رأي

«غايم أوف ثرونز» [2]
عامر محسن

«أغنية الجليد والنار» (الاسم الأصلي لسلسلة الكتب التي اقتُبِس منها مسلسل «لعبة العروش» ــ Game of Thrones) التي جعلت جورج مارتن شهيراً وثرياً، جاءت بعد مهنة دامت أكثر من ربع قرنٍ في عالم الكتابة، أنتج مارتن خلالها روايات فاشلة ونصف ناجحة، ثمّ عمل في كتابة الحلقات التلفزيونية لبرامج مختلفة، قبل أن يصدر الجزء الأول من عمله في أواسط التسعينيات.

العدد ٢٦٣٢
الأدب (السياسي) الكاذب: عن الناصريّة والشيوعيّة
أسعد أبو خليل

الدخول في عصر كامب ديفيد لم يكن ممكناً إلا بعدما دجّن أنور السادات الشعب المصري (أرشيف)

ليست إعادة كتابة التاريخ غير السحيق عادة عربيّة. غالباً ما يرافق الولوج في عهد جديد كمٌّ هائل من الكتب والأشعار والأغاني خصوصاً من قبل مَن يريد أن يجمّل تاريخَه، أو أن يمحو تاريخَه، أو مَن يريد ان يختلق لنفسه تاريخاً مزوّراً. الكلّ في الحقبة النازيّة أصبح مغلوباً على أمره بعد وصول الجيش الأحمر إلى برلين. كادت تكون شهادة غورنغ في نورمبرغ (شهادة المعتوه رودلف هس لا يُعوّل عليها) الوحيدة التي تضمّنت اعترافاً صريحاً بالمشاركة الفعّالة في العصبة النازيّة الحاكمة. فون ربنترب (وزير خارجيّة هتلر) أقسم أن كان له أصدقاء من اليهود (لم ينقذه ذلك من المقصلة).

العدد ٢٦٣٢
أردوغان: هروب التاج؟!
سعد الله مزرعاني

ما زال حزب «العدالة والتنمية» التركي بقيادة زعيمه الأوحد، رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، يصارع من أجل مشروعه الإقليمي. مشروعه هذا هو خليط من النزعة الإمبراطورية (بما في ذلك أشكال من المظهرية في السلوك والبذخ والاعتداد بالذات)، والاستنهاض القومي (بالاستناد إلى التراث الديني والعثمانية وبتجاوز علمانية مصطفى أتاتورك)، وتحقيق نمو اقتصادي بوتائر تعزز الأمن السياسي والاجتماعي لسلطة حزب «العدالة والتنمية» الذي بات القوة الضاربة الأساسية لحركة «الإخوان المسلمين» على مستوى المنطقة ككل في المرحلة الحالية.

العدد ٢٦٣٢
«غايم أوف ثرونز» [1]
عامر محسن

أول ما يشتكي منه قرّاء سلسلة كتب جورج مارتن، حين يعلقون على مسلسل «لعبة العروش» (Game of Thrones) هو أن المشاهد سيتصوّر أن مارتن كاتبٌ مهووسٌ بالجنس والخلاعة والإباحية، في حين أنّ هوسه الحقيقي، في رواياته، يتمحور حول الطعام والملابس.
أكثر المشاهد حسيّة وتفصيلاً في كتب مارتن هي، بالفعل، تلك التي تصف الطّعام الذي يقدّم على موائد «ويستيروس»، وأطباق الخنزير المشوي ونبيذ جزيرة «آربور» وفطيرة السمك (الأكلة المفضّلة لتيريون لانيستر)؛ اضافة الى الثياب التي ترتديها الشخصيات، وألوانها وأقمشتها وتصاميمها.

العدد ٢٦٣١
خضر عدنان... تفاؤل العقل والإرادة معاً
أشجان عجور

الحقيقة لا يدركها العقل كاملة ويمكن أن تشعر بها الروح الهيجيلية

يعرض فيصل دراج في نصه «مرآة الوطنية: عبد القادر الحسيني المثقف المختلف» مسار عبد القادر الحسيني وتجربته الذاتية التي تؤكد ان المقاومة هي حالة اختبار وجودي للذات، بمعني ان مرجع الانسان الحر داخله وان كيانه ملك ذاته، لذا بحث عبد القادر عن المعرفة والمعنى ولم يبحث عن اللقب والموقع، فالانسان مرجعه من داخله لا خارجه، من جوهره وقيمه وممارستها. وهذا ما جعله يستغني عن الشهادة الجامعية ويحتفظ بعلم الكيمياء الذي استفاد منه بصنع المتفجرات.

العدد ٢٦٣١
المعارضة السورية... التحالف مع الشيطان
عبد المعين زريق

«سنتحالف مع الشيطان حتى نسقط هذا النظام»، تعبيرٌ كثيراً ما سمعه السوريون في مناقشاتهم حول الطرق الملتبسة التي اختارتها المعارضة في التعامل مع الأزمات الرهيبة التي اجتاحت بلادهم، كطريقة يعبّر بها (بعض) المثقفين الثوريين عندما تضطرهم أساليب النقاش إلى الكشف التام، وإبداء الحد الأقصى من انفلات السيطرة على الضوابط والمشاعر والغرائز المتحكمة.
لم يكن هذا القول في بداية الأزمة السورية إلا تعبيراً عن «فشة خلق» مثقف أو ثوري محبط عندما تنتشي روحه بدواعم خارجية وأوهام واردة من الدول النفطية وإعلام العولمة المتوحشة.

العدد ٢٦٣١
رسالة مفتوحة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
حسني محلي

إسطنبول | السيد الرئيس،
في الذكرى الثانية للثورة الشعبية ضد حكم «الإخوان المسلمين» الأسود، تحية لكم ولمصر العظيمة، وأعزّيها بكل شهدائها الأبطال العظماء.
وبهذه المناسبة اسمحوا لي أن أذكّركم ببعض الحقائق التي أثق بأنكم على علمٍ بها، ولكن ما سأسعى إليه هو ربط الأحداث بعضها ببعض.
لنبدأ بتدخل القوات المسلحة للتخلص من حكم «الإخوان»...
لقد بعث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس مخابراته أكثر من مرة إلى الرئيس محمد مرسي، وطلب منه رفض ضغوط الشارع المصري وتهديدات العسكر والتصدي لهم مهما كان حجم الضغوط والتهديدات، مؤكداً استعداد تركيا للوقوف إلى جانبه خلال تلك الأزمة.

العدد ٢٦٣١
«معجزات بوتين»: ضربة معلم بحضور المعلم
أكثم سليمان

فكرة تشكيل تحالف ضد «الإرهاب» بدل التركيز على إسقاط حكم الرئيس الأسد تعكس حنكة موسكو والمستوى (أ ف ب)

بإمكان المؤيدين ووسائل الإعلام القريبة منهم النظر إلى اللقاء الأخير لوزير الخارجية السوري وليد المعلم مع القيادة الروسية على أنه تعزيز للتحالف الذي يجمع سوريا وروسيا، وقد فعلوا. فالجانب الروسي لم يحد في تصريحاته عن الثابت في موقفه من الأزمة السورية المرتبطة وفق الرئيس فلاديمير بوتين «... بالعدوان الذي يشنه الإرهاب الدولي»، مع التعبير عن الثقة بانتصار الشعب السوري، وصولاً إلى الجملة الأهم التي لا بدّ أن وليد المعلم طرب لوضوحها وهي تخرج من بين شفاه زعيم موسكو: «أما سياستنا الرامية إلى دعم سوريا والقيادة السورية والشعب السوري فستبقى من دون تغيير».

العدد ٢٦٣٠
هل قبل أوباما باستراتيجية إيرانية موحدة لكل من العراق وسوريا؟
علي رزق

منذ سقوط مدينة الرمادي العراقية بأيدي «داعش» وهناك حملة شرسة تشنّ في الداخل الاميركي على الرئيس باراك اوباما. تتحدث شخصيات بارزة في الحزب الجمهوري، اضافة الى وسائل اعلام رئيسية، عن فشل اميركي كبير يعود الى مقاربة البيت الابيض في محاربة «داعش»، وعن تفوق ايراني في هذا المجال، خصوصاً أن الرمادي هي الساحة العراقية الوحيدة التي لم يكن لإيران وحلفائها العراقيين دور قتالي فيها. غير ان الحملة هذه لا تقتصر على موضوع سقوط الرمادي فقط، وإنما وجهت السهام كذلك إلى المقاربة العامة التي يتبعها الرئيس الاميركي في محاربة «داعش»، وحتى على استراتيجيته العامة في الشرق الأوسط.

العدد ٢٦٣٠
تاريخ التجسس الأميركي على فرنسا
توفيق المديني

فجرت الوثيقة التي سربها موقع «ويكيليكس» والتي كشفت عن عمليات تجسس أميركية طاولت ثلاثة رؤساء فرنسيين أزمة دبلوماسية بدأت تلوح في الأفق بين الحليفتين واشنطن وباريس، إذ أثارت الوثيقة حفيظة باريس التي نددت بتجسس غير مقبول بين الحلفاء ما دفعها إلى استدعاء السفيرة الأميركية لديها لتوضيح ما جاء في تقارير «ويكيليكس» تلك، والتأكيد أنها لن تسمح بتعرض أمنها للخطر. الموقف الفرنسي الغاضب عبّر عنه جلياً الرئيس فرانسوا هولاند بقوله في بيان صدر عن قصر الإليزيه في ختام اجتماع طارئ لمجلس الدفاع «إن الأمر يتعلق بحقائق غير مقبولة أفسحت في المجال لتقديم إيضاحات حول قضية التجسس التي تمارسها الولايات المتحدة الأميركية على فرنسا».

العدد ٢٦٣٠