سياسة

برّي لـ«الأخبار»: لن أسير بـ«التأهيلي»

معارضة رئيس المجلس والاشتراكي والقوات تحاصر «مشروع باسيل 2»


يتسلّح بري بموقف النواب الذين سيطعنون في التأهيلي في حال إقراره (أرشيف)

قطع الرئيس نبيه برّي الشكّ باليقين، بتأكيده لـ«الأخبار» أنه لن يوافق على مشروع القانون «التأهيلي» الذي يتبنّاه الوزير جبران باسيل، وأنه سيصوّت ضدّه في مجلس النواب، فيما تؤكد مصادر المستقبل أن إصرار بري على الرفض يعني سقوط «التأهيل الطائفي»

بعد تأكيد عدد من المصادر السياسية الرفيعة المستوى أن رئيس مجلس النواب نبيه برّي يوافق على مشروع قانون الانتخاب المبني على «التأهيل الطائفي»، نفى رئيس المجلس لـ«الأخبار» هذا الأمر قائلاً «لن أسير بهذا المشروع»، وأضاف: «إن كانت الأطراف الأخرى تؤيده فليذهبوا إلى طرحه في مجلس النواب والتصويت عليه، وأنا سأصوّت ضده».

العدد ٣١٦٠
عون يحذّر من العقوبات الأميركية

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفد مجموعة العمل الاميركية «تاسك فورس فور ليبانون»، مؤكداً استعادة الحياة السياسية اللبنانية حيويتها بعد الانتخابات الرئاسية، ومعدداً مجموعة مسائل لا تزال تحتاج الى معالجة، وفي مقدمها النزوح السوري ومكافحة الارهاب والمحافظة على الامن على الحدود اللبنانية ــ السورية، ووقف الانتهاكات الاسرائيلية في الجنوب وتطبيق القرار 1701 تطبيقاً كاملاً.

العدد ٣١٦٠
المادة 59: مفاعيل دستورية بلا ثمار سياسية
نقولا ناصيف

(هيثم الموسوي)

انقضى اكثر من الثلث الاول من المهلة المنصوص عليها في المادة 59 دونما ان يتبين ان اللجوء اليها لوضع قانون جديد للانتخاب اثمر او يكاد. ليس للمادة 59 تتمة في ما تبقى من العقد العادي الاول، ولم يعد تمديد الولاية شبحاً

لا تزال طريقة التفاوض على القانون الجديد للانتخاب منذ ما قبل استخدام رئيس الجمهورية ميشال عون المادة 59 من الدستور نفسها، وستستمر كذلك حتى موعد انقضاء مهلة الشهر في 13 ايار، قبل ان يستعيد البرلمان نشاطه في الغداة. منذ التمديد الاول لولاية البرلمان الحالي عام 2013، يصر الافرقاء على اهدار الوقت وتغذية حجتهم بأن المخرج الوحيد للخروج من مأزق تعذّر اتفاقهم على قانون جديد للانتخاب هو، فحسب، تمديد ثالث للولاية سنة على الاقل.

العدد ٣١٦٠
علم وخبر

كبارة يريد محاصرة ريفي

بدأت حركة وزير العمل محمد كبارة باتجاه محاصرة الوزير السابق أشرف ريفي واستعادة المناصرين لتيار المستقبل من جعبته تحقق نتائج إيجابية، خصوصاً أن المحيطين بريفي لديهم دائماً الكثير من الطلبات من الإدارات العامة التي تلقّت ما يشبه الإنذار من قيادات مستقبلية عليا بعدم تقديم أي شكل من أشكال الخدمات لريفي منذ تشكيل الحكومة. وتعطي ماكينة كبارة الأولوية لاستقطاب المؤيدين لريفي وتأمين كل ما يحتاجون إليه.

العدد ٣١٦٠
إن لم تستحِ، فانقل قبور أجدادِك...
فراس الشوفي

(هيثم الموسوي)

لم يستحِ معدّو مشروع القانون التأهيلي (المعروف باسم مشروع الوزير جبران باسيل الأخير) من أن قانونهم مجحفٌ بحقّ أكثر من 108 آلاف مواطن لبناني، محرومين من حقّهم في الاقتراع. جاء اعتراض حزب القوات اللبنانية على الصيغة، فقال عاقلون «فُرِجَت». لكن القوات، لم تستحِ بدورها.

العدد ٣١٦٠
سامي الجميّل و«الكتائب»: لم نعد حزب السلطة
رلى إبراهيم

لم يتمكّن سامي من نسج تحالفات مع قوى سياسية تعينه في معاركه (مروان طحطح)

التغيير البنيوي والاستراتيجي في حزب سياسي مستحيل في معظم الأحيان. إلا أن رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل نجح في الظاهر في إحداث تغيير جذري في رؤية الحزب العامة، وها هو ينقله اليوم من ضفة الى أخرى، من حزب السلطة وكل العهود الى حزب «المعارضة والمجتمع المدني»!

يصعب على المتابع لحركة رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل، منذ تسلّمه رئاسة الحزب في حزيران 2015، فهم قضية الجميّل أو هدفه السياسي. غالباً ما يختار أن يكون «المخالف». رغم ذلك، لا يمكن إنكار التغيير الذي أضفاه على حزب الكتائب منذ تسلّمه قيادته. وفعلياً لا يشبه حزب أمين الجميّل حزب سامي الجميّل.

العدد ٣١٦٠
إنها مشكلة العونيين... لا مشكلة مَن انتخبهم
غسان سعود

رغم وجود القوات اللبنانية والكتائب والوطنيين الأحرار وعشرات البيوتات السياسية المسيحية الوازنة ضمن الائتلاف الانتخابي عام 2005، قال العونيون إنه تحالف رباعي بين القوى المسلمة لمواصلة إقصاء المسيحيين، فصفّق الجمهور وأيّدهم. التحالف مع ميشال المر الذي كان عيباً وعاراً في مفردات العونيين صار ضرورياً لما تقتضيه مصلحة المسيحيين، فصفّق الجمهور أيضاً وأيّد.

العدد ٣١٦٠
أصوات مبعثرة للبيع...
ابراهيم الأمين

ليس من عاقل يغفل عن كون القوى الكبيرة التي تعرض مشاريع قوانين الانتخابات، إنما تدرس الأمر من زاوية مصالحها. وفي حالة الضغط، تحسب حساب قوى أخرى، لكن من فريق السلطة نفسه. وبالتالي، ليس علينا توقع خروج قانون للانتخابات يناسب آخرين، باتوا يضيقون ذرعاً بكل السلطات المتعاقبة على إدارة البلاد.

العدد ٣١٥٩
مفاوضات لتقاسم المقاعد النيابية

بري: التأهيلي؟ لم أسمع به مؤخراً (هيثم الموسوي)

بعد تأكيد المصادر السياسية دفن مشروع قانون التأهيل الطائفي، الذي اقترحه الرئيس نبيه بري، ثم تبنّاه الوزير جبران باسيل ونقّحه قبل أن تُدخِل عليه بعض القوى تعديلات إضافية، يبدو أن هذا المشروع عاد إلى الحياة من زاوية المفاوضات بشأن تقاسم المقاعد النيابية، مسبقاً. وتقاسم المقاعد لن يتم قبل الانتخابات وحسب، بل قبل إصدار القانون أيضاً. ويبدو أن الاتفاق قد أُنجِز بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، قبل أن تبدأ جولة مفاوضات مع الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط والقوات اللبنانية. لكن حتى مساء أمس، كان بري ينفي أيّ اتفاق معه في هذا الصدد

هل كل الحديث عن معارضة قانون «التأهيل الطائفي» لم يكن سوى محاولة لغش المعارضين الحقيقيين له، والقول إنه لن يبصر النور، في انتظار تأمين اتفاق القوى الكبرى عليه، قبل فرضه أمراً واقعاً على الجميع؟ السؤال مردّه إلى معلومات أكدها أمس أكثر من مصدر جدي، تُشير إلى أن «التأهيل الطائفي» بُعِث من جديد، وأنه الوحيد المطروح حالياً على بساط البحث.

العدد ٣١٥٩
علم وخبر

الكازينو يتخطّى المرابين

قبل يومين من تعيين رئيس مجلس الإدارة الجديد لكازينو لبنان رولان خوري، عمدت مديرية الاستخبارات في جبل لبنان إلى إبلاغ جميع المرابين الموجودين داخل الكازينو وحوله أنّ عليهم إيجاد مجالات عمل أخرى أو سيتم إيقافهم فوراً، وأعلمتهم بوضوح أنها هي من ستلاحقهم لا إدارة الكازينو، الأمر الذي ساعد خوري على تجاوز واحدة من أبرز المشاكل وأكثرها تعقيداً.

العدد ٣١٥٩
«بنك أهداف» في مرمى الجيش: الإرهابي سيُضرب ولو بعد حين
رضوان مرتضى

اسم «الشرعي» كان كفيلاً ببثّ الرعب في صفوف سكان عرسال (هيثم الموسوي)

نفّذ الجيش اللبناني عملية نوعية في جرود عرسال. قتل جنوده «حسن الشرعي»، أحد مفتي «داعش» الذي أهدر دم العسكريين، وأفتى بإعدام رتيبٍ في فرع المعلومات وضرب نقاط الجيش العسكرية، واحتل مركز فصيلة قوى الأمن في عرسال عام 2014. هكذا، بدأ بنك الأهداف الذي حددته استخبارات الجيش يتقلّص شيئاً فشيئاً

قبل سنة وشهر، اتّخذ الجيش قراره بضرب الإرهاب في عقر داره. رسم استراتيجية مواجهة جديدة، ليُعلن حرباً لم تنته بعد. حربٌ لن يكون فيها حسن صبحي الملّيص الملقب بـ«حسن الشرعي»، أحد مفتي «داعش» في عرسال والقلمون، آخر الذين ستطالهم يد الجيش.

العدد ٣١٥٩
عندما تحتل «سمكة نصر الله» شواطئ إسرائيل... ووعيها
يحيى دبوق

(هيثم الموسوي)

لا خلاف في أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، حفر عميقاً في الوعي الإسرائيلي، لا لأنه الشخص الذي يقف على رأس الجهة التي تمثل التهديد الاستراتيجي الأول لإسرائيل فحسب، بل أيضاً باعتباره رمزاً للصدقية والمعرفة العميقة بمجتمعها وعسكرها وسياسييها، إلى درجة بات فيها اسمه في المفردات العبرية المتداولة لدى العامة والخاصة، دلالة على كل ما يهدد إسرائيل والإسرائيليين، جماعة وفرادى.
قبل سنوات، نشرت صحيفة «معاريف» عن «سمكة نصر الله»، وهي سمكة بدأت تظهر في المياه الإقليمية لفلسطين المحتلة منذ عام 2007، ذات مظهر جميل، لكنها تحمل سماً يصيب الإنسان بالشلل، وأحياناً بالموت، من دون وجود أي ترياق فعال لسمومها. في حينه جرى تداول التقرير أو التغاضي عنه، ربطاً بموقف الوسيلة الإعلامية من حزب الله. لكن، في إسرائيل، كان اللافت أن من وجهت إليه الأسئلة عن الظاهرة في حينه، ليس الصيادين ورواد الشواطئ، بل علماء وباحثين في الشأن الاجتماعي، وتركز البحث على معنى التسمية ودلالاتها الاجتماعية، وليس على سموم السمكة وخطورتها.

العدد ٣١٥٩
إعلان قانون خارج القيد الطائفي: هل الفرصة سانحة؟
عبد الكافي الصمد

في إطار شرح مشروعها لقانون الانتخابات النيابية، نظّمت حركة «مواطنون ومواطنات في دولة» ندوة في مقر رابطة الجامعيين في طرابلس، تحت عنوان «نظام انتخابي يعطي معنى للدستور»، على أن تليها حلقة حوارية مماثلة في بلدة بسكنتا (المتن). مشروع الحركة يقوم على أن تُحفظ حصة في المجلس النيابي للمواطنين الذين يرفضون النظام الطائفي، على أن تكون هذه الحصة مطابقة للنسبة التي يمثلها هؤلاء.

العدد ٣١٥٩
مكتب لريفي «يوتّر» مجدل عنجر
أسامة القادري

تنصّل المحيطون بريفي من مكتب مجدل عنجر (مروان طحطح)

يبدو أن وزير العدل السابق أشرف ريفي مستمر في توسيع دائرة معركته من طرابلس الى المحافظات الأخرى. وتجلى ذلك قبل أيام قليلة بافتتاح مكتب له في بلدة مجدل عنجر، في البقاع الاوسط، ليكون أول مكتب له خارج محافظة الشمال. أعلن عن افتتاح المكتب على موقع قطاع الشباب المؤيد له، على فايسبوك، وأرفق بإعلان أن ريفي بصدد زيارة البقاع قريباً، سيستهلها خلال الأيام المقبلة بزيارة مجدل عنجر. بسام جلول، ابن البلدة، هو الذي تولى فتح المكتب في ساحة البلدة، في «كاراجَين» أثّثهما بمكتب وكراس، وصور لريفي غطّت الزجاج الخارجي. على اثر ذلك، تحرك عدد من أبناء البلدة وفعالياتها للاتصال بجلول والتمني عليه إقفال المكتب، لكنه أصرّ على إبقائه مفتوحاً. أبناء البلدة انقسموا بين مؤيدين لمكتب ريفي، ورافضين له. تيار المستقبل استنفر قواه وفعالياته في المجدل، لحثّهم على الاعتراض على «تخصيص» مجدل عنجر بمكتب لريفي، دون القرى الأخرى، لما للمجدل من حيثية إسلامية وأمنية وموقعها الجغرافي عند الحدود الرسمية اللبنانية السورية، فأتى التشكيك في غايات هذا المكتب وفي هذه الظروف، وتخوّف البعض أن يكون الهدف إعادة دور مجدل عنجر الى الواجهة الأمنية.

العدد ٣١٥٩
خلاصة قرار في دعوى القاضي صعب
بتاريخ ٢٨/٣/٢٠١٧، أصدرت محكمة التمييز في بيروت، في الدعوى المقدمة من القاضي محمد صعب ضد رضوان مرتضى وإبراهيم الأمين على خلفية المقال المنشور بتاريخ ٣/٧/٢٠١٥ في العدد رقم ٢٦٣١ تحت عنوان: «القضاء يحكم لمستشار ريفي: ١٥٠ مليون ليرة تعويضاً عن بيع ٣٧٠ نسخة من كتاب»، قراراً بإدانة المدّعى عليهما بجرمَي نشر الخبر الكاذب والتحقير، وبتسديد غرامة وقدرها ١٢ مليون ل.ل.، وتسديد تعويض للمدّعي وقدره ثلاثة ملايين ليرة لبنانية، ونشر خلاصة عن القرار.
العدد ٣١٥٩
برّي: «التأهيلي» مخالف للدستور

مشروع برّي قائم على النسبية في 6 دوائر (مروان طحطح)

بعد سقوطه برفض عدد من القوى السياسية له، دُفِن مشروع قانون «التأهيل الطائفي» أمس رسمياً، مع جزم رئيس مجلس النواب نبيه بري «عدم دستوريته»، وبدء القوى السياسية عرض صيغ انتخابية جديدة، يعلن أولاها الحزب الاشتراكي اليوم، وثانيتها بري الأسبوع المقبل، وثالثتها تيار المستقبل حين «يجهز»

دفن مشروع القانون التأهيلي يوم أمس رسمياً، وبات كل حديث عن التداول به أو إعادة إحيائه لا يدخل سوى ضمن محاولات تضييع إضافي للوقت، إلى حين حلول موعد 15 أيار وعقد جلسة نيابية لإقرار التمديد.

العدد ٣١٥٨
«أمر عمليات» إسرائيلي للإعلام: جولة حزب الله دليل ضعف!
يحيى دبوق

كانت لافتة أمس، المقاربة الإسرائيلية الموجهة والموحدة، في مختلف وسائل الإعلام العبرية، وإلى حد التطابق شبه الحرفي، في التعليق على تنظيم حزب الله جولة للإعلاميين على الحدود مع فلسطين المحتلة، لمعاينة حجم التغيير في معادلة الصراع، وانتقال إسرائيل من الموقف الهجومي إلى الموقف الدفاعي، في مواجهة المقاومة.

العدد ٣١٥٨
إسرائيل ــ حزب الله: تضاريس الحدود تحكي قصة التحوّل في الصراع
علي حيدر

خيار اقتحام الجليل يعزز قوة ردع حزب الله في مواجهة العدو (هيثم الموسوي)

وفَّرت العلاقات الإعلامية في حزب الله للصحافيين، أول من أمس، فرصة معاينة حقيقة التغييرات التي أحدثها جيش العدو في التضاريس بين جنوب لبنان وفلسطين المحتلة، عبر بناء المنحدرات وحفر الخنادق والتدشيم واقتلاع الأشجار.

العدد ٣١٥٨
محضر التحقيقات في ملف «مكاتب تمويل الإرهاب»
رضوان مرتضى

هكذا نُقلت الأموال إلى أمير «داعش» في عرسال والقلمون


ضُبطت عمليات تحويل أموال لأمير «داعش» في القلمون أبو بلقيس العراقي (هيثم الموسوي)

مئات آلاف الدولارات حُوِّلت إلى تنظيم «داعش» في جرود عرسال والقلمون. هنا حكاية رجال أعمال وتجار ضالعين في تمويل مسلّحي الجرود، بعضهم بقصد الربح، والبعض الآخر خدمةً للعقيدة. وفيما يُرتقب صدور القرار الاتهامي في خلال أيام، تنشر «الأخبار» ملخّص محاضر التحقيقات مع الموقوفين في ملف خلايا مكاتب تحويل الأموال المتورطة في تمويل الإرهاب التي تمكّن الأمن العام من تفكيكها

لم يسبق أن ضُرِب شريان تمويل رئيسي لتنظيم «داعش» في لبنان بحجم عملية ضبط مكاتب تحويل الأموال التي نفّذها الأمن العام بدءاً من الثالث من شباط الماضي. قبل هذه العملية سُجِّلت عملية يتيمة أوقف فيها إبراهيم بركات، أحد قياديي «داعش» والمفتي الشرعي في التنظيم الذي كان مرتبطاً مباشرة بالمتحدث الرسمي باسم «الدولة» أبو محمد العدناني، والذي تبين أنّ مقيماً في أستراليا حوّل له مئات آلاف الدولارات على شكل هبات خيرية.

العدد ٣١٥٨
ملف النازحين: في الحكومة كلٌّ يغنّي على ليلاه
ليا القزي

تعدد الجهات التي تهتم بملف اللاجئين سببه الخلاف السياسي حول العلاقات مع سوريا (مروان بوحيدر)

بعد 6 سنوات من النزوح السوري إلى لبنان، لم يتمكن أركان الدولة من التعامل مع الملف خارج حساباتهم السياسية والعنصرية. ستّ جهات رسمية تعمل على هذا الخط، كلّ منها يحاول فرض رؤيته الخاصة بعيداً عن المصلحة الحقيقية للدولة. التناقضات تُشكل مكاناً مثالياً للمجتمع الدولي حتى يتمكن من فرض رؤيته

منذ خريف 2011، وقضية النازحين السوريين إلى لبنان تُعَدّ من أهم الملفات الداخلية اللبنانية. انقسمت القوى السياسية حوله، ولسنوات لم تتمكن الدولة من وضع سياسة موحدة للتعامل مع الأزمة. مقاربة كلّ طرف لموضوع النازحين تبعاً لموقفه من النظام السوري أدّت إلى تعقيد الوضع. بعد دخول الأزمة السورية عامها السابع، ومحاولة المجتمع الدولي تحميل عبء النازحين للدول المضيفة وحدها، وفرض التوطين، لا يزال لبنان عاجزاً عن تقديم رؤية واحدة. كلّ ما يتعلّق بهذا الملف يُقارب إما وفقاً لمصالح كلّ طرف، وإما بخلفيات طائفية وعنصرية.

العدد ٣١٥٨