رأي

الطريق الى العرش
عامر محسن

في المقاربات التي سادت حول زيارة الوفد السعودي الى الكيان الصهيوني هناك مشكلة تشبه، بمعنى ما، المشكلة في «النقد» الذي يوجّه الى «رؤية» محمّد بن سلمان و»اصلاحاته» وخططه.

العدد ٢٩٤٦
الثورات الفاشلة
محمد سيد رصاص

فشلت الثورة في مصر بحكم أن هدفها في إقامة حكم ديموقراطي لم يتحقق (آي بي أي)

عقب نجاح عدد من الثورات: ثورة أكتوبر 1917 الروسية، الثورة الصينية عام 1949، الثورة الإيرانية عام 1979، حصلت اضطرابات وتصفيات: الحرب الأهلية الروسية 1917 ــ 1920، الثورة الثقافية الصينية بين 1966 ــ 1969، إبعاد الخميني لكل من شاركه من الماركسيين والليبراليين في الثورة، ولكنها لم تقد إلى فقدان السلطة من يدي صانعي تلك الثورات الثلاث.

العدد ٢٩٤٥
الفرق بين التاريخ والمعايير: حول تكلفة الفساد في مصر
كريم ملاك

حالي حال أغلب من يكرّس فترات طويلة من الزمن لدراسة ظاهرة أو موضوع، وجلّ أمله أن يؤتي ثماره يوماً من الأيام، أو تطرح حوله مناقشة؛ فرسالة ماجستيري عن الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر قد جعلتني من أكثر الناس متابعة لقضية المستشار هشام جنينة وتقرير تكلفة الفساد الذي أصدره والّذي ــ ولأنه لم يكن «مهنياً» واحتوى «مبالغات» ــ تسبّب في عزله من منصبه.

العدد ٢٩٤٥
الانعزالية الجديدة في العراق: النخب
حسن الخلف

شكّل سقوط الموصل صدمة أطلقت شياطين التقسيم (أ ف ب)

يسمي أبناء الشمال الإيطالي إخوتهم الجنوبيين، ترروني terroni وهي كلمة تحقيرية تعني أموراً كثيرة منها أهل الأرض أي الفلاحين. ولسلوك الشماليين جذور طبقية وسياسية وحضارية تنطلق من كونهم مجتمعاً صناعياً أكثر ثراءً وأوروبية من الجنوبيين الزارعيين.

العدد ٢٩٤٤
أحوال تركيا وإردوغان... بسبب إردوغان نفسه
فايز رشيد

لم يأخذ حدث من التحليلات السياسية، والانقسام بين رأيين متناقضين، ما نالته محاولة الانقلاب التركي الأخير. المسألة ذاتها تنطبق على الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان. باختصار يمكن وصفه بالآتي: نرجسي مهووس في حب الذات، وامتلاك السلطة، منقلب على سياساته المنتهجة بسرعة تعادل سرعة الضوء.

العدد ٢٩٤٤
تركيا: الحذَر من الانقلاب
ورد كاسوحة

تعديل موازين القوى يقوم به أردوغان وبفاعلية كبيرة (الأناضول)

الخلل الذي عانت منه المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا لم يكن في أصل التحرّك بقدر ما كان في افتقاده للعمق الشعبي، وعدم اعتماده على دعم أحزاب المعارضة التي تنصّلت من المحاولة بمجرد اتضاح فشلها وعجزها عن تحقيق اختراق جدّي داخل بنية النظام الأساسية. ولا يغيّر من هذه الحقيقة كون المحاولة أتت بتدبير من جماعة فتح الله غولن أو سواها.

العدد ٢٩٤٣
الطفل الذبيح ووعد السلاجقة
أياد المقداد

ذُبح طفل حندرات ذبحاً شرعياً بالمقاييس كلها: "إذا أراد أحدكم أن يذبح فليحدّ سكينه وليرح ذبيحته". فقد كانت السكين كفيلة بقطع الأوداج الأربعة، وهي القاعدة الأم من شرائط الذبح. ثم إن الطفل الذبيح كان طفلاً قد بلغ حدّ التكليف على قاعدة "من أنبت شعر عانته فاقتلوه".

العدد ٢٩٤٣
«العدالة والتنمية» يعيد «هندسة» الدولة: لديّ تفويض من الشعب!
كويفا باترلي

باتت رسالة «الشعب» تهديدية حيث يُعبَّر علناً عن شعارات مذهبية ومعادية للأجانب (أ ف ب)

في ظلّ تصاعد حدّة «الانقلاب داخل الانقلاب (الفاشل)» في كافة أرجاء تركيا، يواجه القضاة والأكاديميون والصحافيون وغيرهم حملات اعتقال واسعة، إذ وصلت أعداد الموقوفين إلى عشرات الآلاف.

العدد ٢٩٤٣