رأي

«إسرائيل الأخرى»؟ عن الحوار مع «القوى الإسرائيليّة الديموقراطيّة»
أسعد أبو خليل

نجحت الحركة الصهيونيّة في جعل كل العرب في موقع الدفاع (أ ف ب)

باتت الحساسيّة نحو اليهود — كيهود — سمة من الثقافة العربيّة الليبراليّة السائدة (وهي نافذة ظاهريّاً، لكونها فقط متحالفة مع أنظمة الخليج التي تفتح لها منابرها الإعلاميّة). والتحوّل من ثقافة معاداة اليهود — كيهود — إلى ثقافة الـ«جودوفيليا» (أو ثقافة حبّ اليهود — كيهود) هو نوع آخر من معاداة الساميّة.

العدد ٢٩٢٦
خطأ الأولويات: السعودية نموذجاً
سعد الله مزرعاني

خطأ الأولويات أمر شائع في منطقتنا. هو شائع في كل البلدان «النامية» التي تخلّفت عن ركب التطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والحضاري، بسبب قرون السيطرة الخارجية الاستعمارية، بالدرجة الأولى. خطأ الأولويات نجم عن نشوء بنى مشوهة وغير مستقرة.

العدد ٢٩٢٦
رسائل إلى المحرر

«النادي الدبلوماسي»

عملاً بحق الرّد نتمنى عليكم نشر الرّد الآتي:
صدر في تحقيق الصحافية فيفيان عقيقي عن «النادي الدبلوماسي» بتاريخ 30 حزيران 2016 مغالطات عدة على الرغم مما زودناها به أثناء زيارتها لموقع مشروع النادي الدبلوماسي.

العدد ٢٩٢٦
شذرات | عالِم مميّز من بلادنا
زياد منى

أي متابع للأبحاث العلمية المتعلقة بشؤون الغرب وتاريخه وارتباط ذلك بماضينا وحواضرنا، لا بد وأن يلاحظ غياباً، يبدو لي كاملاً، لأي أعمال أكاديمية بقلم بحاثة عرب، وهذا ينطبق، على نحو كبير، حتى على تلك المواضيع المتعلقة بتواريخنا القريبة منها والبعيدة.

العدد ٢٩٢٥
القدس تحت منظور الاحتلال في عاميْ 2020 و2050
نور عرفة

تدعم الخطة تقسيم القدس على أساس الانتماء العرقي (أ ف ب)

تعكف إسرائيل لتحقيق رؤيتها للقدس كمركزٍ متقدمٍ تكنولوجياً، ذي أغلبية يهودية، يتوافد إليه السياح من كل صوب وتقطنه قلة فلسطينية، على تنفيذ ثلاثة مخططات رئيسية. أهم تلك المخططات هي خطة القدس 2020، والتي رغم نشرها عام 2004 إلا أنها لم تُحَل إلى المراجعة العامة حتى الآن. وهي تستهدف مجالات عديدة للتنمية كالتخطيط الحضري والآثار والسياحة والاقتصاد والتعليم والثقافة.

العدد ٢٩٢٥
رسالة إلى رفيق
أياد المقداد

لا تبحث في هذا السجن الصحراوي البائس عن مخرج، لا داعي لأن تحفر بالأظافر والأسنان وأن تتجول في كلّ أرجاء هذا المكان المعتم لتلاحق بصيصاً من نور. الأمر أسهل بكثير ممّا تعتقد.

العدد ٢٩٢٥
خطيئة «الحوثية» فلسطينيتُها!
علي المحطوري

ليس معلوماً كيف سيدوّن التاريخ «قصة شعب» يتربّع على سدة «أفقر الشعوب العربية»، وزاده «التحالف السعودي» ــ المتخم بكل شيء عدا العقل ــ بأن أكرمه بمنحة مستمرة للعام الثاني على التوالي، متمثلة في «هذا العدوان المرصع بشرعية الغاب، وشريعة الذئاب»، والذي لم يبخل بشيء من أدوات القتل ومساحيق الإبادة الجماعية إلا أهداها للريف كما للحضر، مخصصاً الطفولة اليمنية بفائض من الحب والحنان، حين جعل من الأطفال في أولويات المستهدَفين بتلك الهدايا.

العدد ٢٩٢٥
القدس في يومها: «قدسنا»؟
عامر محسن

هل القدس هي «لنا»، أم هي عاصمةٌ محتلة لدولة عربية ــ مفترضة ــ شقيقة اسمها فلسطين؟ هذا ليس سؤالاً شكلياً والإجابة عنه لا تكون بشعارات المهرجانات من نمط «فلسطين العرب» أو «قدس المسلمين» (فهذه لا معنى قانونياً وسياسياً لها).

العدد ٢٩٢٤
جامعة المدينة المنورة: قوة سعودية ناعمة
يوسف الشيخ

في أحد شوارع الرياض قبل أيام (فايز نورالدين ــ أ ف ب)

سنحاول بهذه السطور تسليط الضوء على الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة والتي تعتبر واحدة من أهم أدوات القوة الناعمة السعودية تأثيراً ونجاعة وقابلية للاستخدام لما يمكن أن تحققه للمملكة في النزاع الجاري بشراسة في منطقة الشرق الأوسط.

العدد ٢٩٢٤
الحلقة المفقودة في قرار وزير التربية بشأن مادة الفلسفة
سامية معكرون

يعقد اليوم لقاء لأساتذة الفلسفة في قصر الأونيسكو حول مادة الفلسفة برعاية معالي وزير التربية الياس أبو صعب، وارتأيت أن أنشر هذا المقال لإغناء هذا اللقاء وتزويده بمعلومات وأفكار وأسئلة يمكن أن تساعد على اصدار توصيات ملائمة.

العدد ٢٩٢٤