سياسة

المشنوق: سلاح حزب الله ليس جزءاً من أي خطة أمنية

المشنوق: الخطط الأمنية جدية (هيثم الموسوي)

لا تزال القوى الأمنية تركز بحثها للقبض على أحمد الأسير في صيدا، بعد سيل المعلومات التي أدلى بها الموقوف خالد حبلص. بدوره، ردّ الوزير نهاد المشنوق على منتقدي اقتحام سجن رومية، وأكّد أن «هناك اتفاقاً على طاولة الحوار، من كل القيادات السياسية، على أن سلاح حزب الله جزء من الاستراتيجية الدفاعية وليس جزءاً من خطة أمنية في هذا الزاروب أو ذاك

تبدو الدولة جادة أكثر من أي وقت مضى في الحفاظ على الحدّ الأقصى من الهدوء الأمني، والقيام بخطوات استباقية على امتداد الأراضي اللبنانية، في ظلّ المحيط المتفجّر واحتمالات توسّع النشاط الإرهابي إلى الداخل اللبناني. وعليه، فإن قرار اعتقال أحمد الأسير يبدو على سلّم أولويات الأجهزة الأمنية، وعلى رأسها استخبارات الجيش، التي أرسلت قوة من بيروت لتنفيذ توقيفات ومداهمات لأنصار الأخير في صيدا، لا سيما في شرحبيل، فيما انتدب فريق من وزارة الدفاع خصيصاً للتحقيق مع الموقوفين في الأيام الماضية في ثكنة زغيب في صيدا.

العدد ٢٥٨٠
معركة القلمون: تثبيت لا توسّع
وفيق قانصوه

(هيثم الموسوي)

معركة القلمون «القريبة جداً جداً» هي معركة تثبيت وتحصين في وجه الارهابيين التكفيريين لمنعهم من تشكيل خطر على القرى اللبنانية في السلسلة الشرقية وعلى قرى المقلب السوري من جبال القلمون

يروي مرجع سياسي بارز أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لدى سؤاله عما إذا كانت بلاده قادرة على جمع النظام والمعارضة للتوصل الى حل في سوريا من دون دعم أميركي، أجاب: «بالتأكيد لا»، لافتاً إلى أن الأميركيين يدعمون الحراك الروسي. ولدى سؤاله عما إذا كان متفائلاً بإمكان أن يوصل هذا الدعم الى نتائج طيبة، أجاب: «بالتأكيد لا، لأننا نعرف أن واشنطن تضحك علينا»!
المصدر القريب من حزب الله يسوق هذه الرواية للتأكيد على أن لا صحة لكل التحليلات التي تشير الى احتمالات إجراء «بازار» إيراني ــــ سعودي بين اليمن وسوريا.

العدد ٢٥٨٠
الحريري الى موسكو

يزور الرئيس سعد الحريري موسكو من 12 الى 14 ايار حيث يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وربما الرئيس فلاديمير بوتين. وكان من المفترض ان يزور الحريري موسكو في كانون الاول الماضي، لكن الزيارة الغيت لأن برنامجها لم يتضمن لقاء مع الرئيس الروسي. وتكررت محاولة الحريري، بدعم سعودي، في آذار الماضي، لكن الموقف الروسي بقي نفسه.
كما علمت «الأخبار» أن وزير الصحة وائل أبو فاعور سيزور العاصمة الروسية في وقت يحدد لاحقاً.

العدد ٢٥٨٠
صاروخ واحد من لبنان يقتل 17 ألف إسرائيلي

نقل موقع «واللا» العبري عن مصادر «بيئية» إسرائيلية تأكيدها أن كارثة غير مسبوقة ستحل بإسرائيل، في حال تضرر خزانات مادة الأمونيا في خليج حيفا، جراء هزة أرضية قوية كالتي ضربت النيبال أخيراً، أو نتيجة إصابتها بواحد من صواريخ حزب الله.

العدد ٢٥٨٠
علم وخبر

جنبلاط يشارك نعمة ويبعد الأسعد

بعدما أبعد النائب وليد جنبلاط رجل الأعمال رياض الأسعد عن مشروعه الخاص بشركة لإدارة النفايات، اتفق على تأسيس شركة برئاسة النائب نعمة طعمة ومشاركة تيمور جنبلاط تتعاون مع شركة فرنسية. وقد تقدم نعمة بطلب شراء دفاتر الشروط لمنطقتي عاليه والشوف.

العدد ٢٥٨٠
برّي: لا موعد للجلسة قبل تأكــيد الحضور
نقولا ناصيف

بري: انا مع التعيينات العسكرية والامنية، واذا تعذرت مع التمديد لتفادي الشغور (مروان طحطح)

لا يستبعد الرئيس نبيه بري وجود قطبة مخفية وراء مقاطعة الكتل المسيحية الرئيسية الجلسة العامة للبرلمان التي يعتزم توجيه الدعوة اليها هذا الشهر، تتعدى التحفظ عن جدول الاعمال تارة، وعن التباين من «تشريع الضرورة» طورا

اذا تعذّر التئامه في جلسة عامة حتى 31 ايار، فان مجلس النواب سيدخل في اجازة طويلة جديدة ترافق الشغور الرئاسي وتزاحمه. سيكون عليه كذلك انتظار العقد العادي الثاني في منتصف تشرين الاول، تحت وطأة استحالة صدور مرسوم عقد استثنائي قبل ذلك عن حكومة الرئيس تمام سلام، الموكل اليها صلاحيات رئيس الجمهورية، من جراء انقسامها حيال اختصاص اصدارها مرسوم العقد الاستثنائي، ورفض الوزراء المسيحيين انعقاد البرلمان للتشريع في ظل استمرار شغور الرئاسة الاولى. فلا يوقع الوزراء هؤلاء المرسوم، ولا تشارك كتلهم في الجلسة العامة.

العدد ٢٥٨٠
بهدوء | سيناريو أميركي: سلام في الإقليم وحرب في سوريا
ناهض حتر

لوحة الصراع العالمي والإقليمي، معقدة، متشابكة، متقاطعة؛ يصعب على المراقبين والمحللين والمناضلين والمواطنين، أن يحيطوا بخطوطها وألوانها؛ الكثيرون يعلنون بأنهم لم يعودوا يفهمون شيئا! معهم حق؛ فمنذ أن اتجهت روسيا ــــ بوتين إلى استعادة موقعها الدولي، ساعيةً إلى عالم متعدد الأقطاب، وتنامي الدور الإقليمي الإيراني، بدأ العقل العربي ــــ المؤسّس على الذكريات ومنهج القياس ــــ بالرجوع إلى منطق الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي؛ غير أننا، في الواقع الجدلي ( الديالكتيكي)، لسنا أمام صراع مركزي كوني، بل أمام صراعات عديدة متعددة الدوافع والمسارات والنتائج؛

العدد ٢٥٨٠
عامر الحسن معلّق بين لبنان وبريطانيا
رضوان مرتضى

تأخّر الرد البريطاني على طلب لبنان تعيين رئيس فرع استخبارات الجيش في الشمال العميد عامر الحسن ملحقاً عسكرياً في السفارة اللبنانية في لندن. لم يأت الجواب بعد، سواء بالقبول أو بالرفض. ورغم التأخّر المحتمل أحياناً في ملفات مماثلة، إلا أنّ مصادر أمنية تعزو هذا التأخر إلى ملاحظات لدى البريطانيين حول أداء الحسن في منطقة الشمال، ولا سيما لجهة علاقاته الجيدة مع الاستخبارات السورية والمجموعات «الجهادية،» على حدٍّ سواء.

العدد ٢٥٨٠
التمييز تغرّم جعجع بـ «أقصى الغرامة»

أعلن المكتب الإعلامي للواء جميل السيد أن الغرفة التاسعة في محكمة التمييز الجزائية الناظرة بقضايا المطبوعات، ردت الاستئناف المقدم من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ضد قرار كانت قد أصدرته محكمة المطبوعات في إطار الدعوى التي كان قد رفعها ضد اللواء جميل السيد بجرائم القدح والذم والتحقير ونشر أخبار كاذبة من خلال مقابلة تلفزيونية.

العدد ٢٥٨٠
منبر الوحدة يحلّ نفسه

أعلن أعضاء «منبر الوحدة الوطنية» أمس استقالتهم جميعاً من المنبر، بعد استقالة الرئيس المؤسس رئيس الحكومة السابق سليم الحصّ.
وأكد الأعضاء في بيان لهم أنه على أثر استقالة الحص «قمنا بمراجعة سياسية وفكرية شاملة لتجربته في ضوء الأحداث والتطوّرات الخطيرة والمصيرية التي عصفت بلبنان والوطن العربي، وآثرنا بعدها سلوك طريق الرئيس المؤسّس بالاستقالة من المنبر، مفضّلين العمل على تحقيق الأهداف المنشودة، كلٌّ من موقعه، مؤكّدين التمسّك بالمبادئ التي جمعتنا في الأساس».

الرّافعي رئيساً لبلدية طرابلس و«نقزة» من هيمنة المستقبل
عبد الكافي الصمد

دخل أعضاء بلدية طرابلس أمس إلى مكتب محافظ الشمال رمزي نهرا لانتخاب رئيس جديد للبلدية، خلفاً للرئيس السابق نادر غزال الذي استقال السبت الماضي، من غير أن تساورهم الحيرة حول الاسم الذي سيقترعون له. إذ إن انتخاب الرافعي، المحسوب على تيار المستقبل كان محسوماً قبل استقالة غزال. وعلى هذا الأساس، نال الرافعي 19 صوتاً من أصل 20 حضروا جلسة الانتخاب (صوت واحد ذهب إلى عضو البلدية فضيلة فتال)، فيما غاب أربعة أعضاء هم غزال وأحمد قمر الدين وخالد تدمري بداعي السفر، والعضو المستقيل عبد الله الشهال.

العدد ٢٥٨٠
«بيريسترويكا» سلمان
ابراهيم الأمين

يكاد سلمان آل سعود، يشبه ميخائيل غورباتشوف. قاد الأخير عملية تفكك ــ يعتقد كثيرون أنها كانت حتمية ــ للاتحاد السوفياتي العظيم. وها هو سلمان، يفتتح عملية تفكيك مملكة آل سعود غير العظيمة. عناصر الشبه تتصل حصراً بالاعتقاد بأن المشكلة هي في الأشخاص الذين يتولون المناصب الرفيعة التي تحكم البلاد.

العدد ٢٥٧٩
عون لم يفتح المعركة لكنه لن يقفلها «على زغل»
هيام القصيفي

يخوض عون اليوم معركتين واحدة مع السنيورة والثانية مع بري (هيثم الموسوي)

يخوض عون منذ أشهر معركة تعيين قائد جديد للجيش. لكن بدا أن ما حصل في اليومين الماضيين، فتح أمامه أكثر من جبهة، الرئيس نبيه بري والجلسة التشريعية والرئيس فؤاد السنيورة ومن ورائه ورئاسة الجمهورية.

لم يكد رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، يرفع سقف تحذيراته الى حلفائه وخصومه أول من أمس، حتى انهمرت الرسائل السياسية وفتحت قنوات الاتصال مجدداً. وما هي الا ساعات حتى قال الرئيس نبيه بري كلمته بأن الخلاف في الرأي مع عون لا يعني الخلاف في الاستراتيجية.

العدد ٢٥٧٩
تصعيد الرابية: هل سمع الحلفاء جيداً؟
رلى إبراهيم

(هيثم الموسوي)

رفض النائب ميشال عون، أول من أمس، « شخصنة» التمديد لضمان مستقبل قائد فوج المغاوير شامل روكز، مفضّلاً قطع الطريق على أي تسوية تضمن بقاء قائد الجيش في موقعه، وترفع من حظوظه الرئاسية. وللتصعيد العوني مجموعة تراكمات من الحلفاء قبل الخصوم، فما الذي حصل حتى بادر عون الى قلب الطاولة؟

منذ بداية طرح ملف التمديد للقادة الأمنيين، توجهت الأنظار تلقائياً الى الرابية ترقباً لموعد فتح معركة قائد فوج المغاوير العميد شامل روكز على غرار المعركة التي أوقفت تشكيل الحكومة الى حين الموافقة على تعيين جبران باسيل في وزارة الخارجية. ولكن، خلافاً لكل التوقعات، فاجأ رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون تكتله والأحزاب السياسية، أول من أمس، بطيّ صفحة روكز والتركيز عوضاً عن ذلك على عنوان واحد تتفرع منه كل العناوين الأخرى، وهو رئاسة الجمهورية. وينطلق عنوان هذه المعركة من فكرة رئيسية قوامها تمسك غالبية الأفرقاء السياسيين ببقاء قائد الجيش جان قهوجي في موقعه، ما يعني بالنسبة إلى عون تمسّكاً غير معلن بترشيح قهوجي غير المعلن الى الرئاسة، فضلاً عن أن التذرع بالملف الأمني من أجل التمديد للقادة الأمنيين يهدف، بحسب العونيين، الى إرساء معادلة أساسية تتلخص بعدم إخراج قائد الجيش من السباق الرئاسي.

العدد ٢٥٧٩
المشنوق في الضاحية: الحوار قيد التنفيذ

وزراء حزب الله وعون سجّلوا اعتراضاً على تسليم الـ«داتا» للأجهزة الأمنية (هيثم الموسوي)

تفقد الوزير نهاد المشنوق أمس، إجراءات الخطة الأمنية في الضاحية الجنوبية. وفيما تنعكس مفاعيل جلسات الحوار على الأرض، يُطلق الحاسدون «كلاماً في الهواء»

ثبّت وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أمس، «عزم الدولة» على تطبيق الخطّة الأمنية على كامل الأراضي اللبنانية، بما فيها الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد أن بنى فريق 14 آذار جزءاً لا بأس به من حملته الإعلامية ضد حزب الله في السنوات الماضية، تحت عنوان «الضاحية خارج القرار الأمني اللبناني الرسمي».

العدد ٢٥٧٩
إغاثة دار الفتوى من تغيث؟
آمال خليل

(عفيف دياب)

قبل ساعات من تغريد الصحافي السعودي جمال الخاشقجي، على موقع تويتر مساء الثلاثاء، محذّراً من «أزمة كبرى في الطريق ستهز لبنان، وعشرات آلاف العلويين سيبدأون في النزوح نحوه وسيضطر إلى إغلاق حدوده، ليضغط حزب الله لفتحها وتعارضه القوى الأخرى»، وجه مسؤول فرع هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية في عرسال (تابعة لدار الفتوى) مذكرة إلى مدير أحد أقسامها، صباح الثلاثاء، تدعو العاملين في الهيئة في عرسال «إلى الاستعداد لنزوح جديد من العلويين» من دون تحديد معبر دخولهم، سواء من الحدود الشمالية أو البقاعية.

العدد ٢٥٧٩
كلام في السياسة | الروس يكشفون: عرضوا علينا التقسيم...
جان عزيز

لم يعد الخطر الداهم مسألة متعلقة بأوهام نظريات المؤامرة أو بقصص مخططات كيسنجر. كل الدول الكبرى، والإقليمية الأساسية، باتت على علم بالاتجاهات السائدة في المنطقة. بعضها بات يحكي صراحة في المحادثات المغلقة. بعضها الآخر ذهب أبعد في إيفاد المبعوثين وتحميل الرسائل وجس النبض. الكل بات متيقناً من أن وجه الشرق الأوسط سيتغير. الكل يُعدّ ويستعد ويحاول تحسين ظروفه ورفع الشروط. الأكيد أن المسودات الأولى لمرحلة الشرق الأوسط الجديد قد بدأت تخط على صفحات أولى معدة للرمي. بعدها ستأتي الأوراق الزرقاء الجاهزة للطباعة الدولية والأممية.

العدد ٢٥٧٩