رأي

كان يوم القدس... لإشراك الجميع بالقضية
خضر نور الدين

لم يعد سبب انشاء الكيان الإسرائيلي خافياً على أي متابع سياسي أو ناشط حقوقي أو عالم بالتاريخ والجغرافيا. حيث أن البريطاني ومعه الفرنسي اللذان ورثا السلطنة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى، عمدا إلى مساعدة شذّاذ الآفاق، لبناء الكيان الإسرائيلي على أرض فلسطين. وذلك لم يكن عملاً أخلاقياً لمصلحة اليهود أو حباً بهم، بل لإيجاد قاعدة أمنية عسكرية للغرب في المنطقة لمنعها من التقدم والتكامل والوجود من خلال ايجاد بؤر توتر دائمة، وللإمساك بمقدرات النفط والغاز فيها.

العدد ٢٣٧٣
تضعضع المخفر الإسرائيلي
محمد سيد رصاص

أكملت تل أبيب في حزيران 1981 دورها الوظيفي لمصلحة واشنطن
(أ ف ب)

رغم موافقة واشنطن على مشروع تقسيم فلسطين المعروض أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت يوم 29 تشرين ثاني1947، إلا أنها سرعان ما بدلت رأيها يوم20 آذار 1948 لما اقترحت الغاء التقسيم ووضع فلسطين بكاملها تحت الوصاية من قبل الأمم المتحدة. كان وزير الخارجية الأميركية جورج مارشال يفكر من خلال منظار الحرب الباردة التي اشتعلت مع السوفيات منذ آذار 1947، ويرى أن قيام دولة يهودية في فلسطين سيضر بمشروع تعاون العرب مع واشنطن ضد موسكو في مشاريع الأحلاف الغربية الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط التي كانت تعد آنذاك.

العدد ٢٣٧٣
«داعش»... باقون هنا شوكة في حلقكم وأسيادكم
زهير أندراوس

هو سؤالُ مُكرر طرح من قبل، ولكن في خضّم الأحداث والمستجدّات على الساحة العربيّة، نجد أنّه من الأهميّة بمكان العودة إلى هذا السؤال المفصليّ مرّة أخرى، نظراً إلى حساسيته وصعوبته على حدٍ سواء: تنظيم «القاعدة» الإرهابيّ بامتياز، هو من الأبناء الشرعيين لرأس حربة الإمبرياليّة في العالم، بلد الشياطين الجُدُد، الولايات المتحدّة الأميركيّة، التي عملت استخباراتها على تشكيله في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، عندما كانت الحرب الباردة ما زالت مُستعرّة، لكي يقوم أفراده بالـ«جهاد» ضدّ الـ«مُلحدين» من الاتحاد السوفياتي سابقاً، الذين غاصوا في الوحل الأفغانيّ، وبما أنّ الله يُمهل ولكنّه لا يُهمل، فها هي أميركا اليوم، تذوق الأمرين في أفغانستان من روافد هذا التنظيم الذي أقامته.

العدد ٢٣٧٣
مشكلتنا مع الخليج
عامر محسن

إثر حرب الخليج الثانية عام 1991 واحتلال الكويت وانقسام العالم العربي، صعدت نزعة بين النّخب الخليجية سماها بعض المثقفين المحليين «حالة نكوص»، من عوارضها الانسلاخ عن القضايا «القومية» وما كان يعتبر ثوابت في الفكر السياسي العربي، وتجاوز «الخطوط الحمراء» المكرّسة _ كالتحالف مع الغرب والتصالح مع إسرائيل _، والسعي للانعزال عن باقي أجزاء الأمّة ومشاكلها، على طريقة «نفسي أوّلاً».

العدد ٢٣٧٢
استراتيجية المقاومة الفلسطينية الدفاعية
عبد الستار قاسم

ظهرت على الساحة الفلسطينية حركات مقاومة متعددة سواء قبل عام 1948 إبان الانتداب البريطاني أو بعد حرب عام 1967، لكنه لم تتولد استراتيجية فلسطينية دفاعية واضحة يمكن الاستناد إليها في مختلف التكتيكات العسكرية والسياسية التي يمكن استخدامها نحو تحقيق الأهداف والمطالب الفلسطينية، أو على الأقل لتوفير نوع من الأمن للشعب الفلسطيني في أماكن وجوده كافة وبخاصة في الأرض المحتلة/ 67.

العدد ٢٣٧٢
في غزة: حرب على التاريخ والهوية
معتز حيسو

واجه الفلسطينيون في غزة حرباً متعددة الأبعاد والمستويات والأشكال. تتجاوز أهدافها المعلنة، التي تتمثل في كسر إرادة المقاومة وإجهاض تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، استهداف قادة المقاومة، تدمير الأنفاق، نزع سلاح قطاع غزة وتدمير مخازن ومنصات إطلاق الصواريخ، التفريق بين أنصار الحل السياسي وحركات المقاومة المسلّحة، وبشكل خاص الإسلامية.

العدد ٢٣٧٢
«استهداف السنَّة»... ذريعة الاستدراج
طارق عجيب

ادعاء باطل يسوقه البعض بعنوان «استهداف السنة»، يعتبر من المفارقات المهمة التي يجب التوقف عندها، والتفكر فيها ملياً، حيث أن نتائج هذا الادعاء أدخلت مساحات كبيرة من العالم الإسلامي في أتون حروب طائفية ومذهبية كان لها أثار كارثية على بلدانٍ ومجتمعات بكاملها. والسؤال الذي يفرض نفسه هنا، هو عن الأسباب والمبررات والعوامل الموضوعية والمنطقية التي ولَّدت شعوراً كهذا بالاستهداف إن وجدت.

العدد ٢٣٧٢
القيادة الحمساوية والنظام السوري
عامر محسن

يمكن تحليل موقف القيادة السياسية لـ «حماس» من الأزمة السّورية عبر عدّة زوايا، ولكن ليس من بينها التفسير الذي يروّج له عددٌ من قادة الحركة ومنظريها ــــ في مخاطبة جمهورهم ــــ من قبيل أنّهم اتخذوا خياراً «نبيلاً» و«مبدئيّاً»، معلّلين كلّ النتائج الوخيمة لتورّطهم في سوريا بأنها «تضحية»، كانوا يعرفون ثمنها مسبقاً، وهم قدّموها صاغرين في سبيل الشّعب السّوري (وأجرهم عند الله).

العدد ٢٣٧١
لماذا هو خطر على السعودية؟ داعش... الوعد الوهابي المؤجّل
فؤاد إبراهيم

باتت السعودية اليوم من بين مجموعة دول ضمن المرشحين لأن تكون ضمن مناطق التوحش (أ ف ب)

من أجل تقدير دقيق للخطورة المتمثّلة في مشروع «داعش»، لا بد من قراءة إجمالية للعقل السياسي السعودي. فالدولة السعودية الوهابية التي نشأت في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي عقب تحالف الشيخ محمد بن عبد الوهاب والأمير محمد بن سعود عام 1744 والذي أسّس لدولة دينية تقوم على تقاسم السلطة بين الشيخ والأمير، أريد لها الانفراد بالتمثيل السياسي السني، بما يحول دون نشوء أي كيان آخر منافس داخل المجال الإسلامي العام.

العدد ٢٣٧١
قوس الحرائق
كاظم الموسوي

كتب اكثر من باحث غربي عما اصطلح عليه بقوس الازمات، لا سيما مستشار الامن القومي الاميركي السابق زبغنيو بريجنسكي وغيره، وأطلق هذا المصطلح على امتداد منابع النفط وخطوط انابيبه وبراميله، من غرب افريقيا إلى شرق اليابان عموماً، أو من العالم العربي إلى أواسط آسيا، مروراً بكل البلدان الواقعة بينها. وفي كل الاحوال ما زالت هذه الخطوط محل الدراسة والتخطيط والتآمر عليها بحثاً عن سبل الهيمنة والاستحواذ، أميركياً وغربياً بشكل عام.

العدد ٢٣٧١