سياسة

جديد المقاومة: الردع بالعقاب
ابراهيم الأمين

بات ممكنا، اليوم، الحديث عن اليوم التالي في ملف الصراع مع اسرائيل. لم تكن عملية المقاومة النوعية في مزارع شبعا نقطة التحول. كان خطأ العدو في قياس واقع المقاومة، هو الاشارة العملية التي اتاحت لحزب الله ممارسة هوايته المفضلة في «تحويل التهديد الى فرصة». وهذا ما جعل رد المقاومة العسكري، وتفسيره السياسي والعملاني، يقفل صفحة ويفتح صفحة جديدة.

العدد ٢٥٠٧
Тбилиси | فَلْيَكُنْ ــ 6
زياد الرحباني

ما... بالنهاية، الليل هو نهار كتير معتّم... كتير يعني، والنهار حبيبنا، ليل مضوّى أخو اختو، مشعشع عالتقيل، إنو شو مفكّرن انت؟ تنين؟ إي معلوم!!! ما الجيش الإسرائلي كمان، متلك هو، أكتر الأحيان، بيتهيألي بيلخبط فيهن صاير، هاي عا زيادة التركيز، اللي مرافقها الرعب ما عم يفك عنها. إي والله، ما اللي كل الوقت ناطر، وبالو طويل جداً، منيحة جداً، ما بقا يخاف من النهار، إذا الليل وخالص منو، ما رابطهن ببعضهن... آخرهن «سكارسا»... أهلين... إييييييييييييه... أهلين بألله.

العدد ٢٥٠٧
ردّ حزب الله منعطف استراتيجي
محمد بدير

عدم وضع عملية حزب الله في سياقها الصحيح يُعَدّ هروباً من الواقع (أ ف ب)

أصداء عملية مزارع شبعا لا تزال تتردّد في الوسط الإسرائيلي، وانعكست في تقارير المعلقين الذين رأى بعضهم أن إسرائيل انطلقت من تقدير بأن ليس من مصلحة حزب الله الردّ على عدوان القنيطرة. فيما اختار آخرون التحذير من أن الحرب مع الحزب مختلفة تماماً عن أي حرب مع أي طرف آخر. وحاول بعض ثالث لفت نظر قياداتهم إلى الأبعاد التي تنطوي عليها عملية شبعا، لجهة أن عدم وضعها في سياقها الصحيح يُعَدّ هروباً من الواقع. وهو ما التقى مع توصيف ما جرى بأنه «منعطف استراتيجي». علماً بأن هذه التعليقات وردت تعقيباً على ردّ حزب الله، قبل أن يلقي الأمين العام للحزب، السيد حسن نصر الله، كلمته التي حدد فيها قواعد جديدة للصراع مع العدو.

العدد ٢٥٠٧
عَبرة السيد الأب تشعل المجمع: المقاومة بخير
محمد نزال

إنها الثانية بعد الظهر. المكان: أمام مجمع «سيّد الشهداء» في الرويس. لا تزال هناك ساعة على الموعد. عشرات الشبّان أمام المجمع، يُصبحون بالمئات، ثم بالآلاف... يُريدون «رؤية السيّد». الحواجز الأمنية كثيرة، إجراءات التفتيش عند المسارب المؤدية إلى المجمع مشدّدة، وعيون عند الأرصفة تُمشّط أجساد العابرين. لا أحد يُراهن على خجل الانتحاري، المفترض، من دماء شهداء قتلهم «عدو الأمّة».

العدد ٢٥٠٧
نصرالله: هذه قواعدنا الجديدة وساحات المقاومة واحدة

أكد الأمين العام لحزب الله أن المقاومة لم تعد تعترف بقواعد اشتباك مع العدو الاسرائيلي، ولا بتفكيك الساحات، وهي سترد على أي اغتيال «في أي مكان وأي زمان وبالطريقة التي نراها مناسبة». وقال إن عدوان القنيطرة أدى الى نتائج معكوسة، وفهم الاسرائيلي «اننا كنا مستعدين للذهاب أبعد مما يتصوّر أحد».
بدأ نصرالله خطابه بتعزية عوائل الشهداء وشهداء الجيش اللبناني في رأس بعلبك. ورأى أن «امتزاج الدم الإيراني واللبناني على الأرض السورية يعبّر عن وحدة القضية والمصير والمعركة». وأكّد أنه إذا كان العالم يريد أن ينسى فلسطين وشعبها «فنحن لا نستطيع أن ننساهما، ولن ننساهما».

العدد ٢٥٠٧
إسرائيل: سابقة خطيرة
يحيى دبوق

احتلت كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الاعلام العبري امس. الترجمة الحرفية وردت كاملة على المواقع الاخبارية الالكترونية، وخصوصاً موقعي القناة الثانية وصحيفة «يديعوت احرونوت»، الاكثر انتشارا بين الاسرائيليين، كما تصدرت النشرات والمواجز الاخبارية لقنوات التلفزة والاذاعات. واهم ما ورد فيها، من وجهة النظر الاسرائيلية، التركيز على مسألتي الردع وانتهاء قواعد الاشتباك، وفتح الجبهات كلها في وجه اسرائيل.

العدد ٢٥٠٧
تخوّف غربي من «حرب لا تشبه مثيلاتها»
صباح أيوب

حتى يوم أمس كان "هَوَس" الإسرائيليين بأن يخرج مقاتلو حزب الله من تحت أسرّتهم، يؤرشَف في الصحافة العالمية. مراسلة صحيفة "ذي نيويورك تايمز" استمعت أخيراً إلى سكان مستعمرة "زرعيت" الذين أكّدوا لها أنهم ما زالوا "يسمعون ضجيح حفّارات حزب الله تحت رؤوسهم تحفر الأنفاق طوال الوقت". روى المستعمرون للـ"تايمز" حكايات عن "الحفر الذي يؤرقهم" وهم يشاهدون جنوداً من جيشهم يفتّشون عبثاً عن تلك الأنفاق.

العدد ٢٥٠٧
خيوط اللعبة | نصر الله يخرق قواعد الاشتباك... بحكمة
سامي كليب

يمكن أن نؤرخ أن 30 كانون الثاني 2015، هو نقطة تحول جديدة في خطاب حزب الله. ما قاله الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله أمس أمام صورة شهداء القنيطرة، وتحت شعار «على طريق القدس»، يعني ببساطة توحيد الجبهة من الجولان الى الجنوب اللبناني، ففلسطين. يعني كذلك التأسيس لاستراتيجية جديدة تنسف كل حدود الجغرافيا السابقة.

العدد ٢٥٠٧
كلام في السياسة | لماذا أُبعد بندر؟
جان عزيز

الواضح أن انقلابين متتاليين حصلا في الرياض، في غضون أسبوع واحد. الانقلاب الأول عائلي. أما الثاني فأميركي. الأول حُكي عنه الكثير. أما الثاني فلا تزال معالمه قيد التحضير.
لائحة أساسية من التعيينات والتغييرات الجذرية، أصدرها الملك السعودي الجديد، سلمان، بعد ساعات قليلة على وفاة شقيقه الملك الراحل عبدالله. منها انتقال مقرن ليصير ولياً للعهد.

العدد ٢٥٠٧
الكتائب: حوار عون ـ جعجع ليس إنجازاً تاريخياً
ليا القزي

ينقل كتائبيون عن سامي ان الزمن ليس زمن الكتائب و«المستقبل لنا» (هيثم الموسوي)

يعلل حزب الكتائب النفس بأن دوره لم يحن بعد، وأن المستقبل له. أعتق الاحزاب اللبنانية وجد نفسه لاعباً ثانوياً في الحياة السياسية، بعدما وضعه حلفاؤه، قبل خصومه، على مقاعد الاحتياط. لكن الكتائبيين يكابرون: «لا أحد يلغينا»

بعيدٌ هو حزب الكتائب عن الحوار المرتقب بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. يتخذ الرئيس أمين الجميل وضعية المتفرج وهو يرى حلم الرئاسة يتلاشى شيئاً فشيئاً. بعد «فتوى» الرئيس نبيه بري بحصر إضفاء الشرعية الدستورية المسيحية على قرار التمديد لمجلس النواب بالتيار أو القوات، أتى «مشروع» الحوار ليكرس هذه المعادلة. طرفا الحوار، التيار والقوات، أقصيا بقية الاطراف المسيحية حتى من قبل أن يلتقيا، فيما يحاول الكتائبيون مداراة انزعاجهم بالمكابرة.

العدد ٢٥٠٧
شكوى لبنانية في مجلس الأمن ودور فرنسي ملتبس

من تشييع أحد قتلى العدو أمس (أ ف ب)

قرر لبنان أمس تقديم شكوى الى مجلس الأمن ضد القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان ومقتل الجندي الإسباني من قوات اليونيفيل. وفيما أكد رئيس الحكومة تمام سلام ان «العملية مشروعة وضمن أراضي لبنان المحتلة»، كان لافتاً الدور الملتبس والمنحاز الذي تلعبه فرنسا، من نيويورك الى بيروت

تلهث فرنسا في الآونة الأخيرة للعب دورٍ فاعل في الملفّ اللبناني عبر مدخل رئاسة الجمهورية، بعد الفشل المدوّي الذي منيت به في الملفّ السوري خلال السنوات الماضية. وعلى الرغم من ارتباط ملفّ الرئاسة اللبنانية بملفّات المنطقة، حاولت فرنسا ولا تزال تحاول، عبر تنقّل مدير دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية جان فرانسوا جيرو بين بيروت وطهران والرياض، فصل الملفّ عن مجمل قضايا المنطقة لتحصيل دور خاص، يعيد لباريس شيئاً من تأثيرها في المنطقة، بعد ذوبان نفوذها لمصلحة الدور الأميركي.

العدد ٢٥٠٦
اليونيفيل تحقق في مقتل الجندي الإسباني!
آمال خليل

اكدت السفيرة الاسبانية في لبنان ميلاغروس أشفاريا «أننا لن نسحب قواتنا العاملة في قوات حفظ السلام الدولية»، مشيرةً الى أن المجتمع الاسباني سيطالب بمعرفة حقيقة ما حصل وأدى الى مقتل الجندي الاسباني فرانسيسكو خافيير صوريا توليدو بالقصف الإسرائيلي، أول من أمس.
وبرغم تبني العدو الإسرائيلي مقتل توليدو وتقديمه اعتذاراً إلى قيادة اليونيفيل، فضل الناطق الإعلامي باسم اليونيفيل أندريا تيننتي انتظار نتائج تحقيق اللجنة المشتركة التي أُلّفت لإجراء التحقيقات.

العدد ٢٥٠٦
«المناطق (المسيحية) الأقل خطرا»... في خطر
هيام القصيفي

عادت مسألة الأمن الذاتي إلى التداول في عدد من بلدات جبل لبنان (هيثم الموسوي)

لم تحجب عملية شبعا واحتمال إعلان حرب من نوع آخر على حزب الله، معلومات أمنية عن احتمال توسع رقعة الاستهدافات إلى المناطق المسيحية، كما جاء، في صورة مبطنة، في تحذير السفارة الأميركية لرعاياها

ثبّتت العملية التي قام بها حزب الله في شبعا، رداً على عملية القنيطرة، مخاوف جهات سياسية موثوقة من ارتداد الجهات الأصولية إلى لبنان، في إطار حرب مزدوجة الأهداف، لتطويق حزب الله، من سوريا إلى لبنان، وإعادة إشعال الساحة اللبنانية في مناطق كانت لا تزال خارج «الصراع السني ــــ الشيعي».

العدد ٢٥٠٦
علم وخبر

جدية جعجع

شكّك نواب في تكتل التغيير والاصلاح، امام العماد ميشال عون، في جدية رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع في الحوار الجاري بينهما، فأجابهم عون: «لو لم يكن جدياً لما أرسل ملحم رياشي الى الرابية».

العدد ٢٥٠٦
إسرائيل... إلى العمل الأمني دُر

لم يجد خصوم المقاومة، في لبنان والمنطقة، مادة إسرائيلية تساعدهم على اعتبار ما حصل في مزارع شبعاً أمراً عادياً، مع أن كثيرين من أنصار إسرائيل، في لبنان والعالم العربي، ذهبوا الى أبعد من ذلك بالقول إن العملية جاءت ضمن تفاهم غير مكتوب مع العدو نفسه. ولكن بعيداً عمن يريد البقاء في ضفة العدو، لنقرأ كيف تصرفت إسرائيل مع عملية المقاومة، في ظل ارتفاع أصوات بارزة في الدولة العبرية بالنقد لحكومة بنيامين نتنياهو على خلفية السباق الانتخابي، علماً بأن هؤلاء يدركون أن القرار النهائي يعود الى المعطيات التي يفرزها الميدان. وهنا مربط الفرس.

العدد ٢٥٠٦
عملية شبعا ورقة انتخابية: إسرائيل خضعت لـ «القواعد»
علي حيدر

مما يميز اسرائيل أن سياسة التوظيف الانتخابي تشمل، من ضمن امور اخرى، قضايا الامن القومي. واكثر ما ينطبق ذلك ايضا على عملية حزب الله في منطقة مزارع شبعا، التي كان لها وقعها الردعي والسياسي والاعلامي المدوي في الساحة الداخلية الاسرائيلية

مثّلت نتائج عملية شبعا المؤلمة، اسرائيلياً، ارضية خصبة لمنافسي بنيامين نتنياهو من اجل انتقاد سياساته الامنية والعملانية، وخصوصاً أنها انتهت الى المس بقدرة الردع الاسرائيلية بدلاً من تعزيزها كما كان يخطط صانع القرار في تل ابيب.

العدد ٢٥٠٦
تشكيك في رجاحة عقل نتانياهو: هل ردعتَ أحداً؟
يحيى دبوق

راع على الحدود الجنوبية أمس (علي حشيشو)

هل أخافت عملية القنيطرة أو ردعت أحداً، باستثناء إخافة مئات آلاف من المواطنين الإسرائيليين على الحدود في الشمال؟ هذا وغيره من الأسئلة طرحتها الصحافة الاسرائيلية أمس، بعد ردّ المقاومة في شبعا التي أُجبرت اسرائيل على «ابتلاعها»، وصولاً الى التشكيك في رجاحة عقل بنيامين نتانياهو.

العدد ٢٥٠٦
المردة والحوار المسيحي: عتب على قدر المحبّة
رلى إبراهيم

لا يبدو تيار المرده كمن يصدّق أن حوار التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية يمكن أن يعطي اللبنانيين رئيساً مطابقاً للمواصفات أو موافياً للشروط الشعبية. هذا الحوار يضيء على غيض من فيض التراكمات في ما يفترض أن يسمى «تحالفاً» بين النائبين ميشال عون وسليمان فرنجية

في المبدأ، يجمع النائبين ميشال عون وسليمان فرنجية تحالف وثيق. وفي المبدأ، أيضاً، يحضر تيار المرده ممثلاً بالنائب اميل رحمة ووزير الثقافة روني عريجي غالبية اجتماعات تكتل التغيير والاصلاح في الرابية. ولكن، في الواقع، لا يخرج هذا المشهد الوفاقي من اطار الصورة. فغالباً ما يسلك التياران وجهات مختلفة سواء في التصويت على التمديد لمجلس النواب أو في الملفات الحكومية الملحة، الى حد أن ثمة من يرى أنه كان على التيار، قبل الشروع في وضع ورقة تفاهم مع القوات اللبنانية، أن يبادر بصياغة، ولو «نصف ورقة»، مع حليفه المسيحي، «المرده».

العدد ٢٥٠٦
في عيدها الـ15: حركة الشعب لمغادرة الروتين
آمال خليل

واكيم: المتمردون هم الحزب الأكبر في لبنان (هيثم الموسوي)

أنهت حركة الشعب أمس عامها الخامس عشر. مساء أمس، استضافت الرفاق والحلفاء من لبنان والوطن العربي في حفل استقبال أقيم للمناسبة. صباحاً، أطلقت الحركة أعمال مؤتمرها العام الثالث. تعهد رئيسها نجاح واكيم أنه سيكون مؤتمر التغيير في شكل وعمل الحركة بعد «روتين» سيطر عليها وعلى رفيقاتها في القوى التقدمية. تغيير جذري يؤسس له الرئيس وصولاً الى تغيير قيادتها الحالية

بدّلت حركة الشعب مقرها أخيراً. غادرت المقر الذي شهد انطلاقتها لدواع مادية. استأجرت مكتبين عند نزلة السلطان إبراهيم في بئر حسن. عند مدخل المبنى، ارتفعت رايات حركة أمل أمام لافتة حمراء معلقة على جدار الطابق الأول. في الداخل، تشير عناوين شاغلي المبنى إلى أن لـ «أمل» أربعة مكاتب. فأي حركة دخيلة على الثانية، حركة الشعب أم أحد حركات السلطة؟ يقول رئيس الحركة نجاح واكيم: «نحن الدخلاء». يداه الفارغتان تشبهان حال صندوق الحركة التي تعتمد على تبرعات المنتسبين المتطوعين فيها. لا طاقة لهم لشراء أو استئجار مقر. وإن استطاعوا «ما حدا بيأجرنا» يقول واكيم. لكن أحد الرفاق حل المشكلة. آواهم ببدل في مكتبين أخلاهما والده.

العدد ٢٥٠٦
المقاومة تعطي جوابها حول قواعد الاشتباك...
ابراهيم الأمين

لم تمض ساعات على عدوان القنيطرة، حتى ساد استنفار كامل على جانبي الحدود. في لبنان وسوريا، أطلقت المقاومة الإسلامية صافرة الإنذار، ودخلت كل وحداتها في برنامج استنفار متدرج، وصل ذروته في الساعات الـ 48 الماضية، مع شروع وحدات الحزب، المدنية والعسكرية، في تنفيذ خطة طوارئ تفرض إخلاء غالبية المراكز وإقفال المعسكرات وتعديل آليات التواصل وحجز كل عناصر المقاومة على مختلف المستويات. ترافق ذلك مع بدء البحث العملاني في الوحدات المعنية حول كيفة التعامل مع الاعتداء. كان واضحاً من الإجراءات، ومن صمت قيادة الحزب، ثم من خطاب نائب الأمين العام الشيخ نعيم قاسم، أن قرار الردّ اتُّخذ. وعندما بلغت الإجراءات الاحترازية ذروتها، فهم الجميع: نحن أمام احتمال اندلاع مواجهة كبيرة.

العدد ٢٥٠٥