سياسة

داعش في جرود القلمون
رضوان مرتضى

انتزع «الدولة» بيعة أكثر من مجموعة مسلّحة في ريف دمشق الشمالي (الأخبار)

عادت «الدولة الإسلامية» إلى جرود القلمون، بعدما انسحبت قبل سقوط يبرود بأيام. غادر مسلحوها بإمرة «أبي عبدالله العراقي»، صديق أمير «النصرة» في القلمون «أبو مالك التلّي»، ليتسلم اليوم زمام إمارة «دولة الخلافة» في القلمون «أبو حسن الفلسطيني»، البعيد عن «النصرة». فهل ينتقل صراع الإخوة ـــ الأعداء إلى أعتاب الحدود اللبنانية؟

تقول المعلومات إنّ الهجوم الذي نفّذته مجموعات مسلّحة على مراكز يتحصّن فيها مقاتلون من حزب الله في الجرود اللبنانية السورية الأسبوع الماضي، شارك فيها عناصر من «الدولة الإسلامية» لأول مرة في هذه البقعة الجغرافية. وتشير المعلومات إلى أن هذه الحادثة الأولى من نوعها التي يتواجه فيها مسلّحون من «الدولة» مع مقاتلين من حزب الله.

العدد ٢٣٥٥
حوار الراعي مع داعش: انفصال عن الواقع
ليا القزي

فصل جديد من سلسلة مواقف الكاردينال بشارة الراعي المثيرة للجدل سجله الأسبوع الماضي «سيد بكركي». فبعدما أصر في أيار على زيارة «رعيته» في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولقائه هناك عملاء جيش لحد ومحاولاته «احتضانهم» عبر تفهمهم وإعطائهم «صك براءة»، ها هو يدعو تنظيم «دولة الإسلام في العراق والشام» (داعش) الى الحوار من منطلق إنساني، لينتقده في القسم الثاني من كلمته بسبب ما يقوم به بحق المسيحيين.
يقارن أحد المؤرخين بين دعوة الراعي تنظيم «داعش» إلى الحوار «على أساس إنسانية الإنسان التي تجمعنا»، وبين كلام بطريرك السريان الأرثوذكس مار كيرلس أفرام كريم، الذي وصف هذه الجماعة بـ«العصابات»، فكان «أقسى وأدق كلام من رجل دين مسيحي». الراعي، بسبب مده اليد لـ«داعش»، يبدو «منفصلاً عن الواقع، ولا يعرف أبداً العقلية التي تدير التنظيم»، بحسب المصدر نفسه. إرهابيو «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، هجروا مسيحيي محافظة الرقة في الشمال السوري، حطموا الصلبان، وحولوا الكنائس الى مقارّ لهم. هم يرجمون نساء العراق بالحجارة، ويمارسون التطهير العرقي والمذهبي. انطلاقاً من هنا، يسأل مصدر متابع للشؤون الكنسية: «أي إنسانية وأي حوار ممكن أن يحصل مع هؤلاء؟». يشبّه تصريح البطريرك الجديد بـ«الانفصال عن الواقع الذي حصل خلال زيارة الراعي للأراضي المحتلة، حين اجتمع بعملاء جيش لحد وحاول تبرئتهم». لا يعرف المصدر من أين يستقي البطريرك معلوماته، «ولا من يقيّم له الأوضاع وينصحه». فهؤلاء يتعاملون بلاإنسانية مع السكان، «ما هي النقاط المشتركة للحوار مع أبو بكر البغدادي؟ أين الإنسانية التي يتحدث عنها الراعي؟».

العدد ٢٣٥٥
نصر الله استقبل جنبلاط: توافق على فلسطين والعراق

خرق لقاء السيد حسن نصر الله بالنائب وليد جنبلاط الجمود السياسي المسيطر منذ ما قبل نهاية الأسبوع. من جهة ثانية، عادت اللقاءات الثنائية بين حركة أمل والتيار الوطني الحر، في وقت يؤكّد فيه الرئيس أمين الجميّل أنه مرشح للرئاسة بحظوظ أفضل من منافسيه

بعيداً عن تطوّرات الإقليم، لم تسجّل الساحة السياسية اللبنانية خلال عطلة نهاية الأسبوع أي اختراق جدّي للجمود السياسي الداخلي، عدا اللقاء الذي جمع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط. واستقبل نصر الله جنبلاط بحضور مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا.

العدد ٢٣٥٥
كارثة الطائرة الجزائرية: الدولة تلعب دورها
آمال خليل

أيقنت عائلات اللبنانيين العشرين، ضحايا تحطم الطائرة الجزائرية فجر الأربعاء الماضي فوق مالي الأفريقية، أن الدرب طويل إلى تلمس جثامين أبنائهم. كارثة لا على البال ولا على الخاطر، في وقت لم تحسب فيه قرى الخرايب وحاريص والزرارية وصريفا أنها ستستبدل بزينة عيد الفطر الرايات السود ولافتات النعي، في الأزقة وفوق البيوت والطرق المؤدية إليها في قضاءَي صور والزهراني.

العدد ٢٣٥٥
نصر الله من «موقع الشراكة»: غزة انتـصرت

سوريا كانت الجدار المتين وستبقى في وجه المشروع الصهيوني (هيثم الموسوي)

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وقوف الحزب إلى جانب المقاومة الفلسطينية، مشيراً في كلمة له لمناسبة «يوم القدس العالمي» إلى أن «غزّة انتصرت»، وأن حزب الله لن يبخل على غزة بأي شكل من أشكال الدعم التي يستطيعها

على الرغم من المخاطر الأمنية، وقف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد ظهر أمس أمام الآلاف من مناصريه، على منبر «مجمّع سيد الشهداء» في الضاحية الجنوبية لبيروت. وأطلق نصر الله جملةً من المواقف في الاحتفال السنوي بـ«يوم القدس العالمي»، أبرزها إعلانه «انتصار قطاع غزّة بمنطق المقاومة».

العدد ٢٣٥٤
السيّد بين أهله: وصلت الرسالة
فراس الشوفي

لم يتمكّن الخطيب علي عبّاس أن يخفي عن الحاضرين في «مجمّع سيد الشهداء »، أن شيئاً غير عادي سيحدث في الدقائق المقبلة. فضحته حماسته أثناء تقديمه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله. انساب الضوء الأبيض الخافت من خلف الستارة الكحلية لحوالى نصف دقيقة، قبل أن تنزاح الستارة خلف المنصة، ويطلّ نصر الله بعمامته السوداء ولحيته الناصعة، فتلتهب القلوب وترتفع القبضات عالياً ... «لبيك يا نصر الله».

العدد ٢٣٥٤
خيوط اللعبة | نصرالله يحصِّن فلسطين بقبّة المقاومة
سامي كليب

ليس الآن وقت العتاب. ليس كذلك وقت فتح الدفاتر مع حركة حماس. الأهم أن تنتصر المقاومة في فلسطين، لأن في انتصارها خطوة إضافية نحو زعزعة أسس المحور الآخر الذي يحمي إسرائيل. وفي المحور الآخر لا يقتصر الأمر على أميركا وجزء كبير من الغرب، بل يمتد أيضاً الى عدد لا بأس به من الانظمة العربية.
هذا فحوى خطاب السيد حسن نصرالله في اليوم العالمي للقدس أمس.

العدد ٢٣٥٤
إسرائيل: ترجمة فورية للخطاب
يحيى دبوق

ترقبت تل ابيب كلمة الامين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، مسبقا. كلمة يوم القدس العالمي امس، كانت محل انتظار الاعلام العبري في اليومين الماضيين، وسبقت التعليقات الكلمة.
نصر الله ينظر الى غزة، ويسجل لديه الدروس والعبر، تمهيدا لمواجهة عسكرية مستقبلية مع اسرائيل. هذا ما خلصت اليه صحيفة «يديعوت احرونوت»، في تعليقها المسبق على خطاب الامين العام لحزب الله. وبحسب الصحيفة، عندما يصعد «نصر الله الى منصة الخطابة امام جمهوره في لبنان، فسيكرس هذا الخطاب حول ما يجري في غزة، فيما اسرائيل تدرك انه ينظر الينا ويدرس الميدان، بعد 14 يوما من القتال، واسبوع من المناورة البرية».

العدد ٢٣٥٤
حصانا الرئاسة والانتخابات النيابية ينتظران العربة
نقولا ناصيف

خلافاً للرئاسة والحكومة لا يسع مجلس النواب بانقضاء الولاية الاستمرار (مروان طحطح)

يتعيّن مع الشهر المقبل ان يستوي استحقاقا الرئاسة والانتخابات النيابية في حال واحدة، هي ان كلاً منهما لن يبصر الطريق الصحيحة للخروج من المأزق الدستوري والسياسي. بالتأكيد يختلف امرار مخرج لاحدهما عن الآخر. لكن الحصيلة ان لا رئيس جديداً ولا مجلس نيابياً جديداً

لم يطل كثيراً الاعتقاد بتطابق غير مألوف بين موقفي الرئيس ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع اخيرا حيال استعدادهما الذهاب الى الانتخابات النيابية، بين 20 ايلول و20 تشرين الثاني، وان لم ينتخب رئيس جديد للجمهورية، حتى سارع المحيطون بجعجع الى تبديد هذا التطابق بتمييز احد الموقفين عن الآخر. لم يعدُ الامر بين الرجلين، والمحيطين بهما على السواء، سوى سجال عادي يُقلّب صفحات تلو اخرى في استحقاقات متعاقبة يراد منه تأكيد استمرار الانقسام المسيحي.

العدد ٢٣٥٤
كارثة الطائرة الجزائرية: الدولة تتخبّط كالعادة!
آمال خليل

بكلمات مقتضبة، تطرق وزير الخارجية جبران باسيل إلى كارثة الطائرة الجزائرية على هامش مؤتمر صحافي لأجل الموصل والعراق. عزّى عائلات الضحايا اللبنانيين، لكنه لم يضعهم في صورة ما ينتظرهم حتى تسلم جثامين أبنائهم

في قصر الإليزيه في باريس، وقف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ناعياً ومنذراً عائلات عشرين لبنانياً بأن الطائرة الجزائرية التي استقلها أبناؤهم فجر الخميس من بوركينا فاسو إلى العاصمة الجزائرية سقطت ولم ينج منها أحد.

العدد ٢٣٥٤
كلام في السياسة | إلى شهداء الموصل...
جان عزيز

على مدى أسبوعين، تكبح قلمك، كي لا يكتب عن مضطهَدي الموصل ومضطهِديها. تخشى أن تفضح عجزك. أو أن تبوح بثورتك ورفضك. أو حتى أن تجرح أيقونة غزة وأسطورة النصر على الظلم هناك. على مدى أسبوعين، تُسكت صوتك وعقلك وقلبك، كي لا تصرخ بالحقائق الممنوعة. كي لا تنفجر بالوقائع المحظورة، بالمحرّمات، بما يعرفه هذا الشرق البائس منذ قرون، ولا يعترف به منذ قرون.
في صمتك تستعيد صور وجوههم الحزينة، في جولتك الأخيرة على آخر معاقل صمودهم ولجوئهم قبل أعوام.

العدد ٢٣٥٤
لا انتخابات نيابية في الأفق!

قال وزير الصحة وائل بو فاعور كلاماً صريحاً في شأن التمديد للمجلس النيابي، إذ لفت إلى أنه «لا يبدو في الافق ان هناك انتخابات نيابية، وبصراحة، يتكلمون في العلن عن التمسك بإجرائها، فيما الكلام الضمني هو حول كيفية التمديد ومدته، وهذا هو النقاش المضمر الذي يجري، وإن كان لا أحد يجاهر به».

العدد ٢٣٥٤
21 لبنانياً على متن الطائرة الجزائرية: ضريبة الاغتراب
أمال خليل

الزرارية (قضاء الزهراني) كان لها حصة في حوادث تحطم طائرات أخرى في أفريقيا (الأخبار)

ليست الصدفة وحدها التي تضع أحياناً أسماء لبنانيين على لوائح ضحايا حوادث طيران تحدث خارج لبنان وخطوط طيرانه. الفاجعة تتكرر، وتحصد عائلات بكاملها، لأسباب عدّة، كما لو أنها الضريبة الأكثر قسوة لنمط قائم في لبنان يضع الكثيرين أمام خيار واحد، هو الهجرة.

العدد ٢٣٥٣
12 و20 آب: القوى السياسية تكشف أوراقها
هيام القصيفي
الحديث الرئاسي يدور حول امكان ان تكون جلسة 12 آب النيابية مؤشراً لحركة رئاسية متجددة. والحديث النيابي يدور حول صفقة للتمديد

تتوقف اوساط سياسية مطلعة عند موعد 12 آب الذي حدّده الرئيس نبيه بري لانعقاد مجلس النواب، ليس بصفته موعداً حاسماً لانتخاب رئيس الجمهورية، انما باحتمال ان يكون مؤشراً اولياً الى الحركة المستجدة على خط الرئاسيات، على ضوء رصاصة الانطلاق التي اطلقها الرئيس سعد الحريري للسباق الرئاسي.

العدد ٢٣٥٣
المحكمة الدولية: الملاحقة لخياط لا «الجديد»

لم تعد شركة قناة «الجديد»، كشخص معنوي، ملاحقة أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، بجرم تحقير المحكمة. الملاحقة باتت محصورة في نائبة مديرة الأخبار والبرامج السياسية في القناة، الزميلة كرمى الخياط. فالقاضي الناظر في قضايا التحقير، نيكولا ليتييري، قرّر أمس عدم اختصاص المحكمة لملاحقة كيانات وأشخاص معنويين، بل أشخاصاً طبيعيين وحسب.

العدد ٢٣٥٣
الحكومة توقف ملاحقة 60 ألف «مطلوب»

لم ينحصر التوافق على إقرار مجلس الوزراء التفرغ في الجامعة اللبنانية وتأمين رواتب موظفي القطاع العام. فقد لقي اقتراح وزير الداخلية نهاد المشنوق، من خارج جدول الأعمال، إجماع الوزراء على «إلغاء وثائق الاتصال ولوائح الإخضاع الصادرة عن الأجهزة الأمنية»

وصل ملفّا «رواتب موظفي القطاع العام» و«التفرغ وتعيين عمداء للجامعة اللبنانية» إلى الخاتمة «السعيدة»، المتوقّعة مسبقاً. فالتسويات الجانبية خارج مجلس الوزراء في كلا الملفّين، أثمرت توافقاً في المجلس على تعيين عمداء 19 كليّة في الجامعة، وقيام الجامعة بإجراء عقود تفرغ مع المرشحين المقترحين من قبل وزير التربية إلياس بو صعب، إضافة إلى الموافقة على «تأمين الاعتمادات اللازمة للرواتب والأجور، من احتياطي الموازنة».

العدد ٢٣٥٣
اليونيفيل تغيّر قائدها
آمال خليل

غادر القائد السابق لليونيفيل الجنرال الإيطالي باولو سييرا، مساء أمس، المقر العام لقيادتها في الناقورة نهائياً، بعد أن سلم منصبه إلى مواطنه الجنرال لوتشيانو بورتولانو. احتفال التسليم والتسلم حضره وزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي ووزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي وقائد القوات المسلحة الإيطالية والممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي والنواب علي فياض وعلي بزي وعبد المجيد صالح.

العدد ٢٣٥٣