سياسة

حزب الله لسلام: لن نترك عون وحيداً

عون: مخطئ من يقول إنني أفعل أيّ شيء لأحصل على رئاسة الجمهورية (هيثم الموسوي)

الأزمة بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل تستعر. لكن ماكينة الاتصالات السياسية تحاول نزع فتيل التفجير. أبرز من تولى الاتصالات أمس حزب الله الذي أكّد وقوفه إلى جانب حليفه، وحذّر من تجاوز مكونات رئيسية في مجلس الوزراء

لم تظهر بعد بشائر حل للأزمة الحكومية التي تجاوزت إطار مجلس الوزراء، لتهدد مستقبل الحكومة من جهة، وسط جهر التيار الوطني الحر باستعداده لنسف النظام. ورغم عدم بروز ما يوحي بوجود حل قريب للأزمة، أظهرت الاتصالات السياسية أمس قواعد جديدة للاشتباك، نتيجة دخول حزب الله على خط التواصل، مبادراً من جهة، ومعلناً وقوفه إلى جانب التيار الوطني الحر من جهة أخرى. تيار المستقبل لا يزال مصراً على «كسر» العماد ميشال عون.

العدد ٢٦٣٥
السيد: قطع حقوق المسيحيين كقطع رؤوسهم

اتّهم اللواء جميل السيد القيادات السياسية الإسلامية بمصادرة حقوق المسيحيين في الزمن السوري بعد اتفاق الطائف إلى يومنا هذا. ووجد أن محاولة العماد ميشال عون اليائسة لاسترجاع الحقوق «تثبت بطلان الاتهامات التي يوجّهها مسيحيّو 14 آذار إلى سوريا بأنها هي التي صادرتها وغبنت المسيحيين. وقد تبين منذ خروجها من لبنان أنها لم تصطحبها معها»، الأمر الذي «ينطبق على بطلان اتهام سوريا بمصادرة القضاء والجيش والأجهزة الأمنية.

العدد ٢٦٣٥
ماذا لو طُرحت مداورة وظائف الفئة الأولى؟
هيام القصيفي

الرغبة في كسر عون قد تدفع خصومه إلى طلب تنفيذ الدستور لجهة المداورة في الفئة الأولى (هيثم الموسوي)

بعدما رفع العماد ميشال عون سقف المواجهة، كيف يمكن الفريق المناوئ له أن يردّ عليه، ومن خلال التقيد بالدستور أيضاً؟

بلغت الأزمة السياسية مداها في الأيام الأخيرة، وقال كل فريق ما عنده. تحوّلت الأزمة التي بدأت «تقنية»، من خلال مطالبة رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون بتعيين قائد جديد للجيش بدل التمديد للعماد جان قهوجي، أزمة ثقة وشراكة. وما كان يقال تلميحاً وخلف الأبواب الموصدة، صار يقال علناً وبوضوح كلي. عبّر عون بصوت عال عن القلق على الشراكة وعن مخاوف المسيحيين ومطالبهم، وقال كلاماً كان اللبنانيون قد نسوه منذ أيام الحرب الأهلية، وصعّد مواقفه في شكل تصاعدي. فيما كان البعض من خصومه يفترض أنه يناور وأنه يمكن أن يتراجع كما فعل عند التمديد الأول لقائد الجيش وعند التمديد الأول للمجلس النيابي.

العدد ٢٦٣٥
علم وخبر

الفوز فوز ولو غير قانوني!

بعد أقل من شهرين على تقديمه اعتراضاً على فوز عضو المجلس الإداري لأوقاف بيروت عمر اسكندراني، ردّت المديرية العامة للأوقاف طلب زكريا الكعكي بإلغاء الفوز. عضو المجلس الشرعي المستقيل طعن في فوز اسكندراني عن فئة الملاّكين في الانتخابات التي جرت في 10 أيار الفائت، وقدم وثائق تثبت أن الأخير استند في ترشحه إلى وكالات بيع من أشقائه غير قابلة للعزل من دون أن يكون ملاّكاً في الأساس، ما يجعل ترشحه عن تلك الفئة غير قانوني. للغاية، شكلت المديرية لجنة قضائية لمراجعة طلب الكعكي، وكلفت عضو المجلس الشرعي الحالي المحامي محمد المراد، متابعتها.

العدد ٢٦٣٥
الحزب السوري القومي في كسروان «مش غْريب»
ليا القزي

القوميون ليسوا بحاجة لاستنهاض، فهم في حركة دائمة (هيثم الموسوي)

وضع الحزب السوري القومي الاجتماعي العام ينسحب على مُنفذيته في كسروان. قوميون منقسمون بين قيادة أسعد حردان وعلي حيدر، وقسم ثالث فضّل النأي بالنفس. الحزب في كسروان «فقير» مادياً وعلى مستوى «العديد». إلا أن المسؤولين يؤكدون: «دورنا لا يتقلص ونعمل لأجيال لم تولد بعد»

في منزله في ضهور الشوير المجاور لتمثال «الزعيم» أنطون سعادة، يتذكر ابن بلدة العقيبة الكسروانية أنطون العلم «الزمن الجميل» داخل الحزب السوري القومي الاجتماعي. الندوب التي خلّفتها الإصابات في يده اليسرى وقدمه تعيد اليه ذكريات النضال في صفوف حزب كان رئيساً لجهاز التدريب فيه، و«ما زلت أحتفظ بتسجيلات الاستشهاديين الذين دربناهم. ولكن، للأسف رأسمال الحزب أصبح تأييد المقاومة مقابل ثمن يقبضه».
كسروان المعروفة بحساسيتها لـ»الغْريب» لم تتحسّس من فكر سعادة. براعم القومية بدأت بالتفتح فيها منذ أن أسس الأخير الحزب. انخرط العلم في صفوف «القومي» و«تعرفنا إليه من خلال الورقة والقلم. سرنا عكس التيار وسُجنّا من أجل الحفاظ على كرامتنا». من العقيبة «انطلقنا فالتقينا برفاق في باقي المناطق: البوار، حريصا، درعون، عشقوت، القليعات، ذوق مكايل، ذوق مصبح وجعيتا.

العدد ٢٦٣٥
الحريري: لا آفاق للحلّ وحذار الانغلاق المذهبي
عبد الكافي الصمد

على جاري عادته السنوية منذ مغادرته لبنان، استضاف الرئيس سعد الحريري في قصره في جدّة وزراء التيار ونوابه وكوادره الأحد والاثنين الماضيين لمناقشة القضايا التي تهمّ تيّاره وقواعده. ولأن لطرابلس «وضعاً خاصاً»، خصّص الحريري لها واحداً من اللقاءين اللذين توجّهت إليهما أنظار قواعد التيار الأزرق لتلمس معالم خريطة الطريق في المرحلة المقبلة، أقله وفق رؤية الحريري وقيادة تياره لها.

العدد ٢٦٣٥
بهدوء | مسيو باسيل: لدينا ما نفعله غير الأكل والنوم
ناهض حتر

يعرف المسيحيون اللبنانيون، خصوصاً الموارنة، القليل جداً عن مسيحيي المشرق؛ معذورون؛ فهم، بالكاد، يعرفون مواطنيهم السنّة والشيعة، بل الأرثوذكس، بالكاد يعرفون لبنان، فما بالك بأنحاء المشرق الشاسعة؟
الموارنة، في الأساس، اتحاد قبلي عربي، عزّز ترابطه وعصبيته باتخاذ مذهب مشترك. هذه هي كل الحكاية التي طالما تكررت مع اتحادات قبلية أخرى، تسننت أو تشيّعت أو... فالمذاهب الدينية لا تصنع العصبيات عند العرب، إنما العصبيات القبلية والاتنية هي التي تصنع الأديان والمذاهب. والمسيحية المشرقية، كلها، بقيت وعاشت وقاتلت وازدهرت، تعبيراً عن عصبيات محلية.

العدد ٢٦٣٥
جبران باسيل: مستعدّون لفرط النظام
وفيق قانصوه

الشراكة «مش زابطة» وإذا كانت الفيدرالية تبقينا أحياء... فلتكن


نحن في صدد الدخول في كل بنية الدولة لإعادة النظر فيها (هيثم الموسوي)

أكّد وزير الخارجية جبران باسيل أن «النظام الذي يفرّط بنا مستعدون لفرطه لأنهم لا يطبّقونه ولا يقبلوننا فيه». وقال في حوار مع «الأخبار»: «عندما تضعني بين خيارين سأختار ما يبقيني حياً. وإذا أرادوا حشرنا للاختيار بين دورنا ووجودنا وكرامتنا وبين الفيدرالية سنكون معها بالطبع». وشدّد على أن اختزال رئاستي الجمهورية والحكومة في شخص رئيس الوزراء «مسألة حياة أو موت بالنسبة الينا»، محذراً من أن «تيار المستقبل يريد أخذ البلد الى قواعد جديدة للعبة وهناك من يدفشه الى هذا الخطأ المميت»

■ الى أين أنتم ذاهبون؟
ذاهبون الى ما يبقينا في الدولة. سوء التصرف وصل الى مستوى بتنا نشعر معه بأننا، كمسيحيين، غير مرغوب فينا إلا إذا كنا مطواعين كما في مرحلة التسعينيات حتى 2005، وإلا فإن البلد يمشي من دوننا. هذا هو مستوى المواجهة حالياً.

العدد ٢٦٣٤
«المستقبل» مستاء من القوات والكتائب!

تيار المستقبل خرج عن صمته، وبدأت ماكينته الإعلامية بمهاجمة العماد ميشال عون، من خلال اتهامه بافتعال مشكلة في البلد وتعطيل المؤسسات على خلفية «شخصية». أما من الرياض، حيث يجتمع الرئيس سعد الحريري بعدد من معاونيه ومسؤولي تياره، فلم يصدر بعد ما يوحي بأن التيار الأزرق في صدد التراجع أمام هجمة الجنرال ميشال عون.

العدد ٢٦٣٤
«الوطني للإنقاذ»: الداعون إلى الفدرالية كانوا وراء انهيار الدولة

تناولت هيئة المتابعة في المؤتمر الوطني للإنقاذ الدعوات التي انتشرت أخيراً لاعتماد الفدرالية والكونفدرالية وتقسيم لبنان. واستغبرت، في بيان، مجاهرة البعض بالدعوة إلى التقسيم، ومنها بيانات وخطب أركان هيئة العلماء المسلمين وإعلان النوايا الموقع بين قيادتي التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية (خصوصاً في الفقرة التي تتحدث عن ضرورة اعتماد اللامركزية المالية) أو في خطابات قيادة حزب الكتائب المستمدة من أدبيات الحرب الأهلية.

العدد ٢٦٣٤
إمتحان الخميس: هل لم تعد الحكومة نفسها؟
نقولا ناصيف

قرار المزارعين لا يصلح لتعميمه على سواه كما لو ان عون وحزب الله ليسا في الحكومة (هيثم الموسوي)

ليست جلسة مجلس الوزراء الخميس آخر الدنيا لدى حكومة الرئيس تمام سلام كما لدى الرئيس ميشال عون، على السواء. لكنها ستمر حتما بامتحان قد يحمل الفريقين على التنبه الى عدم الوقوع في الحسابات الخاطئة

في الاجتماع الاخير للرئيس ميشال عون مع وزيري التيار الوطني الحر جبران باسيل والياس بوصعب ونوابه ومنسقي الاقضية الاسبوع المنصرم، طُرحت اكثر من وجهة نظر لدى مناقشة خيار المواجهة بالشارع. بلا تحفظ أيده باسيل وبوصعب الذي فاتح وزير الداخلية نهاد المشنوق بالخيار، ورجح له ان يصير الى قطع طريق المرفأ كأولى علامات الاحتجاج والضغط على حكومة الرئيس تمام سلام من خلال الشارع. ردّ المشنوق: أبهذه الطريقة تعيّنون ضابطاً قائداً للجيش؟

العدد ٢٦٣٤
كلام في السياسة | هذا هو المجرم!
جان عزيز

ثمة مجرم تسبب عن عمد وقصد، بكل المأزق الخطير الراهن. تكفي مراجعة التطورات منذ 18 شباط الماضي حتى اللحظة، من أجل ضبط بصمته وكشف وجهه وتحديد هويته.
يمكن للتحقيق الجنائي البدء من اعتراف صريح ومباشر لوليد جنبلاط. ففي حديث له قبل نحو أسبوع إلى الزميلة «السفير»، قال الرجل العارف بالتوازنات والأزمات وضرورات الحلول، ما يلي: «حاولت التعاطي في مسألة قيادة الجيش فهبطت الصواعق والقذائف فوق رأسي، ولهذا أنأى بنفسي عن هذا الموضوع، فليتوافقوا.

العدد ٢٦٣٤
توقيف ثلاثة دركيين في قضية شريط رومية

بعد أسبوعين من التوقيف على ذمة التحقيق، أصدر قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا قراره الإتهامي بحق 5 عسكريين مشتبه في تورطهم في تعذيب السجناء في رومية. وخلص إلى أن أعمال التعذيب وسوء المعاملة التي وثقتها تسجيلات فيديو تم تسريبها، كانت فردية بمبادرة من العسكريين أنفسهم وليس بأمر من رؤسائهم خلال اقتحام المبنى «دال» في نيسان الفائت. ونقل القرار عن اعترافات العناصر في القوة الضاربة بأن اثنين منهم أظهرهما تسجيل الفيديو يضربان السجناء بعصا بلاستيكية وخشبية.

العدد ٢٦٣٤
الجماعة تجمع «إخونجية» لبنان وفلسطين
آمال خليل

بعد غياب، دعا الأمين العام للجماعة الإسلامية إبراهيم المصري إلى جلسة للقاء الإسلامي التشاوري السبت الفائت. قيادات من الجماعة وحماس وهيئة علماء المسلمين التقت في مقر الجماعة في عائشة بكار «للتشاور في الوضع الإسلامي العام في لبنان ومواجهة تحديات الساحة الإسلامية وسبل تحصينها. وجرى الاتفاق على تفعيل التشاور وإقامة لقاء شهري» كما جاء في البيان الذي وزعته الجماعة. عدد من الحضور شكل قاسماً مشتركاً بين لقاء الجماعة وإفطار حزب الله والحرس الثوري الإيراني في الضاحية الجنوبية قبل أسبوع.

العدد ٢٦٣٤
إفطار «كيدي» للمستقبل في عرين مراد
أسامة القادري

الحريري في الإفطار (الأخبار)

التنافس بين تيار المستقبل وحزب الاتحاد، في البقاعين الأوسط والغربي، أشبه ما يكون بالقصة الشهيرة لسباق الأرنب والسلحفاة. عملُ حزب الاتحاد، على مدار السنة أثمر أكثر من مشروع سياسي واجتماعي. فيما تيار المستقبل، كالعادة، يقصر نشاطاته على المناسبات «الفولكلورية»، كالافطارات السنوية التي يجعل منها منبراً للهجوم على مشاريع الوزير عبد الرحيم مراد.

العدد ٢٦٣٤
سجال ميقاتي ــ المشنوق: العين على السّرايا
عبد الكافي الصمد

كشف السجال الحاد بين الرئيس نجيب ميقاتي ووزير الداخلية نهاد المشنوق، مع دخول الأول على خط أزمة الأحجام والأدوار بين الثاني ووزير العدل أشرف ريفي في أعقاب قضية فيديو سجن رومية، جانباً من علاقة مأزومة بين الرجلين تعود إلى أيام نفي المشنوق خارج لبنان في التسعينيات بسبب معارضته الوجود السوري، وخلافه مع الرئيس رفيق الحريري وتعرّفه إلى شقيق الرئيس ميقاتي، رجل الأعمال طه ميقاتي الذي حلّ خلافه مع السوريين واصطحبه على متن طائرته إلى دمشق، حيث أُغلقت كل الملفات العالقة قبل أن يعود المشنوق إلى بيروت.

العدد ٢٦٣٤
معضلات تواجه انتفاضة عون
ابراهيم الأمين

سيواجه العماد ميشال عون معضلات في انتفاضته الشعبية المقبلة. سيكون للشعارات التي يرفعها لقيادة احتجاج شعبي هدفه حقوق المسيحيين المهدورة انعكاس سلبي. وسيظهر كأنه يسعى الى انتزاع مكاسب على حساب بقية اللبنانيين. مع الأسف، خصومه من المسلمين ستناسبهم هذه الحملة، لإفقادها الطابع الوطني من جهة، وللتحريض على تعبئة مضادة باعتبار أنها تستهدف صلاحيات المسلمين وحقوقهم.

العدد ٢٦٣٣
في انتظار قنبلة عون

عون: بقاء المسيحيين في لبنان لا يكون على قاعدة «الذمية الداعشية» (مروان طحطح)

لا اتصالات لحل الازمة بين «الوطني الحر» و»المستقبل». الاول مصر على «استعادة الحقوق» من «داعش السياسية»، فيما يرد الثاني: ليس لدنا ما نعطيك إياه. الجنرال ميشال عون بدأ التحضير لنقل الخلاف من السرايا إلى الشارع. والخطوة الاولى يحددها الأداء في مجلس الوزراء الخميس المقبل

وصلت الأزمة بين التيار الوطني الحر من جهة، وتيار المستقبل من جهة أخرى، إلى حائط مسدود. يصرّ التيار البرتقالي على «استعادة الحقوق»، فيما غريمه يريد «كسر» الجنرال ميشال عون، لكن من دون أن يعلن ذلك. لا مبادرات لحل الازمة؛ تراجع عون يعني انكساراً، وتلبية مطالبه تعني انكساراً أيضاً لـ»المستقبل». أما التعادل بينهما، فيعني تعطيل مجلس الوزراء، في ظل جمود باقي المؤسسات، وفراغ رئاسة الجمهورية، ووضع الملف اللبناني على الرف الإقليمي والدولي.

العدد ٢٦٣٣
باسيل: هل تريدون الشراكة بالقوة؟ فليكن

أكّد وزير الخارجية جبران باسيل «أننا مؤتمنون على صلاحيات رئيس الجمهورية وسندافع عنها بكلّ قوانا داخل مجلس الوزراء، لأنّنا نحن مجلس الوزراء ولن نقبل بالمسّ به، ونحن رئاسة الجمهورية ولن نقبل بالمسّ بها». ورأى أنّ «المشكلة الأكبر هي داعش السياسة الذي يحاول اليوم احتلال عقولنا وفكرنا وقلوبنا ومقاعدنا ومواقعنا، وهذا هو العمل نفسه والنهج والتفكير ولا يحاولن أحد وضع الامر في أقل من ذلك».

العدد ٢٦٣٣
«شيعة 14 آذار» يشكون «التهميش»
ميسم رزق

كان لافتاً الغياب الشيعي عن انتخابات المجلس الوطني لفريق الرابع عشر من آذار الأسبوع الماضي. كانت هذه المرّة الأولى التي يدعو فيها هذا الفريق إلى مناسبة من دون أن يكون له شيعة «غبّ الطلب»، يعتلون المنبر، ويشهرون اعتراضهم على سياسة حزب الله «الشمولية» و»تحكّمه» بالطائفة التي تضم كثيرين ممن «يحبون الحياة» ويحلمون بـ»العبور الى الدولة».

العدد ٢٦٣٣