سياسة

الجيش عاجز من دون سوريا والمقاومة
ابراهيم الأمين

الخجلون من مطالبة الجيش بشنّ حرب واسعة ضد المسلحين في عرسال، ومناطق أخرى من لبنان، يعرفون تماماً أن واقع الجيش، اليوم، لا يسمح له حتى بخوض معركة موضعية، سواء في عرسال نفسها، أو في جردها، أو في مناطق أخرى. الأمر، بكل بساطة، أن قدرات الجيش الأمنية والقتالية لا تتيح له خوض معركة ناجحة من دون إسناد ودعم. وكل لبنان يعرف أن هذا الدعم غير ممكن، اليوم، إلا من جانب الجيش السوري أو قوات حزب الله. وكل كلام آخر هو «تعفيس بتعفيس»، على ما يقال، إلا إذا قرر الجيش الاميركي أو الجيش الفرنسي المجيء الى هنا لخوض هذه الحرب، وهو ما لن يحصل تحت أي ظرف.

العدد ٢٤٠٠
«النصرة» تهدّد باحتلال عرسال!

تشييع شهيد الجيش علي حمادة الخراط في صيدا أول من أمس، بعد استشهاده مع زميله الجندي محمد ضاهر في تفجير في عرسال يوم الجمعة الماضي (الأخبار)

لم توحِ «سلطة التفاهة» اللبنانية لمحتلي عرسال وجرودها سوى بالضعف. ضعف يتراكم مع عدم الرد على الجرائم المتتالية التي يرتكبها إرهابيو المعارضة السورية في الأراضي اللبنانية المحتلة. وإزاء ذلك، شعر المحتلون بتعاظم قوتهم، ما يتيح لهم تحدي الدولة: يحتجزون المخطوفين في منزل أقرب إلى عرسال من جرودها، ويهددون بتفيذ عمليات جديدة ضد الجيش، وصولاً إلى التهديد بمعاودة الاحتلال العلني للبلدة

لم يعد ينقص مشهد احتلال عرسال وجرودها من قبل إرهابيي «جبهة النصرة» و«داعش»، إلا خروج الحكومة ببيان يسلّم لأمراء المحتلين بسلطتهم المطلقة على الأراضي التي يحتلونها. صحيح ان المسلحين يعبرون عن انزعاجهم من انتشار الجيش اللبناني وقطعه المسالك الرئيسية التي تربط البلدة البقاعية بجرودها، إلا انهم لا يزالون يتمتعون بحرية الحركة التي تتيح لهم القيام بما يريدونه.

العدد ٢٤٠٠
علم وخبر

عرقلة مهمة ضابطين في سجن تبنين

منع آمر سجن تبنين في جنوب لبنان ضابطين في قوى الأمن الداخلي من الدخول إلى السجن، علماً أنهما كانا في مهمة تفتيش. ولدى استفسارهما عن السبب أبلغهما بأن قرار المنع جاء بناء على أوامر قائد منطقة الجنوب العميد سمير شحادة.

العدد ٢٤٠٠
«سلاح جو» حزب الله في معركة الجرود!
رشا أبي حيدر

موقع الانفجار في الخريبة (رامح حمية)

أمام الحصار المطبق الذي يعيشه المسلحون في جرود عرسال والقلمون، بدأ المسلحون تكتيكاً جديداً عبر شنّ هجمات على مواقع تابعة لحزب الله في محاولة لاستنزاف المقاومة من الجهتين، فيما أدخل الحزب في المعركة سلاحاً نوعياً، وهو عبارة عن طائرات من دون طيار قادرة على قصف أهداف بصواريخ دقيقة

لا تبدو في الأفق بوادر نهاية قريبة للمعارك الدائرة في جرود عرسال والقلمون، التي تتفاقم تداعياتها السلبية يوماً بعد آخر. الخيار العسكري من الجانب اللبناني مستبعد جداً حتى الساعة، فيما تتواصل العملية العسكرية ضد المسلحين من الجانب السوري، وهو ما سيؤثر في سير المعركة لمصلحة البلدين.

العدد ٢٤٠٠
محمد حمية: صدق حدس الوالدة
رامح حمية

والدة الشهيد حمية (الأخبار)

ساعات من الترقب والغليان عاشتها بلدة طاريا، مسقط رأس الشهيد محمد حمية، بين إعلان إعدامه ونشر فيديو الإعدام

«قلبي ما بكذّب. محمد صاير معه شي». عبارة دأبت شملا حمية، والدة الشهيد محمد معروف حمية على تردادها قبل ساعات من نشر فيديو الإعدام. لم تنفع معها تطمينات من حولها بأن محمد بخير. وحده قلب الوالدة كان ينبئها بأن مكروهاً أصابه. دقائق ما قبل نشر الفيديو كانت تمر ثقيلة، إلى أن زفّ الوالد، بصلابة وصبر، خبر استشهاد نجله محمد بين الوفود التي أمّت منزله في بلدة طاريا، بالقول: «مبروك للجميع شهادة ابني محمد، وإن شالله بكون فدو عنكم وعن عيالكم وعن كل زملائه العسكريين المخطوفين»، ليضج المكان بالصراخ والعويل ومشاعر الحزن والغضب.

العدد ٢٤٠٠
بهدوء | حفيد السلاجقة والعثمانيين والإخوان؛ سلطان الدواعش
ناهض حتر

«داعش» يطلق سراح ضيوفه من الدبلوماسيين الأتراك جراء «جهود دبلوماسية»! بينما يواصل هجومه الإجرامي، المدعوم من الجيش التركي، بهدف احتلال، بل مهابدة بلدة «عين عرب» الكردية. وفي الأثناء، يفجّر كنيسة شهداء الأرمن التاريخية في دير الزور، ويمهّد الأرض لإقامة منطقة عازلة داخل سوريا، وتحطيم الحلم الكردي بالحكم الذاتي، واقتطاع المزيد من الأراضي العربية في سوريا والعراق، تجديداً لأطماع قديمة.

العدد ٢٤٠٠
المشهد السياسي | «تشريع الضرورة» نهاية الشهر الجاري: «مطيّة التمديد»

عدوان أكثر الناشطين مع الرئيس برّي على مسار التحركات (هيثم الموسوي)

يبدو أن معادلة التشريع مقابل التمديد باتت قاب قوسين من إرسائها، إذ يروّج نواب 14آذار لأجواء إيجابية يُمكن أن تؤدي إلى عقد جلسة تشريعية نهاية الشهر الجاري، علماً بأن «تيار المستقبل لم يحسم موقفه منها بعد»

ما إن كثّف نواب فريق الرابع عشر من آذار زياراتهم إلى عين التينة في الأيام الأخيرة، حتى بدأت ملامح «صفقة نيابية» تظهر. يبدو أن المشهد اللبناني، الغارق منذ حوالى أربعة أشهر في الفراغ الرئاسي وفوضى المؤسسات وشبه الانهيار الأمني، يشقّ طريقه إلى انفراج ما على المستوى السياسي، إذ إن وصف رئيس مجلس النواب نبيه برّي الأخير الأجواء لعقد جلسة تشريعية بأنها «إيجابية»، يعني أن «عمله المتواصل لجمع فريقي الثامن والرابع عشر من آذار داخل الهيئة العامة لم يعُد يصطدم باعتراضات مبدئية»، لا بل إن النواب الذين تحدّثت «الأخبار» إليهم أجمعوا على أن «الاتفاق على عقد جلسة تشريعية نهاية الشهر الجاري، أو في الأسبوع الأول من الشهر المقبل، بات في خواتيمه».

العدد ٢٤٠٠
سامي الى «خط الوسط»: ملاحظات على 14 آذار
ليا القزي

«انزعاج» في 14 آذار من جولة الجميّل العكارية

خمسة أشهر مرّت على آخر تصريح إعلامي للنائب سامي الجميّل. منسّق اللجنة المركزية في حزب الكتائب غاب عن السمع فجأة، بعد أن كان له رأي في كل تطور سياسي. آثر الصمت منذ منتصف أيار الماضي حين تحدث بعد جلسة نيابية كانت مخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. لكن انسحابه من الأضواء بدأ قبل ذلك بشهرين، بعدما نالت حكومة الرئيس تمام سلام ثقة النواب، ومن بينهم نواب الكتائب، الذين مارسوا سياسة المد والجزر في هذا الموضوع حتى انتهى بهم الأمر راضين بصيغة «حق المواطنين اللبنانيين بالمقاومة».

وبعدما أعلن سابقاً أنه لن يصرّح ما دام لا جديد في السياسة، اختار فتى الكتائب «الخطر على المسيحيين» وتطورات المنطقة بوابة للعودة الى الساحة. يقول مقربون منه إن «سامي لم يعد يريد أن يسير على خطى معظم الأحزاب المسيحية. هو أقرب الى خط آل جنبلاط الوسطي. ويريد أن يوجه رسالة الى المسيحيين بأن هناك معطيات جديدة على الارض، يجب عليهم أن يتأقلموا معها ويخرجوا أنفسهم من الاصطفافات التقليدية».

العدد ٢٤٠٠
مقابلة | محامي جورج عبدالله الخيارات القانونية تضيق
بسام القنطار

شالونسيه بل شبه متأكد من طعن النيابة العامة الفرنسية في أي قرار للإفراج عن عبدالله

تضيق الخيارات القانونية أمام جورج عبدالله مع اقتراب موعد النظر في طلب تاسع للافراج المشروط عنه. محاميه الفرنسي جان لوي شالونسيه دعا في مقابلة مع «الاخبار» الحكومة اللبنانية الى أن «تعلن صراحة استعدادها لتسلمه فور اطلاقه من السجن، لا ان تنتظر قراراً فرنسياً بترحيله

عندما توفي المحامي الفرنسي الشهير جاك فرجيس، قبل عام ونيف، لم يكن في مكتبه اي قضية عالقة إلا قضية الاسير اللبناني في السجون الفرنسية جورج عبدالله. رحل الملقّب بـ «محامي الشيطان» و «سفّاح المرافعات» من دون ان يحقق أمنيته بأن يكون موكله في رحاب الحرية. عبثاً حاول الاصدقاء المقرّبون جداً من جورج عبدالله اقناعه بضرورة توكيل محام جديد للدفاع عنه.

العدد ٢٤٠٠
رد | «يا عيب الشوم»... كسل في الواجبات من فرط التشريع!

اتصل بي صديق، صباح 18 أيلول، مؤنّباً: «يا عيب الشوم عليك، واحد كسلان، مقضّيها بالتشريع!». ضحك طويلاً وسألني: ألم تقرأ «الأخبار»؟ أمسكت بالصحيفة فوجدت تحليلاً عن احتمال اقصائي عن لائحة انتخابية في المتن. وسبب الإقصاء الممكن ما حرفيته: «... «كسل» مخيبر وتركيزه [على] [...] تشريع القوانين دون غيره من الواجبات».

العدد ٢٤٠٠
سُلطة التفاهة: العسكريون يُخطفون ويُذبحون تحت أعين الدولة

(الأخبار)

لماذا لا تصارح السلطة اللبنانيين بما يجري في عرسال؟ لماذا لا تقول إن هذه المنطقة خرجت من «كنف الدولة»، وانها تكبل الجيش العاجز عن تنفيذ عملية لردع الإرهابيين الذين يحتلون عرسال وجرودها؟ لماذا لا تعلن خطة طوارئ لتزويد الجيش بما يحتاج إليه؟ من يتحمل مسؤولية تصفية العسكريين في عرسال؟

بات من الصعب، إن لم يكن مستحيلاً، العثور على الكلمات التي تليق بأداء السلطة تجاه ما يجري في عرسال المحتلة وجرودها. شهداء الجيش يتساقطون الواحد تلو الآخر؛ يُخطفون من مراكزهم، او من داخل عرسال؛ يُذبحون وتفجر بهم العبوات الناسفة؛ تنظيما «جبهة النصرة» و«داعش» يحكمان البلدة وجرودها ويطبقان فيها شريعتهما؛ كل ذلك في مقابل سلطة عاجزة ومستسلمة. في أبسط مظاهر هذا العجز، ان الجيش اللبناني كان ممنوعاً عليه حتى ليل امس دهم منازل الذين شاركوا في قتاله مطلع آب الماضي.

العدد ٢٣٩٩
الرمضان يكشف مكان احتجاز العسكريين: التويني يقود الخاطفين
رامح حمية

«أوقف ذابح العسكري عباس مدلج؟ ضبط بين ثلاثة سوريين أوقفو بالصدفة لدخولهم لبنان خلسة. ولم يلبث أن اعترف بذبح مدلج». خبرٌ انتشر كالنار في الهشيم. مصادر في تنظيم «الدولة الإسلامية» نفت لـ«الأخبار» أن يكون أي من الموقوفين ينتمي إليه، وكشفت أن «الذباح لا يزال في القلمون». وعلى وقع الخبر، لم تتمكن عائلة الشهيد مدلج من كتم غضبها.

العدد ٢٣٩٩
كلام في السياسة | داعش لبنان: مشاهدات وتقارير
جان عزيز

يروي شاهد عيان، عابر للحدود اللبنانية السورية عند نقطة المصنع قبل أيام، أن طابوراً من الباصات الكبيرة كان يدخل أمامه من سوريا إلى الأراضي اللبنانية. لفته أن الباصات تحمل لوحات تسجيل سورية عائدة إلى محافظة الرقة. كان بعض ركاب تلك الباصات يترجلون منها ويمشون صوب مراكز العبور، في انتظار وصول باصاتهم إليها. كان معظمهم من الرجال. وكان بعضهم ملتحياً. بادر الرجل إلى محادثتهم. سألهم من أي منطقة سورية يأتون. فأجابوه بصراحة: من الرقة. من عاصمة خلافة البغدادي.

العدد ٢٣٩٩
من حمود إلى الحجيري: هل نسيتَ بيشاور؟

بعث إمام مسجد القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود برسالة إلى الشيخ العرسالي مصطفى الحجيري (أبو طاقية)، قال فيها:
تأخرنا في إرسال هذه الرسالة لأننا لم نكن متأكدين من أنك الشخص نفسه الذي كان عندنا في صيدا لمدة طويلة إماما لمسجد الهداية وقتها (مسجد الصحابة اليوم). يا شيخ مصطفى لقد قلت لي بالحرف في يوم من الأيام إنك كنت في بيشاور ورأيت بأم العين وبالتجربة المعيشة أن علماء الدين وأصحاب المدارس الدينية كانوا هنالك بأعداد كبيرة: يكون أحدهم أستاذاً يخرج الأجيال وفجأة يكتشف الطلاب أو آخرون أنه كافر فيذبح وتسبى نساؤه وتنهب مدرسته أو تحتل.

العدد ٢٣٩٩
ميشال إده «من شرفته»: مشكلتنا الرئاسة لا داعش
نقولا ناصيف

قد يصبح لدينا رئيس للجمهورية قبل نهاية السنة (أرشيف)

طاف الى سطح جهود تحريك الاستحقاق الرئاسي اقتراح بانتخاب رئيس للجمهورية لمرحلة انتقالية لسنة او سنتين، استعدادا لانتخابات نيابية وابرام تسوية داخلية يليها انتخاب البرلمان الجديد رئيسا لولاية السنوات الست. رشح البعض للمرحلة الانتقالية الوزير السابق ميشال اده

عُزي اقتراح المرحلة الانتقالية وانتخاب رئيس لسنة او اثنتين الى النائب وليد جنبلاط، وقيل ان الوزير السابق ميشال اده من بين ابرز مَن صار الى تداول اسمائهم لدى اصحاب الاقتراح واولئك الذين عملوا على خطه. بيد ان اده، من شرفته، يتفرج على المشهد المضطرب في الداخل ويكتفي بهذا الدور.
قيلت هذه العبارة في الرئيس فؤاد شهاب مرتين: اولى عندما كان لا يزال قائدا للجيش مطلع الخمسينات، حينما كشف عن تعرّفه الى الطبقة السياسية من خلال شرفة القيادة يراقب عبرها العمل السياسي ولاعبيه. ثم قيلت فيه العبارة مجددا بعد عزوفه عن الترشح لانتخابات الرئاسة عام 1970، قائلا انه لا يزال على الشرفة نفسها يراقب من فوق ما يجري تحت.
خمس مرات كاد اده يصبح رئيسا، ثم ـــ كما يقول وقالها له من قبل الرئيس الياس سركيس عام 1982 ـــ مرت الرئاسة «من تحت المنخار» بين أعوام 1982 و2007.

العدد ٢٣٩٩
منافسة طاحنة في «عاصمة الأرثوذكس»
رلى إبراهيم

لا تنتظر دائرة بيروت الأولى (الأشرفية والرميل والصيفي) صفّارة الانتخابات النيابية لتفتح حلبة المعارك الطاحنة بين مرشحيها ولو تحت عناوين مختلفة: البعض طموحه استمرارية زعامته، والبعض الآخر يرغب في كسر «أرستقراطية» العائلات، فيما بعض ثالث يضع نصب عينيه مقعد حليفه

لا يمكن العاتبين على غياب النائب نايلة تويني عن دائرتها الانتخابية وتمديدها لنفسها وترشّحها مجدداً أن يقولوا لها أبلغ مما كتبته أختها ميشيل أول من أمس، حين وصفت المرشحين للانتخابات النيابية، الذين تتقدمهم نايلة طبعاً، بـ «مرشحي الكذب». في الأشرفية، يُحكى عن ارث أرثوذكسي من فؤاد بطرس الى ميشال ساسين الى آل التويني ـــ الجدّ والابن ــــ الى العائلات الأرثوذكسية السبع.

العدد ٢٣٩٩
كوخافي قائداً للجبهة الشمالية: الاستخبارات لمواجهة حزب الله
يحيى دبوق

تشهد تل ابيب، يوم الاثنين المقبل، حفل تسليم وتسلم، بين قائد المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي، اللواء يائير غولان، وخليفته المعين حديثا، اللواء افيف كوخافي. وإذا كان رحيل الاول ومجيء الثاني مسألة روتينية في الظاهر، الا انها تحمل اكثر من دلالة في سياقاتها، وتحديدا ما تقدر تل ابيب انها تواجهه من تحديات وتهديدات تتصل بالجبهة الشمالية خصوصا، والامن القومي الاسرائيلي، عموما.

العدد ٢٣٩٩
ما قل ودل

بعدما كانت العلاقة بين حزب الله وحزب الكتائب تمُرّ بوزير العمل سجعان القزي، انتدب الكتائب النائب إيلي ماروني لمتابعة الملف. والتقى ماروني النائب علي فياض في اليومين الماضيين، في اجتماع مطوّل تطرّق إلى مختلف الملفات. وتجدر الإشارة إلى أن ماروني يُعد من صقور الكتائب، وهو دائم التهجّم على حزب الله.

العدد ٢٣٩٩
علم وخبر

رئيس المحكمة: أطلقوا الموقوفين!

طلب رئيس المحكمة العسكرية العميد خليل إبراهيم، من قائد الجيش العماد جان قهوجي، التدخل والمساعدة على تأمين غطاء للإفراج عن «قادة المحاور» في طرابلس، الموقوفين في سجن رومية، ولا سيّما سعد المصري وزياد علوكي. ويرى إبراهيم أن بقاء هؤلاء داخل السجن، يفسح المجال للإسلاميين المتشددين أمثال شادي المولوي وأسامة منصور لاستقطاب أتباع «قادة المحاور».

العدد ٢٣٩٩
هل يفكّ حزب الله أسر المخطوفين؟

اشترطت دمشق تكليف عباس رسمياً بالتفاوض (أرشيف)

قالت مصادر مطلعة على المفاوضات في ملف العسكريين المخطوفين في جرود عرسال غن تطوراً طرأ قد يسمح بالحديث عن نتائج إيجابية. ويتمثل هذا التطور في إمكان أن يلعب حزب الله دوراً بارزاً في الوصول الى صفقة لمبادلة المخطوفين بعدد من المقاتلين من المسلحين ممن فُقدوا في معارك في سوريا

ذكرت المصادر أن الوسيط المركزي في المفاوضات في ملف العسكريين المخطوفين، اللواء عباس ابراهيم، لا يزال يتولى التواصل مع الجانب القطري الذي كلّف رجل الأعمال السوري جورج حصواني إدارة التواصل مع أمير «جبهة النصرة» في القلمون «أبو مالك التلي»، ومع تنظيم «داعش» بمساعدة الشيخ مصطفى الحجيري (أبو طاقية). وكان حصواني قد تولى التفاوض مع التلي و«النصرة» لإطلاق راهبات معلولا، فيما تولى الحجيري التواصل بين بعض أهالي العسكريين ومجموعات «داعش» التي تربطه بها علاقات وثيقة كونها منشقة عن «النصرة» أو «كتائب الفاروق» التي هرب معظم أفرادها الى جرود عرسال بعد معارك القصير وقرى القلمون، وتلقّت مساعدات من الحجيري.

العدد ٢٣٩٨