سياسة

Тбилиси | ما بأثر
زياد الرحباني

ما بحياتو، وعلى امتداد الحرب الأهلية، كان في شي فعلي اسمو «وطنيين». هيدا من الأساس هيك والأساس يعني: 1973-1975. أنا بيصيبني نوع من الإبتسامة الصفراوية مع إنو مش من أطباعي كل ما اسمع حدا كنت، أول أيام الشهيد الرئيس رفيق الحريري، عم يتشدق بتحليلو المعمق لمدينة بيروت وتاريخها النضالي «الوطني»... خليني قلك، الوطنيين هول كانوا مجموعة من اليساريين والناصريين والقوميين العرب اللي كلن مناصرين للقضية الفلسطينية شي أكيد، سمّوا حالن وطنيين لَمَا يزعل «الإسلام».

العدد ٢٤٥٤
حزب الله يحرر أسير القلمون

(من استقبال الأسير المحرر في الضاحية أمس (هيثم الموسوي

نجح حزب الله في تحرير أسيره لدى المجموعات السورية المسلحة عماد عياد. الخطوة التي أعلنت فجأة ستترك انعكاسات على الجهود التي تبذل لأجل إطلاق المختطفين من العسكريين اللبنانيين لدى جماعتي «النصرة» و«داعش»، حيث تواجه المساعي مشكلات كثيرة من المطالب الى الوساطات، إضافة الى طريقة إدارة الحكومة لهذا الملف

في عملية صامتة تداخل فيها عنصر التفاوض بالعنصر الأمني، تمكّن حزب الله من تحرير المقاوم عماد عياد الذي كان مسلحون من المجموعات السورية في منطقة القلمون قد خطفوه من أحد مواقع حزب الله في جرود بريتال، وأعلن لاحقاً أنه موجود لدى مجموعة تابعة لـ»الجيش السوري الحر».

العدد ٢٤٥٤
الرياض مع الحوار: مواقفنا في لبنان غيرها في نيويورك

الموقف السعودي من حزب الله في لبنان غيره في نيويورك. هذا ما أبلغه السفير السعودي علي عواض العسيري للرئيس نبيه بري أمس، مؤكداً دعم المملكة «أي حوار بين اللبنانيين»

فيما واصل رئيس مجلس النواب نبيه بري جهوده لتحريك طاولة الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل، تلقّى جرعة دعم لمساعيه من المملكة السعودية عبر سفيرها في بيروت علي عواض العسيري. ونقل زوّار برّي عنه أمس أن العسيري أبلغ رئيس المجلس موقف المملكة الآتي: «بصراحة كلية، أدبيات المملكة وسياستها في ما يتعلق بلبنان، انها مع كل ما من شأنه أن يؤدي إلى مصالحة اللبنانيين، ونحن نؤيد أي حوار في ما بينهم».
وردّ بري على العسيري، لافتاً إلى توجسه من الموقف الأخير للمملكة في مجلس الأمن حيال حزب الله، واحتمال انعكاسه على لبنان وعلى مسعى الحوار، فردّ السفير: «الأمران مختلفان، ولا علاقة لأحدهما بالآخر».

العدد ٢٤٥٤
عشاء دمشقي في اليرزة

المعلم: سندرس أفكار روسيا للحوار


(المعلم: لا يعقل أن نفاوض كل شخصية تسمي نفسها معارضة (أ ف ب

عشاء دمشقي في السفارة السورية في اليرزة، جمع مساء أمس شخصيات من قوى 8 آذار في حضور رئيس الدبلوماسية السورية وليد المعلم الذي أكّد ان بلاده تدرس الأفكار الروسية للحوار، كما أنها لن تؤخذ لا بالترهيب ولا بالترغيب الى حيث لا توجد مصلحة لها

ليست المرة الأولى التي ينظم فيها السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي لقاءات سياسية أو إعلامية خاصة في مقر السفارة، لمناسبة وجود شخصيات سياسية سورية رسمية في لبنان، بعد أن أصبحت بيروت بالنسبة إلى هذه الشخصيات محطة إلزامية للسفر عبر مطارها الى الخارج، ولا سيما موسكو.

العدد ٢٤٥٤
دوحة عرمون: أئمة تكفير وخلايا إرهابية نائمة
فراس الشوفي

المستقبل: طلبنا من المشايخ وقف التحريض من دون جدوى (هيثم الموسوي)

تحوّلت بعض مساجد دوحة عرمون في الأشهر الماضية إلى منابر للتكفير والتحريض على غرار منابر مدينة الرّقة السورية. الجماعات التكفيرية انتقلت إلى العمل السّري مستفيدةً من خطب التكفير والاكتظاظ السكاني، فيما لا يكاد يمرّ أسبوع إلا وتعلن فيه الأجهزة الأمنية توقيف أحد المطلوبين أو المشتبه بهم في أعمال إرهابية

لم يغب خطّ الساحل الجنوبي لبيروت عن مشهد الأحداث الأمنية على مدى السنوات الماضية. حين استعرت حرب التكفيريين على بيئة حزب الله، بعد حسم الجيش اللبناني حالة الشيخ الفار أحمد الأسير في عبرا، كان خطّ الساحل مركزاً لانطلاق عددٍ من السيارات المفخخة والانتحاريين في اتجاه الضاحية الجنوبية، وملاذاً لبقايا جماعة الأسير، ولخلايا أمنية مرتبطة بناشطي القاعدة كـ «كتائب عبد الله عزّام» و«جبهة النصرة» وتنظيم «داعش». فيما شكّلت التلال المشرفة على الضاحية والخطّ الساحلي، من بسوس وعيتات إلى بشامون وعرمون، منطلقاً لقصف الضاحية بصواريخ «غراد». ومع أن «فورة» الرايات الإسلامية في شوارع دوحة عرمون وخلدة والسعديات، التي رافقت صعود نجم الأسير، قد انحسرت بشكل عام، وبات العلم اللبناني وعلم تيار المستقبل مرفوعين فوق تمثال الشهداء في دوحة عرمون.

العدد ٢٤٥٤
كاميرات عين الحلوة تترصّد المولوي
قاسم س. قاسم

«أهلاً بكم في عاصمة الشتات الفلسطيني». تستقبلك هذه العبارة، المرفوعة بعد حاجز الجيش اللبناني قرب مستشفى صيدا الحكومي على باب مخيم عين الحلوة. لا تختلف الاجراءات الامنية لعناصر الجيش هنا عن نظيرتها في الضاحية الجنوبية: تفتيش للسيارات، وتدقيق في هويات المارة. في الأيام القليلة الماضية، عاد اسم المخيم الى التداول الاعلامي، وكالعادة من المنظور الامني. اذ أشارت معلومات الى ان المطلوب شادي المولوي تمكن من الوصول الى المخيم.

العدد ٢٤٥٤
14 آذار ولبنان 2050: إيه في أمل!
ميسم رزق

فارس سعيد: كيف يُستعاد رونف «ثورة الأرز» (أرشيف)

لا تملّ الأمانة العامة لـ 14 آذار من تدبيج الوثائق في محاولة لاستعادة «مُلْك مضاع» بسبب تضارب مصالح مكوّنات هذا الفريق. عشية اليوبيل البرونزي لولادة هذه القوى، تمارس الأمانة «هوايتها» في طرح الأفكار... لعلّ وعسى

في آذار الماضي، وقف منسّق الأمانة العامة فارس سعيد على منبر 14 آذار، وألقى، كغيره ممن اعتلوا المنبر، خطاباً نارياً ضد حزب الله. يومها، لم تكن المكوّنات الآذارية، في الذكرى التاسعة لتأسيسها، قادرة على إخفاء الاهتزازات التي تعتريها. يومها، كانت الحرب على سلاح المقاومة النقطة الوحيدة التي يلتقي عليها خطباء الذكرى. منذ ذلك التاريخ، قرّر سعيد البحث عما يُعينه على إعادة أمجاد ضاعت تحت ركام الخلافات السياسية بين القوى الآذارية. وهو لا يريد لفريقه أن يحتفل بيوبيله العاشر منهكاً ومشرذماً.

العدد ٢٤٥٤
بهدوء | مكالمة في توقيت تاريخي؛ ماذا قال بوتين لروحاني؟
ناهض حتر

ما الذي قاله الرئيس فلاديمير بوتين للرئيس حسن روحاني، في مكالمة ربما كانت الحدث الأهم، بعيد الاتفاق على تمديد مفاوضات النووي الإيراني في فيينا؟
البيان الرئاسي الروسي حول المكالمة كان مقلاً: بحث الرئيسان ما تم انجازه من «تقدم ملموس» في مفاوضات فيينا، و»شددا على ضرورة توصلها إلى اتفاق نهائي»، وتطرقا إلى التعاون الثنائي وتنفيذ المشاريع المشتركة». لكن قناة «الميادين»، نقلت عن «مصادر»، الأرجح أنها إيرانية، أن بوتين أبلغ روحاني أن روسيا لن تسمح بإطالة المفاوضات إلى ما لا نهاية، أو بالمماطلة في رفع العقوبات عن إيران، وأنها مستعدة لتفاهم ثنائي استراتيجي، بما في ذلك التنسيق مع الصين لكسر العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

العدد ٢٤٥٤
Тбилиси | ما تفهميني غلط
زياد الرحباني

أنا ما عم قلك إنك عم تكذبي عليّ، أنا عم قول إنك ما عم تقوليلي كل الحقيقة. يعني بالجزء اللي أنا تاهمك فيه، عم تردّي عليه بصراحة وما في جنس الكذب وانتِ مشكورة، إنما الكذب وين مصفّي؟ الكذب جاي بالجزء اللي انا ما بعرفو وبالتالي مش عم بسألك عنو، معقول إسألك عن شي ما بعرف بوجودو أساساً؟ انتِ لازم لتكوني صادقة ميّة بالميّة، مِنِك لوحدك تِجي تخبريني عنو، فهمتي؟... كيف ما فهمتي، إمبلا، يعني إذا الحقيقة عشرة كيلو فرضاً، أنا وإنت عم نحكي عن خمسة كيلو منها بس!! لأنو حضرتك معترفة بالخمسة كيلو بس كأنو الحقيقة كلها خمسة كيلو... مش قصة كذب بس إنو... ماشي. نسّوة يمكن، فهمتيني الأرجح، رايحة معك نسّوة تقبريني عرفتي كيف حياتي؟ وما تفهميني غلط.

العدد ٢٤٥٣
السنيورة للحريري: لا للحوار مع حزب الله
ميسم رزق

السنيورة للحريري: الصورة مع حزب الله ستحرجنا (هيثم الموسوي)

أمام حماسة النائب سعد الحريري لفتح حوار مباشر مع حزب الله، يقف الرئيس فؤاد السنيورة عاجزاً عن مواجهة الجناح المستقبلي المنفتح على هذا الخيار. يدعو الرجل رئيس تياره إلى «التفكير مرتّين». في المقابل يطمئن «خصوم» السنيورة في المستقبل الى أن «الشيخ سعد ذاهب إلى الحوار»، بجدول أعمال يقول مقربون من الرئيس نبيه برّي إنه «سلّة متكاملة»

يبقى الحوار المرتقب بين تيار المستقبل وحزب الله «حديث الساعة». برُغم الإشارات الإيجابية التي لا ينفك رئيس مجلس النواب نبيه برّي يُطلقها، لا تزال الشكوك تُحيط بإمكان انتقال الكلام من خانة التمنيّات إلى خانة الواقع. أوساط المستقبليين تغصّ بالهمس عن «انقسام داخل التيار في شأن الحوار مع الحزب: واحد منفتح يُمثله جناح وزير الداخلية نهاد المشنوق، ونادر الحريري، مستشار النائب سعد الحريري، وآخر متشّدد يُديره الرئيس فؤاد السنيورة».

العدد ٢٤٥٣
عون يحذّر: الطائف في طريقه الى السقوط

وصف اعضاء في التكتل رسالة عون بأنها تمثل «تحذيرا وتنبيها» (هيثم الموسوي)

حتى يعلن الرئيس سعد الحريري موقفه من ملف الحوار الخميس المقبل، تواصلت الاتصالات الجانبية الممهدة لحوار جدي بين حزب الله وتيار «المستقبل». ويتولى المهمة النائب وليد جنبلاط والرئيس نبيه بري الذي توقعت مصادر قريبة منه ان «يعلن الحريري موافقته على الحوار مع الحزب دون أي شرط أو تحفظ». وهو ما يخالف مناخات مصدرها «صقور» التيار الازرق من الذين يفترضون العكس او يعملون ضد الحوار، ويقود هؤلاء الرئيس فؤاد السنيورة. وكان البارز على هذا الصعيد قول النائب أحمد فتفت إن «الحوار مع حزب الله يتطلب جدول أعمال واضحاً، والالتزام بما سينتج عنه، فالتجربة السابقة لم تكن مشجعة كثيراً».
على ان الجديد جاء امس من الرابية. حيث ابلغ العماد ميشال عون اعضاء «تكتل التغيير والإصلاح» في اجتماع استثنائي فحوى رسالة بعث بها إلى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز والملك المغربي محمد السادس والرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقية، لكونهم «الضامنين لتنفيذ اتفاق الطائف».

العدد ٢٤٥٣
عون + جعجع ـــ حلو = لا انتخابات ولا رئيس
نقولا ناصيف

يبقى حلو مرشحاً ما دام عون وجعجع مرشحين، ويذهب بذهابهما (هيثم الموسوي)

ارخى تبادل التحية بين الرئيس ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على مبادرة الاول ظلالاً وكأن انتخاب الرئيس اوشك. لكن ما يوازي ثقل المرشحين مرشح ثالث. من دونه لن يتنافسا، وفي ظله لن يفوز احدهما

قد يكون افضل ما في المرشحين المعلنين لرئاسة الجمهورية، الرئيس ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ان خبرتهما الطويلة على مرّ ربع قرن في العداء المتبادل، اوصلتهما الى احسن ما يمكن ان يصلا اليه. وقد يكون في الوقت نفسه اسوأ ما فيهما. لا يكتفي احدهما بأنه بات يفهم الآخر اكثر من اي وقت مضى، بل صار يعترف بحاجته اليه كي يستمر.

العدد ٢٤٥٣
كلام في السياسة | «المستقبل» أبلغ بكركي: جعجع ليس مرشحنا
جان عزيز

يقول العارفون بكواليس العلاقة بين بكركي والفريق الحريري، إن ثمة سراً يكمن خلف الحملة التي شنّها البعض من الفريق الأخير، ضد مبادرة ميشال عون الرئاسية. فالقصة بدأت مع اجتماعات ما سمّي اللجنة السياسية التي أنشأتها بكركي بطلب ورعاية مباشرتين من البطريرك الراعي. يومها طرحت مسألة الاستحقاق الرئاسي على الطاولة التي تمثل فيها الأقطاب الموارنة الأربعة إضافة إلى بكركي وشخصيات مستقلة. وحسمت المسألة بنص صريح يقول بأن الكنيسة تريد رئيساً صاحب شرعية تمثيلية بدءاً بمكوّنه، وصولاً إلى المستوى الوطني العام.

العدد ٢٤٥٣
أزمة دار الفتوى: عودٌ على بدء
آمال خليل

خلافات داخل البيت الواحد طيّرت زيارة دريان للسعودية (مروان طحطح)

برغم قلة حيلته، أطلق الوسيط المصري تعهدات جديدة بدفع تيار المستقبل الى تنفيذ الشقّ المتعلق به من المبادرة، التي سوّت أزمة دار الفتوى، والتي تضمّنت اعلان المفتي عبد اللطيف دريان استقالة المجلس الشرعي الأعلى التابع للتيار الأزرق

يكاد شهر يمرّ على الوعد الجديد الذي أطلقه القنصل في السفارة المصرية في بيروت شريف البحراوي بإتمام تنفيذ بنود المبادرة المصرية، التي يفترض أنها أنهت أزمة دار الفتوى بين مفتي الجمهورية السابق محمد رشيد قباني وتيار المستقبل. حينها، لبى نائب رئيس المجلس الشرعي الأعلى المستقيل ماهر صقال وعدد من أعضائه دعوة البحراوي للقائهم بعد المؤتمر الصحافي الذي عقدوه في فندق فينيسيا حول إخلال المستقبل بتنفيذ البنود ومسؤولية مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان، الذي لم يعلن حتى الآن استقالة المجلس المنتهية ولايته، برئاسة عمر مسقاوي، كما تضمّنت المبادرة. البحراوي جدد تعهداته بحثّ الأطراف المعنية على الالتزام، مطلقاً موعداً جديداً لتنفيذها قبل 15 الشهر المقبل. على الذمة المصرية، سيعلن دريان استقالة المجلس قبل ذلك الحين، إلا أن أعضاء المجلس المستقيل لا يتوقعون خيراً، إذ نقلت مصادر من داخل دار الفتوى أن فريق دريان والجناح المحسوب على المستقبل يخططون جميعاً لتنظيم انتخابات للمجلس الجديد في شباط المقبل.

العدد ٢٤٥٣
دراسة قواتية حول المتن: عون أوّل لدى كل الطوائف
رلى إبراهيم

أنهت شركة "ستاتستكس ليبانون" اعداد دراسة لمصلحة حزب القوات اللبنانية حول خيارات الناخبين في المتن الشمالي والجهة السياسية التي يدعمون. وأجريت الدراسة في آب 2014 على عينة من المتنيين أتى توزيعها كالتالي: 54,88% موارنة، %18,50 أرثوذكس، 11,63% أرمن أرثوذكس، 9% كاثوليك و 2,63% أرمن كاثوليك. وفي استطلاع لقوة الأحزاب في المتن، حلّ التيار الوطني الحر في المرتبة الأولى بـ 23353 صوت، تلاه حزب الكتائب (17936)، فالطاشناق (11315) والقوات (8306) والنائب ميشال المر (6500)، فالحزب القومي (3732).

العدد ٢٤٥٣
Тбилиси | لاحظ
زياد الرحباني

لاحظ كيف كل الإشيا اللي بتخرج عن اطار القياس بالرقم، شو ما كان نوع القياس، متر، كيلو، ليتر، درجة، بايت، غيغا بايت، دولار، مازورة، بيزوس... الخ، ما فيك تثبّتها ولا تتثبّت منها.
خود لالك: الحب، العاطفة الجياشة، الصدق، النية الحسنة والثقة.
وقال مرّة اخترعوا ماكينة لكشف الكذب، ايه صاروا بولاية يطلعوا كلّن صادقين، وبولاية تانية يطلعوا كلن كذّابين.

العدد ٢٤٥٢
اسرائيل تغرق في العتمة في أقل من دقيقة
يحيى دبوق

سرعة «فاتح 110» 1.5 كلم في الثانية الواحدة (أ ف ب)

اعلان طهران بأنها زودت حزب الله بالنموذج الاكثر تطوراً من صواريخ ارض ــ ارض، من طراز «فاتح 110»، يزيد من «كابوس الجيش الاسرائيلي»، كما عبرت امس صحيفة «يديعوت احرونوت». ما هو هذا الصاروخ؟ ما الذي يعنيه لنظرية «كسر التوازن» الاسرائيلية؟

«فاتح 110»، الاكثر تطوراً، هو من صواريخ الجيل الرابع لهذه المنظومة (فاتح 110- دي 1) ، المعلن عنه عام 2012. يتميز هذا الجيل من الصواريخ بأنه فائق السرعة والدقة، اذ يبلغ مداه 300 كيلومتر، ومزود برأس متفجر يزن 500 كيلوغرام، مع امكانية زيادة المدى في حال تقليص زنة الرأس المتفجر، فيما تصل دقته الى 100 في المئة، بعد تزويده بنظام ملاحة متطور جداً.

العدد ٢٤٥٢
الوساطة القطرية توقفت؟
رضوان مرتضى

من اعتصام اهالي العسكريين في رياض الصلح (مروان طحطح)

لا تزال قضية العسكريين المخطوفين في جرود عرسال بين مدّ تفاؤلي وجزر تشاؤمي. آخر تطورات القضية يتحدث عن توقف تواصل الوسيط القطري مع الخاطفين، وعن احتمال وقف قطر وساطتها

رحلة تحرير العسكريين المخطوفين في جرود القلمون لا تزال طويلة. وجديد مطبات تعثّرها، معلومات عن توجّه لدى الوسيط القطري السوري أحمد الخطيب للانسحاب من الوساطة، علماً بأن المصادر الأمنية لا تؤكد ذلك. وإذ تنفي مصادر متابعة لملف المفاوضات توقّف الوساطة رسمياً، تكشف أن التواصل مع الخاطفين توقّف منذ 17 يوماً بشكل كلّي، نافية أن يكون الوسيط قد تواصل مع قيادتي تنظيمي «جبهة النصرة» و«الدولة الإسلامية» في القلمون أو مع أحد من أهالي الجنود الأسرى طوال هذه المدة. وتعزو المصادر تراجع الدور القطري إلى المصالحة القطرية ــ السعودية أخيراً، كاشفة أن ذلك يندرج في إطار التزام قطر خفض ارتباطها بالمجموعات الإسلامية المتشددة ودعمها لهم. وتشير المصادر إلى أن احتمال إنهاء الوساطة قائم طالما أنها لم تُحقق أي تقدم.

العدد ٢٤٥٢
القوات اللبنانية: مبادرة عون «منطقية»

لا تزال أصداء مبادرة النائب ميشال عون الرئاسية محطّ جدلٍ، في ظلّ الجمود الداخلي، وانتظار تطوّرات الإقليم والمفاوضات النووية الإيرانية. وإذا كان كلام عون عن حصر الانتخابات الرئاسية بينه وبين رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قد فتح باب النقاش أمام جديّة ترشيح فريق 14 آذار لجعجع، فإن المبادرة تكشف أيضاً جديّة الأطراف المحلية والإقليمية في إجراء استحقاق الرئاسة في الأصل.

العدد ٢٤٥٢
علم وخبر

نصب إلكتروني

تقدمت شركة خاصة بدعوى قضائية ضد مدير موقع إخباري إلكتروني بجرم الاحتيال ونصب مبلغ مئة ألف دولار. وادعت الشركة أن الموقع المذكور أنشئ بالأموال التي نصبها مؤسس الموقع.

العدد ٢٤٥٢