سياسة

حكومة اللاقرار باقية: نفايات وأمراض وتقنين ولا رواتب

مختلف القوى تتفهم ضرورة الحفاظ على الاشتباك تحت سقف الحفاظ على الحكومة (مروان طحطح)

تستمر الأزمة الحكومية بالتفاعل في انتظار جلسة غدٍ. ومع كمّ التشاؤم المرتفع في ملفّ التعيينات ورواتب القطاع العام وأزمة النفايات وتقنين الكهرباء، تقف الحكومة على شفير الهاوية من دون السقوط، فيما تحاول مبادرة «خجولة» من تيار المستقبل الوصول إلى تفاهم الحدّ الأدنى

في الوقت الذي تُسَعِّر فيه موجة الحرّ الأزمات الأخرى، كازدياد التقنين الكهربائي في معظم المناطق حتى 14 ساعة، ومنها مدينة بيروت وضواحيها بفعل ارتفاع حاجة المواطنين إلى التيار ورداءة الشبكات أمام الظروف المناخية القاسية، لا تقدم السلطة السياسية «المأزومة» سوى مزيد من العجز، ما يهدّد الحكومة الحالية، المعطلة أصلاً، بالانفراط.

العدد ٢٦٥٦
الغاء حكم سليمان على زهران

بعد أربعة أيام على الحكم بسجنه 6 أشهر وتخفيضها الى غرامة قدرها 50 مليون ليرة في دعوى الرئيس ميشال سليمان ضده، ألغى القضاء الحكم الصادر ضد الصحافي سالم زهران عن محكمة الجزاء في عاليه لعدم اختصاصها بالدعوى التي تختص بمثلها محكمة المطبوعات بحسب القانون.

العدد ٢٦٥٦
«مركز ستراتفور للدراسات»: علي مملوك زار الرياض

أصدر «مركز ستراتفور للدراسات» تقريراً أكد ما كانت قد نشرته «الأخبار»، الجمعة الماضي، حول زيارة رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك للعاصمة السعودية ولقائه ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان. وأكد التقرير أنه جرى الإعداد لـ»الزيارة البعيدة عن الأضواء التي جرت في وقت ما من شهر تموز الماضي»، خلال اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الأمير السعودي في حزيران الماضي.

العدد ٢٦٥٦
تحية | مزارع عساف أبو رحال
آمال خليل

في مثل هذا اليوم، قبل خمس سنوات، غفا عساف أبو رحال في راحته الأبدية في ثرى بلدته الكفير (قضاء حاصبيا). قبلها بيوم، هرع إلى العديسة للمشاركة بقلمه في مواجهة الجيش ضد العدو الصهيوني. قاتل كعادته حتى أسقطته الميركافا مع الرقيبين روبير العشي وعبدالله الطفيلي. تلك الميركافا التي طاردها يوم تحرير الجنوب على طريق كوكبا ــــ إبل السقي حتى اصطدمت بعمود كهرباء.
في مثل هذا اليوم، فيما كان «المراسل الفلاح» يودع أحراج الكفير وقفران النحل والبيادر، كانت شجرة السرو في العديسة تودّع أرضها أيضاً. في اليوم السابق، ارتفع عساف إلى السماء مع الجنديين عندما اقتصوا من العدو الذي حاول قطع الشجرة الطالعة في أرض لبنانية متحفظ عليها. في مثل هذا اليوم، سقط عساف فعلياً. الجيش وافق على قطع الشجرة التي سقطت تحت جرافات العدو.
لكن الأرض الوفية لفلاحها لم ترض. اقتصّت من العدو في مزارع شبعا. في 28 كانون الثاني الفائت، استهدفت المقاومة موكباً عسكرياً. لعساف أسهم في المزارع. كان أول من شهر الحقيقة بقلمه عند التحرير، جازماً بلبنانيتها.

العدد ٢٦٥٦
علم وخبر

القوميون يعودون الى طرابلس

تجمّع أعضاء من منفذية طرابلس في الحزب السوري القومي الاجتماعي أمام نصب شهداء الجيش اللبناني على مدخل مخيم نهر البارد، أول من أمس، ووضعوا أكاليل من الزهر لمناسبة عيد الجيش، علماً بأن الحزب كان قد أغلق مكاتبه في طرابلس قبل ثلاث سنوات، ولم يقم بنشاطات علنية في المدينة منذ ذلك الحين.

العدد ٢٦٥٦
العقد الإستثنائي: المرسوم في خبر كان؟
نقولا ناصيف

بري: توقيع مرسوم العقد الاستثنائي يكتفي بالنصف +1
(مروان طحطح)

إنقضى شهران على انتهاء العقد العادي الاول في 31 ايار، ويتبقى آخران وأكثر قليلاً لبدء العقد العادي الثاني منتصف تشرين الاول، من دون ان يبصر العقد الاستثنائي النور. وقد لا يبصره. ولا يُسجل لحكومة الرئيس تمام سلام سابقة قرار كهذا

لأسابيع خلت، بدا مرسوم العقد الاستثنائي لمجلس النواب يشقّ طريقه في حكومة الرئيس تمام سلام بلا عقبات، في معزل عن حظوظ التئام الهيئة العامة حقاً. قيل آنذاك ان الجدلين الدستوري والسياسي حسما، الى حد، النصاب المطلوب لتوقيع المرسوم، وهو الأكثرية المطلقة في حكومة سلام كي يصدر. ثم انقطع فجأة، ونهائياً، الحديث عن المرسوم، وكان تردد ان ما ينقصه بضعة تواقيع فحسب، كي يكتمل بـ13 توقيعاً تمثل النصف +1.
انضم وزيرا حزب الله الى الموقعين، وكذلك وزير تيار المردة. كلاهما حليفان رئيسيان للرئيس ميشال عون الذي رفض العقد الاستثنائي ولا يزال، شأن رفضه المشاركة في جلسة عامة.
في ما بعد افصح الخلاف على المرسوم عن جانب آخر من الاشتباك السياسي المفتوح بين عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يصر على التئام المجلس، في نطاق ما دُعي «تشريع الضرورة»، وهو يضع هذا الالتئام في صلب صلاحيات البرلمان سواء كان ثمة رئيس للجمهورية أم لا.

العدد ٢٦٥٦
الحريري «يلجم» قطيش: ما بدي مشاكل مع وليد!
ميسم رزق

الحريري: ما فيه يكفيه! (هيثم الموسوي)

علاقة الرئيس سعدالحريري بمختلف القوى السياسية ليست في أحسن حالاتها. ولأنه لا ينقص «الرئيس المهاجر» توتر جديد مع النائب وليد جنبلاط، طلب من الزميل نديم قطيش وقف هجومه على الأخير. رغم ذلك، المختارة مقتنعة بأن «نديم لا يشتغل من
رأسه»!

هدّد برنامج «DNA» الذي يقدمه نديم قطيش على شاشة «المستقبل»، العلاقات ــــ المضطربة أصلاً بسبب أزمة النفايات ــــ بين المختارة وبيت الوسط. حمّل قطيش في الحلقة التي بثت نهاية الشهر الماضي النائب وليد جنبلاط مسؤولية «رائحة الفساد المنبعثة من ملف النفايات». ورغم أنه حرص على التأكيد أنه وحده يتحمل مسؤولية هذا الكلام، ولا علاقة لتلفزيون «المستقبل» او التيار الأزرق به، بدا الحزب الاشتراكي أبعد ما يكون عن تصديق فرضية أن «فعلة نديم مبادرة شخصية منه».

العدد ٢٦٥٦
كلام في السياسة | ما لم يكتب عن انتخابات «التيار»...
جان عزيز

شهر ونصف الشهر هي المدة التي لا تزال تفصلنا عن انتخابات رئاسة التيار الوطني الحر. لكن ما كتب عنها حتى الآن يوحي كأنها بدأت منذ دهور، أو أنها ستحصل اللحظة وفي كل لحظة حتى أبد بعيد. هو سر آخر من أسرار ميشال عون. هو لغز من ألغاز ظاهرة الرجل الكثيرة والمثيرة. هي تلك الضجة الفريدة التي ترافقه. هو ذاك الصخب الذي يلازم كل خطوة وكل كلمة وكل فكرة متحدرة من ذاك الرجل المتحدر من فلاح ابن أرض.

العدد ٢٦٥٦
المكبات العشوائية تتضخم: الزبالة راجعة!

التمديد لرئيس الأركان الأربعاء والمعركة تستعر حول مديرية المخابرات


سيتمّ طرح ثلاثة أسماء لخلافة رئيس أركان الجيش للوصول إلى التمديد (مروان طحطح)

قدّم الرئيس تمام سلام موعد الجلسة الوزارية إلى الأربعاء بدل الخميس، علّ جلسة الحوار بين المستقبل وحزب الله تخفّف شيئاً من التصعيد المتوقّع في جلسة هذا الأسبوع وشلل الحكومة المحتمل. وفيما تستعر أزمة التعيينات الأمنية وتبرز أزمة تعيين مدير جديد لمديرية المخابرات، تستمر أزمة النفايات مع العوائق التي تعرقل خيار الترحيل إلى الخارج

لا تبدو أحوال الحكومة مع انطلاقة الأسبوع أفضل من تلك في الأسبوع الماضي. وإن كانت أزمة النفايات قد أجّلت «مرحلياً» الصدام الذي تنتظره القوى السياسية في الحكومة على خلفية ملفّ التعيينات الأمنية، فإن الجلسة التي قدّمها الرئيس تمام سلام إلى الأربعاء بدل الخميس، تنذر بتصعيد كبير يُعدّ له وزيرا التيار الوطني الحر وحلفاؤه من جهة، في مقابل تصعيد سلام ومن خلفه تيار المستقبل.

العدد ٢٦٥٥
«إشارات» دمشقية تؤكّد زيارة مملوك للرياض

لم يصدر، في اليومين الماضيين، أي نفي رسمي سعودي أو سوري أو روسي، لزيارة رئيس مكتب الأمن القومي السوري اللواء علي مملوك للرياض، ولقائه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بوساطة روسية («الأخبار»، العدد ٢٦٥٣، الجمعة ٣١ تموز ٢٠١٥)، فيما صدرت إشارات من دمشق تؤكّد حصول الزيارة، من دون الخوض في التفاصيل.

العدد ٢٦٥٥
اسرائيل تنشر القبة الحديدية شمالاً ومناورات واسعة في الجولان
يحيى دبوق

أعلنت تل ابيب أنها انهت نشر بطاريات من منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ في شمال فلسطين المحتلة. وقال قائد الدفاع الجوي الايجابي في الجيش الاسرائيلي، العقيد يوني سايدا ماروم، ان نشر المنظومة يأتي «تحسباً لاي طارئ».

العدد ٢٦٥٥
خصوم المستقبل يقارعونه بالوقوف إلى يمينه!
غسان سعود

الحريري أشبه بمن يسابق نفسه لعدم وجود أي منافس على ساحته (هيثم الموسوي)

حتى القمامة تعمل ضد تيار المستقبل هذه الأيام، كأن معاناته سياسياً ومالياً لا تكفي وحدها. مع ذلك لا تهتز أحاديته في تمثيل الطائفة السنية، لأن من يفترض بهم مزاحمته يبذلون جهدهم لاسترضائه. بدل أن يحمّل هؤلاء التيار الأزرق مسؤولية تحويل مناطق نفوذه إلى مطامر كرمى لـ»سوكلين» وتصويب الاحتجاجات الشعبية باتجاهه وتقديم مشروع سياسي ــــ اقتصادي بديل، يكتفون بالمزايدة عليه... في الخطاب المتطرف

في برجا، ثم وسط بيروت، فعكار يتكرر الأمر نفسه. تتخيّل أن الشاب الذي يبدع الهتافات في مقدمة التظاهرة هو الرئيس نجيب ميقاتي، يحيط به الوزيران السابقان محمد الصفدي وأحمد كرامي، وخلفهم النائب السابق مصباح الأحدب، فيما الوزير السابق فيصل كرامي والأستاذ خلدون الشريف يحملان لافتة تندد بممارسات تيار المستقبل. لكن هؤلاء لا يكبّدون أنفسهم حتى عناء التغريد تضامناً مع انتفاضة مناطقهم ضد تحويلها إلى مكبات نفايات.

العدد ٢٦٥٥
«انفخت الدفّ وتفرّق العشّاق»... و«أبو الياس» باقٍ
رلى إبراهيم

المر في احتفال الحجر الأساس للمبنى البلدي في الدكوانة

رغم «انفخات الدفّ وتفرّق العشاق»، فإن «أبو الياس» باقٍ... وإن ليس بالزخم ذاته الذي تعوّده المتن الشمالي. «بارومتر» النائب ميشال المر، السياسي والبلدي، يقاس أولاً وأخيراً بفولكلور دخوله إلى الاحتفالات التي يرعاها وتنظّم من أجله

عندما يكون الحديث عن نشاط يخص النائب ميشال المر في المتن الشمالي أو يرعاه بنفسه، يحضر تلقائياً الى الأذهان مشهد واحد: «أبو الياس» ببزته الكحلية ونظاراته الداكنة محمولا فوق الأكتاف. قبل عشرة أيام، كل شي كان في مكانه: المر وبزته والنظارات وفرقة الزفة والشاعر والقصيدة والحشد، باستثناء الأكتاف، ما اضطر «دولة الرئيس» إلى الدخول سيراً على قدميه. أما المناسبة، فكانت احتفال رئيس بلدية الدكوانة ــــ مار روكز، أنطوان شختورة، بوضع اللوحة التذكارية على مبنى مجلسها البلدي الجديد (قيد الإنشاء) الذي سيحمل اسم النائب المتني. وشختورة واحد من رؤساء البلدية الأوفياء للمر، خلافاً لبعض من ناصروه في عزّ قوته، قبل أن ينفضّوا ليتلوّنوا بألوان الأحزاب السياسية.

العدد ٢٦٥٥
بهدوء | إنهيار السعودية؛ لماذا تحاول روسيا وإيران انقاذها؟
ناهض حتر

وضع السعودية هشٌ للغاية؛ في الخلفية العامة، لم تستطع المملكة أن تطوّر بنى اقتصادية عميقة، أو نظاماً اجتماعياً قادراً على إعادة توزيع الثروة، حتى بالأسلوب الرعائي القبلي. وهي تخضع لبنى سياسية متخلّفة بلا مؤسسية أو انتظام وطني داخلي. وعلى المستوى الثقافي، ما تزال الوهّابية تسيطر على البلاد، وتحدد أفق الأفكار والنقاش، وتخلق الأرضية الملائمة لتأييد التنظيمات التكفيرية الإرهابية، وبالذات، أكثرها إغراء، أي «داعش».

العدد ٢٦٥٥
الكتائب وأزمة النفايات: مكافحة الفساد وتجهيل الفاسدين
ليا القزي

يحلو لحزب الكتائب التمايز عن طريقة عمل حلفائه في قوى 14 آذار. لعبة أصبح يمتهنها، وكان آخر فصولها التعاطي مع ملف النفايات. النائب سامي الجميّل الذي رفع إصبعه منتقداً تركيبة «سوكلين»، يُسجل عليه عدم المسّ بالجهات السياسية التي منحتها الامتيازات. الرد الكتائبي جاهز: «بيبطّل عنا صديق»

يتعامل حزب الكتائب مع ملف النفايات بطريقة مختلفة عن قوى الرابع عشر من آذار. فهذه الأخيرة تحاول التوفيق بين تحالفها مع تيار المستقبل، وجمهورها الذي يعاني كما بقية الشعب اللبناني من هذه الأزمة. رئيس الحزب النائب سامي الجميّل، رفع صوته عالياً. حدد المسؤوليات، لكنه اكتفى بالمستوى التقني، دون المستوى السياسي. يهاجم «سوكلين»، متهماً إياها بالفساد، لكن من دون أن يمس بالذين منحوها الامتيازات.

العدد ٢٦٥٥
حلول ما بعد العجز: النفايات إلى التصدير

ضرورة مواكبة أي حلّ مقبل بتوعية اللبنانيين على عمليات الفرز المنزلي (هيثم الموسوي)

أمام العجز الذي وصلت إليه السلطة في معالجة أزمة النفايات، لم يعد أمام الحكومة سوى نقل النفايات إلى الخارج. اقتراح رجل الأعمال غسان غندور بات على طاولة الرئيس تمام سلام، مع وجود اقتراحات جديدة من تجمّع شركات أوروبية مركزها هولندا، لنقل النفايات إلى الخارج أيضاً.

لا تخرج أزمة النفايات التي تعيشها البلاد، عن سياق الأزمات التي يعيش لبنان في خضّمها منذ انتهاء الحرب الأهلية. فعقلية الحلول المؤقتة و«تمشاية الحال» التي أوصلت آلاف أطنان النفايات إلى التكدّس في الشوارع، وإعلان القوى السياسية والحكومة الحالية إفلاسها في إيجاد الحلول، هي نفسها تلك التي لم تجد حلّاً لأزمة الكهرباء والمياه والصرف الصحي والاتصالات والمهجرين وقوانين الانتخاب والضرائب وتنظيم شؤون النازحين السوريين، وغيرها من الأزمات المالية والاجتماعية، فضلاً عن تلك المصيرية، في الحرب والسلم ومكافحة الإرهاب وتحديد الأعداء والأصدقاء. والفارق بين أزمة النفايات والأزمات الأخرى، هو أن النفايات لها «رائحة» كريهة لدرجة لا يمكن تخدير الناس لتجاهلها كما يتجاهلون المصائب الأخرى، وسوقهم خلف القوى السياسية التي تحتكر تمثيلهم.

العدد ٢٦٥٤
عين الحلوة «يشتعل» افتراضياً

انتشرت ليل أمس شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك وتويتر)، تحدثت عن وجود حشودات عسكرية كبيرة تابعة لحركة فتح، في مخيم عين الحلوة تنوي مهاجمة حي الطيرة انتقاماً لاغتيال قائد «كتيبة شهداء شاتيلا» العميد طلال بلاونة الملقب بالأردني.

العدد ٢٦٥٤
نفايات بيروت تكشف الحريري سياسياً في الشمال
عبد الكافي الصمد

(مروان طحطح)

ليس تفصيلاً بسيطاً أن يخرج نواب محسوبون على تيار المستقبل ليتوعدوا ويهدّدوا بالويل والثبور وعظائم الأمور أي شاحنة نفايات آتية من بيروت بهدف تفريغ حمولتها في طرابلس أو عكار، رافضين مناشدات قيادات الصف الأول من التيار الأزرق وزملائهم نواب العاصمة لإنقاذهم من ورطتهم.

العدد ٢٦٥٤
علم وخبر

«أبو عائشة اللبناني» وقع في الفخ

بعد رصد استمر لأشهر، وقع القيادي في كتائب عبد الله عزام، خالد ع. في فخ نصبته له الأجهزة الأمنية في منزل خالته في منطقة الأوزاعي، بعد توافر معلومات عن تردده إلى هذا المنزل. ويوم أمس، أعلنت قيادة الجيش إحالته على القضاء العسكري لمحاكمته، بعد انتهاء مديرية المخابرات من التحقيق معه.

العدد ٢٦٥٤
تأجيل التسريح: عندما يقترح بنفسه لنفسه
نقولا ناصيف

حق الإمرة وظيفة عملانية بحتة، لا تجيز ملء شغور القيادة (هيثم الموسوي)

ما خلا الرئيس ميشال عون، فإن الأفرقاء الآخرين مع تأجيل تسريح رئيس الأركان وقائد الجيش. لا يريدون الاتفاق على سواهما في مجلس الوزراء، ولا يتمسكون بهما إلا بذريعة تجنّب الفراغ واستمرار الخلاف السياسي وانتظار الرئيس

بعد أقل من أسبوع، حتى 6 آب، يستحق بتّ مصير الرئيس الحالي للاركان اللواء وليد سلمان، عشية إحالته على التقاعد. وسواء التأم مجلس الوزراء حتى ذلك اليوم أو لم يلتئم، سيصار الى تأجيل تسريح ثانٍ لسلمان سنتين أخريين بعد أوليين عام 2013. وعلى غرار ما حصل في المرة الأولى، من غير المستبعد إبرام صفقة متكاملة تشمل ــ الى رئيس الأركان ــ قائد الجيش العماد جان قهوجي والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير.
ومع أن تأجيل تسريح سلمان يُقابل بردود فعل سلبية أقل من قهوجي، نظراً الى وطأة المواجهة التي يخوضها الرئيس ميشال عون لإخراجه من قيادة الجيش، مع تمسّكه في الوقت نفسه بإحلال قائد فوج المغاوير، صهره، العميد شامل روكز محله، إلا أن تأجيلي التسريح متلازمان: لتعذر التصويت على خلف لسلمان ثم لقهوجي في الوقت الحاضر في مجلس الوزراء بغالبية الثلثين على الأقل، ولأن لا مفرّ من إبقائهما في منصبيهما تفادياً للفراغ على رأس القيادة العسكرية.

العدد ٢٦٥٤