سياسة

برّي «يفركش» التسوية!

حزب الله في صدد القيام بمسعى بين بري وعون لتذليل العقبات بين الطرفين (مروان طحطح)

التسوية الرئاسية لايصال رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون دونها عقبة أساسية وضعها رئيس مجلس النواب نبيه بري. فلا تكاد الطريق تفتح أمام عون الى بعبدا حتى يزرعها بري بالألغام، معولا على تضييع الوقت الى حين فقدان التسوية بريقها والعودة الى نقطة الصفر

أرانب رئيس مجلس النواب نبيه بري، لا تُعَدّ ولا تُحصى، خصوصاً عندما يتعلّق الأمر برئاسة الجمهورية وبشخص النائب ميشال عون على وجه التحديد. ففي السابق، كان الموعد بين جلسة انتخاب رئيس وأخرى لا يتعدّى ثلاثة أسابيع، قبل أن يعيّن بري الجلسة المقبلة يوم أمس في 31 تشرين الأول، أي بعد 33 يوماً.

العدد ٢٩٩٦
نصف الاستدارة الحريرية: كل الاحتمالات ممكنة
ميسم رزق

(هيثم الموسوي)

للمُستعجلين الذين يستسهِلون رسم النهايات أن يقرأوا جيّداً الوقائع التي رافقت نصف الاستدارة للنائب سعد الحريري، من دون أن يعني ذلك أنها غير جدّية. بطريقة أو بأخرى، المشاورات التي بدأها رئيس تيار المُستقبل بشأن الملف الرئاسي من بنشعي ستظل جارية. ولأن أرضية التسوية غير مكتملة بعد، فإن الحريري لا يزال يُبدي ارتباكاً إزاء إعلان نيته دعم عون رئاسياً. وهذا الارتباك لا يرتبط حصراً بالمطبات التي يواجهها الرجل في الداخل، بل بدأت منذ عيد الأضحى الأخير حين وُعد بلقاء «ملكي» ولم يفُز به. من حيث المبدأ، يقتنع الحريري بإمكانية أن يكون انتخاب ميشال عون بساطاً سحرياً ينقله من مكان إلى آخر، أما في الحقيقة فكثيرة هي المؤشرات التي يُمكن أن تجعل حراك الرئيس الحريري تجربة مكررة عمّا حصل منذ عامين، حين ظنّ الجميع، كما يحصل اليوم، أن عون بات قاب قوسين أو أدنى من بعبدا.
الحريري في وضع سيئ جداً. لا بل هو أسوأ ممّا يُمكن أن يتمناه له خصومه. ثاني أيام عيد الأضحى، استُدعي «الشيخ سعد» إلى المملكة العربية السعودية، بإعلامه أن موعداً حُدد له يوم الثلاثاء صباحاً للقاء وليّ وليّ العهد محمد بن سلمان.

العدد ٢٩٩٦
تغريدة فرنجية: قلق من عون و«لفت نظر» للحريري
فراس الشوفي

بين 22 أيلول 1988، و28 أيلول 2016، 28 عاماً ناقصة ستة أيام، و«تغريدة» دوّنها رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية عبر حسابه على موقع «تويتر»، مذكِّراً «من يعنيهم الأمر»، بما يراه تشابهاً بين المرحلتين: «إذا اتفق (الرئيس) سعد الحريري مع (النائب ميشال) عون وسمّاه لرئاسة الجمهورية، سيحصد نفس النتيجة حين سمّى الرئيس أمين الجميّل عون رئيساً للحكومة عام 1988».

العدد ٢٩٩٦
تأجيل التسريح: قهوجي اليوم، وسلمان غداً
نقولا ناصيف

اصر جنبلاط على «درزية» المنصب، فلم يُعثر الا على سلمان (هيثم الموسوي)

لم يعد الخوض في التعيينات العسكرية ذا اهمية مع تسارع تطورات الاستحقاق الرئاسي واستدارة الرئيس سعد الحريري نحو الرئيس ميشال عون. تبعاً لذلك يمر ما تبقى منها، في قيادة الجيش ورئاسة الاركان، بلا ضجيج واحتجاج. لكن بكمّ وافر من الشوائب

يوقّع وزير الدفاع سمير مقبل اليوم قرار تأجيل تسريح قائد الجيش العماد جان قهوجي سنة جديدة تنتهي في 30 ايلول 2017 للمرة الثالثة، ويوقّع غداً الجمعة قراراً يدعو بموجبه رئيس الاركان اللواء وليد سلمان الذي يحال على التقاعد منتصف ليل 30 ايلول من الاحتياط كي يعيّنه مسيّراً لرئاسة الاركان مدة ستة اشهر، الى حين تعيين رئيس جديد.

العدد ٢٩٩٦
كلام في السياسة | عون: كتابة الخطاب... وعبارة معلّقة!
جان عزيز

ليست المرة الأولى التي يفكر سعد الحريري جدياً في تأييد ميشال عون رئيساً للجمهورية. على الأقل في كانون الثاني 2014، بعد لقائهما الباريسي المؤجل الإعلان، فاتح الحريري أكثر من شخص وجهة، باحتمال ترشيحه عون. تماماً كما فعل منذ أسابيع، وعشية عودته الأخيرة إلى بيروت.

العدد ٢٩٩٦
أمانة 14 آذار: سنعارض عون وكلّ من يؤيّده
ليا القزي

(مروان طحطح)

قبل أسبوعين تقريباً، طرح الرئيس أمين الجميّل السؤال الصعب: «ألم يحن الأوان لإعادة جمع 14 آذار؟»، بعد أن كان هو نفسه أول من ميّز نفسه عن قرارات هذا الفريق، لتلحق به بعدها غالبية حلفائه. إعادة فتح باب النقاش حول إمكانية تبنّي تيار المستقبل لترشيح ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية وتنسيقه بالدرجة الأولى مع نبيه بري ووليد جنبلاط وتوقف اجتماعات الأمانة العامة وغياب القرار لديها، تعيد السؤال عن ماذا تبقى فعلياً من «ثورة الأرز»

التاسعة إلا ربعاً من صباح الثلاثاء، النائب السابق فارس سعيد موجود في مكتبه في الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار. يداه تتصفحان كتاب المؤرخ من الجامعة العبرية في فلسطين المحتلة يوفال نوح هراري، «اليهودي من أصل لبناني»، والذي يُخبر فيه عن تحول البشر في الـ200 سنة المقبلة إلى «سايبورغ شبيه بقدرات الإله». من النظريات التي يُقدمها الكتاب، الفارق بين الحيوان والإنسان الذي من الممكن إقناعه بفكرة غير ملموسة على العكس من الحيوانات.

العدد ٢٩٩٦
«الأخبار» تواجه الأزمة: حقوق الزملاء مصانة

نشر موقع جمعية لبنانية ممولة أوروبياً، وتدعي الدفاع عن «الحريات الثقافية والصحافية»، خبراً مغلوطا منسوباً الى شخص مجهول، يؤكد أن «الأخبار» مارست ضغوطاً على اثنين من موظفيها لخفض مرتبيهما إلى النصف أو الاستقالة، ففضّلا الاستقالة! طبعاً من يعرف «الأخبار»، يعرف أن هذا الخبر الذي ينسجم تماماً مع الاجندات المشبوهة للجمعية المشار اليها، عار تماما عن الصحة.

العدد ٢٩٩٦
إطلاق رصاص على بلدية طرابلس: هل بدأت مرحلة إسقاط المجلس البلدي؟
ليا القزي

يتردد أنّ هدف زيارة ميقاتي وإبراهيم هو تطويق حالة ريفي (هيثم الموسوي)

أربعة أشهر مرّت على انتخاب المجلس البلدي لمدينة طرابلس، وبدأ التشرذم يظهر بين مكوناته. من جهة، علامات استفهام عدّة يطرحها الأعضاء وبلدية الظل وجمعيات المجتمع المدني حول التقصير الإنمائي. ومن جهة أخرى، يثير انفتاح نجيب ميقاتي على رئيس البلدية ريبة أشرف ريفي ومن يدور في فلكه. في ظل هذه الأجواء، أتى إطلاق النار على المبنى البلدي أول من أمس

لو لم تكن البلاد مشغولة منذ بداية الأسبوع بالتطورات التي يشهدها ملفّ رئاسة الجمهورية، لكان الاستقبالان اللذان نُظِّما في مدينة طرابلس يومي الاثنين والثلاثاء قد خطفا الأنظار. الأول، هو الاستقبال الحاشد للمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في التبانة. أما الثاني، فتمثل بزيارة الرئيس نجيب ميقاتي لمبنى بلدية طرابلس، حيث قُدمت له التشريفات من قبل فرق الكشافة والمرشدات، وعقد لقاء مع 19 عضواً من المجلس البلدي برئاسة أحمد قمر الدين. تزامن الزيارتين أسهم في الحديث عن ترابط بينهما بهدف تطويق الحالة المحلية لوزير العدل المستقيل أشرف ريفي.

العدد ٢٩٩٦
عماد ياسين و«خلية كسارة»: تفجير مقبرة سعدنايل واستهداف خزانات النفط
رضوان مرتضى

اعترف عماد ياسين خلال الاستجواب بالإعداد لاستهداف خزانات نفط وضرب مؤسسات اقتصادية، كاشفاً عن نيته «خنق» أحد «مخبري» الأجهزة الأمنية. أما أحد موقوفي خلية كسارة، فكشف للمحققين عن تفخيخ عناصر من «الدولة الإسلامية» المقابر في سعدنايل لتفجيرها أثناء دفن عبدالله الكردي، بعد اغتياله، لاتهام حزب الله بالرد انتقاماً

لا يزال الموقوف عماد ياسين يخضع للتحقيق في وزارة الدفاع منذ توقيفه في مخيم عين الحلوة قبل أسبوع. أدلى أحد أبرز الموقوفين المرتبطين بتنظيم «الدولة الإسلامية» باعترافات عدّة بشأن عمليات أمنية مهمّة كان بصدد تنفيذها، لكنّه لم يُقِرّ بعد بكل ما لدى استخبارات الجيش بشأنه.

العدد ٢٩٩٦
الحريري يُبطل ترشيح فرنجية ويستكمل مهمته داخل المستقبل: انتخاب عون مسألة وقت

لم يأت الوزير وائل أبو فاعور بكلمة السر الرئاسية من المملكة العربية السعودية. ورغم ذلك، ما بات محسوماً حتى ليل أمس أن الرئيس سعد الحريري تخلى عن ترشيح النائب سليمان فرنجية، وأطلق مسار انتخاب الجنرال ميشال عون الذي بات وصوله إلى قصر بعبدا مسألة وقت لا أكثر

الأزمات التي تعصف بتيار المستقبل وبرئيسه النائب سعد الحريري كفيلةٌ بجعله أكثر الأطراف سوداوية وفقداناً للأمل من بين اللاعبين السياسيين. لكن، للمفارقة، بات وجود رئيس الحكومة الأسبق في لبنان مُرتبطاً بالتفاؤل بقرب انفراج أزمة رئاسة الجمهورية.

العدد ٢٩٩٥
القوات: السعودية تخلّت عن لبنان

تعليقاً على اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري بالوزير سليمان فرنجية في بنشعي أول من أمس، وما أشيع عنه، أعربت مصادر القوات اللبنانية عن «اقتناعها بأن الحريري قد اتخذ قراره بانتخاب الجنرال ميشال عون رئيساً، لكنه ليس جاهزاً بعد، فهو لا يزال يصطدم بمعارضة السعودية». وتؤكد أنه حالما «يتلقى الحريري إشارات إيجابية من المملكة، فإنه حتماً سينزل إلى المجلس لانتخاب عون». مصادر القوات تقول إنّ المشاورات التي يقوم بها الحريري «ليست بإيعاز سعودي، بل هي مسار فردي يهدف من خلاله إلى جس النبض لمعرفة الموقف الحقيقي للمملكة التي تخلّت، حالياً، عن لبنان».
(الأخبار)

العدد ٢٩٩٥
إبراهيم في طرابلس

زار المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم أمس مدينة طرابلس، حيث أقيم له استقبال حاشد في منطقة باب التبانة.

العدد ٢٩٩٥
حزب الله رابحاً وحيداً بلا تنازلات
هيام القصيفي

لا يمكن القفز فوق وضع حزب الله في ما يقوم به الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري من خلال فتح باب المشاورات للاتيان بالعماد ميشال عون رئيساً. فالحزب لم يقدم على أي تنازل، ولم يعقد أي تسوية رئاسية

اذا سلك تبنّي الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري ترشيح رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية طريقه نحو التطبيق العملي، فهذا يعني، بكل بساطة، ان حزب الله ربح معركة الرئاسة.

العدد ٢٩٩٥
لقاء نادر الحريري ــ باسيل: تفاهمات ما بعد الرئاسة؟
فراس الشوفي

(هيثم الموسوي)

لم يكن خبر لقاء الرئيس سعد الحريري بالوزير سليمان فرنجية في باريس قبل نحو عام، وتبنّي الحريري ترشيح فرنجية رسمياً لرئاسة الجمهورية، صادماً بالقدر الذي أحدثه ما تسرّب من أخبار في ذلك الحين، عن سلّة تفاهمات والتزامات اتفق عليها الثنائي، تخصّ شكل الحكم ما بعد الرئاسة.

العدد ٢٩٩٥
نهاية رجل شجاع
غالب أبو زينب

ناهض حتر المقاوم الجدلي، الرجل الثابت على المبادئ، الملتزم قضية فلسطين ومقارعة مصائب النيوليبرالي المتزاوجة مع ظلامية التكفير ورعب نتائجها المهولة، العارف أبداً أن قصر القيد والخروج من هذه المتاهات المتعددة، لا يمكن أن يكون إلا بالوعي والإستيقاظ والإدراك بأن المقاومة هي السبيل، وأن كل دروبها تؤدي إلى فلسطين.

العدد ٢٩٩٥
ريفي يرث الأسير في البقاع: بديل الحريري غير حاضر
ليا القزي

اعتذر ريفي عن عدم المشاركة في إفطارين بحجة أمنية، وقد يكون السبب تمهله قبل الإقدام على أي خطوة في البقاع (مروان طحطح)

طموح وزير العدل المستقيل أشرف ريفي كبير، يصل إلى حدود البقاع. يريد أن يخترق مناطق نفوذ تيار المستقبل، مستفيداً من غياب سعد الحريري والضعف التنظيمي للمنسقيات والتقصير الخدماتي. إلا أن الأحلام أمر والتطبيق العملي أمر آخر. حتى الساعة، لا يزال خصوم تيار المستقبل وحلفاؤه يرون أنّ «البديل» غير جاهز

«على سهل البقاع»، يقف وزير العدل المستقيل أشرف ريفي مبتسماً، وهو يرى صورةً له مرتفعة في سماء بلدة كامد اللوز (البقاع الغربي) وأخرى مُعلقة على عمودٍ في بلدة المرج (البقاع الغربي) تُتوّجه «زعيم لبنان بامتياز».

العدد ٢٩٩٥
«أبو داوود» الإسرائيلي ولقاؤه ببشير الجميّل في حيفا ... هربنا من لبنان ولم ننسحب
يحيى دبوق

في ساعات الصباح الأولى من يوم 10 آذار 1976، تعثر دورية للجيش الاسرائيلي على رسالة مثقلة بحجر، ملقاة على الجانب الثاني من الحدود مع لبنان. يلتقط جندي الدورية الرسالة، فيجد في داخلها كتابات بالعربية، ينقلها الى مسؤوله المباشر، الذي ينقلها بدوره الى الاستخبارات الاسرائيلية.

العدد ٢٩٩٥
الحريري يفتح باب انتخاب عون

رئيس المستقبل يتولى عقدة فرنجية وحزب الله يتولى عقدة بري


الحريري يطلق مساراً ربما ينتهي بانتخاب عون (هيثم الموسوي)

تكاد الاتصالات السياسية توحي بأن انتخاب رئيس جديد للجمهورية، سيكون في غضون أيام قليلة. وهذه المرة، التفاؤل ليس من باب الأمنيات وحسب. فعلى ما رشح ليل أمس، قرر الرئيس سعد الحريري فتح الباب الذي يؤدي إلى انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية. مقربون منه يقولون إنه أطلق مساراً يمكن أن يؤدي إلى وصول عون إلى قصر بعبدا. لكن حتى اليوم، تواجهه عقبات كثيرة، أبرزها مواقف كل من الرئيس نبيه بري والنائب سليمان فرنجية، و»صقور» كتلة المستقبل. وبري هو أشدّ المعترضين على انتخاب عون رئيساً، وعبّر عن ذلك لحزب الله والمستقبل معاً. وهو يرى في وصول عون خطراً على «التركيبة» السياسية الحاكمة، ويخشى من تضاعف قوة الجنرال ونفوذه و»حصته» في حال وصوله إلى الرئاسة. وترى مصادر مطلعة على المفاوضات السياسية، أن رئيس المجلس يطالب بضمانات، قبل الموافقة على أي تسوية، منها التفاهم على شكل الحكومة المقبلة وقانون الانتخابات النيابية وتوزيع الحقائب الوزارية (الحصول، مثلاً، على وزارة المال، لكون حامل الحقيبة يملك حق الفيتو على أي مرسوم أو قرار تصدره الحكومة) وعلى إدارة ملف النفط.

العدد ٢٩٩٤
نصرالله: الكلمة في سوريا للميدان
وفيق قانصوه

أفشلنا هجمات في الضاحية والتكفيريون سيسعون دائماً للتخريب في لبنان

أكد السيد حسن نصرالله أن «لا خيار» سوى إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية، وعندما يقرر تيار المستقبل انتخاب العماد عون «نتفاهم مع حلفائنا»، مشدداً على أن الحكومة يجب ألا تسقط. وفي سوريا اعتبر أن لا آفاق للحلول السياسية، و«الكلمة الفصل للميدان»

شدّد الأمين العام لحزب الله على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية «ولا خيار آخر أمامنا»، مشيراً الى أن «العقدة ليست مع حلفائنا بل لدى تيار المستقبل.

العدد ٢٩٩٤
علم وخبر

أولى ضحايا اعتقال عماد ياسين

في واحد من تداعيات توقيف «أمير داعش في مخيم عين الحلوة» عماد ياسين، اقترح قائد القوة الأمنية المشتركة في عين الحلوة اللواء منير المقدح، في اجتماع للفصائل الفلسطينية، حل القوة واستبدالها بإطار أمني وعسكري جديد يشبه الكفاح المسلح الذي كان المقدح قائده العام في لبنان عندما اتخذت السلطة الفلسطينية في رام الله قراراً بحله. بعض الفصائل المشاركة رفضت الطرح.

العدد ٢٩٩٤