سياسة

خيوط اللعبة | السعودية تدعم جبهتها ضد إيران
سامي كليب

بعد أسابيع قليلة على توليه العرش، رسَّخ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الفكرة الرائجة عنه بأنه أكثر تشدداً وحزماً من معظم أسلافه في الملفات الداخلية والخارجية. رتّب سريعاً البيت الداخلي. طمأن حلفاءه الاميركيين حيال هذا الترتيب الذي مهَّد الطريق للجيل الجديد. عيَّن في ولايتي العهد وبعض الادارة من يقودون حملة ضد الارهاب، وفي مقدمهم ولي ولي العهد الامير محمد بن نايف. قلًّص دوائر استشارية كثيرة في العرش. وها هو الآن يتفرَّغ لمواجهة ما تسميه السعودية «التمدد الايراني السافر» في المحيط السعودي وفي الدول العربية.

العدد ٢٥٣١
اتفاق بين جنبلاط و «النصرة»
فراس الشوفي

جنبلاط يضغط على المشايخ: دروز إدلب يدبّرون أمورهم (مروان طحطح)

نجحت وساطة عضو في «الائتلاف السوري المعارض» بين «جبهة النصرة» والنائب وليد جنبلاط في التوصل إلى اتفاق في شأن دروز إدلب، يقضي بإشهار هؤلاء إسلامهم وتهديم قبور أوليائهم، في مقابل وقف الجبهة تطبيق «أحكام الشرع» عليهم والاكتفاء «بالإجراءات التي اتخذت حتى الآن»!

لا ينفع «صكّ البراءة» من الإرهاب الذي يمنحه النائب وليد جنبلاط لتنظيم «جبهة النصرة»، في حماية أبناء طائفة الموحّدين الدروز في سوريا ولبنان. كما لم ينفع بعض السوريين تأييدهم لـ«النصرة»، في حمايتهم من بطش «شقيق داعش»، والقتل والإلغاء والتهجير الذي يُمارس بحقّ المسلمين السنّة قبل غيرهم من الطوائف والعشائر في سوريا والعراق.

العدد ٢٥٣١
عون – جعجع: يضحك كثيراً من يضحك أخيراً
غسان سعود

تستخدم معراب ذرائع مختلفة لتمييع التفاهم (هيثم الموسوي)

مقابل نزع العماد ميشال عون كل فتائل تفجير الحوار مع الدكتور سمير جعجع يعمد الاخير إلى إحباط كل المؤيدين لهذا التفاهم عبر البحث العبثي عن ذرائع لتعطيله. سيهرب إلى الأمام مماطلاً، علّ عون والرأي العام ينسيان ورقة النوايا «المشؤومة»

خلافاً لكل ما تشيعه القوات اللبنانية اليوم (وستشيعه أكثر في المرحلة المقبلة): لم ولن تكون الرئاسة الأولى سبب انقطاع الحوار بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. ناقش المتحاورون في المرحلة الإعدادية لتفاهمهما في هذا الملف، واتفقا في البند الأول من إعلان النوايا المشتركة على «وجوب تصحيح الخلل التمثيلي على مستوى الرئاسة الأولى المستمر منذ اتفاق الطائف عبر انتخاب رئيس يحظى بتمثيل قوي في بيئته، ويكون مقبولاً على المستوى الوطني». انتهى النقاش هنا، وانتقلا إلى بنود أخرى. لم يقل العماد ميشال عون لمحاوريه: تنتخبونني رئيساً أو لا شيء. أكثر من ذلك: كان واضحاً وجوب وضع بند الرئاسة جانباً اذا كان سيؤدي إلى تفجير الحوار، للتوصّل إلى نتائج ترضي الرأي العام وتصالحه مع أحزابه. مع ذلك، تماطل معراب منذ أكثر من خمسة أسابيع، مستخدمة ذرائع مختلفة، لتمييع التفاهم المنتظر وتجميده، فيما يواصل عون الإيعاز، أسبوعياً، لوزرائه والنواب والمسؤولين في التيار وأصدقائه للتعاطي بكل إيجابية مع التفاهم مع القوات، إذ يدرك أن إغلاقه أبواب الرابية في وجه جعجع أو تفجير الحوار بسبب بند الرئاسة سيخسّره شعبياً.

العدد ٢٥٣١
علم وخبر

الاحتفال بتحرير صيدا ممنوع

دعا رئيس «تيار النهضة الوحدوي» الشيخ غازي حنينة الى احتفال أمس لمناسبة ذكرى تحرير صيدا أمام مسجد حمزة في عبرا. ورغم حصوله على ترخيص من بلدية عبرا، الا ان مشرفين على المسجد، وبعضهم من الجماعة الاسلامية، اعترضوا على إقامة الاحتفال. وأقدم مجهولون عشية الاحتفال على قص قاعدة سارية كان سيرفع عليها علم لبناني، وعلى خلع وكسر اقفال قاعات في وقف المسجد. وبعد تمن من البلدية، نقل حنينة الاحتفال الى ساحة عبرا.

العدد ٢٥٣١
الوجه السعودي لعودة الحريري
هيام القصيفي

الحريري: أنا موجود (أرشيف)

عاد الرئيس سعد الحريري الى بيروت وغادرها مجدداً. العودة الروتينية هذه المرة، لم تكن تحمل طابعاً لبنانياً بل كانت تحمل رسائل الى القيادة السعودية الجديدة

كان لافتاً ان زيارة الرئيس سعد الحريري الى بيروت لم تحدث الضجة نفسها التي رافقت عودته المفاجئة في آب الفائت، بعد غياب ثلاث سنوات، كما لم تثر مغادرته، ايضاً، الاسئلة المعتادة عن موعد عودته المقبلة.
وهج المرة الاولى مختلف دوماً، برغم ان العودة الثانية ترافقت مع الاحتفال بذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط، لكن المعادلات التي تغيّرت منذ آب الماضي جعلت من تعاملوا مع الزيارة يحصرونها ببعدها السعودي اكثر منها بالاطار اللبناني الداخلي.

العدد ٢٥٣١
«نصف مشاركة» للمستقبل في مسيرة «الوفاء لمعروف»
آمال خليل

لو لم يشارك وفد من تيار المستقبل في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد في صيدا في ذكرى اغتياله الأربعين، لكانت نسخة عن مسيرة العام الماضي. الحشد اقتصر على أهل البيت والحلفاء، التنظيم الشعبي الناصري والحزب الديموقراطي الشعبي والحزب الشيوعي اللبناني وحزب الله وحركة أمل... عدد المشاركين «العادي» ليس مسؤولاً عنه الطقس الماطر في صيدا قبل ظهر أمس حين سارت المسيرة من البوابة الفوقا حتى ساحة النجمة.

العدد ٢٥٣١
بهدوء | السيسي؛ كتلة الوسط بين الرياض وطهران
ناهض حتر

لكيلا يكون هناك أي التباس، حصّن القضاء المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبيل زيارته إلى السعودية، من سوء الفهم أو الإغواء. فقد صدرت أحكام مشدّدة على قيادات إخوانية، وتم الإعلان عن «حماس» وجناحها العسكري بوصفهما منظمتين «إرهابيتين»، ونفت الرئاسة المصرية، قطعياً، أن تكون هناك أي مبادرة لتعويم شخصيات معتدلة من الإخوان المسلمين. على هذا اعتبر الرئيس التركي، رجب أردوغان، أن السؤال عن امكانية لقائه بالسيسي في السعودية، مجرد «مزاح». في الواقع، لم يكن اللقاء على الأجندة المصرية، أصلاً.

العدد ٢٥٣١
أبو جمرة يطلق تيار «الاتكال على الله»!
ليا القزي

ابو جمرة في مؤتمره الصحافي (مروان بو حيدر)

من أحد أحياء منطقة بعبدا التي تحتضن القصر الجمهوري، قرر اللواء عصام أبو جمرة، «رفيق النضال» السابق للعماد ميشال عون، نقل الخلاف بينه وبين عماد الرابية الى مستوى آخر، فأتى الاعلان عن «التيار المُستقل» ليتوج سنتين من العمل. سامر البيطار الذي تعب من التنقل بين لبنان والمهجر، قرر الانضمام الى تيار أبو جمرة ايمانا منه بـ «القدرة على تغيير الواقع الذي نعيشه». لا يحبطه فشل التجارب السابقة: «يجب أن يبقى هناك من يحاول التغيير».

العدد ٢٥٣١
حوار عين التينة "المربح" يستأنف اليوم

تنعقد في عين التينة، مساء اليوم، جولة الحوار الثامنة بين تيار المستقبل وحزب الله، بعد عودة كل من مدير مكتب الرئيس الحريري، نادر الحريري، من الولايات المتحدة، ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق من القاهرة، والنائب سمير الجسر من أوروبا.

العدد ٢٥٣١
مطرانا حلب بخير
صهيب عنجريني

طريقة التعامل مع الملف تجعل فرص الوصول إلى نهاية سعيدة قائمة (مروان طحطح)

في الثاني والعشرين من نيسان 2013 اخُتطف المُطرانان يوحنا إبراهيم، وبولس يازجي في ريف حلب. وعلى أبواب دخولهما العام الثالث في الخطف تنشر «الأخبار» معلومات عن مستجدات القضية، وحقيقة حال المطرانين، وظروف احتجازهما

اختطاف المطرانين يوحنا إبراهيم (متروبوليت حلب للسريان الأرثوذكس)، وبولس يازجي (متروبوليت حلب والإسكندرون وتوابعهما للروم الأرثوذكس) يدخل في أواخر نيسان القادم عامه الثالث. المدّة التي انقضت على اختطافهما حتى الآن هي الأطول بين قضايا الاختطاف الشهيرة في الحرب السورية (راهبات معلولا 3 أشهر وبضعة أيام، الناشطتان الإيطاليتان 5 أشهر، مخطوفو أعزاز 17 شهراً، الأب باولو دالوليو 19 شهراً حتى الآن...).

العدد ٢٥٣٠
الحريري و14 آذار: بالمفرّق لا بالجملة!
ميسم رزق

لم يلمّ الحريري شمل الحلفاء (مروان طحطح)

«لم يعُد سعد الحريري هو نفسه، وبات يتعامل معنا بالمفرّق وعلى القطعة». هكذا تصف شخصية بارزة في فريق 14 آذار رئيس الحكومة السابق في زيارته الأخيرة لبيروت. «الشيخ الذي كان في صلب ثورة الأرز قبل 2013 وموحّد السياديين لم يعد يبدو كذلك، أو قل لم يعد بالحماسة نفسها». إذ «لم يكلّف نفسه، عشية إحياء الذكرى العاشرة لانتفاضة الاستقلال، عقد جلسة جامعة لمكوّنات هذا الفريق، مكتفياً بلقاءات منفردة مع بعض القيادات البارزة، فيما بدا جلّ اهتمامه منصبّاً على مآل الحوار مع حزب الله وعلى الاحتفال بعيد ميلاد العماد ميشال عون»!

العدد ٢٥٣٠
الجيش يعزّز نقاطه في جرود رأس بعلبك
رامح حمية

لم تهدأ جبهة الجرود في رأس بعلبك وعرسال في السلسلة الشرقية طوال يوم أمس، على الرغم من انتهاء العملية العسكرية التي نفّذها الجيش اللبناني أول من أمس، وانتهت بسيطرته على عدة تلال مشرفة في رأس بعلبك. وفي ظلّ استمرار الجيش باستهداف تجمعات المسلحين وتحركاتهم في الجرود، جال وزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي على خطوط التماس في رأس بعلبك، وتفقدا جاهزية الوحدات القتالية واستعداداتها.

العدد ٢٥٣٠
ميشال إدّه: عون رئيساً أو لا أحد
نقولا ناصيف

قلت للسيد نصرالله: عليك أن تكون حريصاً على الموارنة لأن لا لبنان من دونهم


عون وحده الماروني الاقوى وليس عقبة في طريق الاستحقاق (الأخبار)

اصبح الاصرار على التوافق آلية لعمل مجلس الوزراء، الى ان يُنتخب رئيس للجمهورية، امتيازاً مارونياً لا تخلي عنه. يتمسك به وزراء الطائفة، وتؤيده بكركي، وانضم الى المنادين به الوزير السابق ميشال اده

لولا قليل من آلام الظهر، في الثامنة والثمانين، يظل الوزير السابق ميشال إده مستعداً لكل خيار ومهمة واستحقاق. اصغر سناً من صديقيه الوزير السابق فؤاد بطرس في الثامنة والتسعين، والبطريرك مارنصرالله بطرس صفير في الخامسة والتسعين. كثير الثقة بالحياة ما دام يشعر بدوام الصحة وصفاء الذهن والتفكير والقراءة والانكباب باستمرار على درس الصهيونية.

العدد ٢٥٣٠
عقوبات أميركية ضد رجال أعمال «أدينوا بالانتماء» لحزب الله
آمال خليل

كان عبدالله طحيني، أمس، يوضّب أغراضه للسفر اليوم إلى نيجيريا كما اعتاد منذ ثلاثين عاماً. قطع انهماكه ما سمعه عبر وسائل الإعلام، عن أن وزارة الخزانة الأميركية فرضت عقوبات على مصالحه الاقتصادية في نيجيريا «بعد إدانته بالانتماء إلى شبكة تدعم حزب الله في البلاد متهمة بجمع الأموال والتجنيد والرصد». وبحسب البيان الصادر عن الوزارة، فإن العقوبات شملت، إلى طحيني، المصالح الاقتصادية لرجلي الأعمال الشقيقين مصطفى وفوزي فواز.
يذكر أن السلطات النيجيرية أوقفت الثلاثة في أيار 2013 وحقّق معهم الموساد ثم حُوّلوا الى القضاء، وبرّأتهم المحكمة في آخر تشرين الثاني 2013.

العدد ٢٥٣٠
تمهيد لـ«معركة الربيع»: الجيش يستبق ذوبان الثلج
رضوان مرتضى

الجيش في راس بعلبك (رامح حمية)

معركة الجيش مستمرة على الحدود البقاعية منذ ثلاثة أشهر. وفي ظل صراع أجنحة «الدولة» في القلمون ومعلومات عن هجوم كبير سيشنّه التنظيم المتشدد على قرى البقاع فور انحسار العاصفة، نفّذ الجيش عملية عسكرية انطلقت عند الرابعة فجراً

عند ذوبان الثلج، ستشتعل النار في الجرود. موعدٌ جديد يترقّبه كُثُر بوصفه توقيت انطلاق ما اصطُلح على تسميتها «حرب الربيع». لكن حساب الحقل لدى قيادة تنظيم «الدولة الإسلامية» في الرقة لم ينطبق على حساب بيدر جرود القلمون. مخطط التنظيم الأم للسيطرة تدريجياً على هذه البقعة الجغرافية المحاذية للبنان، والذي يوفّر جبهة قتال مباشرة مع حزب الله، ويسحب البساط من تحت أقدام «جبهة النصرة» الممُسكة بزمام المبادرة في الميدان حتى حين، اصطدم بأطماع الإمارة بين قيادات التنظيم على أرضٍ لم يُمسكوا بزمام أمرها بعد. وقد وصل الأمر بينهم إلى قيام الأمير الشرعي لـ«الدولة»، الأردني أبو الوليد المقدسي، الذي سبق أن قاتل في الصومال قبل أن ينتقل إلى سوريا، بهدر دم «أمير» التنظيم المعيّن حديثاً أبو أسامة البانياسي.

العدد ٢٥٢٩
تلال استراتيجية تسمح بالتحكم في مناطق شاسعة
رامح حمية

تحصين موقع للجيش في الجرود (عن موقع الجيش على الانترنت)

على مدى الأسابيع الماضية، لم تهدأ الجبهة الشرقية لقرى البقاع الشمالي. لم يكلّ مسلحو المجموعات الإرهابية المنتشرون في جرود عرسال ورأس بعلبك عن تكرار محاولات التسلل، على غرار هجومهم قبل نحو شهرين في جرود رأس بعلبك

لم تتوقف الاشتباكات يومياً، منذ هجوم المسلحين الارهابيين قبل نحو شهرين على «تلة الحمرا» في جرود رأس بعلبك وسيطرتهم عليها لبضع ساعات، قبل أن تحسم وحدات الجيش المعركة وتستعيد السيطرة على التلة الاستراتيجية. منذ ذاك، وضع الجيش «خريطة طريق» لمواجهة عمليات التسلل والتهديدات المتواصلة من المسلحين بمهاجمة قرى بقاعية. ومنذ حوالى أقل من شهر، لا توفّر وحدات الهندسة في الجيش وقتاً لشق واستحداث طرق جديدة في هذه الجرود، باتجاه جرود الفاكهة وصولاً إلى نقاط الجيش في جرود عرسال، في محاولة لإقامة ما يشبه «الاتصال الجغرافي» والربط بين النقاط العسكرية المتقدمة في التلال.

العدد ٢٥٢٩
«شهيد» مسيحي في صفوف «داعش»
عبد الكافي الصمد

يوم أُوقف إيلي الوراق، قبل أشهر، بتهمة الانضمام إلى «الدولة الإسلامية»، بشُبهة تجنيده للقيام بعمليات إرهابية في لبنان، أثار خبر انضمام شاب مسيحي إلى التنظيم الأكثر تشدداً في العالم صدمةً غير مسبوقة. لكن يبدو أن المفاجأة هي أن الورّاق لم يكن المسيحي الوحيد الذي التحق بالتنظيم. فقد أظهرت التحقيقات أن مسيحياً آخر سار على درب الوراق.

العدد ٢٥٢٩
«إخوان» لبنان تائهون يتخبّطون: يحيا ميكيافيللي
آمال خليل

تخشى الجماعة ان يسبقها المستقبل الى تفاهم مع حزب الله (هيثم الموسوي)

هل بدأ حصار الجماعة الإسلامية يُفكّ بالمطرقة السعودية بعدما عاش فرع الإخوان المسلمين في لبنان أحلك أوقاته في السنوات الأخيرة إثر سقوط حكم الرئيس محمد مرسي في مصر وقبل أن يتحقق «حلم» إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا؟

سلّ الحلفاء أيديهم من «الإخونجية»، ضحايا «الربيع العربي». في لبنان، حاولت الجماعة الاسلامية، الفرع اللبناني لـ«الإخوان»، التعلق بقشة حليفها الأول، تيار المستقبل. تخبّط التيار الأزرق لم يكن أقل من تخبّط الجماعة. ولكن، في الأيام الماضية، استعادت الجماعة بعض أنفاسها. رفعت يديها مناجية الابتهالات الآتية من مكة المكرمة، علّها ترفعها مجدداً إلى مصافي المرضي عنهم. فـ«المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب»، الذي عقد الأسبوع الفائت في مكة، وجّه دعوة إلى الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، علماً بأن دولة الإمارات، حليفة السعودية، كانت قد شنّت حملة عنيفة على القرضاوي، وصنّفت اتحاده منظمة إرهابية. القرضاوي المقيم في قطر لم يحضر شخصياً بل أوفد أحد المقربين إليه، الأمين العام للاتحاد الشيخ علي القره داغي الذي التقى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز على رأس وفد من الاتحاد.

العدد ٢٥٢٩
شبه اتفاق حكومي: تغيير في الأسلوب لا الآلية
هيام القصيفي

يتوقع ان تتحرك العجلة الحكومية في الايام المقبلة، في ضوء شبه اتفاق على اعادة العمل بالجلسات الحكومية عبر الاستمرار في الآلية المعمول بها، مع تعديل في ادارة الجلسات

يتوقع ان تستأنف الاسبوع المقبل جلسات مجلس الوزراء، بحسب ما تشير إليه اوساط وزارية مطلعة، بعدما بات من المؤكد ان توقيف اعماله لم يؤت الثمار المرجوة. ثمة خلاصات انتهت اليها الاسابيع الماضية، بغض النظر عن النقاش حول المواد الدستورية وقانونية ما يحصل على طاولة مجلس الوزراء والمواد التي يحتكم اليها الخبراء الدستوريون في الآليات الواجب اتباعها.

العدد ٢٥٢٩
بهدوء | الوهابية: الأداة الأيديولوجية لإمبريالية القرن 21
ناهض حتر

في كل مرحلة من مراحل الامبريالية، أيديولوجيا حاكمة أو أداة أيديولوجية حاكمة؛ فمن ادعاء المسؤولية الغربية إزاء تمكين الأمم من «التحضّر» في عصر الاستعمار الكولونيالي، إلى النازية والفاشية اللتين حاولت أقسام من الامبريالية، بواسطتهما، تجاوز أزمة الرأسمالية واستعباد الشعوب، إلى معاداة الشيوعية باسم «الحرية» في عصر الحرب الباردة، إلى اقتصاد السوق المعولَم والنيوليبرالية المعادية للدول الوطنية، ودورها الاقتصادي الاجتماعي، في فترة القطب الواحد.

العدد ٢٥٢٩