رأي

شذرات | الأقنعة عديدة، والقاتل واحد
زياد منى

لن أكتب مرثية ولن أعدد مناقب المغدور الشجاع، ولا إشكاليات بعض كتاباته التي تحدث فيها زملاء كثر قبل جريمة اغتيال الكاتب ناهض حتر، وبعد ذلك أوفوا الراحل حقه، أو بعض حقه، ولن أنظر إلى مساحة المسافات التي فصلت بيننا.

العدد ٢٩٩٨
هل ثمة نموذج نظري للنضال الفلسطيني؟ [1/2]
أحمد قطامش

عندما تفكّكت سبيكة الدولة السوفياتية لم يهتزّ كاسترو ورفع شعار «الاعتماد على الذات»

غير مقصود بذلك المنظومة الفكرية، سواء كانت رأسمالية، أو يسارية اشتراكية، أو قومية تحررية، أو إسلامية دينية، بل السمات الأساس في الممارسة. وهذا ما سأوضحه في السياق. لكل ثورة نموذج نظري، أو أكثر من نموذج نظري، سواء كان موجهاً للممارسة أو مشتقاً من الممارسة. ويفيد استعراض تجارب ثورية بإيجاز شديد وتبسيط شديد لما لها من إضاءة على النموذج الفلسطيني.

العدد ٢٩٩٨
العماد عون: الرئاسة أو «الميثاقية»؟!
سعدالله مزرعاني

في عملية دمج كاملة ما بين فرصة أخيرة لانتخابه رئيساً للجمهورية (بحكم الطبيعة)، واستنفار «الشارع» المسيحي تحت عنوان استعادة «الحقوق» وتطبيق «الميثاقية» الطائفية، يخوض العماد ميشال عون صراعاً معقداً، ومرهقاً بالمعنيين النفسي والسياسي.

العدد ٢٩٩٨
الوعي القومي الكردي: ضبابية حلم قيد الإنشاء
الأمجد سلامة

ما زالت الانتخابات تجري من دون هيئة إشراف على الحملات الانتخابية (أ ف ب)

«هل الراقدون هنا يعرفون لما ماتوا؟
وهل آمنوا حين لبّوا النداء
هل حقّاً آمنوا أن هذه الحرب ستنهي الحروب؟»
من أغنية «حقول فرنسا الخضراء»،

إريك بوغل

لا يمكن للمتابع في العالم الذي نعيشه اليوم أن يتجاهل عامل الأقليات العرقية والإثنية وتأثيره في مجرى السياسة والأمن في الدول التي تتوزع فيها.

العدد ٢٩٩٧
ألم يفشل مشروع رياض الترك؟
محمد سيد رصاص

في تعليق لأحد السجناء السياسيين من حزب «العمل الشيوعي» في سوريا في سجن صيدنايا على استسلام القوات العراقية في حرب 1991 للأميركي قال التالي: «كنت أتمنى لو تابع الجنرال شوارزكوف الطريق إلى بغداد ليسقط صدام حسين».

العدد ٢٩٩٧
رسائل إلى المحرر

عميد كلية العلوم: العمداء أصيلون

تعليقاً على ما ورد في في مقال بعنوان: «الرئاسة اللبنانية: القانون ليس أحجية» في عدد «الأخبار» بتاريخ 28/09/2016، أؤكد أنني ما زلت متمسكاً بموقفي الذي اعلنته عبر جريدة «الاخبار» في شباط من العام 2011 من أن الفراغ ممنوع في رئاسة الجامعة ومتمسك ايضاً بتطبيق القوانين والانظمة لا سيما القانون 75/62، والقانون رقم 66 الذي نظم عمل المجالس الاكاديمية في الجامعة اللبنانية. فتطبيق القانون بتعيين رئيس أصيل، يُعفي الجامعة من شر الفراغ ومن الجدل العقيم حوله.

العدد ٢٩٩٧
عن جمال عبد الناصر
نجاح واكيم

حديثي عن عبد الناصر هو لغدٍ أرى فجره يطلّ من بين كل أكداس العتمة التي تلفّنا

«هو الحي في أمة متخمة بالموت والموتى»

لمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لرحيله، قد يبدو الحديث عن جمال عبد الناصر تذكاراً للماضي، وتمجيداً لرجل فذ أعطى لأمته وللإنسانية جمعاء الكثير.

العدد ٢٩٩٦
إسرائيل وراء الباب... وراء الباب إسرائيل
بسام أبو شريف

معركة فلسطين هي العنوان لمعارك كل القوى المناهضة للاستعمار الأميركي (الأناضول)

اعتذاري لرفيق الدرب الذي رحل عنا، محمود درويش الذي في قصيدة «مديح الظلّ العالي» عن بيروت عام 1982: «أمريكا وراء الباب... وراء الباب أمريكا».

العدد ٢٩٩٥
حرب المواقع والأدوار الوظيفية في سوريا
معتز حيسو

ديدن الحرب المدوّلة في سوريا وعليها، أنه عند كل منعطف سياسي مفصلي، دولياً كان أو إقليمياً، يُشتغَل على إعادة ترتيب الفصائل المقاتلة وتموضعها عبر معارك متنقلة تختلف أطرافها المشاركة باختلاف أهدافها.

العدد ٢٩٩٥
أزمة البرلمان العراقي
كاظم الموسوي

يسمّونه في العراق مجلس النواب، وفيه هيئة رئاسة مكونة من رئيس من الطائفة السنية، ومرشح غالباً من حصة الحزب الإسلامي العراقي، فرع جماعة «الإخوان المسلمين»، بتأييد تحالف القوى العراقية الذي يعتبر نفسه المتحدث باسم المكون السني في العراق رسمياً.

العدد ٢٩٩٥