سياسة

انتهاء القطيعة الرسمية مع دمشق... رغم الصراخ!
فراس الشوفي

معبر نصيب سيفتح قريباً ما يوفّر على لبنان كلفة دعم النقل البحري

كسرت زيارة الوزراء اللبنانيين لدمشق القطيعة العلنية الرسمية التي أرادها فريق من اللبنانيين كرمى لمواقفهم الشخصية وارتهاناً لمواقف خارجية. سوريا فتحت ذراعيها للزوار اللبنانيين، بما ترتضيه مصلحة لبنان في الاقتصاد والزراعة، ولو على حساب المصلحة السورية

الرذاذ المتطاير من «البحرة» الدمشقية في بهو فندق الشام الكبير، يكسر حرّ دمشق الجاف، ويحيله نسيماً لطيفاً قبل المغيب بقليل. يضجّ الصرح الأثريّ بالحاضرين، لبنانيين وعرباً وصينيين وروساً وأوروبيين. وديوان الشرف بأثاثه التراثي الثمين، يتّسع للوزيرين غازي زعيتر وحسين الحاج حسن لاجتماعهما المقتضب مع وزير الاقتصاد السوري محمد الخليل ومحافظ ريف دمشق علاء إبراهيم.

العدد ٣٢٥٣
بواخر الكهرباء: عودة الى «المناقصات»

عاد ملف استئجار بواخر الكهرباء الى منتصف الطريق، بعدما قرر مجلس الوزراء أمس إلغاء المناقصة القديمة التي أجرتها مؤسسة كهرباء لبنان، وإجراء مناقصة جديدة عبر إدارة المناقصات. انتكاسة للتيار الوطني الحر الذي أراد تحقيق إنجاز سريع في هذا الملف، بعدما وقفت في وجهه كل مكونات مجلس الوزراء

للمرة الأولى منذ تأليف حكومة الرئيس سعد الحريري، يظهر تيار المستقبل والتيار الوطني الحر أنهما ليسا على تناغم كامل. فقد شهدت جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت في قصر بعبدا أمس 4 «مشادات» بين وزراء التيارين. الأولى بين الوزيرين جبران باسيل ومحمد كبارة حول ملف المنطقة الاقتصادية في طرابلس.

العدد ٣٢٥٣
عين الحلوة: «العريس» بلال بدر ينفّذ تهديده ضد «اليوسف»
آمال خليل

كعادته، صدق «وعد» الإسلامي بلال بدر. عناصر مرتبطون به اعتدوا مساء أمس على عناصر القوة الأمنية المشتركة المتمركزة في قاعة اليوسف في الشارع الفوقاني في عين الحلوة، ما أدى إلى إصابة شخصين أحدهما تابع لـ«أنصار الله»، والآخر هو القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو علي طلال ناجي الذي أصيب إصابات بالغة.

العدد ٣٢٥٣
ميقاتي يبدأ «الحرب المفتوحة» على «المستقبل»
غسان سعود

قدرات ميقاتي أكثر خطورة من ريفي على تيار المستقبل (مروان طحطح)

لا يملك تيار المستقبل خطة ــ مجرد خطة ــ لمواجهة خصومه. ارتباكه في مواجهة الوزير السابق أشرف ريفي لا يقارن بهروبه إلى الأمام من المواجهة مع الرئيس نجيب ميقاتي. ما سُرّب في اليومين الماضيين يوحي بأن ما ينتظر المستقبل من ميقاتي يتجاوز الحرب المالية والخدماتية المتوقعة، إلى الحرب السياسية المفتوحة

يصعب فهم استراتيجية تيار المستقبل في الشمال. منذ عودته إلى رئاسة الحكومة، انشغل رئيس الحكومة سعد الحريري بوزير العدل السابق أشرف ريفي عن كل أمر شماليّ آخر. توزير النائب محمد كبارة صبّ في هذا الاتجاه، والجهد الحريريّ لاستيعاب وزير المال السابق محمد الصفدي أيضاً، وتركيز وزارة الداخلية على محاصرة ريفي، والجهد الإعلامي الكبير، كلها في هذا الاتجاه أيضاً.

العدد ٣٢٥٣
إسرائيل تستبق زيارة غوتيريس: الأولوية لتعاظم حزب الله
محمد بدير

مستوطنو الشمال يرفضون الجدار: لسنا في سجن ولا في قاعدة عسكرية (أ ف ب)

تستعد إسرائيل لإشغال جدول أعمال الزيارة المقررة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بعد عشرة أيام، ببنود تتعلق بالوضع الأمني على الحدود اللبنانية وفي سوريا، خلافاً للملفات السياسية ذات الصلة بالوضع الفلسطيني التي يعتزم الرجل بحثها. وكشفت تقارير إعلامية عبرية أمس عن لقاء بين غوتيريس وضباط في الجيش الإسرائيلي سيجري خلاله عرض معلومات استخبارية حديثة حول نشاط حزب الله في جنوب لبنان.

العدد ٣٢٥٣
هل من حرب إسرائيلية قريبة على لبنان؟
يوسف عبد الرضا

كلما تصاعدت التصريحات الإسرائيلية ضد حزب الله، ارتفعت توقعات المحللين بأن إسرائيل تستعد لشن حرب، وبالتالي يبدأ التهويل من الجهات المحسوبة على الجانبين الأميركي والإسرائيلي بأن الحزب يورّط لبنان والمنطقة في حرب لا طائل منها، وبأن هذه الحرب من النوع الذي لا يُبقي ولا يذر.

العدد ٣٢٥٣
الجرّاح يطلب سلفة على مشروع موازنة 2017: العودة إلى ممارسات السنيورة
محمد وهبة

في خرق دستوري لم يقم به إلا فؤاد السنيورة، قرّر وزير الاتصالات جمال الجراح الطلب من مجلس الوزراء الموافقة على منح هيئة أوجيرو سلفة بقيمة 225 مليار ليرة من قانون برنامج لا يزال قيد الدرس في لجنة المال والموازنة ضمن مشروع موازنة 2017، لا بل إن غالبية أعضاء هذه اللجنة لا تزال تدقق في جدوى إنفاق هذا المبلغ الذي سينفق خلال الأسابيع الباقية من 2017!

رفع وزير الاتصالات جمال الجراح، كتاباً إلى مجلس الوزراء يطلب فيه منح هيئة أوجيرو سلفة خزينة بقيمة 225 مليار ليرة، مشيراً إلى أن هذا المبلغ أقرّ في مجلس الوزراء في مشروع موازنة وزارة الاتصالات لعام 2017، ولا سيما المادة 32 التي تتعلق بقانون برنامج لتطوير وتوسعة الشبكة الثابتة ومتمماتها والخدمات المرافقة.

العدد ٣٢٥٢
التشكيلات الدبلوماسية ــ تابع: محاولة ترقية دبلوماسي مستقيل!
ليا القزي

(هيثم الموسوي)

مرّ ملفّ التشكيلات الدبلوماسية بنجاح داخل الحكومة، و«احتفل» وزير الخارجية جبران باسيل بـ«أكبر حركة للتشكيلات الدبلوماسية في تاريخ الوزارة». إلا أنّ ذلك لا يعني أنّ الصفحة قد طويت، ولا سيّما ما يتعلّق بقضية السفير رامي عدوان. «الفضيحة» التي حاولت «الخارجية» تمريرها هي ترفيع عدوان من الفئة الثالثة إلى الفئة الثانية، على الرغم من تقديمه في ١٨ تموز الماضي استقالته من السلك الدبلوماسي، واللجوء إلى تعيينه سفيراً لدى فرنسا من خارج الملاك. ووفق الوثيقة التي اطلعت عليها «الأخبار»، تمّت الموافقة على استقالته في ١٩ تموز.
وفي التفاصيل أنّ أحد الدبلوماسيين اكتشف أنّ اسم عدوان أُدرج ضمن ملفّ الترفيعات من الفئة الثالثة إلى الثانية الذي أرسلته «الخارجية» إلى مجلس الخدمة المدنية، بعد تقديمه استقالته، وتمّت الموافقة على «ترقيته»! لم ينتبه أحد إلى «الخطأ» المُرتكب، حتّى أرسلت وزارة الخارجية، إلى وزارة المال يوم الاثنين، مرسومَي الترفيعات الدبلوماسية من الفئة الثانية إلى الأولى (بحاجة إلى موافقة مجلس الوزراء)، ومن الفئة الثالثة إلى الثانية (قرار من «الخارجية»).

العدد ٣٢٥٢
الجيش يمهّد للمعركة ضد «داعش»: تقدّم في الجرود

أنهى الجيش اللبناني التحضيرات اللوجستية لمعركة تحرير الجرود من إرهابيي تنظيم داعش. وبعد «اللوجستيات»، أتمّ الجيش أمس مرحلة تمهيدية للمعركة، من خلال سيطرته على مواقع بين جرود عرسال وجرود رأس بعلبك والفاكهة، فجر أمس، بمساحة تصل إلى نحو 7 كيلومتر مربّع.

العدد ٣٢٥٢
وزراء في دمشق... بصفة رسمية!

بدأت أمس زيارة الوزيرين حسين الحاج حسن وغازي زعيتر لسوريا، بما تعنيه من فتح صفحة جديدة في العلاقات اللبنانية السورية التي شهدت تدهوراً غداة بدء الأزمة السورية. فيما تؤثر الحكومة اللبنانية وبعض الوزراء دفن رؤوسهم في الرمال تحت عنوان النأي بالنفس للهروب من الاعتراف بزيارة الوزيرين الرسمية لا الشخصية لدمشق

في الوقت الذي لا يزال فيه بعض الوزراء يعتلون المنابر لتأكيد أن زيارة وزير الزراعة غازي زعيتر والصناعة حسين الحاج حسن لدمشق تأتي بصفتهما الشخصية من منطلق نأي الحكومة بنفسها، حظي زعيتر والحاج حسن يوم أمس باستقبال رسمي حاشد تقدمه محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل الذي كان قد وجه الدعوة إليهما.

العدد ٣٢٥٢
جعجع: حجمُنا في زحلة «نائب وربع»
ليا القزي

تقول مصادر «التيار» إنّ زيارة باسيل أنجح من زيارة جعجع لأنّ الهدف منها تحقق (مروان طحطح)

«حرب زحلة» بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، وزيارتا جبران باسيل وسمير جعجع، استفزت ميريام سكاف أكثر بكثير مما تركت تأثيرها في الشارع الزحلاوي. قلّة المشاريع وخلافات «التيار» والقوات الداخلية، تصعّب من المهمة. العمل جارٍ لحل هذه الثغرات قبل الانتخابات النيابية

القانون الانتخابي الجديد أعطى أهمية لدوائر على حساب دوائر أخرى. إلا أنّ زحلة لا تزال واحدة من أهم الدوائر الانتخابية. الولوج إلى عاصمة البقاع ليس بالأمر السهل، ولا سيّما بالنسبة إلى التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية اللذين يُعانيان من مشاكل تنظيمية وخلافات داخلية، تنعكس سلباً على عملهما السياسي.

العدد ٣٢٥٢
الجلسة التشريعية: مناكفة مستقبلية للــحريري!
ميسم رزق

الحريري شكا من تكبيد الدولة أعباءً مالية لا قدرة للحكومة على تحمّلها (هيثم الموسوي)

لم تأت همّة النواب على العمل التشريعي على قدر توقعات رئيس المجلس، فغابت غالبيتهم عن الجلسة المسائية أمس، وغاب معهم النصاب. أما صباحاً، فقد أُقرت 7 قوانين، أعطت إشارات إيجابية، ولو منقوصة. غير أن اللافت فيها كان وقوف نواب مستقبليين في وجه الرئيس سعد الحريري خلال مناقشة عدد من المواد

بالكاد استطاع مجلس النواب أمس إقرار 7 قوانين من أصل 9 تمّت مُناقشتها، في جدول أعمال من 28 مشروعاً واقتراحاً. كان العمل التشريعي يسير ببطء، فيما تتزاحم الأحداث في الخارج وتمتدّ آثارها لتحيط بالحكومة التي كان رئيسها سعد الحريري مرتبكاً طوال الوقت.

العدد ٣٢٥٢
إلغاء المادة 522: محاصرة المُغتصب وقوننة الزواج المبكر!
فيفيان عقيقي

ألغى مجلس النواب في جلسته التشريعيّة، أمس، المادة 522 من قانون العقوبات اللبناني، التي تعفي المُغتصب من العقوبة في حال زواجه من الضحية، ما يحرمه من أيّ سبب تخفيفي للجريمة. يأتي هذا الإلغاء بعد نضال استمر سنوات قادته جمعيّات نسائيّة، وألحق في شباط الماضي بتوافق لجنة الإدارة والعدل النيابيّة على إلغاء هذه المادة، وتشديد العقوبات على الجرائم الجنسيّة التي تلحظها المواد من 503 إلى 521 في قانون العقوبات.

العدد ٣٢٥٢
حزب الله يعيد الدولة إلى عرسال

الأسد يأمر بقوة نارية كبيرة من الجانب السوري في معركة تحرير الجرود


التنسيق بين الجيشين ضروري في المعركة لضبط النيران وتقدّم القوات (أرشيف)

مع انتهاء آخر عمليات تحرير جرود عرسال، بالقوّة وبالتفاوض، شرع حزب الله في تسليم المواقع في جرود عرسال إلى الجيش اللبناني، في خطوة تثبّت وجود الدولة في البلدة الحدودية المنسيّة. وبالتوازي مع نهاية تسوية خروج «سرايا أهل الشام» أمس، ترجّح المعلومات بدء عملية الجيش اللبناني ضد «داعش» خلال 48 ساعة (مع تأكيد جميع المصادر أنها ستبدأ الأسبوع الجاري)، بالتزامن مع صدور قرار من الرئيس السوري بشار الأسد إلى الجيش السوري لتأمين قوة نارية كبيرة لضرب «داعش» من الشرق

إنّها اللحظات الأخيرة قبل شروع الجيش اللبناني في معركة تطهير جرود السلسلة الشرقية في القاع ورأس بعلبك من تنظيم «داعش» الإرهابي، مع مغادرة آخر مسلّح من «سرايا أهل الشام»، بعض ظهر أمس، جرود عرسال إلى فليطا السوريّة. كل المؤّشرات الميدانية والسياسية التي تجمّعت يوم أمس تؤكّد أن المعركة تنتظر إشارة البدء من قبل قائد الجيش العماد جوزف عون: التحضيرات العسكرية اللبنانية وحشود الألوية وأفواج التدخل اكتملت، خروج الـ«السرايا» والبدء بتفكيك الجزء الأكبر من مخيّم وادي حميد، تحضيرات الجيش السوري وحزب الله والحزب السوري القومي الاجتماعي مكتملة، وسلسلة الغارات العنيفة التي شنّتها الطائرات السورية بعد ظهر أمس على مواقع «داعش» الأساسية في معبر الزمراني ومرطبية وفيخة وميرا ومرتفع حرف الحشيشات والبوحديج وجرود قارة والجراجير.

العدد ٣٢٥١
شهداء لبنانيّون في اعتداء بوركينا فاسو

في اعتداء إرهابي جديد، استشهد ثلاثة لبنانيين في عاصمة بوركينا فاسو، بعد أن أطلق النار ثلاثة إرهابيين من تنظيم «القاعدة» في الصحراء المغربية ــ الجزائرية على زبائن مطعم «عزيز اسطنبول»، الذي يستقبل سياحاً أجانب ومغتربين في أغادوغو.

العدد ٣٢٥١
بين بيروت ودمشق: شرعية مكتملة المواصفات
نقولا ناصيف

عبرة نهر البارد عام 2007 كافية لتكريس التنسيق الامني الحتمي بين الجيشين (أرشيف)

اقتدت حكومة الرئيس سعد الحريري بتجربة حكومة الرئيس تمام سلام: لا مكان للملفات الخلافية على طاولة مجلس الوزراء ولا تطرح، ويترك لافرقائها المعنيين مناقشتها خارجه والتفاهم عليها قبل العودة بها اليه كي يبارك قراراتها

في معظم ما شهدته حكومة الرئيس سعد الحريري، في الاشهر التسعة المنقضية، ثمة مطبخ يكبر او يصغر خارج مجلس الوزراء، يدير التوافق على الملفات الخلافية وينجزها طال الوقت او قصر، بغية المحافظة على تماسك الحكومة الحالية. حدث ذلك في معظم قراراتها الرئيسية: قانون الانتخاب، التعيينات الادارية والامنية وصولاً الى الديبلوماسية، السياسة الخارجية حيال الغرب، الموازنة. لم تنفجر الحكومة في اي من الملفات هذه، وحرصت ورئيسها على تذليل العراقيل تباعاً.

العدد ٣٢٥١
علم وخبر

أبو مالك التلّي يعتقل رفاقه

فور وصول أمير جبهة النصرة في القلمون سابقاً أبو مالك التلّي إلى إدلب على رأس قافلة النازحين السوريين والمسلحين الذين كانوا برفقته، أصدر أوامره باعتقال عشرة من رفاقه الذين كانوا في عداد مجموعته المقاتلة، بتهمة أنهم عملاء لتنظيم داعش. واحتُجز هؤلاء ــ بينهم لبنانيون ــ في سجون تابعة لجبهة النصرة في إدلب.

العدد ٣٢٥١
الشيعي اللبناني المحسود على «تعتيره»
محمد نزال

كان الراحل غسّان تويني يصف شيعة لبنان بـ«طائفة الشهادة». كان ذلك في معرض المدح. كرّرها أكثر مِن مناسبة، إلا أنّ أكثرها رسوخاً في الذاكرة كان قبل 20 عاماً، إثر استشهاد هادي حسن نصر الله في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. لم يكن وصفاً عابراً، والواصف، أيضاً، ليس عابراً، أمّا الموصوفون فيُحسَدون اليوم على ما أنجزوه بفعل حبل استشهادهم المُتّصل. هناك مَن يَحسد الشيعي اللبناني هذه الأيّام، الشيعي العاديّ، الفرد، مع كلّ إنجاز وطني يُحقّقه حزب الله.

العدد ٣٢٥١
«التيار» لن يُرشّح أحداً ضدّ أسعد حردان
ليا القزي

قانصو: سنُرشّح في الجنوب وبعلبك ــ الهرمل، المتن الشمالي، والكورة وعكار وعاليه ــ الشوف (هيثم الموسوي)

«مايسترو» العلاقة بين التيار الوطني الحر والحزب السوري القومي الاجتماعي، هو حزب الله. وجوده الشعبي في عددٍ من الدوائر، يمنع العونيين من ترشيح أحدٍ ضدّ «القومي»، حتى ولو كان الأخير سيُواجه الوزير جبران باسيل في عُقر داره

كان جبران عريجي رئيساً للحزب السوري القومي الاجتماعي حين زاره وفدٌ من التيار الوطني الحر، قبل أشهر من عودة العماد ميشال عون من منفاه الفرنسي عام 2005. سُرّب الخبر إلى الإعلام، في وقت لم يكن فيه التيار العوني قد أعلن عن أي لقاء مع فريق سياسي حليف للنظام السوري. ومن حينه، بدأت العلاقة بين الاثنين، لتُستكمل تحت عباءة حزب الله، وتفاهم قوى 8 آذار، مع الإشارة إلى أنّ التعاون بين العونيين والقوميين يسبق عام 2005 بكثير.

العدد ٣٢٥١