رأي

ما بعد أبو مازن: الواقع... المستقبل... وآليات العلاج
وجيه أبوظريفة

صمت إسرائيلي مطبق حول ما سيجري بعد أبو مازن (أ ف ب)

تسود حالة من التعقيد الشديد في المشهد السياسي الفلسطيني الحالي، ربما هي الحالة الأكثر تعقيداً منذ تأسيس السلطة الفلسطينية عام ١٩٩٤، ويتجلى ذلك في صعوبة إدارة النظام السياسي الحالي وعدم الوضوح حول مستقبله. هناك أيضاً حالة من عدم اليقين حول قدرة السلطة وربما الشعب الفلسطيني على الخروج من المأزق الحالي.

العدد ٣٠٨٦
ما الذي حققه حزب الله من دخوله الحرب في سوريا؟
صادق النابلسي

أربعة أعوام على انخراط حزب الله الفعلي في الحرب الدائرة في سوريا. أربعة أعوام حافلة بالتحدّيات والتحوّلات والإنجازات والاستعداد للمخاطرة بالكثير من الدم والأعباء.

العدد ٣٠٨٦
رسائل إلى المحرر

كريديّة: لا حكم عليّ

وردنا من رئيس مجلس إدارة «أوجيرو» عماد كريدية الرد الآتي: «عملاً بحق الرد الذي تكفله لنا القوانين اللبنانية، وبعد نشر صحيفتكم التي نحترم تقريراً يحمل عنوان «فضيحة التعيينات: مدير «أوجيرو» بلا سجلّ عدليّ نظيف!»، ونظراً إلى ما يتضمّنه هذا التقرير من معلومات ملفّقة لا تمتّ الى الواقع بصلة، نطلب النشر الفوري لما يأتي:
إننا إذ نعتبر الخدمة العامة تكليفاً نفتخر به يتيح لنا شرف خدمة لبنان واللبنانيين، نودّ أن نشير إلى أن الآلية الإدارية للتعيينات تبقى حصراً من صلاحية السلطات اللبنانية، وهو أمر لن نسمح لأنفسنا بالتدخّل في تفاصيله أو التعليق عليه، أمّا واجبنا الأوّل والأخير فيتمثّل بالخضوع وبكل ثقة لمتطلّبات هذا التعيين حيال تلبية جميع الشروط والمستندات المطلوبة، وقد قمنا فعلاً بواجبنا كاملاً لناحية تأمين هذه المستندات ووضعناها في عهدة السلطات المعنيّة، ومن بين هذه المستندات سجل عدلي (مرفق) يحمل وبالخط العريض عبارة «لا حكم عليه»، ما يناقض بالكامل الافتراءات الواردة في صحيفتكم ويكشف الحقيقة كاملة.

العدد ٣٠٨٦
ضرب الرمل: العناصر المُقرِّرة في سياسة ترامب الخارجيّة
أسعد أبو خليل

العنصر الشخصي مُقرِّر عند ترامب الذي لا يتحمّل النقد أو السخرية (أ ف ب)

إن تحليل سياسات دونالد ترامب الخارجيّة ليس علماً أبداً، أو هو علم بقدر ما أن ضرب الرمل هو علم. ليس للرجل خلفيّة سياسيّة وهو لا ينتمي إلى أي من التيّارات النافذة في أي من الحزبيْن النافذيْن. حتى هويّته الحزبيّة مستحدثة لأنه كان أقرب إلى الحزب الديموقراطي في بداياته وفي اقتراعه، لكن المجال لم يكن مفتوحاً أمامه في ذلك الحزب لخوض الترشّح الرئاسي (لكن التنقّل بين الحزبيْن هو أمر عادي هنا، لأن الفروقات الأيديولوجيّة أقل مما هي عليه بين حزبيْن متنافسيْن في ديموقراطيّات أخرى).

العدد ٣٠٨٥
ورطة الدولة المصرية
حسين البدري

يعتقد العسكريون دائماً أنهم الأقدر على إنقاذ الأوطان في أوقات المحن الكبرى. ربما وجدوا بالتنقيب بين صفحات التاريخ ما يعضد ظنهم هذا، لكن تلك الفرضية ليست دائماً الأكثر صحة عندما تصطدم بحقائق الواقع ورهانات المستقبل.

العدد ٣٠٨٥
ترامب رئيساً: عن تغيّر الأحوال
عامر محسن

إنّ وصول رئيسٍ أميركيٍّ جديدٍ الى سدّة الحكم هو، كبداية سنة جديدة ، يشبه «عتبةً» رمزية تسمح بالترويج لوهم أنّنا قد دخلنا حقبةً جديدة، مختلفة نوعياً، ما يفتح ميداناً خصباً للتمنيّات والتنبّؤات و»القرارات» (بل إنّ علماء النفس يقولون إنّ حلاقة الشعر تنتج أثراً مشابهاً لدى الإنسان؛ أي فكرة موت القديم وطرحه جانباً وولادة الجديد وما الى ذلك).

العدد ٣٠٨٤
رسائل إلى المحرر

عوراتكم مكشوفة

طالعنا بعض المسؤولين عن اﻷزمة الكارثة في مكب نفايات الكوستابرافا التي تفاقمت بظاهرة طيور النورس بإقتراحات حلول، أقل ما يقال عنها بأنها هزلية، تصلح كنص متقن لمسرحية غاب ممثلوها خلف اﻷزمات المالية التي تعصف بجيوبهم مؤخراً، ليظهروا مجدداً متأبطين ملف النفايات لإعادة توزيع الحصص، ومستغلين الهجوم النورسي على مطمر الكوستابرافا وتهديده الجدي لسلامة الطيران المدني وما قد يترتب على الدولة التي يديرونها من تبعات لو ــــ لا سمح الله ــــ حلت الكارثة.

العدد ٣٠٨٤
رسائل إلى المحرر

توضيح شهيب

رداً على ما طالعتنا به صحيفتكم أول من أمس، تحت عنوان "صفقة السموم الساقطة..."، أود التذكير بأن اختيار موقع الكوستا برافا لم يكن قراراً فردياً انتقائياً، وإنّما قرار قوى سياسية فاعلة في المنطقة بعد أن وصلت كل الحلول التي اقترحناها لإنشاء مطمرين صحيين في كل من سرار وداخل الحدود اللبنانية إلى حائط مسدود، وبعد استفحال الأزمة بطمر نفايات الضاحية الجنوبية وقسم من بعبدا وساحل عاليه تحت حائط المطار من تموز 23 تموز 2015 لغاية 23 آذار 2016 بمعدل 1000 طن يومياً.

العدد ٣٠٨٣