رأي

كارل ماركس والدولة: عندما يبحث اليمين فـي فكر اليسار
أسعد أبو خليل

الفكرة الماركسيّة بالقضاء على الدولة لم تكن فقط حكراً على ماركس وإنجلز (الأخبار)

كان محمّد علي مقلّد، على ما قيل، قياديّاً ومُنظّراً في الحزب الشيوعي اللبناني. وهذا وحده يجيب عن بعض الأسئلة عن الأزمة العميقة التي عانى ويعاني منها هذا الحزب. لا أناقش هنا في هذه المقالة إلا فكرة واحدة عن كارل ماركس ومفهوم الدولة ودورها. تدرك أن اليمين، في التاريخ المعاصر، شديد الامتنان ليساريّين سابقين، وكثير الاستعانة بهم، في حملاته الدعائيّة ضد اليسار. قد يكون قدري القلعجي أوّل من لعب هذا الدور، وتبعه كثيرون وكثيرات.

العدد ٢٤٥١
حركة «النهضة» التونسية... الإنصاف والعبرة
سعد الله مزرعاني

أصر الغنوشي على الإشادة بالانتخابات التشريعية (الأخبار)

لا يمكن الإشادة بالتجربة التونسية دون التنويه، بهذا القدر أو ذاك، بموقف «حركة النهضة»، وخصوصاً بموقف زعيمها الشيخ راشد الغنوشي. شقت تونس طريقاً خاصاً بها مقارنة بالدول والتجارب التي اندرجت في سياق الربيع العربي (سواء وضعنا هذه الكلمة بين مزدوجين لعدم تبني التسمية، أو افرجنا عن اللفظ متحرراً من كل طوق تاييداً للربيع الموعود، الذي لم يكن أو لم يستمر، على كل حال، ربيعاً في اغلبية التجارب باستثناء تونس وجزئيا المغرب وبدرجة أقل مصر).
فرادة التجربة التونسية ليست في الريادة فحسب (الاحتجاج المؤثر والانعطافي للشاب الشهيد بوعزيزي ورد الفعل الشعبي المدهش الذي أعقبه) بل هي أيضاً، في مجمل المسار الذي سلكته الثورة التونسية: في المثابرة، وفي اعتماد نهج السلمية والحوار، وفي الاستعصاء على المصادرة الداخلية والخارجية، وفي إعادة بناء المواقع والمؤسسات، وفي الحفاظ على دور الجيش بعيداً من الصراع والتفتيت، وفي تقدمية ما أُقر في الدستور لجهة مدنية الدولة والحفاظ على المكاسب التي كانت قد تحققت للمرأة التونسية في التشريع والممارسة...

العدد ٢٤٥١
رسائل إلى المحرر

«سينما سيتي» باقية

حرصاً منا وتقديراً لصحيفتكم، نود أن نلفت انتباهكم الى ما تم نشره في العدد رقم 2447 بتاريخ 18/11/2014 تحت عنوان «سينما سيتي ـ دمشق سابقاً» للسيدة بشرى مروض، لما ورد فيه من مبالغة وتهويل ووصف مغاير للواقع، مقتبسين منه الآتي: «أسدلت الستائر هذه المرة حاسمة: لن تفتح. في السابق، عندما أقفلت سينما دمشق، كان ثمة يقين بأنها ستعود، لكن الآن لا شيء يدل على ذلك، فقد تداعى كل شيء، حتى المبنى الذي صار محاصراً بطبقات من الحجارة، على شاكلة متاريس حرب، لم يبق من السينما إلا لافتة صغيرة تحمل اسمها: سيتي (دمشق سابقاً)...

العدد ٢٤٥١
الحيل الإحصائية لم تخدع الناخب الأميركي
غالب أبو مصلح

رغم تردّي مقوّمات الاقتصاد الأميركي، أصرّت القيادة على أنّ القرن الحالي سيكون قرناً أميركياً (برندان سميالوسكي ـ أ ف ب)

شكّلت الانتخابات النصفية للكونغرس الأميركي نكسة كبيرة لأوباما وحزبه الديمقراطي. كانت هزيمة الديمقراطيين منتظرة، ولكن حجمها كان أكبر من المقدر بكثير. وجهد المعلقون، في المشرق العربي على الأقل، لتحميل السياسة الخارجية الأميركية مسؤولية هذا الفشل الديمقراطي. أبرزت هذه التعليقات ضعف الأداء العسكري الأميركي في مواجهة النظام السوري والجمهورية الإسلامية الإيرانية. وركزت تعليقات أخرى على العلاقات الأميركية- «الإسرائيلية» المتعثرة، وتأثير ذلك في موقف قوى الضغط اليهودي في أميركا.

العدد ٢٤٥٠
«مغالطات» عند علي عباس
جواد نون

استشهد الإمام الحسين مجاهداً، مظلوماً، عطشاً، آمراً بالمعروف، ناهياً عن المنكر، طالباً للإصلاح. وكان ذلك في سنة 61 للهجرة، لا التاريخ ضعَّف الذكرى، ولا الصحراء القاحلة منعت تحديد الموقع وتعظيمه، ولا المخطط الأموي «اليزيدي» حقق مراده ورغباته بطمس معالم الفاجعة. بقي الإمام الحسين، وبقيت عاشوراء علماً خفاقاً، تشرئب لها الأعناق، ولا تزال قبلة الثائرين والأحرار في العالم، وهذا الكلام ليس مديحاً، والإمام الحسين فوق المديح، وليس كلاماً عاطفياً، بل هو كلام يستمدّ قوته من الواقع الذي يفرض نفسه بقوة الحقيقة، كالشمس في رابعة النهار.

العدد ٢٤٥٠
عن حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني
علي إبراهيم مطر

«يا شعب فلسطين إنّ طريقكم إلى الحرية هو طريق المقاومة والانتفاضة... أنتم يمكنكم أن تفرضوا على الصهاينة أن يعودوا من حيث أتوا»... السيد حسن نصر الله

ما يجري في فلسطين المحتلة، اليوم، لا يأتي نتيجة صدفة، ولا احتجاجاً على تغيير سلطة، أو مطالبة بحقوق وبتسوية معيشة السكان، كما ينظر إليه البعض. ما يقوم به الشعب الفلسطيني، إنما يأتي نتاج تراكم في فكر التحرّر من الاحتلال الصهيوني، الذي يحتل فلسطين ويعبث في تاريخها الثقافي والحضاري.

العدد ٢٤٥٠
رسائل إلى المحرر

أشجار القبيات

تعليقاً على ما اوردته جريدة «الاخبار» الصادرة بتاريخ 15/11/2014 العدد 2445 حول الترخيص بقطع أشجار معمرة في القبيات لشق طريق الى قطعة ارض بقصد بناء قصر فوقها، يهم وزارة الزراعة أن تؤكد أنها رفضت رفضاً قاطعاً الترخيص بذلك منذ تسلم الوزير أكرم شهيّب لمسؤولياته فيها، فما كان من صاحب الارض الا أن عمل على اصدار مرسوم باستملاك الارض محولاً المشروع الى وزارة الأشغال التي طلبت ترخيصاً بالقطع، فعمل الوزير شهيّب على وقف الترخيص حرصاً على الغابة التي ستلتهم منها هذه الطريق اكثر من ألف شجرة معمرة.

العدد ٢٤٥٠
عدالتنا «الخاصة»
عامر محسن

كان من المناسب والملائم للغاية، بالمعنى الأدبي، أن يُختار مروان حمادة لافتتاح جلسات الشهود في المحكمة الدولية. ان شئنا أن نتجاهل الطابع الصوري للجلسات (فأكثر الأدلة والتحقيقات وقضية الادعاء نعرفها سلفاً، وقد سُرّبت الى الاعلام منذ زمن، ونوقشت مطولاً وبالتفصيل)، وأن نعامل الشهادات بجدية كأدلة تقدّم في محاكمة؛ فإن محور النقاش لا يدور عادة، في قضية كالتي أمامنا، حول محتوى الشهادة بقدر ما يتعلّق بصدقيتها – وخاصّة حين تتكوّن من روايات غير قابلة للتحقيق، ومن نوع «أسرّ لي».

العدد ٢٤٤٩
عدالة المستضعفين: من سوسيولوجيا العنف الثوري
سيف دعنا

«لَنْ نَكونَ نِداً للأعداء، ولن نتلقى احترام الشهداء، ولن نتلقى احترام شعبنا،
إن لم يكن شعارنا: العَيْنُ بِالعَينْ، والسِّنُ بِالسِّنْ، والرأسُ بِالرأسْ».
(القائد أحمد سعدات ـ عشية الثأر لاستشهاد أبو علي مصطفى)
إلى أحمد سعدات وجورج عبدالله
«يا شموس بِتُبْرُقْ في غُرَفْ عِتْمين»

أراد أن يسحق روح شعبنا فكان على أحد أبناء شعبنا أن يسحقه. رصاصات أربع فقط أطلقها الشهيد معتز حجازي في صدر ذلك الصهيوني القذر يهودا غليك، عنوان الحملة الصهيونية على الأقصى والقدس، أنقذت روح أمة كاملة.

العدد ٢٤٤٩
الانتخابات الرئاسية التونسية بعيون حركة «النهضة»
وائل بنجدو

من مهرجان انتخابي للرئيس المنصف المرزوقي في حي التضامن غرب العاصمة تونس (أ ف ب)

بقي سيناريو السّقوط المدوِّي لـ «الاخوان المسلمين» في مصر هاجساً يؤرِّق «حركة النهضة الإسلامية» في تونس، ويَحكُم تكتيكاتها السياسيّة منذ صيف 2013، وبالتحديد منذ اغتيال الشهيد محمّد البراهمي (وهو الاغتيال السياسي الثاني خلال 6 أشهر، بعد اغتيال الشهيد شكري بلعيد في 6 شباط 2013). وجدت «حركة النهضة» نفسها محاصرة بالاحتجاجات الشعبيّة في قرى ومدن عدّة، نظراً لعجزها عن حلّ المشاكل الاقتصادية والاجتماعيّة المتفاقمة، وإحساس الناس بأنّ حكم الإسلاميين يهدِّد النمط المجتمعي، والمكاسب التي حققها الشعب التونسي عبر سنوات من النضال والخطوات التحديثية المهمّة التي سبقت الاستعمار، خلافاً لكثير من الدول العربية والإسلامية.

العدد ٢٤٤٩