سياسة

زمن الحسم
ابراهيم الأمين

بدا في الاونة الاخيرة، ان جيش المترددين قد كبر في منطقتنا. كثيرون لا يريدون مواجهة حقائق المواجهة القائمة. قرر قسم منهم ان مصيرهم بات رهن ما تقرره جوقة العملاء والتكفيريين المنتشرة في كل العالم وفي كل المذاهب الدينية والفكرية والسياسية. وهؤلاء، سوف يدفعون الثمن قاسيا ان لم يحركوا العقل لساعة، ثم يقرروا الى اين المسير.

العدد ٢٥٩٨
نصر الله: لن نُبقي للتكفيريين أثرا

من إحتفال أمس في النبطية (أ ف ب)

أكد الأمين العام لحزب الله أن «المشروع التكفيري سيهزم ويدمّر»، وأن «المقاومة ستقاتل إلى جانب الجيش السوري في كل سوريا»، كما أن «عينها على العدو الإسرائيلي وثابتة في جبهة الجنوب». ودعا نصرالله شعوب المنطقة إلى مواجهة «الخطر الوجودي» الذي تمثّله الجماعات التكفيرية، مشيراً إلى أن قرار طرد الإرهابيين من كامل الحدود اللبنانية ــ السورية قد اتخذ، بما فيها جرود عرسال اللبنانية

دعا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أمس، شعوب المنطقة ودولها إلى تحمل المسؤوليات، ومواجهة «الخطر الوجودي » الذي تمثّله الجماعات التكفيرية كتنظيم « داعش» و «تنظيم القاعدة في بلاد الشام ــ جبهة النصرة» في سوريا والعراق وباقي دول المنطقة. وأكد نصرالله أن حزب الله سيقاتل إلى جانب الجيش والشعب السوري على كامل الأرض السورية، مشيراً إلى أن قرار طرد الإرهابيين من كامل الحدود اللبنانية ــ السورية قد اتخذ، بما فيها جرود عرسال اللبنانية.

العدد ٢٥٩٨
جنبلاط: البرابرة على الأبواب

أكد النائب وليد جنبلاط أنه «يجب بذل كل الجهود لحماية لبنان، بصرف النظر عن الانقسامات الداخلية. وكما قال روبرت كابلان، محقاً، فإن البرابرة على الأبواب». كلام جنبلاط أتى في تعليق باللغة الانكليزية كتبه على موقع جريدة «الأنباء»، التي يصدرها الحزب التقدمي الاشتراكي، عبّر فيه عن «الشعور بالحزن على مستقبل منطقتنا». واتى جنبلاط على ذكر الحرب العالمية الثانية، قائلاً إن الحروب في ذلك الزمن كانت تخاض «لتخليص الناس من الظلم والفاشية، لكنها في الوقت الحالي تتيح لعصابات بأن تدمّر دولاً، وتهجّر ملايين الناس، وتقضي على مهد حضارة الهلال الخصب لسوريا والعراق». وأرفق جنبلاط المقال بصورة لآثار مدينة تدمر السورية التي اجتاحها تنظيم «داعش» الأسبوع الماضي.

العدد ٢٥٩٨
عون: نحن نعيّن قائد الجيش ورئاسة الجمهورية حق لنا

ربما لم يخطر ببال بهاء الدين رفيق الحريري أن يغادر أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت في الأردن، بسبب حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، كما فعل نائب رئيس الوزراء العراقي بهاء الأعرجي. عمرو موسى ووزير خارجية النمسا فقط كانا يفصلان بين مقعد شقيق الرئيس سعد الحريري ومقعد بيريز في الصف الأول، في افتتاح المؤتمر يوم الجمعة الماضي. على الأرجح، شارك الحريري بصفته رجل أعمال سعوديا، لا كلبناني من بلد يحتفل بالتزامن بدحر العدو الإسرائيلي من أرضه.

كسرت مبادرة النائب ميشال عون بـ«انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب» الجمود السياسي، في ظلّ تعويل عون وفريق 14 آذار على السواءعلى موقف بكركي حيال المبادرة، إلّا أن عون رفع سقف المواجهة، من الرئاسة وقيادة الجيش، وصولاً إلى الحدود اللبنانية ــ السورية

أتمّ الشغور الرئاسي في لبنان أمس عامه الأول، بعد أكثر من 23 جلسة نيابية دعا إليها الرئيس نبيه برّي لانتخاب رئيس للجمهورية، ولم يكتمل نصابها.
وفيما تبدو الحوارات الداخلية بين القوى السياسية «تأجيلاً» للاشتباك، في ظلّ وقوع لبنان في أسفل سلم الأولويات الإقليمية والدولية، يبدو إصرار التيار الوطني الحرّ ورئيسه النائب ميشال عون على مبادرة «انتخاب الرئيس من الشعب»، اختراقاً للجمود السياسي.

العدد ٢٥٩٨
«صدر البستان» ومصنع عبوات بيد المقاومة

(هيثم الموسوي)

استمر تقدّم الجيش السوري ومقاتلي حزب الله في جرود جبال القلمون بين لبنان وسوريا، في ظلّ تراجع مقاتلي «تنظيم القاعدة في بلاد الشام ـــــ جبهة النصرة» ومسلحين آخرين من المعارضة السورية. وسيطرت القوات المهاجمة أمس على تلة «صدر البستان الجنوبي» الواقعة على بعد 2 كلم شمال «تلة موسى» الاستراتيجية، ويبلغ ارتفاع التلة الجديدة 2601 متراً عن سطح البحر.

العدد ٢٥٩٨
بهدوء | الفاشية الإسلامية؛ المفهوم والمصطلح والرد
ناهض حتر

أستخدم، وأدعو لاستخدام مصطلح «الفاشية الإسلامية» في وصف التكفيريين والطائفيين والمتزمتين من أتباع الوهّابية وفروعها والاخونجية وفروعها التابعة للخط الإرهابي الذي بلوره سيد قطب، في كتابه «معالم على الطريق»، كما في تفسيره المعروف «تحت ظلال القرآن». ولا توجد منظمة إرهابية تزعم انتسابها إلى الإسلام، إلا أن تكون وهّابية أو إخونجية في أصولها أو نهجها أو منهجها الحركيّ؛ فحتى المنظمات الشيعية التي مارست الإرهاب، ردحا من الزمن في العراق، كانت تمثّلت منهج الإخونج.

العدد ٢٥٩٨
برّي: معادلة الجيش والشعب والمقاومة لا تحتاج الى إذن

برّي: الجيش يمسك تماماً بزمام الأوضاع في عرسال ومحيطها (هيثم الموسوي)

بالتزامن مع التصعيد العسكري في جرود عرسال بين الجيش والتنظيمات الارهابية، تصاعدت وتيرة السجال السياسي بدورها حيال ما يجري هناك في مجلس الوزراء وخارجه، من غير ان تنتقل الحدة اياها الى طاولة الحوار السني ـ الشيعي. وكانت السباقة الى السعي الى حلول لهذه المشكلة، قبل انفجار الاحداث الاخيرة على ايقاع حرب القلمون السورية. بعد وزير الخارجية جبران باسيل، رفع وزير التربية الياس بوصعب من نبرة الموقف في الجلستين الاخيرتين لمجلس الوزراء، سرعان ما انضم الى السجال الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على «تويتر» بعد اقل من 24 ساعة على طرح الموضوع في مجلس الوزراء، كذلك حزب الله عبر النائب محمد رعد بوتيرة مماثلة، فاذا ملف عرسال يتسم بالسخونتين الامنية والسياسية.

العدد ٢٥٩٧
كلام في السياسة | «الترجمة الكاملة» لحوار السنيورة ووفد عون
جان عزيز

في اللغة الفرنسية، بجذرها اللاتيني، ثمة ضمير متصل، يرد في أول الكلمة، فيعطيها معنى مزدوجاً رائعاً، إذ يضفي على فقه اللغة أبعاداً خلاقة لفهم أصول الكلمات. الضمير المتصل المذكور هو تلك الأحرف الثلاثة: con. وهي منحدرة من الكلمة اللاتينية cum، ومعناها: معاً. فحين تقول في الفرنسية مثلاً، إنك تعرفت إلى شخص ما، تجد نفسك تستخدم كلمة مركبة من «معاً» ومن فعل الولادة: con – naitre. كأن فقه اللغة يشي لك بأن فعل التعرف إلى شخص، هو تماماً كفعل الولادة معه من جديد.

العدد ٢٥٩٧
نصر الله يلوّح بإعلان «التعبئة العامة» ضد التكفيريين

حدّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله معالم المرحلة المقبلة من أجل مواجهة الإرهاب، معتبراً في لقاء مع جرحى المقاومة الإسلامية بمناسبة يوم الجريح أن «الخطر الذي يتهدّدنا هو خطر وجودي شبيه بمرحلة الـ 1982»، وملوّحاً بإمكان إعلان التعبئة العامة ضد التكفيريين. وتحدّث السيد نصر الله عن «مرحلة جديدة لا مكان فيها للإحباط بيننا، وهي مرحلة سنستخدم فيها كل قوتنا وكل إمكاناتنا لمواجهة التكفيريين». وقال: «سنقاتل في كل مكان، بلا وجل ولا مستحى من أحد، سنقاتل بعيون مفتوحة، ومن لا يعجبه خيارنا فليفعل ما يراه مناسباً له».

العدد ٢٥٩٧
باراك: حزب الله نتيجة لوجودنا في لبنان وليس خروجنا منه
يحيى دبوق

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، ايهود باراك، أن الجيش الإسرائيلي نجح في الانسحاب من لبنان عام 2000، من دون أن يسقط له أي قتيل خلال الانسحاب، ولكنه أعرب عن أسفه الشديد من انهيار جيش لبنان الجنوبي، حتى قبل أن يبدأ جيشه الانسحاب.
وأضاف باراك في مقابلة للقناة الأولى العبرية أمس، أن حزب الله هو «ثمرة وجود الجيش الإسرائيلي في لبنان طوال سنوات، وهو ليس كما يرى بعضهم ثمرة انسحابه (الجيش) من الأراضي اللبنانية»، لافتاً إلى أن قوة الحزب وتعزز مكانته وقدراته جاءت نتيجة لهذا الوجود، وليست نقيضاً ذلك.

العدد ٢٥٩٧
نعمة افرام: فرنكلن لبنان يهوى الرئاسة لا السياسة!
غسان سعود

نعمة افرام: حامل الألقاب (مروان طحطح)

لا يكاد مرشح رئاسي يخرج من السباق حتى يتحمّس آخر للقفز فوق الأحزاب والشخصيات السياسية للجلوس، ولو لمرة واحدة، مع الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط وغيرهم من قادة الصف الأول. نعمة افرام آخر هؤلاء الذين يعوّلون على خبرتهم في إدارة شركاتهم للتعامل مع أزمات البلد. يتجنّب إشهار ترشحه علناً حتى لا يقال إنه عجز يوماً عن الحصول على أمر يريده!

يروى أن مجموعة من اللبنانيين المتملّقين «عثرت»، عام 1929، على ثري اسمه جورج لطف الله كان يستقبل هؤلاء في قصره في القاهرة. «لعب» أحدهم بعقل الرجل وأقنعه بأنه خير من يصلح ليكون «أمير لبنان». وسرعان ما طُبعت مذكرات صوّرت لطف الله ابن سلالة مُلْك عظيمة في بلاد المشرق، وروّجت الصحافة له داهية وعبقرياً في العلم والسياسة والأدب. وبالفعل، انتقل «الأمير» إلى باريس حيث دفع ثلاثين ألف جنيه ثمن كتاب موقّع من وزارة الخارجية يطلب من المفوض السامي في لبنان مساعدته للوصول إلى موقع الرئاسة في لبنان. عاد لطف الله إلى قصره السرسقي في بيروت وفتحه أمام المؤيدين، قبل أن يكتشف أن كتاب الخارجية الفرنسية مزوّر، كإعجاب المؤيدين.

العدد ٢٥٩٧
جيل التحرير الأول: الفرحة (ليست) فرحتنا
داني الأمين

لا أثر لوجود الدولة حتى في إحياء مناسبة التحرير (أرشيف ــ هيثم الموسوي)

خمسة عشر عاماً مرّت على تحرير الجنوب اللبناني، كبر خلالها جيل من الجنوبيين الذين لا يعرفون شيئاً عن الاحتلال ومعاناته. يحتفلون بالعيد، لكنهم يعرفون أن الفرحة الحقيقية به تعني أهاليهم، الذين لا يملون من رواية القصص التي عاشوها لمرارة الاحتلال من جهة، ولبطولات المقاومين من جهة ثانية

ترتبط ذكرى عيد المقاومة والتحرير، عند الطالبة منى قشمر (16 سنة) بعودة والديها من مدينة بيروت للسكن في «الشريط المحرّر». وفي شهر أيار من كلّ عام، تتكرّر على مسامعها حكايات التحرير والاحتلال، التي يرويها أهلها والأقارب، من دون أن ترى ما يخلّد هذه الذكرى «سوى صور الشهداء الذين لا أعرف عنهم الكثير». أما الزنازين التي كان الاحتلال قد أقامها، ومواقعه العسكرية السابقة «فقد سُوّيت بالأرض»، إذ حرصت قوات العدو الاسرائيلي على تدمير كلّ ما يدلّ إلى جرائمها، وخصوصاً معتقل الخيام الذي دمّرته على نحو منهجي خلال عدوان تموز 2006.

العدد ٢٥٩٧
الحريري يغطّي مسلحي الجرود

الحريري: كل المحاولات لزج الجيش في معارك يحدد زمانها ومكانها حزب الله لن تمر (هيثم الموسوي)

في الوقت الذي يزداد فيه الخطر التكفيري في جرود عرسال، واستمرار عثور القوى الأمنية على سيارات مفخخة، أطلق الرئيس سعد الحريري مواقف تصبّ في خانة التغطية على وجود التكفيريين في سلسلة جبال لبنان الشرقية

أطلق الرئيس سعد الحريري أمس ما يشبه «بيان فكّ الحصار» عن الجماعات التكفيرية التي باتت جرود عرسال ومحيطها تجمّعها الأبرز في سلسلة الجبال الشرقية. وفي موقف يذكّر باستماتة رموز تيّار المستقبل بالتغطية على المسلحين في الشمال وعلى حالة أحمد الأسير، قال الحريري إن «الأصوات التي تهدد عرسال بالويل والثبور وعظائم الأمور لن تحقق غاياتها مهما ارتفعت»، مشيراً إلى أن «عرسال ليست مكسراً لعصيان حزب الله على الإجماع الوطني».

العدد ٢٥٩٦
قائد جيش لسنتين او تمديد لسنتين: الحكم الموقت
هيام القصيفي

المعركة الحالية تعني التسليم بفصل قيادة الجيش عن رئيس الجمهورية (هيثم الموسوي)

بين التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي لسنتين، او تعيين العميد شامل روكز قائداً لسنتين أيضاً، ثمة مفارقة تتعلق بوضع الجيش في حال الموقت في انتظار المرحلة التي تلي انتهاء خدمة كليهما

بعيدا عن المفاوضات والاتصالات لحسم ملف التعيينات الامنية، وبغض النظر عن الآليات التي سيعتمدها تكتل التغيير والاصلاح للضغط على الحكومة لتمرير هذه التعيينات الامنية، وخصوصاً في قيادة الجيش، ثمة مفارقتان يتحدث عنهما أحد السياسيين في الربط بين التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي او تعيين المرشح الأبرز حالياً، العميد شامل روكز، خلفاً له.

العدد ٢٥٩٦
مقتل قائد «غزوة عرسال»: أمر بذبح السيد ومدلج
رضوان مرتضى

روايات متضاربة حول ظروف مقتل الأمير السابق لـ «داعش» في القلمون

تأكّد أمس مقتل الأمير السابق لـ «الدولة الإسلامية» في القلمون أبو طلال الحمد. الرجل الذي أمر بذبح العسكريين المخطوفين علي السيد وعباس مدلج، نعته حسابات تدور في فلك «الدولة»، بعدما جرى تداول خبر كاذب عن مقتله قبل نحو شهر. إلا أن الروايات تباينت حول ظروف مقتله. ففي حين ذكرت مواقع على شبكة التواصل الاجتماعي أنه «قتل على يد زهران علوش أثناء اشتباكات وقعت في الغوطة الشرقية بين عناصر التنظيمين»، وأن «علّوش قام شخصياً بذبحه بعد وقوعه أسيراً»، تحدثت مواقع أخرى عن مقتله أثناء الاشتباكات بين «جبهة النصرة» و«الدولة الإسلامية».

العدد ٢٥٩٦
قصة «إعلان بعبدا»: حتى هذا ليس فكرتك يا سليمان!
محمد عبيد

سليمان في الاجتماع الثاني لـ «لقاء الجمهورية»، أمس، الذي جدّد الدعوة الى التزام إعلان بعبدا (دالاتي ونهرا)

كعادتنا كنا، جورج غانم وعبدالله أبو حبيب وأنا، نلتقي أسبوعياً لتناول الغداء والتداول في شؤون البلد وتبادل المعلومات. إلا أن الغداء الأسبوعي الذي سبق إجتماع طاولة الحوار، يوم الإثنين بتاريخ 11 حزيران العام 2012، كان مثقلاً بالتشاؤم الذي عبّر عنه جورج نقلاً عن رئيس الجمهورية آنذاك ميشال سليمان. بادرت الى سؤاله: هناك طاولة حوار من المفترض أنها تبحث عن مخارج لهذا الواقع المأزوم وإلا ما هو دورها؟

العدد ٢٥٩٦
مديرية المغتربين قاطعت «جمهورية باسيل»!

في افتتاح مؤتمر «الطاقة الإغترابية اللبنانية»، زاد حضور وزراء ونواب وفعاليات تكتل التغيير والإصلاح والتيار الوطني الحر. لكن الحضور الأبرز سجل لنائبي تيار المستقبل جمال الجراح ومحمد الحجار والنائب نديم الجميل وقائد الجيش العماد جان قهوجي والوزيرين وائل أبو فاعور وسجعان قزي. تلبية الدعوة أخّرت الوزراء عن جلسة الحكومة. لدى وصوله إلى السراي، قال أبو فاعور أمام وسائل الإعلام: «وصلت للتو من جمهورية جبران باسيل إلى جمهورية لبنان».

العدد ٢٥٩٦
مؤتمر الطاقة الاغترابية: دعوا المغتربين يأتون إليّ!
آمال خليل

افتتح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المؤتمر السنوي الثاني لـ «الطاقة الإغترابية اللبنانية». من بين مئات المغتربين الذين وجهت لهم السفارات اللبنانية في العالم، الدعوات للمشاركة (منهم من اتصل بهم باسيل شخصياً)، لبى ألف ومئة الدعوة وتوافدوا من 73 بلداً. وبرغم أن الضيوف حلّوا في مسقط رأسهم على نفقتهم الخاصة، وينتظر منهم التكرم بالتبرعات والهبات، لكن من أعطي الكلام في جلسات أمس، بدا سعيداً بالمؤتمر وبباسيل، الجندي المعلوم الذي يقف خلفه.

العدد ٢٥٩٦
بهدوء | سوريا الجريحة؛ إلى السلاح
ناهض حتر

وصلت جيوش النازي على مشارف موسكو، لكن الحرب العالمية الثانية انتهت برفع العلم السوفياتي في برلين. الخسارات في الميدان العسكري، خلال الحرب، متوقعة، ولا تدعو إلى اليأس أو القنوط. بالعكس، إنها تحفز على المزيد من الصمود وإعادة ترتيب الصفوف والهجوم المعاكس.
وفي هذه اللحظة من الانتكاس الذي يُثقل على قلوب الوطنيين السوريين والعرب، أصبح وضع الحقائق والتحديات على بساط البحث، مقدمة لا غنى عنها للرد والتحرير وفرض سيادة الدولة على كل شبر من سوريا.

العدد ٢٥٩٦
السيد: ريفي أزعر وحامٍ لقادة المحاور

مجدداً، زج اسم اللواء جميل السيد في قضية ميشال سماحة. النقض المقدم من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر إلى محكمة التمييز العسكرية ضد الحكم الصادر بحقه، أشار إلى حضور السيد نفسه إلى المحكمة والإدلاء بشهادته حول ظروف مرافقته لسماحة من دمشق إلى بيروت بسيارة الأخير المحملة بالمتفجرات. لكن ذلك لم يقنع وزير العدل أشرف ريفي. في مقابلة له أول أمس على تلفزيون لبنان، قال إن «قاضي التحقيق العسكري رياض أبو غيدا تعرض وخضع لضغوط حزبية لمنعه من الإستماع إلى افادة السيد كشاهد في القضية».

العدد ٢٥٩٦