسوي)

رغم أن تمديد ولاية مجلس النواب واقع حتماً الاربعاء، ثمة غموض عالق: أي مسيحيين يقترعون له ولا يكتفون بالحضور، ما دام قياس الميثاقية عند الرئيس نبيه بري هو المشاركة في القرار والتصويت لا الجلوس على المقاعد؟

تحوّلت الفقرة «ي» من مقدمة الدستور سيدة الأحكام في كل استحقاق تقبل عليه البلاد، في التكليف الذي يسبق تأليف الحكومة كما في التأليف، كما في وضع قانون انتخاب كما في إجراء الانتخابات النيابية العامة، وصولاً الى انتخاب رئيس الجمهورية. لم يعد في إمكان مجلس النواب الالتئام أيضاً في معزل عنها، ولا اتخاذ مجلس الوزراء أياً من قراراته الاساسية.
منذ عام 2006 والفقرة «ي» سيف مصلت يوجب على الافرقاء الرئيسيين، السياسيين الممثلين الاوسع لطوائفهم، المشاركة في كل قرار او استحقاق وطني تفادياً لأي مجهول يتسبب به غياب احدهم عنه.

العدد ٢٤٣٤
المستقبل يملأ فراغه: يعيش القائد الخالد
غسان سعود

في ظل عجز تيار المستقبل عن إيجاد ما يفعله على المستوى السياسي أو الأمني أو الاقتصادي، يحتفل بذكرى ميلاد «قائده الخالد» الرئيس رفيق الحريري، اليوم بعد مرور أكثر من عشر سنوات على استشهاده

مع الأسف، تفوقت كوريا الشمالية هذه المرة على لبنان. اللبنانيون اكتفوا بتسمية مطار بيروت ومدينتها الجامعية باسم الرئيس رفيق الحريري، مطوبين لتماثيله الساحات قبالة السرايا الحكومية وتمثال الشهداء وخليج مار جرجس، محولين أحد موظفيه إلى رئيس حكومة، ومطلقين اسمه على عشرات الشوارع والأوتوسترادات. أما الكوريون، فجعلوا يوم ميلاد قائدهم التاريخي كيم إيل سونغ عيداً وطنياً لشبه جزيرتهم. وها هي الاستعراضات العسكرية تطوف في شوارع بيونغ يانغ، وتُستقدَم الفرق الفنية والرياضية للاحتفال. تيار المستقبل في بيروت، يحيي الذكرى، إنما «على قدّه».

العدد ٢٤٣٤
كلام في السياسة | أسرار معركة طرابلس: من أصدر الأمر؟!
جان عزيز

كما كل معارك لبنان، منذ معركة وجوده، تبدو الأسرار المحيطة بمواجهات طرابلس الأخيرة مرشحة لرقم قياسي جديد. ليست وحدها مسألة هروب قادة المجموعات ما يقع تحت تلك الخانة، علماً بأن الكثير من المعلومات في هذا المجال بات يخرج إلى العلن المحظور. تماماً كما باتت مسألة هروب شاكر العبسي من مخيم نهر البارد بعد أعوام، مسألة تندر يومي بحقائقها، بين المعنيين بمأساتها: كيف ذهب أحدهم إلى جوار المخيم مساء ذلك النهار من أواخر شهر آب 2008. وكيف انهار إرهابيّو فتح الإسلام فجأة بعد تلك الزيارة. وكيف سقط المخيم في 2 أيلول. وكيف اكتشف الجميع فجأة أن العبسي قد تبخر. وكيف ضبطت جثته المزعومة والموضبة للإلهاء.

العدد ٢٤٣٤
الجميّل يختم «استعراضه» الجديد
رلى إبراهيم

مبادرة الجميل لم تنجح في تحقيق أي خرق جاد في المشهد السياسي (مروان طحطح)

أنهى النائب سامي الجميل مبادرته للتحاور مع القادة المسيحيين بزيارة رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، من دون أن ينجح فعليا في أداء دور وسيط السلام. فمنذ نحو عامين وصولا الى اليوم، يكاد «الشيخ سامي» ينهي جولاته ومبادراته ونشاطاته قبل أن تبدأ

لم يكد النائب سامي الجميل يسمع خلال زيارته السعودية كلاما عن استبعاد أي اتفاق قريب مع ايران، وتأخر الحل الرئاسي اللبناني، حتى انطلق في اعداد مبادرة شخصية للحوار بين المسيحيين. ويقول أحد المسؤولين الكتائبيين إن «الشيخ سامي اقتنع بالكلام السعودي حول ضرورة استيعاب المسيحيين لحجم المشكلة في المنطقة، ومحاولة الاتفاق فيما بينهم على الملفات المحلية».

العدد ٢٤٣٤
طرابلس وأموال المساعدات: فتّش عن السّياسة
عبد الكافي الصمد

«المصاري نازلة كبّ علينا»، هكذا أجاب أحد مسؤولي تيار المستقبل سائليه عن الأموال التي ستأتي إلى طرابلس، لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الإشتباكات الأخيرة.
على الورق، فإن المبالغ التي يفترض أنها ستضخّ الدم في اقتصاد المدينة المتهالك وجيوب المواطنين الخاوية، تناهز 170 مليون دولار. أقرّ أغلبية هذا المبلغ في عهد حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، التي أقرّت 100 مليون دولار حينها، خصصت لتنفيذ مشاريع تنموية في المدينة. وبقي هذا المبلغ مجمّداً بسبب تباينات بين الوزارء الطرابلسيين في الحكومة الميقاتية حول كيفية صرف المبلغ.

العدد ٢٤٣٤
زياد الرحباني | مجموعة من التوضيحات
زياد الرحباني

(حلقة من برنامج «العقل زينة» ــ إذاعة «صوت الشعب» / 1987)

في مجموعة من الأمور المتداولة بيضَلّ يصير عليها لَغْط ولَخْبَطة وفينا بحلقتنا اليوم نوضِّح جزء منها للسامعين، إذا السامعين عم يتسمّعوا منيح يعني، لأنو أوقات بتزيد اللَخْبَطة بعد التوضيح، وهيدا شي مش منيح. اللي بدّو يتسمَّع عا حلقة اليوم ما بدو يتسمّع ويتغدّى. بيسوى يتسمّع ويتمَدّى، وبس يخلِّص يقوم يتغدّى… العقل زينة.

العدد ٢٤٣٣
تهريب أموال لخاطفي العسكريين

بري: التمديد حتمي (هيثم الموسوي)

لا يبدو خاطفو العسكريين في جرود عرسال على عجلة من أمرهم. يواصلون ابتزاز الدولة ويحصلون على مطالبهم، أموالاً ومساعدات طبية وغذائية تضمن استمرارهم في احتلالهم للجرود، فيما لا تملك الحكومة إعطاء أهالي المخطوفين أي تطمينات أو ضمانات

ست شاحنات من المساعدات الغذائية والطبية أدخلت أمس الى عرسال، ستنتهي على الأرجح في أيدي الخاطفين الذين يواصلون ابتزاز الدولة اللبنانية ويتلاعبون بها، وبأهالي المخطوفين، من دون أن يقدموا على أي خطوة إيجابية في القضية، كإطلاق بعض العسكريين أو أحدهم.
وآخر «فنون» الابتزاز توجّه الموفد القطري في القضية، السوري أحمد الخطيب، الى جرود عرسال أمس لاستكمال المفاوضات مع خاطفي العسكريين ومحاولة الحصول منهم على لائحة خطية وواضحة بمطالبهم.

العدد ٢٤٣٣
الهبة الايرانية تنتظر الـ «آلو»!
وفيق قانصوه

بـ «براعة» قلّ نظيرها، أدخل اللبنانيون عرضاً مغرياً لتسليح جيشهم في زواريب اللعبة السياسية. الهبة الايرانية في طهران جاهزة، والجيش في أمسّ الحاجة الى التسلّح في حربه على الارهاب التكفيري، فهل من يجرؤ على الاتصال؟

ثمة في السفارة الايرانية في بيروت من ينتظر اتصالاً هاتفياً من المراجع الرسمية اللبنانية لإعطاء جواب على عرض طهران تقديم هبة عسكريّة للجيش اللبناني لمساعدته في المواجهة التي يخوضها ضد الارهابيين على الحدود وفي الداخل. منذ زيارة وزير الدفاع سمير مقبل لطهران في 17 الجاري، أنهى الايرانيون الـ «ديفوار» المطلوب منهم: أُنجزت كل الاجراءات، حتى البيروقراطية منها، وباتت «الهبة جاهزة. الذخائر وُضّبت في الصناديق. وتربض في مطار طهران طائرة مستعدة للإقلاع في أي لحظة الى بيروت»، يقول مصدر دبلوماسي إيراني. ويضيف: «ننتظر آلو... وفي غضون ثلاث ساعات يفترض أن يكون في مطار بيروت الدولي من يفرغ حمولتها في شاحنات للجيش لتنطلق الى مخازنه».

العدد ٢٤٣٣
اسرائيل: ضرب داعش خطأ يفيد حزب الله
يحيى دبوق

في موقف ليس الأول في مضمونه، لكنه الأول في وضوحه، أعربت تل أبيب أمس عن رفضها للضربات الجوية الغربية ضد «داعش». الموقف جاء على لسان ضابط إسرائيلي رفيع حذر الغرب من هذا «الخطأ الكبير» الذي يصبّ في مصلحة إيران وحزب الله والرئيس بشار الاسد.
وكان رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد قبل أيام أن محاربة «داعش» من دون محاربة إيران وحزب الله قد تؤدي الى انتصار الغرب في معركة، ولكن الى خسارة الحرب ضد الارهاب.

العدد ٢٤٣٣
ورقة النازحين السوريين المــخفية
هيام القصيفي

الانتشار الأفقي لتجمعات النازحين يزيد من المخاطر الأمنية (مروان طحطح)

تنكشف حقائق تتعلق بورقة النازحين السوريين المخفية، وفيما يبحث المجتمع الدولي في معالجة ازمتهم انسانياً، يكثف الجيش عمليات دهم لتجمعاتهم

في لبنان مليون ونصف مليون نازح سوري، تراوح اعمار 20 في المئة منهم، على الاقل، بين 18 و40 عاماً، اي نحو 300 الف.
وبحسب التقديرات، ينقسم هؤلاء بين اناث وذكور، أي ان هناك 150 الف شاب سوري في لبنان من الفئة العمرية المذكورة. وبما ان هؤلاء نازحون بالمعنى السياسي، فان نصفهم على الاقل ينتمون الى تنظيمات وجهات معارضة، اي نحو 75 الف سوري في أسوأ الاحوال.

العدد ٢٤٣٣
أبناء طرابلس يأكلون بيانات ويشربون خطابات
قاسم س. قاسم
بعد كل معركة تعيشها مدينة طرابلس يتداعى بعض وجهائها إلى لقاء يؤكد على عيشها المشترك. البيانات نفسها والمطالب ذاتها؛ ما على المجتمعين إلا تغيير تاريخ البيانات الصادرة وانتظار الجولة التالية من الاشتباكات

أجّلت معركة طرابلس الاخيرة بين الجيش اللبناني والارهابيين إقامة «اللقاء الجامع»، الذي كان من المفترض عقده يوم السبت الماضي، في فندق «كواليتي إن» في عاصمة الشمال. كان يفترض أن يجمع اللقاء قادة المدينة وفعالياتها الروحية لإعلان «الثوابت الطرابلسية الوطنية»، لكن اندلاع الاشتباكات الجمعة الماضي بين الجيش اللبناني والمجموعات المتطرفة، أجبر المنظمين على تأجيل عقده. وحتى الآن لم تقرر اللجنة التحضيرية موعده النهائي الجديد.

العدد ٢٤٣٣
بهدوء | «وادي عربة»؛ هل انتهت اللعبة؟
ناهض حتر

في الذكرى العشرين لمعاهدة السلام الأردنية ـ الإسرائيلية، المعروفة بمعاهدة «وادي عربة»، أطلق الملك عبد الله الثاني والمسؤولون الأردنيون، في الإعلام والكواليس السياسية والدبلوماسية، سلسلة من التصريحات الغاضبة إزاء إسرائيل، بسبب إجراءاتها العدوانية في القدس الشريف. الكاتب الإسرائيلي، آساف ديفيد، يعتبر أن هذه الحملة ليست سوى محاولة استرضاء «جبانة» للرأي العام الأردني. يقول ديفيد: «كان الملك حسين ملكاً عربياً. ابنه عبدالله، في المقابل، ملك غربي. وهو ما يسهّل التفاوض معه، إنما يقيّده، أيضًا، في مسار علاقاته مع شعبه، وفي قدراته، بل وفي شرعيته»؛ فهل الأمر كذلك، أم أننا نشهد تغيّرات جدية في العلاقات الأردنية ـ الإسرائيلية؟

العدد ٢٤٣٣
لا حراك في زحلة إلّا عند الخطف أو «اللكم»!
رلى إبراهيم

لم يحرّك اعتداء النائب نقولا فتوش على موظفة في وزارة العدل المجتمع المدني للتضامن مع المعتدى عليها وحسب. على هامش الحدث، تحرّكت المياه السياسية الراكدة في قضاء زحلة. فالمنطقة التي عجزت التوترات المحيطة بحدودها عن إيقاظها، تمكن فتوش من تعكير صفائها بـ»لكمة» واحدة! والحادثة التي كانت من المفترض أن تثير نقمة اجتماعية على النائب «المُعنِّف للنساء»، قادتها قوى 14 آذار الى دهاليزها السياسية بعيداً عن القضية الحقيقية. هكذا، لم تعد المسألة الرئيسية احترام المرأة بل باتت تتعلق بنفوذ نقيب المحامين و»استقلالية» المحامي و»لاشرعية» الكسارات والتمديد و»حميمية» الوزير ميشال فرعون وغيرها من العناوين البراقة التي تولّى حزب الكتائب نشرها.

العدد ٢٤٣٣
علم وخبر

تدريبات عسكرية

أوقف الجيش اللبناني الأحد الماضي ستة أشخاص مقربين من الجماعة الإسلامية، في منطقة وادي عين الدلب، وهي مثلث بين قرى شحيم ومزبود وجون في إقليم الخروب، إثر إجرائهم تدريبات تتضمن إطلاق النار من أسلحة رشاشة، بالتزامن مع نشوب المعارك في مدينة طرابلس. وتبيّن ان أحد الموقوفين، الذي أُفرج عنه لكونه قاصراً، من بلدة شحيم، وأن 4 من الطريق الجديدة، وأن هذه ليست المرة الأولى التي يمارسون فيها أنشطة من هذا النوع. وعثر الجيش على أسلحة فردية وعلى قذيفة انيرغا خشبية للتدريب.

العدد ٢٤٣٣
زياد الرحباني | كلام اغنية؟ ممكنة، لستُ أدري... آخر همومي
زياد الرحباني

بس تْبَلّش قهوة وما تظبطِ القهوة
يتهيألك عصير وما تلاقي عصير
مع إنو بكير

بْتِسمَع ضربة قوية زَتّولي «السفير»
تقوم تجرب لبنة تْزتها هيي والجبنة
وْرَشّة للصراصير

تلبس بنطلونك وفجأة تْحِسّوا قصير
ومأكّد مش عم تِطوَل مقوّي الغسالة كتير

العدد ٢٤٣٢
الجيش الاسرائيلي: احتمالات التصعيد مع حزب اللـــه كبيرة جداً
يحيى دبوق

تهديد حزب الله للجبهة الداخلية، سيكون أكبر مما حدث في حرب غزة (أرشيف)

كما في معظم دول العالم، تُدرَج تصريحات المسؤولين الإسرائيليين في خانة الدعاية السياسية والنفسية. لكن هذه التصريحات تكتسب أهمية إضافية عندما يُحال المسؤولون على التقاعد، أو في أيام خدمتهم الأخيرة، كما هي حال قائد المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال الذي توعّد لبنان أمس

ثلاثة تقديرات وضع، عبّرت عنها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أمس، حيال المعادلة الحالية والمواجهة المقبلة، مع حزب الله: يوجد ميزان ردع متبادل؛ الحرب ستكون مؤلمة ولا تقاس بما قبلها؛ ويجب الإسراع في إنهاء الحرب، إن اندلعت، لتخفيف التهديد عن الإسرائيليين.

العدد ٢٤٣٢
جلسة التمديد الأسبوع المقبل والراعي يحمل عصاه!

(هيثم الموسوي)

على الرغم من المواقف المعلنة للتيار الوطني الحرّ وحزبي الكتائب والقوات اللبنانية، ورفض البطريرك بشارة الراعي القاطع للتمديد للمجلس النيابي، أعلن الرئيس نبيه برّي أمس خلال «لقاء الأربعاء النيابي» أنه يعتزم الدعوة إلى عقد الجلسة التي سيطرح فيها موضوع التمديد الأسبوع المقبل. ونقل النواب عن رئيس المجلس تأكيده أن «المداولات في هذا الموضوع لا تزال مستمرة وستستكمل في الأيام القليلة المقبلة». وشدد بري على أنه بعد التمديد سيعمد إلى «إحياء اللجنة المكلفة درس قانون الانتخابات النيابية»، مؤكداً في الوقت نفسه أن «انتخاب رئيس الجمهورية يبقى في صدارة الأولويات».
مصادر نيابية في 8 آذار، أشارت لـ«الأخبار» إلى أن «برّي لم يكن ليدعو لجلسة الأسبوع المقبل لولا الإشارات الإيجابية التي تلقاها من لقائه بالنائب ميشال عون والنائب جورج عدوان، عن أن القوات والتيار ليسا في وارد الطعن بالتمديد».

العدد ٢٤٣٢
كلام في السياسة | تمديدان في حسابات أربع طوائف
جان عزيز

ليس تمديداً للمجلس النيابي ما هو مطروح على الكتل البرلمانية في الأيام المقبلة. بل هو في الحقيقة والعمق تمديد للنظام السياسي اللبناني، مطروح على الكتل الطائفية والمذهبية. من دون إدراك هذه الخلفية للحدث، لا يمكن فهم ما يحصل الآن من حراك واتصالات، ولا ما سيتظهّر الأسبوع المقبل من مواقف وتموضعات.

العدد ٢٤٣٢