سياسة

أي مساوئ للقانون المختلط؟
هيام القصيفي

التيار الوطني الحر يدرس مع القوات احتمال التوفيق بين مشروعي المختلط (هيثم الموسوي)

لا يظهر أي تقدم في النقاش حول قانون الانتخاب، سوى تقديم فكرة المشروع المختلط بكونها الأفضل والأصلح. لكن ما هي مساوئ الفكرة، بعدما أظهر مؤيدوها حسناتها؟

يتصدر البحث في قانون الانتخاب الملفات السياسية العالقة استعداداً لخلوة الحوار المقررة في آب المقبل. لكن النتائج التي أسفرت عنها الاجتماعات النيابية في مجلس النواب، لا توحي بوجود تقدم في اتجاه إقرار قانون انتخاب سريعاً، أو أفكار جديدة لم يسبق أن طرحت وتخرق الجمود الحاصل، ولا تبشر باحتمال أن تخرج الخلوة بحسم الاتجاهات نحو اعتماد قانون جديد. ورغم أن كل القوى السياسية تنكر في شكل قاطع إمكان العودة الى قانون الستين، إلا أن كل الصالونات السياسية لا تزال تجزم بأن لا انتخابات إلا على أساس هذا القانون، وما عدا ذلك، هو عدة الشغل السياسية التي تفترض القيام بعمل ما أمام المحازبين والرأي العام، علماً بأن أجواء بدأت تلمّح الى أن فشل النواب في التوصل الى اتفاق حول قانون واحد، قد يغيّر المعادلة المطروحة من جانب الرئيس نبيه بري تحديداً بالذهاب الى انتخابات نيابية وعدم التمديد للمجلس الحالي.

العدد ٢٩٤٧
«النسبيّة تمثّلني»... إلى الشارع دُر
محمد نزال

(مروان طحطح)

قبل عام، عندما تكدّست النفايات في شوارع بيروت وضواحيها، كان الوجع عياناً. نزل الناس، بأعداد كبيرة، إلى الشارع. كادوا يحققون شيئاً، لكن، في النهاية، لم يحصل. لم يكن يحتاج أحدهم أن يكون مثقّفاً سياسيّاً حتى يغضب، مُفجّراً كلّ أوجاعه المعيشيّة الأخرى، فينزل، ويهتف، ويُقارع القوى الأمنيّة، إلى أن يُعتقل في النهاية.

العدد ٢٩٤٧
مقبرة «الميركافا»: هكذا «اقتنعت» إسرائيل بوقف الحرب
علي حيدر

القلق من صورة إسرائيل المهزومة دفع قيادتها إلى تبني العملية البرية (هيثم الموسوي)

فشلت الحملة الجوية، في الاسبوع الاول من عدوان 2006، في تحقيق اهدافها العسكرية المرسومة، لتجد تل ابيب وواشنطن نفسيهما أمام محطة مفصلية تفرض عليهما تبني خيار عملاني بديل. ويمكن التقدير أنه حضر في واشنطن وتل ابيب، ابتداء، خياران: العملية البرية الواسعة، أو وقف الحرب

عملية برية واسعة أو وقف الحرب. يمكن التقدير أن هذين الخيارين كانا الوحيدين المطروحين أمام تل ابيب ــــ ومن ورائها واشنطن ــــ بعد فشل الحملة الجوية في الأسبوع الأول من عدوان تموز 2006 في تحقيق أهدافها.

العدد ٢٩٤٧
اجتماع «سرّي» في الخارجية

علمت «الأخبار» أن اجتماعاً تنسيقياً بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر عُقِد بصورة سرية، أول من أمس، في مقر وزارة الخارجية في الأشرفية، سعياً لاتفاق الطرفين على صيغة مشتركة لقانون للانتخابات النيابية.

العدد ٢٩٤٧
«البلديات» تكشف «عورات» القوات في كسروان
ليا القزي

قيادة معراب لم تتمكن من فرض كادر واحد "تحارب" به كسروانياً (مروان بو حيدر)

ليست القوات اللبنانية في كسروان بمنأى عن مشكلة الخلافات الداخلية التي تعصف ببقية الأحزاب. الفارق أن القوات تعرف كيف «تُجدد دمها» من دون إثارة بلبلة ولأن معظم «الحردانين» يُصرون على تحييد سمير جعجع عن انتقاداتهم. الخلافات التنظيمية في كسروان بانت في الانتخابات البلدية، وأولى نتائجها تعيين مسؤول منطقة جديد

ليس في التيار الوطني الحر وحده تجد الخلافات الداخلية موطئ قدم لها. الثُغَر التنظيمية للأحزاب الأخرى جمّة. الفارق الوحيد أن الأحزاب الأخرى تعرف جيداً كيف تفرض على حزبييها الالتزام بعدم نشر الغسيل الداخلي. «العورات» التي كان من الأسهل سترها في زمن غياب الاستحقاقات الانتخابية، انكشفت خلال التحضير للانتخابات البلدية وما تلاها.

العدد ٢٩٤٧
صيدا: حديقة الأولي اختبار جديد لتحالف الجماعة والحريري؟
آمال خليل

«اللي ما عرف بخلاف المستقبل والجماعة يعرف». هذه هي خلاصة اجتماع الحليفين في صيدا أمس والبيان الصادر عنهما، الذي أكد أن «لا أحد يمكنه دق إسفين بينهما، وتباين آرائهما، الذي يليق بآداب الاختلاف والمصلحة العامة المقدمة على مصالحهما الحزبية»

منحت بلدية صيدا الهيئة الإسلامية للرعاية الإذن بتشغيل حديقة الأولي بجوار الملعب البلدي. في أذهان الكثيرين، لا يمكن الفصل بين الهيئة ومظلتها الكبرى الجماعة الإسلامية. لذا، وبرغم المخطط التنموي الذي قدمته الهيئة، ألبس مشروعها لبوساً سياسياً قد يتأثر بالعلاقة غير المستقرة بين الحليفين، الجماعة وتيار المستقبل.

العدد ٢٩٤٧
حرب طاحنة بين «الجديد» وnbn: أهلاً بكم في كواليس الجمهوريّة!

الخلاف بين بري وخياط ليس جديدا على ما تقول مصادر رئيس المجلس (مروان طحطح)

تشهد بيروت، في ظل حالة الكوما الذي تستبد بالحياة السياسيّة، مواجهة خطيرة وغير مسبوقة، على خلفيّة الاتهامات المتبادلة والفضائح السياسيّة. يمكننا أن نقول إننا نشهد فوق المستنقع الآسن، منذ يومين، بوادر حرب طاحنة وضروس، من خلال شاشات التلفزيون، ما لبثت أن خفتت حدّتها مساء أمس، لكنّّها لم تنطفئ.

العدد ٢٩٤٦
رسالة «تحذيرية» من السنيورة إلى برّي!

مع بدء العدّ التنازلي لعقد جلسات الحوار في 2 و3 و4 آب، تتوالى الاجتماعات العلنية والسرّية لتحقيق توافق سياسي يجعل من هذه الخلوة بداية لانفراج عدد من الملفات تحت عنوان السلّة المتكاملة التي يسعى الرئيس نبيه برّي إلى إقرارها.

العدد ٢٩٤٦
السيد: جعجع دعم عون بسبب سنّه!

اعتبر المدير العام الأسبق للأمن العام، اللواء الركن جميل السيّد، أن ادعاء رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع خلال المهرجان الاغترابي، أن دعمه لترشيح العماد عون للرئاسة هو خطوة تاريخية انطلقت من المصلحة العامة، إنَّما يشكّل مناورة على الرأي العام، إذ إنّ السبب الوحيد لدعمه لعون هو في كونه تعدّى الثمانين من العمر، بينما عمر النائب سليمان فرنجية يقارب الخمسين، ولو كان فرنجية في الثمانين وعون في الخمسين لكان جعجع أول الداعمين لفرنجية.

العدد ٢٩٤٦
أرثوذكس المزرعة قلقون: تنظيم الوقف مقدمة للتهجير؟
غسان سعود

أبناء الحيّ يأملون بتسوية للبقاءفـ {إبن المزرعة يموت في المزرعة» (مروان طحطح)

على بُعد عشرات الأمتار مما كان يوصف في الحرب الأهلية بخط التماس الفاصل بين مسيحيّي العاصمة ومسلميها، ثمة كنيسة لا يعرف كثيرون من أهل المدينة أنها موجودة في المزرعة. المنطقة في عقل البعض لا تزال «بَعد المتحف».

العدد ٢٩٤٦
الانتخابات التمهيدية في الكورة: «شغلة منيحة»... ولكن
ليا القزي

في خريطة توزّع القوى السياسية في قضاء الكورة، لا يحتل التيار الوطني الحر المراتب الأولى. فالغلبة في بلاد الزيتون لا تزال للحزب السوري القومي الاجتماعي وعدد من الشخصيات المستقلة.

العدد ٢٩٤٦
انسحاب أسود وأبو زيد

انسحب نائبا جزين في التيار الوطني الحر زياد أسود وأمل أبو زيد، من الانتخابات التمهيدية التي تُجرى الأحد المقبل لاختيار التيار مرشحيه إلى النيابة، وذلك بعد أيام من إقفال باب سحب الترشيح المحدد في النظام، أي من 15/7/2016 ولغاية 22/7/2016.

العدد ٢٩٤٦
مؤتمر أميركي لتوطين النازحين
وفيق قانصوه

لبنان الرازح تحت وطأة أزمة نزوح خانقة على موعد في أيلول المقبل مع حدثين على هامش اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: اجتماع أممي مخصص لموضوع المهاجرين واللاجئين والنازحين حول العالم لبحث ورقة عمل أعدّها بان كي مون تدعو صراحة الى جعل النازحين «مواطنين بالتجنّس»، ومؤتمر دولي يرأسه باراك أوباما يحض الدول المضيفة على «البدء بالاجراءات القانونية لاعطاء الجنسية للنازحين بعد توفير شروط الاندماج الاجتماعي والاقتصادي لهم»

كل المقاربات الدولية لقضية النازحين السوريين تصبّ في طاحونة إدماجهم في البلدان المضيفة، ومنها لبنان. آخر هذه المقاربات مبادرة أميركية ستطلق في 20 أيلول المقبل، في مؤتمر مخصص للاجئين يعقده الرئيس باراك أوباما لقادة الدول على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

العدد ٢٩٤٥
السباق بين الأمن والذبح على الهوية
هيام القصيفي

إذا كانت فرنسا وألمانيا لا تزالان تتخبطّان في مواجهة المدّ الأصولي فكيف الحال مع دول مثل لبنان؟ (أ ف ب)

عملية ذبح الكاهن الفرنسي العجوز على أيدي مسلحين من تنظيم «داعش» في فرنسا، يؤشر الى نمط جديد في تعامل التنظيم مع أوروبا. فهل ينأى لبنان عن هذا المسار؟

لا تشبه عملية ذبح الكاهن الكاثوليكي في كنيسة في إحدى قرى فرنسا المنسية عملية ذبح الرهبان السبعة في تيبحرين في الجزائر عام 1996 على أيدي إسلاميين متشددين، وإن كان الاسلوب المعتمد نفسه، والقائمون بالعمليتين ينتمون الى المدرسة نفسها.

العدد ٢٩٤٥
الأسير وسماحة إلى رومية

بعد يوم من بثّ شائعة وفاة أحمد الأسير في زنزانته في سجن الريحانية، وافق مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية أمس على الطلب المقدم من وكيل الدفاع عنه، المحامي أنطوان نعمة، «بنقله من مكان توقيفه الحالي إلى سجن رومية أو أي سجن آخر». قرار صقر قضى بنقل الأسير ليلاً إلى مبنى المعلومات في سجن رومية، علماً بأن المعلومات الأولية تحدثت عن نقله الى سجن أميون في الكورة على أن ينقل بعد حوالى شهر إلى رومية بعد إنجاز الأشغال في أحد المباني المعاد تأهيلها. ورغم خضوعه للمحاكمة أمام القضاء العسكري، بات الأسير منذ ليل أمس خاضعاً في سجنه لإدارة السجون التابعة لقوى الأمن الداخلي. وكان الأسير قد رفض استجوابه في جلسة محاكمته الأخيرة أمام العسكرية بسبب وضعه الصحي. الموافقة على نقل الأسير أرفقت بموافقة على نقل الوزير السابق ميشال سماحة إلى مبنى المعلومات في سجن رومية، بناءً على طلبات وكلاء الدفاع عنه بنقله من الريحانية لدواع صحية.

العدد ٢٩٤٥
عونيّو كسروان: معركة تسجيل أصوات
ليا القزي

معظم المرشحين ينتمون إلى منطقة الفتوح مع غياب مرشحين من الجرد (هيثم الموسوي)

كان من المتوقع أن تكون الانتخابات التمهيدية في التيار الوطني الحر في كسروان معركة بين المرشحين الذين سيؤدي نظام الصوت الواحد لكل مرشح إلى عزل عدد منهم عن الصورة. ولكن مطابقة عدد المرشحين للمقاعد المطلوبة، سحب هذا الفتيل، فأضحت معركة تحديد أحجام

إذا لم يتقدم النائب ميشال عون بأوراق ترشحه إلى الانتخابات التمهيدية في التيار الوطني الحر في كسروان، فذلك لا يعني أنه حسم قرار عدم ترشحه للانتخابات المقبلة. وذلك لا يعني بالتأكيد أنّ مسقط رأسه حارة حريك لن تكون ممثلة في كسروان. عوض «الجنرال»، تقدم عضو «التيار»، طبيب الأطفال، منصور حجيلي بترشيحه.

العدد ٢٩٤٥
انتخابات العونيين في جزين: انكسرت سيطرة عروس الشلال
آمال خليل

وحده زياد أسود من مدينة جزين، أما المرشحون الثلاثة الآخرون فمن قراها (هيثم الموسوي)

يخضع قضاء جزين الأحد المقبل لثالث اختبار انتخابي برتقالي في أقل من ثلاثة أشهر. بعد الانتخابات النيابية الفرعية والبلدية التي يملك التيار الوطني الحر النفوذ الأكبر فيهما، تعيد الرابية الجزينيين العونيين مجدداً إلى الصناديق لإتمام المرحلة الأولى من آلية اختيار مرشحيهم للانتخابات النيابية المقبلة.

العدد ٢٩٤٥
جزين: حرفوش اليوم رئيساً لمجلس متعدد الألوان
آمال خليل

من المقرر أن يشرف محافظ الجنوب منصور ضو اليوم على انتخاب المسؤول العوني خليل حرفوش رئيساً لبلدية جزين والقواتيين سامر عون وبول قطار نائبين له (3 سنوات لكل منهما).

العدد ٢٩٤٥
طرابلس: أخطاء بلدية أم كيدية سياسية؟
عبد الكافي الصمد

رغم أنه لم يمرّ أكثر من شهرين على تسلم بلدية طرابلس مهماتها، بدأ المجلس البلدي الجديد يتعرض لحملة انتقادات واسعة، ما طرح أكثر من سؤال حول ما إذا كانت هذه الحملة منظمة.

العدد ٢٩٤٥
عين الحلوة: هل تنتقم «داعش» و«النصرة» بعمل أمني؟
آمال خليل

المشتبه بهم باغتيال أبو جيدا زعموا تنفيذ الجريمة بسبب «تعامله مع النظام السوري» (أرشيف)

اعلنت التنظيمات المتشددة الحرب الاستباقية على الجيش قرب صيدا. سُرّبت خطة حرب وانتشار انطلاقاً من عين الحلوة. وفي ظل الخشية الدائمة من الهجوم الإعلامي والسياسي على المخيم الجنوبي، تتعامل القوى الأمنية الرسمية، وعلى رأسها الجيش، مع الخطة المسرّبة بجدية كبيرة

صدق أبو العبد شمندور صباح أمس بوعده وسلم نفسه لحاجز الجيش عند مدخل عين الحلوة. شقيق فضل شاكر وأمير «جند الشام» السابق، كان من المفترض أن يسلم نفسه مع عناصر أحمد الأسير المتوارين لدى الجند في حيّ الطوارئ بهاء البرناوي ومحمود القاروط ويحيى العر، ليل السبت.

العدد ٢٩٤٤