رأي

نحو مرجعية للتسوية وإعادة تعريف الأكثرية
ورد كاسوحة

في لحظة الانتقال من «العسكري» إلى الفعل السياسي يتغير الأمر تماماً (أ ف ب)

بعض الحقائق الخاصّة بالحرب في سوريا لا تزال غير مُعلَنة، ولن يستطيع التفاوض الجاري حالياً إخراجها إلى العلن ما دامت أطرافه غير مستعدّة للتنازل عن أوراق يتيحها بالضبط هذا الشكل من التلاعب بالوقائع. أهمّ هذه الأوراق هي الأوضاع الإنسانية التي تستخدمها المعارضة التابعة للسعودية للضغط على النظام في ظلّ عدم القدرة على مجاراته عسكرياً.

العدد ٢٨٠٨
سوريا: مقاربات ودلالات
معتز حيسو

كان السوريون على الدوام ضحايا أزمة اقتصادية بنيوية (أ ف ب)

ليست معاناة السوريين بسبب القضايا الطارئة أو المستجدة، فهم كانوا، على الدوام، ضحايا أزمة اقتصادية بنيوية، يتم في سياق تحولاتها إعادة إنتاج سياسات اقتصادية تحمل ملامح وأسباب الأزمة ذاتها.

العدد ٢٨٠٨
رحيل | الرفيق نظمي دعنا (أبو سيف): عاش ومات من أجل فلسطين

نعت «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين»، أوّل من أمس، أحد أبرز القيادات الوطنيّة الفلسطينيّة في مدينة الخليل، في فلسطين المحتلّة، المناضل والمعلّم نظمي ناجي ضاهر دعنا (1941 ــ 2016). انطفأ الرفيق «أبو سيف» يوم السبت، في الأرض التي تمسّك بها وانتمى إليها، وناضل حتّى الرمق الأخير من أجلها، ومن أجل حقوق شعبها وحريّته وكرامته.

العدد ٢٨٠٨
حين تحلّ الأزمة [2]
عامر محسن

إن كنت بلداً يشكّل النّفط (أو أي مورد واحد) النسبة الكبرى من صادراته، ثمّ حصل انهيارٌ في السعر العالمي لهذه السلعة، فإنّك تتعرّض مباشرةً لتحدٍّ مزدوج، يضغط على قيمة عملتك الوطنية ومصاريف الدولة. والخيار الذي تسلكه في الاستجابة لهذا التحدي (أو «استراتيجية البقاء» في مرحلة الأزمة) سيكون حاسماً، لا في تحديد فرصك بتجاوز السنين العجاف فحسب، بل قد يساهم في تشكيل مستقبلك السياسي والاقتصادي الى أمدٍ بعيد.

العدد ٢٨٠٧
معركة الدامور: أكاذيب محطة «أم. تي. في.»
أسعد أبو خليل

لم تحاول المحطة أن تروي بشيء من الدقّة والحرص المهني ما حدث (مروان طحطح)

لا تتوقّع الموضوعيّة من محطة «أم. تي. في.»: هذه المحطات التي تنطق باسم الرجعيّة الطائفيّة المسيحيّة ــ وريثة عقيدة بشير الجميّل ــ ليست إلّا النموذج الإعلامي للميليشيات الإسرائيليّة التي عملت في لبنان، والتي لا يزال ينتابها حنين لزمن الغلبة الديموغرافيّة الوهميّة. كل ما عليك أن تعرفه عن هذه المحطة موجود في وثيقة من وثائق «ويكيليكس آل سعود»، حيث تقدّم صاحب المحطّة بمشروع لبيع الضمير والمهنة والدور و«الرسالة» ــ التي لا ينفكّون يلوكون بكيل المديح لها ــ مقابل تمويل سعودي سخي.

العدد ٢٨٠٧
في إلحاحية الحوار الإيراني ــ السعودي
سعد الله مزرعاني

مشكلة بعض رجال الدين (ومشكلة المجتمع معهم)، وخصوصاً منهم من ذهب بعيدا في تعاطي السياسة (فضلاً طبعاً عن أولئك الذين ليس المظهر الديني بالنسبة اليهم سوى مجرد قناع)، انهم باتوا يغلبون الجزء على الكل والسياسي على الروحي والخاص على العام. تفشت هذه الظاهرة بين عدد من رجال الدين المسلمين لأسباب متعددة يجد جزء منها أساسه في استنساخ وتكرار بعض الأحداث والمنسوبات التاريخية.

العدد ٢٨٠٧
آلية إعادة إعمار غزة: «سيري» وبنك الأهداف الإسرائيلي
علي أبو نعمه

دمَّر القصف الإسرائيلي ٢٤٠٠٠ منزل تدميراً كلياً أو جزئياً خلال العدوان الأخير على غزة (محمد عبد ــ أ ف ب)

تحت غطاء الأمم المتحدة وما يسمى خطة «سيري» أو «آلية إعادة إعمار غزة»، تقوم الأمم المتحدة عبر مكتب المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط بتزويد إسرائيل بقاعدة بيانات تحتوي على معلومات من شأنها أن توفّر بنك أهداف لهجمات اسرائيلية على غزة. إلا أنّ هذه الخطة والبنود التي نصت عليها غير قانونية، بل تنتهك حق الشعب الفلسطيني في الحياة، وذلك بحسب الخبير القانوني نايجل وايت Nigel White.

العدد ٢٨٠٦
موسم «اللجوء» إلى الشمال: من يستطيع السيطرة على الملايين الزاحفة؟
نزار عبود

مثلما بنت إسرائيل جداراً اسمنتياً عازلاً في الضفة الغربية كخطوة على طريق تهويد فلسطين نهائياً، جدران كثيرة ترتفع في الكثير من الدول والمناطق. بين شمال أميركا وجنوبها يُبنى جدار على حدود المكسيك لمنع هجرة الفقراء الجنوبيين إلى الشمال.

العدد ٢٨٠٦
رسائل إلى المحرر

الكتائب يردّ على أنطوان زهرا

ورد في صحيفتكم الكريمة ضمن مقال «القوات تردّ على فرنجية: نرغب في التواصل مع حزب الله ولم نطلب وساطة من أحد» (3/2/2016) كلام منقول عن النائب انطوان زهرا تضمن مغالطات طالت حزب الكتائب اللبنانية.

العدد ٢٨٠٦
حين تحلّ الأزمة [1]
عامر محسن

حين يشاء المؤرّخون الذين يدرسون المؤسسات وتطوّرها (على هدى بارينغتون مور) ايضاح كيف أن خيارات سياسية معينة، في لحظات مفصلية، تضع بلداً وتطوره السياسي والاقتصادي على «طريق» محدد، فتقرّر مساره الى أمدٍ بعيد، فهم كثيراً ما يستخدمون مثال الأزمة التي ضربت التجارة الدولية في سبعينيات القرن التاسع عشر.

العدد ٢٨٠٥