رأي

الملك الأخير
عامر محسن

أبرزت الأزمة الخليجية، في ما كشفت، أسلوباً فريداً يعتمده إعلام الخليج ونخبه في التنابز والتشاوف وإثبات «التفوّق» على الجيران. ففيما يعيّر السعوديّون قطر بمساحتها ويكنّونها بـ«النتوء الجغرافي»، يردّ القطريّون بالعزف على وترٍ حسّاسٍ، هو الآخر، في «ثقافة الجيرة»: أنّهم أكثر ثراءً من عموم السعوديّين، ومدلّلون ويعيشون حياة «خمسة نجوم»، ولا يحتاجون الى التقتير واستجداء العلاوة والبدلات (لا أفهم سبب التباهي بأن تكون باذخاً و«مدلّلاً»، ولكنهم يضيفون دوماً بأنّ ذلك كلّه هو بفضل «حكمة وليّ الأمر» وتدبيره، وليس بفضل الثروات الطبيعيّة).

العدد ٣٢٠٨
الخطاب الديني المنبري... إلى أين؟
باقر بري

ليس ثمة محاولات كثيرة لعصرنة خطاب المنبر الثقافي الإسلامي (أ ف ب)

ليس ثمة محاولات كثيرة لعصرنة خطاب المنبر الثقافي الإسلامي وجعله صالحاً لتحفيز المسلمين على تطوير حياتهم الحاضرة وتقدّمهم في المجتمعات التي يعيشون فيها فكرياً وحضارياً، فالمتتبع لهذا الخطاب يجد نفسه أمام خطاب غارق حتى أذنيه في التكرار والاجترار ومنقطع عن وقائع الحياة وتحدياتها ومآزقها الحضارية.

العدد ٣٢٠٨
حاجتنا إلى استنهاض تيار وطني ديموقراطي سوري
معتز حيسو

في أحيان كثيرة يُصنَّف من ينتقد المعارضة بأنه في خانة النظام أو من المدافعين عنه. وتُطاول تلك التهم وغيرها، معارضين يعملون على إعمال مبضع النقد والنقد الذاتي بغرض الارتقاء بآليات اشتغال المعارضة وأشكال تفكيرها. هذا في وقت تدفع فيه أطراف معارضة لتجريم النظام السوري وحلفائه، من دون النظر إلى ما تعاني منه هي من إشكاليات تصل في كثير من اللحظات إلى عتبة التناقضات البنيوية.

العدد ٣٢٠٨
حائط البراق: وعد الدم يحميه... واللسان العبري يتنازل عنه
محمد العبد الله

جاءت العملية الفدائية في وضع فلسطيني معقّد (أ ف ب)

أعادت العملية البطولية التي نفذها ثلاثة شبان في منطقة باب العامود في القدس المحتلة، تسليط الأضواء مجدّداً على حائط البراق، بعدما هدأت ــ قليلاً ــ الارتدادات العنيفة التي أحدثتها تصريحات أمين سرّ اللجنة المركزية لـ«فتح»/ السلطة جبريل الرجوب، بالصوت والصورة لإحدى فضائيات كيان العدو الصهيوني قبل أيام عدة.

العدد ٣٢٠٨
الجيش المصري: من الدفاع عن الثورة والاشتراكية إلى إمبراطورية نيوليبرالية
زياد منى

مع حلول مرحلة الاقتصاد النيوليبرالي، تأقلمت قيادات القوات المسلحة معها وعمدت إلى التوسع الاقتصادي على نحو غير مسبوق (أ ف ب)

توضح الباحثة د. زينب أبو المجد، في ورقتها الخاصة بمصر، أن القوات المسلحة المصرية تمكنت من المحافظة على استقلاليتها النسبية عبر العقود الماضية، برغم أن البلاد مرت بمراحل تحولات اقتصادية وسياسية مختلفة من الاشتراكية إلى النيوليبرالية إلى الوضع الثوري (!) في عام 2011.

العدد ٣٢٠٧
اللّحظة الكوربينيّة النّادرة: مهمات اليسار البريطاني بعد الانتخابات الأخيرة
سعيد محمد

كان الماركسي الإيطالي أنطونيو غرامشي (1891 – 1937) أول مفكر سياسي يقدّم إطاراً متكاملاً لفهم الأسباب التي تدفع الطبقة العاملة في الدولة الحديثة للقبول بحكم البرجوازية والامتناع عن القيام بالثورات للإطاحة بها.

العدد ٣٢٠٧
جيف بيزوس: عن الرأسمالية الاحتكارية
عامر محسن

«ليس من السّهل أن تعمل هنا»
التحذير الذي يوجهه بيزوس، خلال مقابلات التوظيف التي يجريها، لمن يتقدّم للعمل في «أمازون»

حتّى الثمانينيات كانت أكبر الشركات الأميركية حجماً هي، تقليدياً، من نمط «جنرال الكتريك» و«جنرال موتورز» و«فورد»، وشركات النفط والصناعات الكيميائية مثل «ديبونت». ثم دخلت الى اللائحة، في التسعينيات وما بعد، شركات الخدمات والبيع بالتجزئة والتكنولوجيا والمصارف، مثل «وولمارت» و«مايكروسوفت» وغيرهما.

العدد ٣٢٠٦
التطهير العرقي في الدعاية الإسرائيلية
دينا مطر

استخدم نتنياهو مصطلح التطهير العرقي في إشارة إلى مطلب الفلسطينيين تفكيك المستوطنات في الضفة الغربية (أ ف ب)

ما زالت إسرائيل، وبعد مرور مئة عام على وعد بلفور، وخمسة عقود على اندلاع حرب 1967 تتبع نفس الاستراتيجية المتمثلة في الاستيلاء على رواية الضحية من أجل حشد الدعم العام. تستخدم إسرائيل هذه الرواية منذ حملات الحركة الصهيونية الأولى في مطلع القرن العشرين وحتى يومنا هذا، وذلك لتبرير أفعالها الجائرة بحق الفلسطينيين.

العدد ٣٢٠٦
استفتاء كردستان ودروس حصار قطر
علاء اللامي

بعد ساعات على توقيع السيد مسعود البارزاني قراره تنظيم استفتاء شعبي لتقرير مصير إقليم كردستان ـ العراق، بمحافظاته الثلاث، إضافة إلى المناطق غير التابعة للإقليم، ومنها محافظة كركوك النفطية وقضاءا سنجار وخانقين، جاءت ردود الفعل الدولية سريعة وسلبية: فالولايات المتحدة، الحليف الرئيس للزعامات القومية الكردية، قالت إنها تقدّر التطلعات الكردية لإجراء الاستفتاء، ولكنها تخشى أن يؤدي الاستفتاء الموعود إلى تشتيت الاهتمام بالحرب ضد إرهاب «داعش»، ولذلك فهي تدعو القيادات الكردية إلى الحوار مع بغداد لحلّ المشاكل العالقة.

العدد ٣٢٠٦
الأزمة القطرية ــ السعودية: حقيقتها وتداعياتها على القضية الفلسطينية
منى النابلسي

ستكون تصفية القضية الفلسطينية من «بركات» الأزمة القطرية (أ ف ب)

على الرغم من أن الأزمة القطرية السعودية ليست بالجديدة، فهي قديمة قدم أسبابها، وكان قد سبق لها أن بلغت حدّ القطيعة الدبلوماسية عام 2014، إلا أن عودتها إلى السطح وبهذا الزخم والتهويل الإعلامي، يجعل السؤال عن حقيقة هذه الأزمة، والدور المتوقع أن تلعبه في المنطقة هو السؤال المفتاح.

العدد ٣٢٠٥