سياسة

أوف... أوف... أنتوا كمان ممنوع انتقادكم؟
ابراهيم الأمين

لم يكن مقدَّراً أن يمضي بعض الصبية بهذه السرعة نحو مربع المخاطر. لكن، يبدو أن ما حصل على الأرض كان أكبر بكثير مما توقعوا، أو ظنوا، حتى لا نقول، خططوا. والنتيجة، أن مجموعة «طلعت ريحتكم» عجّلت في بثّ روائحها غير النظيفة، وهو أمر يستدعي قول الأشياء كما هي.

العدد ٢٦٨٢
النفايات: عودة الى الناعمة أم ترحيل الى البقاع؟

سيقدّم شهيب تقريره إلى رئيس الحكومة غداً (هيثم الموسوي)

هل ستتمكن لجنة الخبراء البيئيين من اجتراح حل عملي لأزمة النفايات، ام ان القوى السياسية ستعتمد أسلوبها القديم في التراضي الطائفي والمذهبي، ما يعني العودة إلى فتح مطمر الناعمة؟ الاقتراح الآخر يقضي بترحيل النفايات إلى عكار وصيدا والبقاع

هل صدر القرار الدولي بتدويل «الازمة اللبنانية» الناتجة عن النفايات وتداعياتها الشعبية؟ وما هي قصة ما تسرّب عن اجتماعات ستُعقد في مجلس الامن والامم المتحدة لبحث «الملف اللبناني»؟ وما هو الدور الذي يؤديه في هذه الاجتماعات الدبلوماسي الأميركي جيفري فيلتمان الذي يشغل منصب نائب الأمين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية في الامانة العامة للامم المتحدة؟ القوى السياسية اللبنانية لا تزال تبحث عن اجوبة على هذه الأسئلة، ولم تتمكن بعد من العثور على ما يقنعها.

العدد ٢٦٨٢
تل أبيب تقرر رسمياً إخلاء مستوطنات الشمال في الحرب مع حزب الله
يحيى دبوق

نقل المعركة الى أرض العدو، البند الأول في العقيدة العسكرية الاسرائيلية، لم يعد حكراً على إسرائيل. هو أيضاً من بنود العقيدة العسكرية لحزب الله، ما يوجب على جيش العدو إعداد العدة لمواجهة هذا التطور الذي لم يشهد له مثيلاً منذ عام 1948، ويدفعه الى إقرار خطط إخلاء المستوطنات الشمالية، استباقاً للتوغل البري الموعود من الاراضي اللبنانية.

العدد ٢٦٨٢
علم وخبر

رفيق درب الأسير في تركيا

كشف الموقوف أحمد الأسير، خلال استجوابه، أن رفيق دربه الشيخ يوسف حنينة الذي كان ضمن الدائرة الضيقة التي بقيت مرافقة له طوال فترة تواريه عن الأنظار، تمكن من مغادرة لبنان إلى تركيا عبر مطار بيروت بواسطة مستندات مزوّرة خلال شهر رمضان الماضي. وأفاد الأسير بأن نجاح حنينة في السفر شجّعه على محاولة الهرب بالطريقة نفسها، وأن الأخير كان يتولى التنسيق مع أشخاص في نيجيريا لتأمين سفر الأسير اليها. وتبيّن أن حنينة هو الشخص الذي جرى تداول صورته حليق الذقن مرتدياً نظارة باعتبارها تعود إلى الأسير قبل أن تُسرّب صورة الأسير الحقيقية.

العدد ٢٦٨٢
لا خيار: الانتخابات الآن!
ابراهيم الأمين

عودة إلى النقطة الأولى
لم يعد الحراك في حاجة الى شرعية شعبية. هو في حاجة الى زيادة عنصر الثقة به من قبل الجمهور. وهو في حاجة الى عملية توسع تجعله عاماً، وليس واقفاً عند نقطة لا نعرف ما الذي ينتظره وينتظرنا بعدها. صحيح أن التكتيك يجعله حاضراً بقوة لدى الرأي، وخصوصاً بمساعدة وسائل الإعلام، لكن الأمر يكاد يجنح نحو أمور تتطلب النقاش.

العدد ٢٦٨١
لجنة المتابعة لتحرك 29 آب: الحوار هو الجواب الأكثر خطورة على المطالب
إيفا الشوفي

الدعوة الى اعتصام حاشد احتجاجاً على انعقاد حوار المحاصصة والفساد والتسويف والمماطلة (مروان طحطح)

نجحت حملة «طلعت ريحتكم» في خطف الأضواء أمس باقتحامها وزارة البيئة، في خطوة تصعيدية مفاجئة، فيما كانت المجموعات الأخرى المشاركة في تظاهرة السبت الماضي تعلن تشكيل «لجنة متابعة لتحرّك 29 آب»، كإطار تنظيمي مشترك سيتولى قيادة التحركات التصعيدية، التي ستتوّج بتحرّك مركزي في التاسع من هذا الشهر، بالتزامن مع انعقاد طاولة الحوار

عند التاسعة والنصف مساءً، أخرجت القوى الأمنية بالقوّة آخر المعتصمين في وزارة البيئة في مبنى العازارية في وسط بيروت. في المقابل، بقي وزير البيئة محمد المشنوق محتجزاً في مكتبه، لا يقبل بمغادرته بمواكبة أمنية، ولا يريد الاستقالة استجابة لأحد المطالب، التي رفعها الآلاف ممن شاركوا في تظاهرة السبت الماضي، باعتباره المسؤول الحكومي المباشر عن ملف النفايات. خطوة «اقتحام» الوزارة جاءت ترجمة فورية للتصعيد الذي هددت به حملة «طلعت ريحتكم» بعد انقضاء مهلة الـ 72 ساعة، وقد نجحت في خطف الأنظار واستولت على المشهد الإعلامي والاهتمام العام.

العدد ٢٦٨١
اقتحام وزارة البيئة: أول التصعيد
حسين مهدي

(هيثم الموسوي)

نجحت مجموعة من الشابات والشبان في اقتحام مقر وزارة البيئة والاعتصام لساعات عدّة أمام مكتب الوزير محمد المشنوق. ولولا العنف الذي مارسته القوى الأمنية بحق المعتصمين لكان هذا الاعتصام الأكثر سلمية بين جميع التحركات التي حصلت سابقاً، إلا أن هناك من لم يكن بوارد إنهاء هذا المشهد من دون ضرب بالهراوات وركل أشخاص عزل ورميهم على السلالم والتسبب بأذية جسدية جسيمة

انتهت مهلة الـ 72 ساعة التي أعطيت للسلطة السياسية لتبدأ بتحقيق مطالب الحراك الشعبي، فقرر الحراك وجهة التصعيد: الاعتصام المفتوح داخل وزارة البيئة حتى يعلن وزير البيئة محمد المشنوق استقالته. حوالى 50 شاباً وشابة صعدوا الى الطبقة الثامنة في مبنى العازارية، كانوا عزّلاً، سلميين، افترشوا الممر الأساسي في الوزارة، ولم يدخلوا أيٍاً من المكاتب، ولم يعيقوا عمل أي من الموظفين، فقط كانوا يهتفون ضد المشنوق وضد الطبقة السياسية الفاسدة.

العدد ٢٦٨١
بيار الضاهر: شكراً قطر!
حسن عليق

عمّم الشيخ بيار على العاملين في المؤسسة: لا مكان في أل بي سي لمن لا يؤيد الحراك (هيثم الموسوي)

تثير التغطية الإعلامية التي يحظى بها الحراك ريبة الكثيرين. صحيح أن لا صوت يعلو فوق صوته في لبنان حالياً، إلا أن ما يسبب "نقزة" لدى جزء من الجمهور، هو انخراط مؤسسات إعلامية من صلب النظام في التغطية «الحماسية». «أل بي سي آي» نموذج لهذه المؤسسات. وبعيداً عن نظرية المؤامرة، هل تفسر زيارة بيار الضاهر الى قطر قبل يومين حماسته الثورية المستجدة؟

قبل يومين، سافر إلى قطر رئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال انترناشيونال (أل بي سي آي) بيار الضاهر وزوجته رندا. بقيا في الإمارة الغازية أقل من 24 ساعة، قبل أن يعودا إلى بيروت. قبلهما، زارت الدوحة نائبة رئيس مجلس إدارة محطة «الجديد»، كرمى الخياط، يوم الخميس الماضي، وعادت في اليوم نفسه.

العدد ٢٦٨١
احتجاجات المساء: الناس ألِفوا الساحات
هديل فرفور

لم تخلُ الساحة إلا عندما تأكد المحتشدون من أن الوزير المشنوق لم يعد موجوداً في مكتبه (مروان بو حيدر)

تشير الساعة إلى العاشرة مساء، موقف السيارات المواجه لمبنى العازارية في وسط بيروت، حيث وزارة البيئة، يعجّ بالناس. هنا، في الموقف/ الساحة، يبدو المشهد لافتاً: تُزاحم عربات «الآيس كريم» و»الكعك»، وسيارات الإسعاف والصليب الأحمر والدفاع المدني. على مقربة من صخب المتظاهرين ومناوشاتهم مع قوى مكافحة الشغب، يقف صاحب عربة كعك منادياً المتظاهرين لـ»شحذ طاقة» للتظاهرة عبر شراء كعكة الجبن.

العدد ٢٦٨١
الداخلية: قلق على سلميّة الحراك ومن عنف القوى الأمنيّة
ميسم رزق

وزارة الداخلية باتت على موعد مفتوح مع «هزّة» أمنية في وسط بيروت. السبت الماضي، استبشر «أهل الوزارة» خيراً وهلّلوا مطمئنين إلى انتهاء الاحتجاجات على خير من دون سقوط نقطة دم واحدة. لكن الوزارة عاشت أمس يوماً مختلفاً

الارتباك والتشنّج ظهرا بوضوح على ملامح الوزير نهاد المشنوق. كان يخشى من حصول مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والقوى الأمنية. وصارت الأسئلة السياسية بارزة في حديثه، وعدم إخفاء «خوفه من قرار ما بتحويل الساحات من مكان للاحتجاج السلمي على أزمة النفايات إلى ميدان للصراع السياسي وتصفية الحسابات».

العدد ٢٦٨١
مشاورات مع الجمعيات البيئية لحل الأزمة

اعلن وزير الزراعة اكرم شهيب ان لجنة الخبراء المكلفة النظر في ملف النفايات واقتراح مخارج وحلول للأزمة، اجتمعت في مكتبه امس، وطرحت المعطيات المتوافرة وبدأت البحث على قاعدة الوصول الى ادارة مستدامة لملف النفايات تأخذ في الاعتبار الأبعاد الفنية - العلمية والمؤسسية والمالية، ومبادئ الادارة الامثل علميا وبيئيا وصحيا واقتصاديا، بالتزامن مع حل فوري للأزمة القائمة.

العدد ٢٦٨١
«تلفزيون الواقع» في أروقة العازارية
زينب حاوي

قبيل انتهاء مهلة الـ 72 ساعة التي حددتها حملة «طلعت ريحتكم» للحكومة اللبنانية لتنفيذ مطالب عدة؛ من ضمنها استقالة وزير البيئة محمد المشنوق، قرر ناشطو هذه الحملة، وإلى جانبهم زملاؤهم من حملات أخرى، «اقتحام» مكاتب وزارة البيئة في العازارية (وسط بيروت) أمس. عملية الاقتحام أو «الاحتلال» كما رددت بعض وسائل الإعلام اللبنانية؛ بينها mtv (عنونت خبرها «بالفيديو «طلعت ريحتكم» تحتلّ وزارة البيئة»)، واكبتها كاميرتا «الجديد» وlbci رأسَيْ حربة «الثورة» التي تحصل في بيروت اليوم.

العدد ٢٦٨١
برّي: نسّقت للحوار مع سفراء دول فاعلة

بري: كل ما يتفق عليه في الحوار سيترجم في مجلس النواب (هيثم الموسوي)

أكد الرئيس نبيه بري أن الدعوة إلى الحوار سابقة للتحركات في الشارع، وأنه أجرى سلسلة اتصالات قبل الدعوة، مؤكّداً أنها ستطرح عناوين داخلية فقط. من جهته، أكّد النائب ميشال عون انه سيشارك في الحوار، معرباً عن خشيته على لبنان من «الربيع العربي»

أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري، أمام زواره أمس، انه تلقى ردوداً إيجابية ومشجعة على دعوته الكتل النيابية إلى حوار وطني في مجلس النواب، وهو أوفد نواباً من كتلته إلى قادة الكتل الـ17 التي يفترض أن تشارك في الحوار في 9 أيلول، بالإضافة إلى رئيس الحكومة تمام سلام.

العدد ٢٦٨١
الشريف: آويت الأسير بعلم الست بهية!
آمال خليل

الحريري تواصل التوسط لموقوفي عبرا (هيثم الموسوي)

بدأ الموقوف المخلى سبيله محمد علي الشريف بالإفراج عن أسراره المتعلقة بإيوائه لأحمد الأسير إثر فراره من معركة عبرا، في منزله الخاص. فقد اطمأن إلى أن الأجهزة الأمنية اللبنانية لم تعد تريد شيئاً منه برغم تطابق اعترافاته مع اعترافات الأسير الذي آواه مع أولاده وشقيقه أمجد وعدد من عناصره، لأيام عدة.

العدد ٢٦٨١
بهدوء | حقاً إنها أوهى من بيت العنكبوت
ناهض حتر

(1)

ما الذي يمكن للإسرائيليين أن يفعلوه بترسانتهم الضخمة من السلاح؟ حرب أخرى على غزة؟ أهذا هو كل ما تملكه إسرائيل «العظمى» من مجال للحركة؟ حتى حرب كهذه لم تعد مجدية لإنتاج تغيير سياسي. وماذا لدى الكيان الذي كان الأقوى في الشرق الأوسط، والمخفر المتقدم للإمبريالية الأميركية؟ في الواقع، أن الولايات المتحدة توصلت إلى أن هذا المخفر فائض عن الحاجة؛ منذ العام 2008، أعلنت واشنطن أن أمن إسرائيل جزء من الأمن القومي الأميركي. في ظاهر هذا الإعلان، التزام أكيد بالأمن الإسرائيلي، ولكنه ينشئ وضعاً جديداً يقلب المعادلة: مخفر الامبريالية يحتاج إلى مَن يحميه من وراء المحيط.

العدد ٢٦٨١
علم وخبر

قبلان اعتذر عن عدم حضور القمة الروحية

تردد أن نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان اعتذر عن عدم تلبية الدعوة الى القمة الروحية لرؤساء الطوائف التي دعا اليها البطريرك الماروني بشارة الراعي الإثنين الفائت. اعتذاره أربك بكركي، فاتصلت برؤساء الطوائف المدعوين وأبلغتهم أن القمة الجامعة ألغيت واستبدلت بقمة مسيحية حصرية. أما اعتذار قبلان فقد جاء تلبية لتمنيات كل من الرئيس نبيه بري وحزب الله، لعدم استفزاز العماد ميشال عون.

العدد ٢٦٨١
تحضيرات عونية «استثنائية» ليوم الجمعة المقبل
غسان سعود

(هيثم الموسوي)

تحضيراً ليوم الجمعة، نشطت ماكينة عونية «استثنائية»:
اتصل كل نائب عونيّ بالمجالس البلدية في قضائه لحثها على القيام بخطوات قانونية لتأمين حصولها على مستحقاتها المالية لتوفّر بنفسها معامل فرز للنفايات.
اتصل النواب أنفسهم بهؤلاء أكثر من مرة لتأكيد مشاركتهم في التظاهرة.

العدد ٢٦٨١
التيار «راجع» الى الشارع: تحت أي شعار؟
رلى إبراهيم

يتحضر التيار الوطني الحر للنزول الى الشارع يوم الجمعة المقبل تحت عناوين عدة أبرزها: «حقنا في الوجود»، «وحدا الانتخابات بتنضف»، «نازلين لنرجع حق اللبنانيين كلن يعني كلن». والتحدي الأبرز هو شدّ عصب قاعدته للنزول من أجل هذه جميعها في وقت ينبض الشارع بالهموم الاجتماعية كافراً بالسياسة وأهلها

تقول تجربة «طلعت ريحتكم» إن نجاح التحرك في الشارع، ولو شكلياً، يحتاج الى عنصرين: أولا، التركيز على مطلب واحد يمسّ يوميات المواطن اللبناني مباشرة. ثانيا الابقاء على حماسة المواطنين عبر اشراكهم بالفعل، و»الفعل» والتحرك على الأرض بموازاة التعبئة الافتراضية والتلفزيونية واستقطاب العمال والنقابيين بشكل أساسي. إلا أن التيار الوطني الحر لم يلتفت كثيراً إلى هذين العاملين في سياق تحضيره لتحرك يوم الجمعة المقبل، مفضلاً مواصلة الأسلوب التقليدي في الحشد.

العدد ٢٦٨١
بعد تسلم باسيل الرئاسة: تغيير واصلاح في الهيئات
ليا القزي

مناصب وتحركات على الارض ستظهر مدى جدية باسيل (هيثم الموسوي)

انتقل التيار الوطني الحر بقيادة رئيسه الجديد جبران باسيل الى مرحلة ثانية، وهي التحضير لتنظيم انتخابات حزبية في المناطق واختيار مسؤولي اللجان والهيئات. باسيل يعد باستمرار التعاون مع الجميع ويتحدى ان يرفع عدد البطاقات الحزبية الى ٤٠ الفا

منذ شهرين، سخّر وزير الخارجية جبران باسيل كل طاقاته من أجل النجاح داخل التيار الوطني الحرّ. بفضل مُبادرة وتنازل من الفريق الآخر الذي فضلّ عدم المواجهة، أصبح باسيل رئيساً للتيار ليكون أول خلف للعماد ميشال عون. «التيار» طوى صفحة انتخاباته الرئاسية، أما المرحلة الثانية التي بدأ العمل عليها، فتتمحور حول انتخابات هيئات الأقضية وممثلي الأقضية وبعدها المجلس الوطني. وما بين المرحلتين، سيعمل باسيل على تشكيل فريق عمله و»التواصل بشكل دائم مع الحزبيين «الناقمين» وغير الناقمين لاستيعاب الجميع .

العدد ٢٦٨١
التيار الوطني الحر: حلم ضائع وكابوس حي
رضا صوايا

كشف الإستحقاق الإنتخابي ومبايعة الوزير جبران باسيل أن رشيد في مسرحية «فيلم أميركي طويل» كان على حق وأنه لا يوجد 160%.
لم يكن التيار مقسوماً بين 80% يريدون إنتخابات و80% لا يريدون إلا «الصرفة» ومنع إنقسام التيار، بل هم عينهم الثمانون في المئة يقولون الشيء ونقيضه. أدرك العونيون أنهم «بشر» وكباقي اللبنانيين. سقطت الهالة المقدسة عنهم واصابتهم «الدالتونية» فباتوا غير قادرين على تمييز البرتقالي من الازرق والأخضر والزيتي...

العدد ٢٦٨١