سياسة

Тбилиси | كتير طبيعي
زياد الرحباني

نحنا اللبنانيين منعتبر أيا شي طبيعي وخاصةً إذا كتير طبيعي: غريب! هلأ للتذكير، كل ما يحكي الانسان عن شعب بأكملو ويعطيه وصف أو ميّزة، من المفهوم والمكرّر إنّو المقصود أكترية الشعب، فوجب التذكير لأنّو التوضيح صار مارق شي مئة مرة الله يرضى عليكن (مع إنّو شبه مستحيل). إذا نحنا منعتبر الشي الطبيعي غريب، يعني بعبارة تانية: مش طبيعي، كيف إذا كان هالشي إنسان مش شي؟ الله أكبر، لأنّو هون بيعتبرو الشعب اللبناني المختار (وإسرائيل آخر من يعلم) ــــ بيعتبرو إنسان مش مزبوط، عقلو ووعيو مشكوك بأمرن، وبيصير يتهاضم كمان بالتسميات، ناسي قلّكن إنّو كلنا مهضومين وبدنا ننكّت، وهيدا اكتمل وصار شبه فرض واجب بعد الحرب، وشجّعتو التلفزيونات المحلية.

العدد ٢٤٧٥
مداهمات «المعلومات» في البقاع: العين على «سرايا المقاومة»

الأحزاب استنكرت «أسلوب العصابات الذي أقدم عليه فرع المعلومات خلال المداهمات» (هيثم الموسوي)

خطف أعضاء في حزب البعث في البقاع أحد عناصر «حركة أحرار الشام» وسلموه للأمن السوري، فتحرّك فرع المعلومات واعتقل عدداً منهم، فما لبث أن تحوّل الأمر إلى «مضبطة» اتهام لسرايا المقاومة عند إعلام 14 آذار وبعض شخصياته

بعد تعمير عين الحلوة، تحوّل توقيف فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي لمجموعة من أفراد حزب البعث العربي الاشتراكي في البقاع الغربي، بتهمة خطف معارض سوري وتسليمه إلى الاستخبارات السورية، إلى حملة اتهام ضد سرايا المقاومة عبر وسائل إعلام فريق 14 آذار وعدد من شخصياته. وفي اجتماع عقد أمس في دار الإفتاء في البقاع، تلا مفتي البقاع الشيخ خليل الميس بياناً باسم المجتمعين الذين تقدّمهم منسّق تيار المستقبل في البقاع الغربي أيوب قزعون، اتهم فيه سرايا المقاومة بعمليات خطف سوريين معارضين، وتسليمهم للأمن السوري.

العدد ٢٤٧٥
جنبلاط يردّ على «داعش»: السلام عليكم!

ردّ النائب وليد جنبلاط على رسالة تنظيم «داعش»، التي وجهها عبر فيديو باللغة الفرنسية إلى جنبلاط والرئيس سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وظهر في الفيديو ثلاثة ملثمين من التنظيم يضعون سكاكين على رقاب ثلاثة عسكريين لبنانيين مختطفين. وقال جنبلاط عبر حسابه على موقع «تويتر»: عن موضوع الأسرى أقول لم ولن نتخلى عن دور الوساطة تحت مبدأ المقايضة في أي ظرف، ولست أفهم اتهام ممثل الدولة الإسلامية حول فرنسا وغير فرنسا»، في إشارة إلى اعتبار «داعش» أن جنبلاط وجعجع والحريري حلفاء لفرنسا، ويساعدون حزب الله!

العدد ٢٤٧٥
بري: أبشِروا ببقاء الستين
نقولا ناصيف

(مروان طحطح)

عاد قانون الانتخاب الى الصفر. أوحت اجتماعات اللجنة النيابية ــ وهي بالكاد بدأت ــ بجدية إقرار قانون جديد يخفي عورة تمديد ولاية مجلس النواب مرتين. فإذ تخرج من بضعة جلسات خاوية، بلا احتشام وبالعورة نفسها

قلّل رئيس مجلس النواب نبيه بري من مسحة التشاؤم حيال أعمال لجنة التواصل المكلفة درس قانون الانتخاب، بالقول إنها علقت اجتماعاتها فحسب. كان يستخلص خاتمة اجتماعات بدأت مطلع كانون الاول ولم تعمّر المهلة التي حددها لها بري، وهي شهر تنتهي مطلع السنة الجديدة، مذ أن دعا الى أولى جلساتها غداة التمديد الثاني لولاية المجلس في تشرين الثاني. أذِن انسحاب القوات اللبنانية منها، دونما أن يبدي حليفاها الآخران في اقتراح القانون المختلط وهما تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي موقفاً معاكساً، بانهيارها. ما أفضى اليه رد فعل رئيس المجلس أنه لن يدعو الى معاودتها اجتماعاتها، ولن يجد جدوى في ذلك.
يقول: لن أخوض في قانون الانتخاب قبل انتخاب رئيس الجمهورية.
كان قد عزا أمام محدثيه أهداف إطلاق أعمال لجنة التواصل بعدما توقفت على دفعات على اثر التمديد الاول لولاية المجلس في أيار 2013، ثم انقطعت تماماً بعد دخول البلاد في الشغور الرئاسي في أيار 2014، الى إيجاد حافز ودينامية البحث في قانون جديد للانتخاب، توطئة لانتخاب الرئيس.

العدد ٢٤٧٥
علم وخبر

جعجع والرئاسة والتفاح

بعد عودة رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع من السعودية، أكّدت مصادر مقربة من القوات اللبنانية «أن المسؤولين السعوديين لم يطرحوا على جعجع أي اسم كمرشح للرئاسة، إنما أكدوا تأييدهم أي اتفاق يتوصل إليه جعجع مع حلفائه، وعلى رأسهم الرئيس سعد الحريري. وستكون السعودية داعمة وبمثابة الظهير الخلفي لأي اتفاق أو خطة عمل تؤدي الى انتخابات رئيس للجمهورية.

العدد ٢٤٧٥
كلام في السياسة | الله والرئيس والكندرجي والفقير
جان عزيز

على بعد ثلاث قارات ونحو 12 ألف كيلومتر من بيروت، ثمة بلد يشبه لبنان في بعض ملامحه والأقدار. إنه أوروغواي. هناك، في أميركا الجنوبية اللاتينية، على الضفة الشرقية الشمالية لنهر الفضة، يقوم وطن ظلمته الجغرافيا بقدر ما قسا عليه التاريخ. لكنه رغم عسف الاثنين، عرف كيف يظل وطناً.

العدد ٢٤٧٥
من يكون «الرجل الثاني» في التيار؟
غسان سعود

تعثّر باسيل في انتزاع مقعد نيابي وأخفق في بناء حيثية خاصة به (هيثم الموسوي)

ينشغل رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون بالانتخابات الرئاسية، فيما ينشغل التيار الوطني الحر بانتخاباته الحزبية. هوية الرئيس محسومة، أما النقاش الرئيسي فيرتبط بموازين القوى التي ستكشفها الانتخابات، سواء أجريت في موعدها المبدئي أواخر نيسان المقبل أو تأجلت مجدداً لتجنيب الجنرال الاعتراف رسمياً بتفوّق فريق على آخر

خلافاً لحزب القوات اللبنانية الذي أنهى رئيسه سمير جعجع كل ما كان فيه من تعددية، ولحزب الكتائب الذي لم يبق رئيسه أمين الجميل معارضاً واحداً لمنح النائب سامي الجميل صلاحيات مطلقة، يتميز التيار الوطني الحر بوجود أكثر من رجل ثان وثالث ورابع خلف العماد ميشال عون. يشتعل التنافس العوني – العوني، في مختلف المناطق، على نحو يوحي وكأن العونيين لا ينافسون إلا بعضهم بعضاً.

العدد ٢٤٧٥
مشروع فتوش يخلط أوراق زحلة... والحريري «على الخط»
نقولا أبورجيلي

(هيثم الموسوي)

دخل الرئيس سعد الحريري على الخطّ في العلاقة المأزومة بين النائب إيلي سكاف وغريمه «الزحلاوي» النائب نقولا فتوش. وبدا واضحاً توجّه الحريري لخلط الأوراق عبر دعمه تحرّك سكاف بوجه مشروع آل فتوش لإقامة «مطاحن إسمنت» في زحلة

لم تثمر جهود أساقفة زحلة في تخفيف حال التشنج التي تعيشها مدينة زحلة على خلفيّة حصول آل فتوش على ترخيص بإنشاء معمل لإنتاج الترابة في سهل المدينة. فالمساعي التي بذلها المطران عصام درويش في هذا الشأن، لم تقنع رئيس الكتلة الشعبيّة النائب السابق إلياس سكاف بالعدول عن موقفه الرافض للمشروع، وعن متابعة تحركه من خلال تنظيم لقاء شعبي، عصر أول من أمس في فندق «القادري»، جمع فيه الأضداد في السياسة من نواب ووزراء حاليين وسابقين، وفعاليات حزبية واقتصادية واجتماعيّة وخبراء في البيئة، تحت عنوان «لا لتهجير أهالي قضاء زحلة».

العدد ٢٤٧٥
المؤتمر الوطني للإنقاذ: نعم لقيادة انتقالية
ليا القزي

(مروان طحطح)

عندما تدعو أستاذ نجاح واكيم الشعب للنزول الى الشارع، كم تبلغ نسبة هؤلاء المثقفين وطنياً حتى يلبوا النداء؟ أو بالأحرى كم هي نسبة المرتهنين الذين يسيرون خلف زعيمهم الإقطاعي، وبالتالي لن يشاركوا في التحرك؟ هل حررنا هذا الشعب قبل أن ندعوه الى الانتفاض؟ إن شاء الله تكبر كرة الثلج، ولكن لماذا كل هذا التفاؤل؟ هذه أسئلة مواطن عادي كان حاضراً في المؤتمر الصحافي الذي عقده عضو «المؤتمر الوطني للإنقاذ وإعادة تأسيس الدولة» النائب السابق نجاح واكيم، من أجل البحث في المخاطر التي تتهدد لبنان اليوم وسبل الخروج منها، ولعرض مبادرة المؤتمر «من أجل التصدي للإرهاب». مداخلة ابن البقاع كانت الوحيدة في لقاء أمس في نقابة الصحافة. رد واكيم عبر تقديم تحركات الشعب المصري كمثال. «قبل أن ينزل المصريون الى الشارع، كثر سألوا هذا السؤال، ولكن حين وُجدت خريطة طريق واضحة كانوا كثراً. لبنان يُشبه مصر». معللاً جوابه بأنه «على الأقل هناك 95 في المئة من شعبنا ضد السلطة ولا أمل له بها». ولكن تلكؤ اللبناني عن المطالبة بحقه يعود بشكل أساسي الى أن «أحداً لم يطرح بعد خطة عمل واضحة. إذا مارسنا واجباتنا فسنكتشف أن شعبنا عظيم وهو معنا». سألته «الأخبار» إن كان لا يزال مؤمناً بالقدرة على التغيير، فأجاب رئيس «حركة الشعب» «اليوم بدأت عملية التأسيس الجدية».
لم يستسلم واكيم بعد لواقع أن التجارب «أثبتت»، حتى الآن، أن المجتمع اللبناني لا ينتفض لكرامته ولأمور تمس حياته اليومية. زملاؤه في المؤتمر الوطني: الوزير السابق شربل نحاس، الأمين العام للحزب الشيوعي خالد حدادة، الحزب السوري القومي الاجتماعي (جناح علي حيدر) تركوه وحيداً على المنصة.

العدد ٢٤٧٥
Тбилиси | يا نساء بيروت اتحدوا
زياد الرحباني

هاي قصة مش مقالة ولا نتفة. هاي واحدة من قصص بيروت، هاي المدينة اللي افتروا مرة إضافية عليها قدّام ولادها، ولاد بيروت، لما أصروا بعد كل اللي صار من الـ75 للـ91 أصروا يسمّوها: بيروت مدينة عريقة للمستقبل. منين لوين العراقة؟ وين، أيمتى بأي سنين خبرونا؟! والا هيك بدكن تسوقوها علينا ونحنا كنّا موجودين، وطالبين منّا نسوقها كمان على الاجيال اللي جايي..

العدد ٢٤٧٤
جديد «الأخبار» مع «ويكيليكس»: تقرير سرّي للاستخبارات الأميركية
عامر محسن

C.I.A: اسرائيل الاكثر فشلا في اضعاف خصومها


«كتيّب الاغتيالات» الخاص بوكالة المخابرات المركزية، والذي نشرته «ويكيليكس» اليوم (الأخبار)

بالتعاون مع «ويكيليكس»، تنشر «الأخبار» تقريراً سرياً لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بعنوان «جعل عمليات الاستهداف العالية القيمة أداةً فعالة في مكافحة التمرّد». التقرير جزء من سلسلة منشورات سرية تفصّل كيفية التعامل مع حركات التمرّد التي يواجهها الجيش الأميركي، والحكومات الحليفة لواشنطن، في مختلف أرجاء العالم. الدراسة التي أفرجت منظمة «ويكيليكس» عنها اليوم تختص بمسألة «التخلّص» من «الأهداف العالية القيمة»، أي قادة الحركات السياسية والعسكرية، الذين يمكن لاغتيالهم أن يؤثّر جدياً في مسار حركات التمرّد المعادية للمصالح الأميركية.

العدد ٢٤٧٤
ناقل الانتحاريين: الدليمي تموّل زريقات
رضوان مرتضى

تبيّن من التحقيقات مع ناقل انتحاريَّي الطيونة وضهر البيدر أنه كان صلة وصل بين الموقوفة سجى الدليمي والناطق باسم «كتائب عبدالله عزام» سراج الدين زريقات، وأن الأولى كانت تزوّد الأخير بـ١٠ آلاف دولار شهرياً

أقرّ ناقل انتحاريي الطيونة وضهر البيدر محمود أ. الملقّب بـ«محمود العطار» (مواليد ١٩٨٩) أنه عمل وسيطاً لنقل الأموال بين الزوجة السابقة لـ»أبو بكر البغدادي» الموقوفة سجى الدليمي والناطق باسم «كتائب عبدالله عزام» سراج الدين زريقات. وكانت دورية تابعة لاستخبارات الجيش أوقفت العطار قبل مدة، بالتزامن مع توقيف الدليمي، للاشتباه في انتمائه إلى مجموعة متشددة في مجدل عنجر، علماً بأن المعلومات تضاربت بين توقيفه في منزله في مجدل عنجر وبين كونه الشخص الذي أُوقف برفقة الدليمي على حاجز المدفون في الشمال، وبين الحديث عن صيد ثمين وقع في أيدي الأجهزة الأمنية بالصدفة، ومعلومات أمنية أشارت الى عملية رصد وتعقّب انتهت بتوقيفه.

العدد ٢٤٧٤
علم وخبر

السفارة الفرنسية من جديد

رفض دبلوماسي فرنسي في بيروت إطلاق الصفة السياسية على اقتراح رفع اسم حركة «حماس» عن لائحة الارهاب الاوروبية. وقال الدبلوماسي الذي يشغل فعلياً وظيفة أمنية إنه قرار قضائي صرف. ولما سأله محدثه عن سبب عدم احترام الحكومة الفرنسية للقرارات القضائية التي تقرّ بالإفراج عن الرهينة جورج إبراهيم عبدالله من سجون الارهاب الفرنسي، رفع الدبلوماسي حاجبيه قائلاً: إنها مسألة سياسية.

العدد ٢٤٧٤
خاطفو الرهائن: لا وقف للقتل

من اعتصام أهالي العسكريين في رياض الصلح (مروان طحطح)

أخفق الشيخ وسام المصري في الحصول على تعهد من خاطفي العسكريين في جرود عرسال بوقف القتل، وحمل شريطاً من الخاطفين يحمل تهديدات جديدة

أعلن الشيخ وسام المصري من ساحة رياض الصلح أنه توجه الى جرود عرسال أمس بمبادرة شخصية منه، مؤكداً أنه لم يكلف حتى الآن من قبل الدولة اللبنانية. وكشف المصري أنه شاهد العسكريين المخطوفين واطمأن عليهم، كاشفاً أن الخاطفين لم يقبلوا التعهد بعدم قتل المخطوفين.

العدد ٢٤٧٤
جنرال إسرائيلي: يجب إخافة حزب الله ولبنان دائماً
يحيى دبوق

كل أسباب الهدوء الحالي من شأنها أن تتغيّر بسهولة (أرشيف)

نخيف حزب الله ولبنان أم لا نخيفهما؟ تلك هي المسألة الاسرائيلية كما عبّر عنها الرئيس السابق لمجلس الامن القومي في اسرائيل، الجنرال غيورا ايلاند.
ففي مقالة في صحيفة «يديعوت احرونوت»، امس، اكد ايلاند ان الانشغال بالانتخابات المقبلة للكنيست يجب الا ينسي اصحاب القرار في تل ابيب ان عليهم توجيه التهديدات إلى لبنان وإلى بنيته التحتية كي يرتدع حزب الله عن المبادرة الى ضرب اسرائيل. وسبب خشية ايلاند تراجع منسوب الردع تجاه حزب الله، كما تشير تقديرات الاستخبارات الاسرائيلية.

العدد ٢٤٧٤
بهدوء | بين تل أبيب وبغداد، الأردن على الحافة
ناهض حتر

كشفت تقارير صحافية، النقاب، عن تفاصيل صفقة الغاز المنتظرة بين الأردن وإسرائيل. الصفقة سياسية بامتياز، أطلق فكرتها ورعاها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بوصفها آلية من آليات العملية السلمية، وتمتين الروابط بين الدولتين في إطار الحل النهائي للقضية الفلسطينية. وطوال المباحثات للاتفاق على الصفقة، لعب السفير الأميركي السابق لدى عمان ستيوارت جونز دور الوسيط الدؤوب بين الطرفين، كمهمة سياسية.

العدد ٢٤٧٤
Тбилиси | تابع...
زياد الرحباني

إجا وقت حكمني مرض تجميع أكياس النايلون، وبعدو لهلّأ. تجميعهن وتعريبهن، وتجميع عا جنب رباطات الكياس، هولي الّلي عبارة عن شريط حديد رفيع بينطعج بسهولة. وهولي الرباطات تجميعهن أدقّ. بدهن تفتيح كلهن عمداهن وضغط على بعضهن ليصيروا متل حزمة كبيرة. فحزمتن وعلقت روح وإجي وماسكهن طبعا لَمَا يفرطوا. عمفكّر بشو بدي اربطهن ببعض. ما بقي مغّيط على طاقين، يزحّطوا، تلزيق؟ ما صمغ هيدا فَيلزّقوا، شريط صبّاط قماش، كمان ما زبط لأنّو بدّو إيدتين لينربط، معناتا بدّي اتركهن من إيدي لأربطو فبيفرطوا بيروح تجميعهن عالفاضي.

العدد ٢٤٧٣
المقابلة | عون: لقائي جعجع بلا شروط ولن أعطي صوتي لأحد
هيام القصيفي

أنا مرشح ولن أوافق على أي رئيس


14 آذار تعطل الرئاسة وتريد فرض رئيس (هيثم الموسوي)

أكد رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، أن التحضيرات جارية لعقد لقاء بينه وبين رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع. عون تحدث، في حوار مع «الأخبار»، عن قصة اللقاء وأسبابه وموجباته. وحرص على تأكيد أمرين: أولاً، إن الحوار لا يقتصر على موضوع رئاسة الجمهورية فحسب، بل سيشمل مواضيع أخرى، وإن الوسيط بينه وبين جعجع هو من قبل القوات اللبنانية، رافضاً الكشف عن اسمه. وشدد على أنه «مرشح ولن أُعطي صوتي أو أتنازل لأحد». وقال إن باب الحوار مع تيار المستقبل «أُغلق ولم يقفل». وفي ما يأتي نص الحوار

■ ما الذي استجد أخيراً حتى ينعقد اللقاء بينك وبين الدكتور سمير جعجع، ومن الذي يقوم بالوساطة بينكما؟
ـ حتى الآن لا وساطة، هناك تواصل بواسطة شخص من قبلهم هم، من أجل التفكير ببعض المواضيع، ولم يحدث بعد أي شيء ثابت وعملي.

■ من الذي طلب عقد اللقاء؟
ـ هم طلبوا. أولاً صدر الكلام في الصحف. وقال الدكتور جعجع في عدة تصريحات إنه يجب أن نلتقي. نحن قلنا أهلاً وسهلاً وبلا شروط .لا نستطيع أن نترك عرضاً قدمه موجود وقوي. كنا سنبدأ الحوار لكنه سافر. وحين يعود سنبدأ الحوار.

العدد ٢٤٧٣
«داعش» تطلق معركة الوصول إلى عرسال وموقوف «خطير» في قبضة الجيش

(أرشيف)

بدأ تنظيم «داعش» الحرب على مقاتلي «الجيش الحر» في منطقة القلمون. مصادر المتصارعين تؤكد أن الهدف المقبل لـ»داعش» لن يكون سوى بلدة عرسال اللبنانية

اندلعت «الحرب الأهلية» بين المقاتلين المعارضين للنظام السوري في جرود القلمون التي تشكل امتداداً لها جرود عرسال المحتلة. تنظيم «داعش» بدأ معركة تصفية ما بقي من «الجيش الحر» في جبال القلمون، الغربية (المحاذية للحدود اللبنانية) والشرقية (تشكل منطقة الوصل بين محافظة ريف دمشق ومحفظة حمص وبوابة البادية).

العدد ٢٤٧٣
إسرائيل قلقة من إمكان انتخاب عون رئيساً!
يحيى دبوق
حذرت نشرة «مباط عل» الإسرائيلية من وجود اشارات واضحة على انتعاش مكانة حزب الله وشرعيته في لبنان

كيف يتحول حزب الله من مشكلة الى حل، وكيف يمكن الجمهور اللبناني إعطاؤه شرعية رغم تدخله في سوريا؟ كيف يتحول الحزب من تهديد الى مصدر استقرار رغم التجاذب الطائفي في هذا البلد؟ هذه الاسئلة وغيرها، كانت مدار تحليل وتقويم لدى مركز ابحاث الامن القومي في تل ابيب، توطئة لتقدير مكانة الحزب ودوره في المستقبل وكيفية مواجهته.
وتحت عنوان «المشكلة هي الحل... المخاوف اللبنانية في خدمة حزب الله»، صدرت نشرة «مباط عل» (نظرة عليا) محذرة من وجود اشارات واضحة على انتعاش مكانة حزب الله وشرعيته في لبنان، الأمر الذي يثير قلق إسرائيل وخشيتها.

العدد ٢٤٧٣