اللجان المشتركة تنهي مناقشاتها لقانون «العنف الأسري»
عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة، والمكلفة درس مشروع القانون المتعلق بالعنف الأسري، جلسة عند العاشرة من صباح أمس في المجلس النيابي تابعت خلالها درس المشروع. وتركز النقاش على ما يمكن أن يتضمنه أمر الحماية الذي يصدر عن القضاء لحماية ضحايا العنف الأسري. كذلك نوقشت صيغة قدمتها وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن الصندوق الخاص بمساعدة ضحايا العنف الأسري ورعايتهم. وبعد المناقشة، تقرّر أن يكون للصندوق شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري كي يكون له القدرة على سهولة البت والتنفيذ، بعيداً عن الروتين الإداري، وبهذا تكون اللجنة قد انتهت من درس هذا المشروع وسترفعه إلى اللجان النيابية المشتركة بغية إقراره.

أول جراحة لتغيير الصمام الأبهر بواسطة التمييل

أجرى فريق من الأطباء المتخصصين في طب القلب، في المركز الطبي الجامعي ـــ مستشفى رزق، برئاسة الدكتور جورج غانم، وبمعاونة فريق من الأطباء من مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت برئاسة الدكتور زياد غزال، أول جراحة في لبنان لتغيير الصمام الأبهر بواسطة التمييل، في مواكبة لأحدث التقنيات والتطوّر في عالم الطب، ولا سيما طب القلب الداخلي. ووفق بيان للمركز الطبي، أُجريت الجراحة لتغيير الصمام الأبهر بواسطة التمييل لأحد المرضى الذي لم تكن حاله الصحية تسمح بإجراء جراحة قلب مفتوح كما هي العادة في حالات مماثلة. وقد أدخلت هذه التقنية المتطورة حديثاً إلى لبنان، وأحضر فريق من الخبراء للإشراف على العملية.

اعتصام أمام «الأونروا» في البداوي

نفّذت «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» و«لجان حق العودة» و«لجنة متابعة أصحاب الأمراض المستعصية»، اعتصاماً أمام عيادة «الأونروا» في مخيم البداوي، لمطالبتها برفع تقديماتها الصحية. وألقيت كلمات طالبت «الأونروا» بـ«الاستجابة لمطالب المرضى، ورفع النسبة التي تقدمها لمرضى السرطان والأمراض الخطيرة، وبزيادة الموازنة العامة وترشيد الإنفاق وفقاً لحاجات اللاجئين في لبنان بما يضمن توفير الخدمات اللائقة، ومضاعفة نسبة مساهمتها في تغطية العمليات الكبيرة، والتحاليل المخبرية والصور الشعاعية، والعمل على بناء مستشفى خاص باللاجئين وتوفير الأدوية للأمراض المستعصية والمزمنة، وتوفير البطاقة الصحية وإدراج مساهمة الأونروا في تغطية تمييل القلب والشرايين».

دورة اختبار كفاءة لإجازة منقذ سباحة

تجري وزارة السياحة، بالتعاون مع المؤسسات المعنية، دورة جديدة لاختبار منقذي سباحة. ودعت الوزارة في بيان وزّعته أمس الراغبين الجدد الذين لديهم المؤهلات، وكذلك الذين تابعوا دورات إنقاذ بحري مع جمعيات خاصة ومؤسسات مختلفة، بالتقدّم إلى الوزارة للاشتراك في الاختبار المذكور، وذلك بهدف تخريج دفعات جديدة من حاملي الإجازات. يشترط على كل مرشح أن يكون قد أتم الثامنة عشرة ولم يتجاوز الخامسة والثلاثين من عمره. تقبل الطلبات لدى قلم مصلحة التجهيز السياحي في وزارة السياحة يومياً اعتباراً من تاريخ صدور هذا التعميم ولغاية الساعة الثانية عشرة من يوم الجمعة 27 الجاري، على أن يجري الاختبار صباح يوم السبت 28 الحالي، في مجمع غولدن بيتش ـــ أنطلياس.

حرائق متنقلة أبرزها في البترون

اندلع حريق كبير أمس بين المنازل السكنية في محيط مركز الصليب الأحمر اللبناني في البترون. وطاولت النيران مساحات واسعة من العقارات، وسببت الأعشاب اليابسة تمدد رقعة الحريق باتجاه المنازل والمولدات الكهربائية التي تغذي عدداً من أحياء مدينة البترون. وعلى الفور سارعت فرق الدفاع المدني في مراكز البترون وكفيفان وجبيل إلى المكان وعملت على محاصرة النيران وإخمادها قبل أن تلتهم ألسنتها المنازل. وفي الإطار نفسه، عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات الآتية: صغبين، حارة الناعمة، جدايل، البرجين، عين الحور. وقدّرت المساحات المتضررة بنحو 58 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.